التخطي إلى المحتوى

نبذة تاريخية عن العصر الجاهلي سوف نتحدث اليكم عن تاريخ العصر الجاهلي واهم الاحداث فيه ونوضح اليكم من خلال هذا المقال ان العصر الجاهلي كان قبل ظهور الاسلام ونوضح ايضا الشعر الجاهلي والادب في العصر الجاهلي ونتحدث اليكم ايضا عن الحياه الدينيه في العصر الجاهلي والحياه العلميه وذلك من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم ونرجو ان ينال هذا المقال اعجاب حضراتكم ونتمني اليكم قراءه ممتعه من خلال موقعنا لحظات.

العصر الجاهلي

في هذه الفقره سوف نتحدث عن نبذه مختصره عن العصر الجاهلي وذلك من خلال الاتي :

يرجع الكثير من العلماء بداية ظهورالأدب الجاهلي إلى قرن ونصف أو قرنين قبل البعثة النبوية وتسميته بالعصر الجاهلي ليس اشتقاقا من الجهل الذي هو ضد العلم، إنما من الجهل ضد الحلم، والتعقّل، والهداية كونهم كانوا يعبدون الأصنام المصنوعة من الحجارة.

تميز العرب في العصر الجاهلي بالعلوم والمعارف المختلفة والمتعددة، فنزول القرآن بالبلاغة، والفصاحة، والبيان ما هو إلا دلالة على أنه أنزل على قوم وصلوا إلى درجة كبيرة من الفصاحة والبلاغة.

إن الدراس والقارئ لهذا العصر يجب عليه دراسته من جميع الجوانب والأبعاد العقلية، والسياسيّة، والاجتماعيّة، والعقليّة لفهم طبيعة الأدب والشعر لإدراك أهدافه ومراميه.

الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي

في هذه الفقره سوف نتحدث عن الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي وذلك من خلال الاتي :

تم إطلاق مصطلح الجاهلية على عرب ما قبل الإسلام، بغرض التمييز والتفريق ما بين فترة ظهور الإسلام على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وما سبقها من عبادة الأصنام باتباع العبادة الوثنية.

حيث جاء الدين الإسلامي ليحررهم من جهل اتباع هذه العبادة، وإخراجهم من الظلمات إلى النور، إذ عايش الناس آنذاك حالة من الفوضى العارمة في حياتهم، ضمن النظام القبليّ الذي كان سائداً حينها، بالإضافة إلى حالة من السوء الاقتصادي.

نتيجة للحروب التي خاضتها تلك القبائل كحرب داحس والغبراء، مما جعل حياتهم أقل استقرارا وأمنا، كما أنهم عانوا من حالة التفاوت الطبقي، إذ كانوا مقسمين إلى قسمين؛ طبقة العبيد وطبقة الأسياد.

الحياة الدينية في العصر الجاهلي

في هذه الفقره سوف نتحدث عن الحياة الدينية في العصر الجاهلي وذلك من خلال الاتي :

عرف العرب عدة ديانات ومعتقدات مختلفة، ولم يكونوا يدينون بديانة واحدة، فهناك الهيود الذين انتشروا في يثرب، واليمن، وتيماء، والنصرانية التي ظهرت في الحيرة ونجران، إضافة إلى وجود المجوس، وعبدة النار، والكواكب، والنجوم لكن الأغلبية كانت تعبد الأصنام والأوثان. مع نهاية العصر الجاهلي وجد الاستعداد العقلي لقبول فكرة الإله الواحد.

حيث وجد بعض الأفراد الذين حرموا على أنفسهم الخمر والميسر، وهجروا الأصنام، وشككوا في مصداقيتها وصحتها متلمسين دينا جديدا يهدي عقولهم إلى طريق الصواب والحق.

الحياة العلمية في العصر الجاهلي

في هذه الفقره سوف نتحدث عن الحياة العلمية في العصر الجاهلي وذلك من خلال الاتي :

تميزت العرب كما ذكرنا بالعلوم والمعارف المختلفة ومنها: علمهم بالأيام والأنساب، ومعرفتهم بالكواكب والأبراج، والجبر والكسور، والتداوي بالعقاقير النباتية، وكانت لديهم أيضا العناية بالفراسة، والقيافة، والبيطرة وخاصة المتعلقة بالإبل والخيل.

من أبرز مظاهر الحياة العقلية ما ظهر في الأدب، والحكمة، واللغة، حيث انبعث من التجارب الشخصية والخبرات الغنية التي تدل على استقامة الفكر، وبعد النظر، كما يعد الشعر المثال الأكبر والكامل للتعبير عن الرقي العقلي الذي وصلت إليه العرب، إذ من خلاله أودعت أمجادها، وعبرت فيه عن سجاياها العقلية والنفسية.

الشعر الجاهلي

في هذه الفقره سوف نتحدث عن الشعر الجاهلي وذلك من خلال الاتي :

يعرف الشعر بشكل عام على أنه كلام ذو قافية ووزن، وهو أسلوب يقوم على تصوير الشاعر لعواطفه وأحاسيسه، معتمدا على الموسيقى والكلمات والوزن والعاطفة.

اشتهر الشعر في العصر الجاهلي بنشر أمجاد القبائل، وتعظيم أنسابهم ومفاخرهم، ومن أشهر شعراء العصر الجاهليّ: عنترة بن شداد، وامرؤ القيس، وزهير بن أبي سلمى، والأعشى، والعروة بن الورد، وطرفة بن العبد، والنابغة الذبيانيّ.

أغراض الشعر الجاهلي

في هذه الفقره سوف نتحدث عن أغراض الشعر الجاهلي وذلك من خلال الاتي :

تطرق شعراء الجاهلية إلى العديد من المواضيع والأغراض التي كتبوا فيها، وهذه الأغراض التي كتبوا فيها تناسب بيئتهم التي عايشوها.

ومن أهم الأغراض التي كتب فيها الشاعر العربي الفخر والحماسة. المدح. الغزل . الرثاء. الهجاء. الوصف. الحكمة. الاعتذار.
لقد تحدثنا اليكم عن نبذة تاريخية عن العصر الجاهلي وذلك من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم ولمزيد من المعلومات زوروا موقعنا لحظات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *