التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات يقدم لكم طلابي وطالباتي أقوي موضوع تعبير عن حب الوطن شامل العناصر وكذلك يتضمن احاديث شريفة آيات قرانية للاستشهاد بها لتضمن الدرجة النهائية لموضوعك وموضوع التعبير صالح لكل من الصف الرابع الابتدائي ، والخامس الابتدائي ، والسادس الابتدائي ، والصف الأول الاعدادي ، والثاني الاعدادي ، يشمل عناصر شاملة عن حب الوطن وبعدها نبدأ في تفصيل تلك العناصر في فقرات ، فإذا ما احببت أن تكتب عن هذه العناصر بنفسك فتستطيع الأعتماد عليها ، وإذا أردت أن تنقل الموضوع فهو متاح أمامك للنقل أو الطباعة نترككم مع الموضوع .

عناصر موضوع تعبير عن الوطن:-

  • معني الوطن
  • أفضال الوطن علينا
  • واجبنا نحو الوطن

مقدمة موضوع تعبير عن الوطن

رب اشرح لي صدري و يسر لي أمري و أحلل عقدة من لساني
مما لاشك فيه أن هذا الموضوع من الموضوعات الهامة التي أحب أن أتحدث فيها ألا و هو الوطن .
فالوطن هو المكان الذي يحميني و يظلني تحت سمائه و أشعر فيه بالسكينة و الأمان و الراحة فيه قضيت أيام الطفولة الجميلة و تمنيت فيه أجمل الأمنيات و الأحلام و فيه قضيت أجمل أيام العمر الجميلة .
فيه شعرت بحنان أمي و استمتعت برضا أبي .. فيه تربيت و كبرت و تعلمت و تزوجت و شعرت فيه بحبي الأول و فيه فرحت بأولادي و هم يلعبون و يمرحون.

قال الشاعر ..
وطني و صباي و أحلامي . و طني و هواي و أيامي
و رضا أمي و حنان أبي . و خطا ولدي عند اللعب
و كما أن للوطن أفضال علينا، فللوطن حقوق وواجبات علي الفرد و المجتمع . فيجب علي المصريين أن يعيدوا محاسن ماضيهم و يعملوا علي تحسين صورة الوطن بمكارمنا و جهدنا و عرقنا و كفاحن

قال الشاعر ..
اليوم نسود بوادينا . و نعيد محاسن ماضينا
وطن بالحق نؤيده .. و بعين الله نشيده
و نحسنه و نزينه .. بمآثرنا و مساعينا
كما علينا أن نقدم كل غال و نفيس من أجل الوطن فكما ضحي الأجداد من أجل الوطن و سطروا أمجاد و انتصارات

قال الشاعر ..
أم العلوم و الفنون .. ساد بنوها الأولون
و مثلما كانوا نكون .. إنا عليها قائمون
نرعي العهود و الذمم
فعلي الأبناء أيضا أن يعملوا علي تقدم الوطن و الحفاظ عليه و العمل علي بنائه أفضل بناء في شتي المجالات في الفنون و الرياضة و التعليم …..

كما الواجب علي الأبناء أن يتعلموا من الأباء و الأجداد و يحافظوا علي الوطن و يحموا وطنهم
قال الشاعر ..
بدم الأحرار سأرويه . و بماضي العزم سأبنيه
و أشيده وطنا نضرا .. و أقدمه لابني حرا
فيصون حماه و يفديه .. بعزيمة ليث هجام

 

موضوع اهمية التعاون للفرد والمجتمع :

العناصر

مقدمة عن أهمية التعاون في حياتنا.
تعريف التعاون.
فضل التعاون على الفرد.
فضل التعاون على المجتمع.
اهمية التعاون للفرد والمجتمع.
التعاون المرفوض.
واجبنا تجاه الاخرين.
أنواع التعاون.
فوائد التعاون.
أحاديث فى فضل التعاون.
التغير الذي سيحدثه التعاون.
خاتمة الموضوع.

مقدمة عن أهمية التعاون في حياتنا :-

إن هذا الموضوع من أهم المواضيع التي يجب على الإنسان أن يتمسك بها في حياته، وأن يتعامل بها مع كل من هم حوله سواء كان أفراد أسره، أو كان زملاء في المدرسة، أو زملاء في العمل، يجب على كل فرد ان يكون متعاون مع كل من هم حوله، حتى يحدث الرخاء بين أفراد المجتمع، والتعاون يعتبر أساس كل شيء، حيث أنه يساعدنا على أن ننجز الأعمال في أسرع وقت إذا تعاون به أكثر من شخص، على عكس أن يقوم فرد واحد بقضاء هذا العمل فإنه يستغرق وقت أكثر ولن يعطي نفس النتائج المطلوبة، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى ترابط العلاقات بين الناس، حيث أن الأشخاص عندما يتعاونون معًا في عمل أي شيء فإن هذا سوف يربط بينهم المودة والاحترام المتبادل، فمثلًا عندما يتشارك عدد من الأشخاص في عمل مشروع فمن المؤكد أن هذا المشروع سوف يصبح أجمل، وسوف يضاف له العديد من الأفكار الجديدة والتي تعمل على تطوره نظرًا لأن كل فرد لديه فكرة مميزة سوف يقوم بإضافتها، وسوف يتم إنجاز هذا المشروع في وقت أقل من أن ينفذه فردًا واحد، ويوجد بعض الأشخاص الذين لا يفضلون التعاون مع الآخرين، وهذا يعتبر من أكثر العادات السيئة في بلدنا بدون أي مبالغة
تعريف التعاون :-
هو عبارة عن مساعدة الناس لبعضهم البعض في أعمال الخير، وفي كل الأمور التي تتقبل المشاركة، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتعاون وذلك عندما قال: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} [المائدة: 2].
وقد قام علم الاجتماع بتعريف التعاون على أنه: هو آلية يقوم بها جماعة من الإفراد من أجل يصلوا إلى المنفعة العامة، وهذا يعتبر عكس التنافس الذي يحدث بين الأشخاص، والذي يكون الغرض هو منفعة الشخص فقط، مثل النحلة عندما تقوم بالتعاون مع الزهرة حتى تنتج لنا العسل، وأيضًا تقوم بتخصيب باقي الزهور فهذا يعتبر منفعة للجميع.

فضل التعاون على الفرد :-
إن التعاون يعتبر ضرورة من ضروريات الحياة، وذلك لأن الإنسان لا يمكنه أن يقوم بإنجاز كل الأمور وحده، ولن يقدر على النجاح في أي شيء إذا كان يعمل وحده، لأن النجاح وإنجاز الشيء بشكل مميز يحتاج إلى تعاون، يحتاج إلى شخص لهم نفس الهدف ويرغبون في النجاح حتى يتمكنوا من تقديم أفضل النتائج، حيث أن نبينا الكريم قد قال: «من كان معه فضل ظهر فلْيعُدْ به على من لا ظهر له، ومن كان له فضل من زاد فلْيعُدْ به على من لا زاد له» [مسلم وأبو داود]، كما حث نبينا الكريم المسلمين على معاونة الخادم وقال في ذلك: «ولا تكلِّفوهم ما يغلبهم فإن كلَّفتموهم فأعينوهم» [متفق عليه]، وقد قال الله تعالى: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾[المائدة:2]

وقد جعل الله تعالى التعاون فطرة في كل المخلوقات على وجه الأرض حتى النمل يتعاون، حتى النحل يتعاون لينتج لنا العسل، والكثير من الحشرات الأخرى تتعاون في جمع الطعام مع بعضها البعض، ويجب على الإنسان أيضًا أن يتعاون فهو أولى بالتعاون لأن الله ميزه بالعقل.

فضل التعاون على المجتمع :-
عندما يتعاون المسلم مع أخيه المسلم فهم في هذه الحالة يتمكنون من تحقيق الغرض الذين يرغبون به في أسرع وقت وعلى أكمل صورة، وذلك لأن التعاون يوفر في الوقت والجهد، وكما قيل في الحكمة المأثورة: المرء قليل بنفسه كثير بإخوانه، وقال النبي أيضًا صلوات الله وسلامه عليه في هذا: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى» [مسلم].

أهمية التعاون للفرد والمجتمع :-
للتعاون أهمية كبيرة وسامية في حياة كل الناس، حيث أنها تعمل على ربط المحبة بينهم، وذلك لأن الأشخاص عندما يشتركون في شيء ويكون عائد بالنفع عليهم فإن هذا الأمر يجعلهم يتبادلون المودة والاحترام، وأيضًا التعاون يجعل الناس يتعلمون حسن المعاملة، والعديد من الصفات الجيدة التي يجب أن يتصف بها كل مسلم، والتعاون يمكننا من الدفاع على أوطاننا ضد أي مستعمر إذا أتحدت كل الأمة وكانت يد واحدة فمن المؤكد أنها سوف تتغلب على أي مستعمر، وسوف تقضي على أي شخص يحاول أن يؤذي الوطن سواء كان من داخل الوطن أو من خارجه.

التعاون المرفوض :-
لقد نهانا الله على أن نتعاون في الشر، فلا يجب علينا أن نساعد أي شخص في أي عمل قد يؤذي المجتمع، أو قد يؤذي المواطنين، حيث أن الله تعالى قال: {ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} [المائدة: 2]، ولكن أوجب علينا عندما يجد المسلم أخاه يتركب معصية فلا يجب أن يسخر منه؛ لأن في هذه الحالة يعين الشيطان عليه، ولكن يجب على المسلم أن ينصح أخاه بالبعد عن المعصية، وأن يساعده على الابتعاد عنه، وأن يذكره بأن الله تبارك تعالى قد نهانا عن هذا الأمر.
واجبنا تجاه الآخرين :-
واجب علينا عدم إزعاج الآخرين وتقديم يد العون لهم، وإذا أحتاج أخوك المسلم المساعدة يجب أن تساعده إلا إذا كان على شر لأن الله قد نهانا عن ذلك.

أنواع التعاون :-

التعاون بين التلاميذ، وفي هذا النوع من التعاون يجعل الطلاب يعاون زميلة في مذاكرة الدروس، وفي فهم الدروس الصعبة، وفي نظافة المدرسة وغيرها من الأمور التي يمكن أن يتعاونوا بها.
التعاون بين أفراد الأسرة في أمور المنزل، وأيضًا يجب أن يقف أفراد الأسرة بجوار بعضهم البعض إذا أصابت أحدًا منهم مشكلة.
التعاون بين الأهل، والتعاون يكون من خلال الوقوف مع العائلة في كل الأمور الجيدة منها والسيئة.
التعاون بين أفراد الهيئة التعليمية، والتعاون يجب أن يكون متبادل مع المدرسين حتى يتمكنوا من إيصال المعلومة بشكل جيد إلى الطلاب.
والتعاون يكون من خلال تقديم النصيحة إلى الزميل في المدرسة، أو في العمل أو حتى الجار إذا كان يتصرف بشكل خاطئ.

فوائد التعاون :-
– يعمل التعاون على ربط الأخوة بين الزملاء.
– يعمل التعاون على إنجاز العمل في أسرع وقت، وكما يعمل على إنجاز العمل بأفضل صورة.
– تنظم وقت الإنسان، وتعمل على توفير الجهد، فبدل أن يتحمل الشخص مسئولية العمل وحده فيقسم على مجموعة ويسهل عليهم الجهد.
– إن الأشخاص المتعاونين يصعب هزيمتهم، لهذا يجب على الأمة أن تتعاون ضد أي مستعمر.
– إن التعاون يجعل الإنسان ينال رضا الله؛ لأن الله يأمرنا بالتعاون.
– القضاء على الأنانية، يعمل على عدم حب الذات والأنانية.

أحاديث عن فضل التعاون :-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه». (رواه مسلم)
«من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته». (رواه البخاري)
»مثل المؤمنين في توداهم وتراحمهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى» . (متفق عليه)

خاتمة موضوع التعاون :-
إذا تعاونا هذا سوف ينتج عنه التقدم والرقي، وسوف تصبح بلدنا متقدمة وسوف نعيش حياة سعيدة ولا نفرق بين مسلم ومسيحي، بل يجب أن نتعاون جميعًا على الارتقاء بالوطن، لهذا السبب عليك أن تنشر التعاون في وطنك، كل ما عليك فعله هو أن تبدأ بنفسك أولًا، ثم من حولك وسوف الحياة تغيرت للأفضل.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *