التخطي إلى المحتوى

يسعدنا ان نقدم لكم من خلال موقع لحظات موضوع تعبير عن الوحده الوطنيه موضوع تعبير هام جدا الموضوع مهم جدا حيث تعتبر الوحدة الوطنية احدي الاسس التي يقوم عليها الوطن و يستمر و تساعد علي تقدمه و تطوره كما ان الوحدة الوطنية تساعد علي التضامن و التكاتف بين جميع ابناء الوطن ضد اي معتدي و بداية لكي نعرف كيفية تنمية الوحدة الوطنية بين ابناء الوطن يجب ان نعرف اولا معني الوحدة الوطنية.

مما لا شك فيه أن تعبير الوحده الوطنيه يعتبر ركيزة أساسيه من ركائز إستقرار الدول ونكائها وتقدمها ,وهى التى يقوم على أساسها البناء الوطنى الصحيح, وهى التى تشكل هدف التنميه الأساسيه وتطبيق غايتها الأولى, لذلك فهى تحظى بأولويات هامه فى المجتمع مثل الهويه والمشاركه وتأسيس المؤسسات وغيرها

مقدمة عن الوحدة الوطنية

رغم كل المحاولات العديدة لتفرقة وشرذمة المجتمع المصري ، الا ان كل هذه المحاولات، قد باءت بالفشل ، نظرا لتمسك الكيان الوطني المصري، وتوحد كل افراد المجتمع تحت راية وطن واحد يجمعنا، لا فرق بين مسلم ولا مسيحي، على مر العصور ظلت مصر متماسكة ، منذ الاحتلال العثماني حتى يمونا هذا ، بل بالعكس زاد الاحتلال القوام الوطني المصري تماسك وتوحد تحت راية الوطن .

ان الوحدة الوطنيه تعتبر من اهم مقومات الدولة المتقدمة، حيث لامجال للصراعات الداخلية ولا اخلاف الذي يدمر عصب الوطن، حيث تركز الدولة في المشاريع الناجحة التي تعمل على علو شأن ورفعة الوطن

الوحدة الوطنية في الإسلام

لقد قال الله عزَّ وجلْ: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾[آل عمران:103] لقد وضح الله أهمية الدور الذي تلعبه الوحدة الوطنية في الإسلام حيث أنها لها دور في بناء المجتمع، وفي بناء الأفراد، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «اللهمَّ أنتِ أحبُّ البلادِ إلى اللهِ، وأنتِ أحبُّ البلادِ إليَّ، ولولا المشركونَ أهلَكِ أخرجوني لمَاَ خرجتُ منكِ»

مفهوم الوحدة الوطنية

الوحدة الوطنية هي عبارة عن اجتماع كل أفراد المجتمع في جماعة واحدة، ويجتمعون على جنسية واحدة التي تجعلهم ينتمون إلى الوطن ويشعرون بالولاء، وتعتبر الوحدة الوطنية من ابرز وأهم الدعائم الوطنية التي تجمع أبناء الوطن على شيءٍ واحد، ويكون هذا الحب دافع قوي لانتمائهم إلى الوطن، وحبهم له ودفاعهم عنه ضد أي عدو، وأيضًا هذا الحب يجعلهم يتجمعون ضد أي قوة خارجية تحاول السيطرة على الوطن، وتجعلهم يتجمعون نفس المبادئ ويتبعون نفس العادات والتقاليد، وأيضًا عندما تربط الوحدة بين أشخاص فهذا الأمر ينزع كل الحقد والشرور، والعنصرية من قلوبهم، وتستبدلها بالحب والخير، والتسامح.

أهمية الوحدة الوطنية

إن أهمية الوحدة الوطنية لا تقتصر على الفرد، ولكنها تنفع المجتمع أيضًا:

•إن ترابط أبناء الوطن ووقوفهم بجانب بعض هذا الأمر يجعل بداخلهم قوة كبيرة تساعدهم على الوقوف أمام أي عدو، سواء كان هذا العدو من الخارج أو من الداخل، وتمكنهم من حياة المجتمع وحماية أنفسهم منه، وذلك لأنه من المعروف أنه لا يمكن لفرد أن يقف ضد جماعة، ولكن يمكن لجماعة أن تتحدى جماعة أخرى، وتنتصر عليها وتسيطر عليها.

•وأيضًا الوحدة الوطنية لها دور كبير في التقليل من المشاكل الداخلية التي تعاني منها المجتمعات، والتي يكون لها دور كبير في الضرر بالوطن، ويحدث هذا الأمر من خلال التعاون والمحبة المزروعة في قلوب أبناء الوطن الذين يخافون على أوطانهم ويرغبون في الحفاظ عليه، ويعتبر هذا الأمر من أهم ما يمكن أن تقدم الوحدة الوطنية.

•تعمل الوحدة الوطنية على نشر الأمن والأمان في قلوب المصرين، حيث أن كل شخص ينام وهو مؤمن ومتأكد من أن جارة وأخيه وابن وطنه يقف في ظهره ليمنع عنه أي خطر، أو يفديه من أي طعنه تأتي من غادر.

•تعمل الوحدة الوطنية على رفع الدولة في كل المجالات، وهذا الأمر يفتح الأبواب أمام المصريين، وذلك لأن الوطن ينهض بأبنائه، وذلك لأن الوحدة الوطنية تولد في قلب كل شخص الشعور بالانتماء إلى وطنه، والشعور بالمسئولية والمودة والحب نحو كل أبناء الوطن، وهذا الأمر يكون له دور كبير في أن يطور هذا الشخص من نفسه، ويجعل يسعى للنهوض بدولته.

تاريخ الوحدة الوطنية في مصر

ان وحدة المجتمع المصري عبر العصور والتاريخ هي اهم ما يميز هذا الوطن عن غيره من الاوطان ، ان مصر عظيمة بشعبها الاصيل ، شعبها الذي حافظ دوما على وحدتها و حافظ عليها من اي عدوان غابر ، لقد سالت علي تراب هذا الوطن العظيم دماء المسلم والمسيحي ، من اجل حرية ورفعة وتقدم هذا الوطن .
ان هذا المجتمع المتماسك نبذ حروب التفرقة بين المسلم والمسيحي، حيث لا يكن المسلم كراهية للاخوه المسيحي ، وعلى مر العصور كانت وحدتنا هي اصل تاريخنا ، وقد تأصلت في هذا الوطن عناصر المحبة والمواطنة عبر العصور .
منذ بداية الفتح الاسلامي لمصر في عصر الخليفة عمر بن العاص ، حيث دخل عمرو بن العاص مصر ولم يجبر الناس على الدخول في الاسلام بالعنف او الحرب او كرها .
وقد قال امير المؤمنين الخليفة عمرو : ” (بسم الله الرحمن الرحيم.. هذا ما أعطى عمرو بن العاص أهل مصر من الأمان على أنفسهم وملتهم وأموالهم وكنائسهم وصلبهم فى برهم وبحرهم لا يد خل عليهم شئ من ذلك ولا ينقص).
لقد امن امير المؤمنين الاخوه المسيحين على اموالهم وعلى انفسهم ، فتح عمرو بن العاص مصر حاملا لمصر التسامح وحرية العقيدة لكل ابناء مصر .
لقد وصى الرسول علىه الصلاة والسلام على مصر وابناء هذا الوطن حيث قال:”قبط مصر فإنهم أخوال وأصهار وهم أعوانكم على عدوكم، وأعوانكم على دينكم ” .
وكان هذا اول دستور يحكم مصر لاعوام طويلة ، وقد ترسخت في هذا الوطن حماية الاخوة المسيحين على اعتبارهم اهل كتاب وهم اصحاب ارض واحدة .
وقد كان وضع الاقباط في مصر في عهد محمد على مؤسس الدولة الحديثة ، حيث كان محمد على باشا من اوائل من نادى بوحدة الشعب المصري، ونشر روح التسامح بين المصريين .
حيث ركز محمد علي على المساواه بين المسلمين والاقباط في كل الحقوق والواجبات ، وكانت هذه الفترة من ابهي العصور في تاريخ مصر ، حيث اصلح محمد علي الكنائس لممارسة الاقباط طقوسهم ، وقد كان يمنح الاقباط لقب البكويه ويدخلهم ضمن مستشاريه .
كذلك في بداية القرن العشرين شارك الاقباط المسلمين في ثورة عام 1919 ، حيث اختفى وقتها التمييز العنصري من حيث الدين ، وقد حاول الاخوان المسلمون بعدها فرض الدين على الدولة بزعامة حسن البنا ، الا ان حزب الوفد قد تصدى لهم حزب الوفد، وظل هذا التماسك حتي ثورة 23 يوليو عام 1952 .
من فترة السبعينات حتى يومنا هذا وقد ظل المجتمع المصري نسيج وطني واحد ، حتي في حرب اكتوبر عام 1973 كان القبطي جانب المسلم في الحرب ، فارتوى تراب الوطن بدماء المصريين المسلم والمسيحي على حد سواء .

خاتمة موضوع الوحدة الوطنية

يقول الله جل شانه ” واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا ”

ان هذا امر موجه للمسلمين بالتوحد والتماسك وبغض الفرقه والتشرذم بين ابناء المجتمع الواحد ، هذا وتلعب الوحدة الوطنية دورا هاما في بناء الامم ومواكبة العصور والدول المتقدمة.

ان الوحدة الوطنية من اهم ركائز الوطن الناجح ، وتجمع شمل ابناء الوطن الواحد ، ونبذ العنف والتطرف، وكذلك تزود من انتمائهم لوطن واحد.

فكم من دول تفككت وتناحرت بسبب المشكلات العرقية ، والصراعات المذهبية ، وكانت سبب في نشوب الحروب الطائفية بين افراد المجتمع الواحد ، مثل ما حدث في كثير من الدول ومنها : مشكلات الهند وكشمير التي حدثت بسبب المشكلات الدينية ، وكذلك حرب لبنان التي كان السبب فيها طائفي ايضا ، ومشكلة جنوب السودان التي تناحر فيها ابناء المجتمع الواحد بسبب الخلافات والمشكلات العرقية والطائفية ، وغيرها من الدول.

فكم من دول تخلفت وتناحرت بسبب المشكلات العرقية والطائفية، لذا علينا التمسك بوحدتنا وقوتنا لمواجهه اي خطر يواجه هذا الوطن، ادام الله تماسك وترابط هذا الوطن وحفظ الله مصر من كل سوء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *