التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات يقدم لكم موضوع تعبير عن فوائد الكمبيوتر وأهميته ويجب علينا ان نستخدمه استخدام صحيح واهيته فى حيلتنا اليوميه  يصلح للصف الابتدائي والإعدادي بجميع مراحلهم، موضوع تعبير عن فوائد الكمبيوتر وأهميته بالعناصر، الموضوع لطلاب الصف السادس، الخامس، الرابع الإبتدائي، الأول، الثاني، الثالث، الإعدادي، نقدم لكم موضوع غاية في الأهمية ستعلم في نهاية الموضوع فوائد الكمبيوتر العديدة وأهميته

مقدمة موضوع الكمبيوتر

قبل أي شئ يمكنك اختيار مقدمة أو خاتمة من هذا الموضوع مقدمات وخاتمات لأي موضوع تعبير الأن نترككم مع مقدمة موضوع فوائد الكمبيوتر وأهميته، إن الكمبيوتر في هذه الفترة يعتبر من أكثر الأشياء انتشارًا بين الناس، وهذا طبعًا لتطور الحياة التي نعيشها والتي جعلت جهاز الكمبيوتر واجب استخدامه لكي تسير الحياة بشكل جيد، سواء كان هذا الاستخدام للمستخدم بشكل شخصي، أو كان هذا الاستخدام في الشركات المختلفة، وفي المؤسسات، فقد أصبح مستحيلًا أن تجد شخصًا في هذه الفترة، أو طالب أو حتى شركة لا يستخدم جهاز الكمبيوتر، وذلك لأنه لا يمكن له أن يسير في دراسته، أو في عمله بشكل جيد إلا إذا كان معه جهاز الكمبيوتر، وذلك لأن الشركات أقل الأمور تحتاج إلى أن تسجل البيانات الخاصة بها، والخاصة بالعملاء على جهاز الكمبيوتر، ونظرًا للأهمية البالغة لجهاز الكمبيوتر فسوف نقدم لكم فيما يلي أهيمه جهاز الكمبيوتر.

سلبيات الكمبيوتر

مع الأسف ترتبط معظم سلبيات الكمبيوتر في الاستخدام غير مثالي للكمبيوتر، فجميع الاشياء يمكن استخدامها بشكل صحيح ويمكن استخدامها بشكل خاطئ ايضًا لذا ينصب الأمر على كيفية استخدام الكمبيوتر وفي اي شيء يستخدم وخاصة مع كون فئة كثيرة من مستخدمي الكمبيوتر يعانون من العزلة ويهربون من مشكلاتهم الاجتماعية والتجمعات الأسرية باستخدام الكمبيوتر لفترات طويلة ناهيك عن التعب والإرهاق الذي ينتج نتيجة لاستخدام جهاز الكمبيوتر لوقت طويل وهو ما ينتج عنه آلام الرقبة والظهر وإرهاق العين مع الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر كثيرًا وهو ما يولد اكتئاب لدى الكثيرين ولكن لابد أن نعترف إن كل هذه السلبيات وغيرها تأتي نتيجة لاستخدام الخاطئ لأجهزة الكمبيوتر بشكل غير صحيح وهو ما يعني ضرورة الاستفادة بقدرات ومهارات وتقنيات جهاز الكمبيوتر وتجنب الإسراف في استخداما بما يحفظ مستخدمي الكمبيوتر من اضرار الإسراف في استخدام الكمبيوتر.

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن نهر النيل بالتفاصيل بالعناصر

اضرار الكمبيوتر

وبذلك تشمل اضرار الكمبيوتر اجهاد العينين وإجهاد مفاصل اليد وهو ما يطلق عليه التهاب اوتار النفق الرسغي الذي يرتبط بتورم مفاصل اليد نتيجة قيام عضلات اليد بنفس الحركات لفترة طويلة وهو ما يتعرض له الأشخاص الذين يرتبط عملها بصفة أساسية بأداء وظيفة دورية تتبع نفس الحركات لعدد ساعات طويلة وعلى مدار فترة الدوام الوظيفي وهو ما يتطلب تطوير استخدام الكمبيوتر بما لا يضر بمصلحة الإنسان وهو ما يسمى بالهندسة البشرية في سلامة بيئة العمل.

أهمية الكمبيوتر

للكمبيوتر أهمية قصوى في حياة الإنسان، حيث تكمن أهمية الكمبيوتر في الحاجة إلى استخدامها في الكثير من المجالات وخاصة مع امكانية استفادة الإنسان من الكمبيوتر في انجاز الأعمال وتخزين الملفات والوثائق وإمكانية طباعتها وتقديمها في شكل الكتروني غير مكتوب باليد، بالإضافة إلى تبادل الملفات عبر الأجهزة وإتمام المراسلات ناهيك عن استخدام الكمبيوتر في إنهاء حاجة الناس والعملاء بشكل أسرع وأدق.

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن

في حين أن استخدام الكمبيوتر في الدراسة والتعليم عظم من قدر وأهمية الكمبيوتر، حيث يستخدم الكمبيوتر في اعداد الأبحاث والكتابة وتعديل النصوص وإلحاق الملفات ناهيك عن التدريب على أجهزة الكمبيوتر الذي يعد جزء رئيسي في المناهج والمقررات الدراسية ناهيك عن اعتماد اعضاء هيئة التدريس على استخدام الكمبيوتر كوسيلة في شرح المقررات الدراسية.

في حين أن عدد كبير من الأشخاص العاديون سواء كانوا أصحاب شركات أو طلاب أو اشخاص عاديون لا تخلو حياتهم اليومية في مثل هذه الايام من استخدام جهاز الكمبيوتر في التواصل الشخصي مع الآخرين عبر جهاز الكمبيوتر واستخدام الكمبيوتر في التسلية والترفيه والألعاب كتحميل الألعاب والأفلام ومشاهدتها.

أهمية الحاسب في حياتنا اليومية

الحاسب جهاز انعم الله به علينا نستخدمه في مختلف مجالات حياتنا اليومية ويتعلق بهذا الجهاز انظمة للاتصال بشبكات الانترنت مثله مثل أي وسيله يعتمد عليها الانسان في وقتنا الحاضر وبإمكان كل منا استخدام هذه النعمة العظيمة بما ينفعه او يضره والمسلم العاقل يعرف كيف يتعامل معه فيما يعود اليه بالنفع والفائدة.

منذ وقت ليس بالبعيد كانت اعمالنا اليومية وممارستنا لحياتنا ومتطلباتها كالتعليم والتعلم والاتصال بالجهات الحكومية والشركات وغيره من وسائل الحياة شتى تتطلب وقتا وجهدا ، وبالتدريج أصبحت هذه الاعمال اليومية في شتى المجالات أصبحت تأخذ شكل اخر و تخطو بخطى سريعة ومنظمة ودقيقة هذا منذ أن تم ادخال الحاسب في حياتنا اليومية فما يكاد يخلو شئ في اعمالنا اليومية من استخدام الحاسب سواء داخل البيت أو خارجه، فنجده في مجال التعليم والتعلم والتربية أو الحجز أو الاتصال أو في الاسواق وغيره في كافة المجالات الحياتية . ومع التقدم الهائل في تقنية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات أصبح أكثر ملائمة للمطالب العديدة التي تفرضها صناعة وتنمية البشر وما أكثرها .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن الوقت مفصل

ولو استعرضنا بعضا من أهمية الحاسب في حياتنا فنجده في المدارس والجامعات حيث يتم استخدام الحاسب في مجالات التعليم المختلفة في غرف المصادر وذلك لكافة المواد الدراسية حيث يتم عرض المواد التعليمية ، وتقديم المعلومات باستخدام الصوت والصورة ، وللحاسب قدرة على التخزين الهائل من المعلومات والبيانات بجميع اشكالها ( نصوص – رسوم – اصوات – أفلام فيديو وغيرها ) واسترجاعها بسرعه عالية ، وغير ذلك من الاستخدامات المختلفة للحاسب في مجال التعليم . وكذلك نجده في المستشفيات والمراكز العلاجية وهو ضرورة ملحة فهو يستخدم لتخزين بيانات المرضى واسترجاعها وتعديلها عند قيامهم بالمراجعة ، ويساعد الطبيب في مراقبة حالة المريض واعطاء التقارير عنه في الحالات التي تستدعي العناية ، كما يستخدم في المختبرات الطبية الحديثة للتحاليل التي تساعد الطبيب في النهاية بتشخيص حالة المريض بدقة . كما انه يستخدم لأغراض المحاسبة المالية سواء في المستشفيات أو الشركات أو البنوك أو غيرها.

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن الرسم

وان للحاسب اهمية كبيرة في الإدارة والتحكم بشبكات الهاتف المختلفة وتنظيم عملية الاتصالات بطريقه تضمن نقاء الصوت وعدم تداخل الخطوط وتنظيم عملية حساب أجرة المكالمات بناء على الوقت والمكان المطلوب وصولا الى عمليات المحاسبة واصدار الفواتير.

ويستخدم الحاسب في المواصلات والنقل عن طريق شبكة محطات المترو حيث تسير في مسارات محدد لها ، وكذلك في يستخدم في المطار من بداية الحجز حتى الوصول وكذلك تحديد مسارات الطائرات واتجاهها وبداية اقلاعها ونزولها كل ذلك يتم من خلال استخدام الحاسب في التخزين والتحكم والتوجيه لكل خطوة وبدون استخدام الحاسب لا يمكن ان تسير الامور على ما نراه اليوم وبالدقة التي نشاهدها اليوم .

ويقوم الحاسب في المصانع بالعمليات الانتاجية والمحسوبة بدقة فلولا الحاسب ما توصلت الصناعة إلى مستوى جودة واتقان ، ايضا يقوم الحاسب بالأعمال الادارية كضبط المخزون وكميات المواد الخام وكمية الانتاج والبيع والعمليات المحاسبية .

وأن للحاسب أنظمة للاتصال بشبكات الانترنت أدت لسهولة الحصول على المعلومات وتوفير الوقت والجهد وسهولة الاتصال بالأخرين .

فأصبح استخدام الحاسوب ضروريا في حياتنا. وما نشاهده من تطور هائل وسريع في تكنولوجيا الحاسوب يدعونا إلى تفعيله في مجال التعليم بطريقة مبتكرة، إذ لم يعد حقل من حقول المعرفة إلا وللحاسوب دور هام فيه. حيث إن الحاسوب هو عصب العملية التنموية، والاقتصادية، والاجتماعية والتعليمية. وهو الأداة الرئيسة والسريعة في معالجة البيانات.

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن الرياضة

وإن من أهم الخصائص المميزة لعصرنا هذا ليس التطورات العلمية والتقنية المدهشة فحسب، بل تعداه إلى تسارع في معدل ذلك التطور، ومدى التأثير في حياتنا. ومن هنا لا يستطيع الشخص تجاهل تأثير التطورات العلمية والتقنية وخصوصا تلك المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات في جميع نواحي الحياة. حيث وُظِّفَ الحاسوب في مجالات العمل و التخصصات جميعها. وبسبب ذلك أصبح من الضروري استخدامه، وتعلم استعمال برامجه المتنوعة في المجالات جميعها ومن ضمنها التعليم ونظامنا التربوي نظام متطور يواكب التطورات التي يواجها العالم في مجال استخدام الحاسوب حيث تم تحديث هذا النظام التربوي وتعزيزه بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتكون عنصراً أساسيا في هذا النظام لتحسينه، وتطويره، وتوجيهه كي ينسجم مع التوجهات الجديدة، وما تطلبه من إعداد جيل يساهم في بناء الاقتصاد والمجتمع المستقبلي .

والان اصبح من لايجيد استخدام الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأسلوب حياة يوصف بأنه أمِي مهما كان حاصلا على أعلى الدرجات العلمية ، ولن يكون قادرا على مزاولة أي عمل .

خاتمة موضوع فائدة الكمبيوتر

من خلال ما قمنا بذكره في هذا المقال أتضح لنا مدى أهمية هذا الموضوع في كل المجتمع بشكل عام وفي أفراد المجتمع بشكل عام، وله تأثير كبير في كل مجالات الحياة، فيجب علينا جميعًا أن نهتم بجهاز الكمبيوتر وأن نحسن استخدامه، وأن نعمل على تطويره؛ لأن الكمبيوتر له دور كبير في تقدم الأوطان، وأرجو من الله التوفيق لي ولكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *