التخطي إلى المحتوى

فى موقعنا لحظات نقدم لكم المعلومات الهامه والجديده عن المواضيه الجديده فى اداب الطريق وأتمنى أن ينال الكثير من اعجاباتكم وأن تجدو الجديد فيه وأن تزورو موقعنا كل يوم  للاطلاع علي مقالاتنا في جميع الموضوعات المختلفه في الحياه التي تسير رغاباتكم وتحبو ان تقومو بالاطلاع عليها ومعرفتها واليوم نقدم لكم مقال عن اداب التاريخ لكل من يهمه الامر ويريد الاطلاع عن اداب التاريخ وسوف نعرض لكم مقال مفصلب بكل الاشياء والمعلومات التي تريدو ان تعريفوها عن اداب التاريخ .♥☺

الأخلاق والآداب

ما هى الاخلاق والاداب الطريق تعرفو عليه من موقعنا المتميز لحظات ♥

التهذيب بجميع أشكاله وفي جميع الأماكن والظروف والحالات خلق حميد دعت إليه كافة الرسالات السماوية والعادات والتقاليد والأعراف، ومن تحلى به نال القدر والمكانة والاحترام،

وهو سلوك يمكن اكتسابه وتعلمه من قبل الأهل والبيئة والتنشئة بدايةً ومن ثمّ المدارس والجامعات وغيرها من المؤسسات، وخير من دعى إلى الأخلاق الحميدة والآداب إسلامنا الحنيف ونبينا الكريم صلّ الله عليه وسلم، وكان له مواقف وأحاديث كثيرة في نشر الفضائل ومكارم الأخلاق،

ربما تشاهد أيضأ:
منهج النحو الصف الثالث الثانوى 2020

بكافة مجالات الحياة، الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والتجارية، ومن بين هذه الأمور التي نحتاج إليها كثيراً هي آداب الطريق، والمقصود بها تَحلي الإنسان بالالتزام والاحترام والأدب عند سلوكه الطريق؛ لأنّه ملك عام لكل الناس، وليس لشخص معين بحيث “تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين”.

عناصر موضوع اداب الطريق :

عناصر موضوع ادراب الطريق تعرف على المزيد من المعلومات فى موقعنا المتميز لظات واتمنى أن ينال أعجاباتكم ♥

  1. مقدمة عن اداب الطريق .
  2. تعربف اداب الطريق .
  3. اهمية اداب الطريق.
  4. اداب الطريق في الاسلام .
  5. دور الدولة ووسائل الاعلام للتوعية بحق الطريق .
  6. اثر اداب الطريق في المجتمع .
  7. خاتمة الموضوع .
ربما تشاهد أيضأ:
نتائج الصف السادس الإبتدائي 2020 الدور الثاني القادسية

 

تعريف اداب الطريق

موقعنا يقدم لكم أجدد المعلومات  عن  اداب الطريق وأتمنى أن تستفادو منه وأن تزورو موقعنا للمزيد من المعلومات الكافيه ♥

الطريق هو كل الممرات العامة التي يسلكها الافراد ، من شوارع وازقه وما الى ذلك ، ويعتبر الطريق بمثابة المرفق العام لكل الناس وهو ملك للجميع ، فيستخدمه كل الناس ، ولا يستطيع احد ان يستغنى عنه ،

كذلك لايجوز الجلوس بالطرقات ، وكذلك عرقلة سير الناس ، وتأخير مصالحهم ، لذا كان واجب علينا احترام الطريق ، وتحقيق اداب الطريق ، التي حث عليها الدين الاسلامي الحنيف ،

وعلينا اولا ان تعرف ما هو حق واداب الطريق :

عَنِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم قال: (إياكم والجلوسَ في الطرقاتِ. فقالوا: ما لنا بدٌ، إنما هي مجالسُنا نتحدثُ فيها. قال: فإذا أبيتم إلا المجالسَ ، فأعطوا الطريقَ حقَّها. قالوا: وما حقُّ الطريقِ ؟ قال: غضُّ البصرِ، وكفُّ الأذى، وردُّ السلامِ، وأمرٌ بالمعروفِ، ونهيٌ عن المنكرِ) [صحيح البخاري]

ربما تشاهد أيضأ:
خاتمة بحث جاهزة للجامعة او للمدرسة - خاتمات لأي بحث

1- غض البصر : لان الطريق تسلكه النساء كان لزاما على المارة غض البصر ، وقد يضطر الناس لفتح الابواب والشبابيك ، وتكشف سترة البيوت ، اذا كان لازما علينا غض البصر ، وهذا من اخلاق الاسلام ، قال الله تعالى: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ*وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ) [النور: 30، 31].

2- كف الاذى : من حق الطريق ايضا ، كف الاذي بمعنى عدم التعرض للناس بالاذى ، في عرضهم او مالهم او بدنهم ، قال النبي صل الله عليه وسلم: (المسلمُ من سلِم المسلمون من لسانِه ويدِه) [صحيح البخاري].

3- رد السلام : يعتبر رد السلام واجب على كل فرد ، وكذلك حق من حقوق الطريق ، فيعمل افشاء السلام على نشر المحبة ، وازالة الاحقاد :

ربما تشاهد أيضأ:
الدروس المحذوفة من الصف السادس الإبتدائي 2020 جميع المواد

قال رسول الله: (حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ قِيلَ: مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللهِ؟ ، قَالَ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللهَ فَسَمِّتْهُ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ) [رواه مسلم].
4- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر : ان الامر بالمعروف بين الناس لهو شيئ يزيد من قدر المجتمع ، وتجنب الفساد والمحرمات .

5- اماطة الاذى عن الطريق : ان من الاداب المستحبة ايضا ازالة اي اذى من الطريق ، وهو يعتبر صدقة ، تكون سببا في دخولك الجنة .

كيفية تحقيق آداب الطرق

تعرف على كيفية تحقيق اداب الطريق من موقعنا لحظات المتميز ☺

أولا : إماطة الأذي : أي بعد الأذي عن الطريق من خلال عدم إلقاء القمامة في الطريق وعدم إلقاء زجاج في الطريق حتي لا يتعرض الآخرون للأذي خلال سيرهم في الطريق كما لابد من إزالة أي صخور تعرقل حركة السيارات والمارة.

ربما تشاهد أيضأ:
جدول امتحانات الصف الثالث الإبتدائي الترم الثاني 2020

ثانيا : غض البصر : أي عدم التركيز في السيدات والبنات المارين في الشارع وعدم إيذائهم بأي كلمات جارحة وعدم إيذائهم حتي بنظرات تغضبهم.

ثالثا : الإلتزام بآداب المرور الخاصة بالسيارات : فلابد من الإهتمام بقوانين الطرق الخاصة بالسيارات وعدم تخطي الإشارات فلابد من إحترام إشارات المرور وإحترام ضابط الشرطة وعدم إستخدام آلات التنبيه عند المرور بجانب المستشفيات أو المدارس أي عدم إستخدامها إلاعند الضرورة.

رابعا : رد السلام فلابد من إلقاء الفرد السلام علي من يحيطه في الشارع وفي حالة سماع التحية فلابد من الرج علي السلام فهي تحية الإسلام فلابد من تقديم العون لمن حوله.

خامسا : الإهتمام بوقت الفراغ في حالة الإنتظار سواءا في المستشفي كعيادة الطبيب أو في أي وسيلة من وسائل المواصلات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *