التخطي إلى المحتوى

ونقدم لكم من جديد في موقعنا لحظات وبدا نتحدث عن الكثير من الفوائد التي تهم اي شخص ان تزيد من فاعلته في اجزاء جسمه فيتامين ك هو من المواد المتبلورة صفراء اللون، وهو أيضاً من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويحصل عليه الجسم من عدّة طرق وهي تناول الأطعمة الغنية به

 

فيتامين K

فيتامين K هو أحد الفيتامينات التي لها قابلية للذوبان في الدهون، وهو مادة متبلورة ذات لون أصفر تصنعها بكتيريا نافعة موجودة في الأمعاء الدقيقة بكمية كافية للجسم في حال تم امتصاصها، ومن مميزات هذا الفيتامين أنّه يثبت ضد الحرارة، غير أنّه يفقد بالأحماض القلوية وإذا تعرّض للضوء يفسد، وسنتعرّف في هذه المقالة على أنواع هذا الفيتامين، ومصادره، وأهم فوائده للصحة.
أنواع فيتامين K

فيتامين K1: يدعى بالفيلوكينون، ويوجد في العديد من النباتات لا سيما الخضار الخضراء، ويلعب هذا الفيتامين دوراً في تعزيز صحة الكبد.
فيتامين K2: يدعى بالميناكينون، ويوجد في الأغذية المحمّرة، كما هو الحال مع فول الصويا المخمر الموجود في آسيا، وهذا الفيتامين من الفيتامينات التي تقوي العظام، والأوعية الدموية، وأنسجة الكبد، كما يساعد على قتل البكتيريا.
فيتامين K3: يدعى ميناديون، لكن يجدر الانتباه عند أخذه، لأنّه من الممكن أن يحدث تسمماً عند الرضاعة، ومما يجدر الإشارة إليه أنّ المكملات الغذائية يستخدم فيها فيتامين K من النوع الأول والثاني؛ لكونهما فيتامينات غير سامة.

فوائد فيتامين K

يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين؛ إذ إنّ فيتامين K2 يساعد على حفظ الكالسيوم في الأنسجة والشرايين، وعند تناول هذا الفيتامين مع فيتامين د فإنّه يمنع حدوث تصلب الشرايين.
يقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام، حيث يزيد الكالسيوم ومعادن أخرى في بنية العظام.
يقي من الإصابة بمرض السرطان، فوفقاً لنتائج إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الدولية في سبتمبر عام 2003م، فإنّ فيتامين K2 يحدّ من نمو وانتشار الخلايا السرطانية ولا سيّما سرطان الرئة.
يحدّ من آلام الطمث التي تعاني منها الكثير من النساء؛ ذلك أنّه ينظم الهرمونات في الجسم.
يمنع تعرّض الحامل لمشكلة الغثيان والقيء التي تعاني منها العديد من الحوامل، فكثيراً ما يكون سبب هذه الأعراض هو نقص فيتامين K لكن لا بدّ من استشارة الطبيب أولاً قبل أخذه.

مصادر فيتامين K

يمكن الحصول على هذا الفيتامين بتناول العديد من الأغذية لعلّ أهمّها منتجات الألبان، والخضار بشكل عام كالقرنبيط، والكرنب، والبروكلي، والخضار الورقية بشكل خاص كالخس، والسبانخ، كما يوجد بنسبة ضئيلة في البيض، واللحوم، والسمك، والحبوب الكاملة؛ لذا فإنّه من الضروري تناول غذاء متوازن يشتمل على الأغذية المذكورة للحصول على ما يحتاجه الجسم من هذا الفيتامين، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه بالإمكان أخذ فيتامين K على شكل مكمل غذائي بطريقة الحقن إذا لزم الأمر.
نقص فيتامين K

يندر حدوث نقص في هذا الفيتامين في الجسم؛ لأنّ بكتيريا الأمعاء تنتجه بكمية كافية، غير أنّه من الممكن أن يحدث إذا ما تم تناول مضادات حيوية تقتل هذه البكتيريا أو لوجود أمراض في الجهاز الهضمي، ومن الأعراض التي تشير إلى نقص هذا الفيتامين صعوبة التئام الجروح بشكل سريع، ونزف الأنف واللثة، وظهور كدمات أسفل الجلد.

 

فوائد فيتامين ك

يعد فيتامين ك من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وضروري جداً لبناء عظام قوية والوقاية من أمراض القلب وجزء أساسي أثناء القيام بالعمليات الجراحية . عادة ما يطلق علي فيتامين ك ” الفيتامين المجهول ” وذلك لأنه غالباً ما يتم التغاضي عن الفوائد الرئيسية .

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

تشير الأدلة الحديثة أن فيتامين ك له دور أساسي في مجال الصحة العامة . ووفقاً لما ذكر أحد كبار الباحثين في العالم سيس فيرمير أنه ينصح بتناول كميات كافية من فيتامين ك في النظام الغذائي وذلك للحفاظ علي تجلط الدم . ويحمي فيتامين ك الجسم من العديد من الأمراض الصحية . وعند نقص فيتامين ك قد تواجه العديد من المشاكل مثل تصلب الشرايين و أمراض القلب و الدوالي وبعض المشاكل الصحية في الدماغ و قد يصل إلي العته وتسوس الأسنان وهشاشة العظام و سرطان البروستاتا وسرطان الرئة و سرطان الكبد و سرطان المعده و الإلتهابات الرئوي .

 

يعمل فيتامين ك علي منع نزيف الدم عند الإصابة بالجروح . ويوفر فيتامين ك توازن حوالي 80 عنصر غذائي لا غني عنه في جسم الإنسان مثل المعادن ومضادات الأكسدة والإنزيمات والفيتامينات والأحماض الأمينية و الأعشاب و الكاروتينات و مختلف العناصر الغذائية الأخري .

هناك ثلاثة أنواع من فيتامين ك :

فيتامين ك1 : يطلق عليه فيلوكينون. ويوجد بشكل طبيعي في النباتات والخضروات وخصوصاً ذات اللون الأخضر. فيتامين ك1 جيد لصحة الكبد . ويساعد علي توازن تجلط الدم بصورة صحية .

فيتامين ك2 : يطلق عليه أيضاً ميناكينون يعمل علي قتل البكتريا . ويعمل علي تقوية الأوعية الدموية والعظام وأنسجة الكبد.

فيتامين ك3 : يطلق عليه أيضاً ميناديون . يفضل الإنتباه عند تناوله لأن قد يسبب التسمم عند الرضاعة.

يتم إستخدام فيتامين ك1 مع فيتامين ك2 لعمل المكملات الغذائية فهما فيتامينات غير سامة . ويوجد فيتامين ك2 في الأطعمة المخمرة مثل الفول الصويا المخمر الذي يوجد في أسيا.

فوائد فيتامين ك الصحية :

يحمي فيتامين ك القلب :

يساعد فيتامين ك في منع تصلب الشرايين وهي عامل أساسي للإصابة بمرض الشريان التاجي و قصور في القلب . وتشير الأبحاث أن فيتامين ك2 يساعد علي الإحتفاظ بالكالسيوم في الشرايين والأنسجة . و تشير أحدث الدراسات أن فيتامين ك2 وليس ك1 وعند تناوله مع فيتامين د يمنع تصلب الشرايين وبالتالي يمنع الإصابة بأمراض القلب .
يمنع فيتامين ك الإصابة بهشاشة العظام :

الطريقة المثالية للحصول علي عظام صحية هو إتباع نظام غذائي غني بالمعادن الطبيعية . ويعد فيتامين ك2 من أهم العناصر الغذائية للحصول علي عظام قوية . ويساعد علي زيادة الكالسيوم والمعادن الهامة الأخري في بنية العظام . كما أن هناك دراسات بحثية عن الأثار الوقائية لفيتامين ك2 ضد هشاشة العظام .

وأظهرت التجارب اليابانية أن فيتامين ك2 يقوي بنية العظام عند أولئك الذين يعانوا من هشاشة العظام .
واثبتت الأدلة اليابانية أن أن مكملات فيتامين ك2 تعالج حوالي 60% من كسور العمود الفقري وتقلل بنسبة 80 % من كسور الفخذ .
وأثبت الأبحاث الهولندية أن فيتامين ك2 أكثر فعالية بثلاثة أضعاف عن فيتامين ك1 في زيادة نسبة الأوستيوكالسين والذي يساعد في بناء العظام .

لا تعتمد قوة العظام علي الكالسيوم فقط بل المعادن أيضاً وإذا كنت تركز علي الكالسيوم فقط ستكون عرضة للإصابة بهشاشة العظام .

وقد تعاني النساء بعد السن الخمسين من إنقطاع الطمث وبالتالي يحدث الكثير من المضاعفات مثل هشاشة العظام و البصمات التي تبقي بدون علاج لفترات طويلة وتظهر علامات مرض هشاشة العظام مثل تشوه في العمود الفقري و الكسور . وتحدث هشاشة العظام عند النساء بعد إنفطاع الطمث بسبب نقص هرمون الإستروجين لذلك ينصح بتناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب و القرنبيط و الكرنب و الملفوف والخس و هي عناصر غنية بفيتامين ك وأيضاً حليب البقر غني بفيتامين ك .
يساعد فيتامين ك علي منع الإصابة بالسرطان

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

أظهرت الدراسات أن فيتامين ك1 و ك2 فعالين في علاج السرطان .

ونشرت إحدي الدراسات في ستمبر 2003 في المجلة الدولية أن فيتامين ك2 يمنع نمو الخلايا السرطانية وخصوصاً سرطان الرئة . وأظهرت دراسة سابقة فائدة فيتامين ك في علاج سرطان الدم . ونشر بحث في مجلة الطب البديل تم علي حوالي 30 مريض يعانوا من سرطان الكبد وعند تناول فيتامين ك1 عن طريق الفم إستقر المرض في 6 أشخاص و كانت هناك إستجابة جزئية ل7 أفراد و تحسنت الحالة الصحية ل7 أفراد أخرين .

و في عام 2008 أظهرت ثلاثة أبحاث ألمانية أن فيتامين ك2 يوفر الكثير من الحماية ضد سرطان البروستاتا وهو واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال في الولايات المتحدة . ووفقاً لهذه الأبحاث فإن الرجال الذين يتناولون فيتامين ك2 تقل نسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا .

كما تم إكتشاف أن فيتامين ك مفيد في علاج الأورام الليمفاوية وسرطان الفم والقولون والمعدة .
فيتامين ك و تجلط الدم :

هناك وظيفية أساسية لفيتامين ك وهي تنظيم تجلط الدم ويرجع ذلك إلي أنه إندماج البروثرومبين وهي عملية تلقائية تحدث عند حدوث ضرر في الأوعية الدموية . ويعمل فيتامين ك علي نقل الكالسيوم في جميع أنحاء أغشية الخلايا . ويعمل فيتامين ك2 علي علاج أمراض الدم وأعراض ضعف الأنسجة .
التحكم في الدورة الشهرية :

يعاني النساء من نزيف الدورة الشهرية وقد يكون بسبب نقص فيتامين ك . وبالتالي فهو يساعد في تدفق الدم إلي الجسم .
يساعد فيتامين ك في الحد من النزيف الداخلي :

وأيضاً يساعد فيتامين ك في الحد من نزيف الكبد وعلاج بعض المشاكل المتعلقة بأمراض الجهاز الهضمي و إلتهاب القولون .
يخفف فيتامين ك من ألام الدورة الشهرية :

يعمل علي تحسين الهرمونات لفترات منتظمة وبالتالي يساعد في الحد من ألام الطمث .
فيتامين ك والمرأة الحامل :

غالباً ما تعاني المرأة الحامل من القئ أو الغثيان و غالباً يحدث بسبب نقص فيتامين ك . وعند تناوله تظهر نتائج جيدة خلال 72 ساعة ويمنع ظهور هذه الأعراض مرة أخري .
يحد فيتامين ك من زيف الأطفال :

يتم حقن الأطفال حديثي الولادة بهذا الفيتامين لمنع حدوث النزيف . وأيضاً يعالج فيتامين ج الأطفال المصابين بالربو .

ويمكن تناول فيتامين ك كقطرات عن طريق الفم .
فيتامين ك وعلاك الصفراء :

يستخدم فيتامين ك في المضادات الحيوية التي تتناول عن طريق الفم لعلاج إنسداد القنوات الصفراوية و أمراض الجهاز الهمضي و إلتهاب الأمعاء وإلتهاب القولون . وعند نقص فيتامين ك تحدث مضاعفات .

فيتامين ك 4
فوائد صحية أخري لفيتامين ك :

يساعد فيتامين ك2 في تقليل الإصابة بمرض الزهايمر .
يقلل فيتامين ك2 الإصابة بمرض السكر .
يحتوي فيتامين ك علي خصائص مضادة للأكسدة .

فيتامين ك من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون :

وهذه صفة مهمة جداً وذلك لأن الدهون الغذائية من الصحي أن تمتص هذا الفيتامين بشكل فعال وبالتالي الحصول علي جسم صحي

مصادر للحصول علي فيتامين ك2

عادة ما تحتوي الأطعمة المخمرة علي نسبة كبيرة من فيتامين ك فهي توفر العديد من الملجرامات من فيتامين ك . وقد تتجاوز هذه الكمية النسبة التي توجد في الخضروات الخضراء الداكنة .

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

القيمة الغذائية لفيتامين ك2 دقيقة ويوجد في منتجات الألبان و الجبن و مخلل الملفوف والعديد من المنتجات الحيوانية ولكن المنتجات المبسترة لا تحتوي علي فيتامين ك2 ويفضل تجنبها.
من يحتاج تناول فيتامين ك ؟

إذا كنت أنت أو أحد أفراد عائلتك تعانوا من هشاشة العظام أو أمراض القلب ينصح الأطباء في هذه الحالات بإضافة فيتامين ك إلي نظامك الغذائي . ويجب أن تضع في إعتبارك أنه عند تناول رطل من الكرنب يومياً تحصل علي الكمية اللازمة من فيتامين ك . وإذا كنت لا تتناول كميات من الخضار سوف تحتاج إلي إضافة فيتامين ك إلي نظامك الغذائي .

هذه الحالات تزيد من نقص فيتامين ك في الجسم :

إتباع نظام غذائي غير صحي .
إلتهاب القولون والإضطربات .
تتاول الأدوية مثل المضادات الحيوية والإسبرين
أمراض الكبد .

الكمية التي ينصح بتناولها من فيتامين ك2 :

يحتاج الجسم إلي حوالي 15 جرام من فيتامين ك2 يومياً . وبالتالي فهي كمية صغير وبسيطة جداً.

ومازلت حتي الأن الجرعات الدقيقة لم يتم تحديدها حتي الأن . وينصح دكتور فيرميربين بيتوخي البالغين الحذر عند تناول فيتامين ك2 خوفاُ من حدوث التجلط ويفضل تناول البالغين 150 ميكروجرام .
حالات لا يجب أن تتناول فيتامين ك :

إذا كنت حامل أو مرضعة يجب تناول مكملات فيتامين ك2 ويجب إستشارة الطيب المعالج . وإذا كنت تعاني من أزمة قلبية أو جلطات دماغية دون إستشارة الطبيب أولاً .

يعرف الفيتامين K بفيتامين التجلط، فيلعب دورًا رئيسيًا في عملية تجلط الدم ومنع النزيف. ونقص هذا الفيتامين الحيوي يؤدي إلى حدوث نزيف الأنف واللثة مع فقدان القدرة على امتصاص الكالسيوم داخل الجسم، مما يتسبب في ضعف العظام.
مصادر الفيتامين K

يتواجد الفيتامين K في الأطعمة المختلفة من الخضروات ومنتجات الألبان، وخاصة الخضروات الورقية مثل السبانخ، واللفت، والخس. كما يتوافر أيضا في بعض الخضروات الأخرى مثل الكرنب، القرنبيط، البروكلي. كما يتواجد بنسبة صغيرة في اللحوم والسمك والبيض والحبوب الكاملة. لذلك، فلابد من تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على تلك الأطعمة للحصول على كمية كافية من الفيتامين K.

ويتم تصنيع الفيتامين K في الأمعاء الدقيقة بمساعدة البكتيريا النافعة داخل الجسم بكميات تكفي حاجة الجسم إذا تم امتصاصها بشكل كامل. كما يمكن أيضا إعادة تصنيعه داخل الجسم، مما يعني إعادة استخدامه لعدة مرات قبل استنفاذه خارج الجسم. ويمكن أيضا الحصول على الفيتامين K كمكمل غذائي عن طريق الحقن إذا ما تطلب الأمر.

أسباب نقص الفيتامين K

1- قد يكون نقص الفيتامين K حالة نادرة الحدوث للأشخاص الطبيعين، ولكنها قد تحدث للأطفال حديثي الولادة، نظرا لعدم قدرة البكتيريا المعوية على إنتاج ما يكفي من الفيتامين K. لذلك يتطلب الأمر بعض الجرعات الإضافية من الفيتامين K عن طريق الحقن.

2- تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يتسبب في قتل البكتيريا المعوية النافعة التي تساعد على إنتاج الفيتامين K. ومن ثّم، فإن الأشخاص ممن يعانون من بعض الأمراض المعوية المزمنة أو في حالات الإصابة بفيروس الإيدز ومع نقص المناعة، فهم الأكثر عرضة للعدوى البكتيرية التي تتطلب تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة. لذلك، فقد يصاب أولئك الأشخاص بنقص الفيتامين K.

3- الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مزمنة مع الكبد، البنكرياس، أو الأمعاء هم عرضة أيضا لنقص الفيتامين K. فقد يحدث ذلك نظرا لإنه يتم تصنيع الفيتامين K في الكبد في صورة غير نشطة ثم يتحول لصرة نشطة خلال الأمعاء. لذلك فقد يصاحب مرض التهاب الأمعاء، واضطرابات القناة الهضمية، وأمراض الكبد، نقص الفيتامين K.
أعراض نقص الفيتامين K

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

بما أن الفيتامين K هو أساسي لحدوث عملية التجلط، فإن نقصه قد يؤدي لحدوث نوبات متكررة من النزيف، كنزيف اللثة أو نزيف الأنف أو نزيف بعض الجروح.

والأشخاص الذين قد تناولوا بعض الأدوية المضادة للتخثر لفترات طويلة، لابد عليهم من استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الفيتامين K، فقد يحدث تداخل بين تأثير الأدوية مما يؤثر على عملية تجلط الدم مع حدوث نزيف خارج عن السيطرة وقد يتسبب في حدوث الوفاة. كما قد ينصح الطبيب أيضا بعدم تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين.

كما أن ظهور بعض الكدمات على الجلد قد يكون أحد أعراض نقص الفيتامين K، وخاصة في حالة البشرة الرقيقة.

وأيضا عدم تجلط الدم بصورة طبيعية قد يؤدي لحدوث نزيف لبعض أجهزة الجسم التي قد تكون فعالة كالدماغ مثلا.
ما هي الكمية التي يجب تناولها من الفيتامين K خلال اليوم؟

تختلف الكمية اللازمة من الفيتامين K من شخص إلى آخر وفقا للسنّ، النوع، ووجود بعض الأمراض، كما تختلف أيضا بالنسبة للنساء في حالة الحمل أو الرضاعة.

وينصح الخبراء بتناول الكميات التالية من الفيتامين، اعتمادا على متطلبات المجموعات المختلفة:وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات “

أفضل 10 أطعمة غنية بفيتامين ك

فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو مسؤولاً عن حسن سير العمل في العديد من أجهزة الجسم. وقبل كل شيء وظيفة هذا الفيتامين هي مساعدة عملية تخثر الدم. وعلاوة على ذلك، كما أنه يساعد على بناء وتقوية العظام والوقاية من حصى الكلى. ويدرس الباحثون أيضا إلى دور فيتامين K في علاج هشاشة العظام ومرض الزهايمر، فضلا عن الوقاية من السرطان واضطرابات القلب والأوعية الدموية.

نقص فيتامين ك هو ضاراً للغاية على صحة الإنسان وكذلك تناول جرعة زائدة منه. نقص فيتامين ك في الشخص يزيد من احتمالات النزيف (نزيف) وهشاشة العظام وكسور العظام والكدمات. في الحالات الشديدة،و يمكن عند نقص فيتامين ك الشديد أن يودي المريض حتى الموت .

الجرعة الزائدة تؤدي لنتائج عكسية،و يمكن أن يؤدي فيتامين ك إلى السمية في الجسم. الاستهلاك المفرط من فيتامين ك يمكن أيضا أن يسبب تجلط الدم، وبالتالي يؤدي إلى السكتة الدماغية أو مشكلات في الأوعية الدموية . لذلك، ينبغي للمرء أن يستهلك فيتامين ك بشكل متوازن وذلك لتجنب كل من الظروف القاسية – نقص أو جرعة زائدة.

الجرعة الموصى بها من فيتامين ك للشباب والبالغين 75 ميكروغرام 120 ميكروغرام يوميا.
أفضل 10 أطعمة غنية بفيتامين ك :

فيتامين ك يمكن العثور عليه في العديد من المكونات الطبيعية المختلفة بما في ذلك الخضروات والفواكه، والأعشاب، واللحوم. المذكورة أدناه عشرة أطعمة تحتوي على فيتامين ك التي يمكن أن تدرج في نظامك الغذائي كل يوم للحفاظ على مستوياته في الجسم، وتمكين جميع الأنظمة لتعمل بكفاءة .
1. الكرنب –الملفوف :

الملفوف هو من بين أغنى المصادر الطبيعية بفيتامين ك على الإطلاق. وتعتبر هذه الخضار الورقية الخضراء الداكنة كقوة العديد من الفيتامينات الحيوية والمعادن ومضادات الأكسدة القوية.ومع ذلك، من أجل رسم الفوائد الصحية المثلى من الملفوف يفضل استهلاكه بعد طهي خفيف لكي لا تذهب خصائصه المفيدة .
مصدر الطعام فيتامين C في 100g السعرات الحرارية 100 غرام
الملفوف 817 ميكروغرام 50 g
2. السبانخ :

واحد من الأفضل، والأكثر شيوعا من الخضروات الورقية السبانخ، هو مصدر غذائي ممتاز آخر للفيتامين ك وجبة واحدة من السبانخ المسلوقة يمد الجسم ب 888.48 ميكروغرام من هذه المغذيات الأساسية.
مصدر الطعام فيتامين C في 100g السعرات الحرارية 100 غرام
السبانخ 483 ميكروغرام 23 g
3. الأعشاب المجففة :

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

تستخدم منذ فترة طويلة لخدمة الأغراض الطبية,وتكتظ الأعشاب بشكل طبيعي مع مختلف المواد الغذائية الحيوية بما في ذلك فيتامين ك مما يجعله خياراً جيداً من بين مصادر فيتامين ك.الريحان المجفف،الميرمية,الزعتر ,الكزبرة والبردقوش ,والبقدونس ,وخيارات كثيرة تدرج في النظام الغذائي الروتيني لزيادة الحصول على فيتامين ك طبيعياً .
مصدر الطعام فيتامين C في 100g السعرات الحرارية 100 g
الريحان المجفف 1715 ميكروغرام 251 g
الميرمية 1715 ميكروغرام 315 g
الزعتر 1715 ميكروغرام 276 g
الكزبرة 12.0 ميكروغرام 23 g
البردقوش 622 ميكروغرام 271 g
التوابل 622 ميكروغرام 306 g
البقدونس 1640 ميكروغرام 36.0 g
4. البهارات والتوابل :

تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C و فيتامين E، وخصوصاً في مسحوق الفلفل الأحمر،بالإضافة إلى فيتامين ك التوابل. مسحوق الكاري والفلفل الحلو يحتوي أيضا على كمية وفيرة من فيتامين ك. حاول إضافة هذه التوابل في الحساء والسلطات.
مصدر الطعام فيتامين C في 100g السعرات الحرارية 100 g
مسحوق الكاري 99.8 ميكروغرام 325 g
فلفل أحمر 80.3 ميكروغرام 289 g
الفلفل الحلو 80.0 ميكروغرام 315 g
5. زيت السمك :

تقريبا جميع أنواع زيوت الأسماك مصدر ممتاز لفيتامين ك والأحماض الدهنية الأساسية مثل اوميغا 3. هل تشمل زيت السمك في نظامك الغذائي الروتيني للحفاظ على صحة أفضل .
مصدر الطعام فيتامين C في 100g السعرات الحرارية 100 غرام
مجموع أوميغا 3 الأحماض الدهنية 35311 ملغ في 902 غرام
مجموع أوميغا 6 الأحماض الدهنية 1543 ملغ في 902 غرام
6. الخوخ :

يحتوي الخوخ أيضا جرعات عالية من فيتامين ك. تم العثور على 248ملغ من هذا الفيتامين في الحبة الواحدة من الخوخ .
مصدر الطعام فيتامين C في 100g السعرات الحرارية 100 غرام
خوخ 6.4 ميكروغرام 46 غ
7. الخضروات :

الخضراوات مثل الملفوف، الكرنب والخردل هي مصادر أخرى غنية بالفيتامين ك كوب واحد من الكرنب المسلوق أو على البخار يوفر لك 529.34 ميكروغرام من هذا الفيتامين. ويقترح عدم غلي الخضراوات لأكثر من خمس دقائق أو أنها سوف تفقد معظم قيمتها الغذائية.
مصدر الطعام فيتامين C في 100g السعرات الحرارية 100 غرام
الكرنب,الملفوف 511 ميكروغرام 30 g
اللفت 368 ميكروغرام 20 g
الخردل الأخضر 300 ميكروغرام 15 g
8. الخيار :

إذا كنت من محبي الخيار،فهناك سبب وجيه لتستهلك منه أكثر . فلديه تركيزات عالية من فيتامين ك، وتتناوله في وجبة خفيفة مثالية مثل السلطة إذا كنت تبحث عن سبل لتكملة المدخول من فيتامين ك .
مصدر الطعام فيتامين C في 100g السعرات الحرارية 100 غرام
الخيار 16.1 ميكروغرام 15 g
9. السلق :

معبأ بطبيعته بفوائد العديد من الفيتامينات والمعادن الحيوية وكذلك مضادات الأكسدة القوية، ومن المعروف أن السلق يوفر 8738 ميكروغرام من فيتامين ك لكل حصة السعرات الحرارية 200 . فإنه يشكل بديلاً مهماً للسبانخ.
مصدر الطعام فيتامين C في 100g السعرات الحرارية 100 غرام
السلق 830 ميكروغرام 19 g
10.براعم بروكسل :

وأخيراً وليس آخرا، براعم بروكسل! وعلى الرغم من انه غير محبب كثيراً للأطفال،هذه الخضار منخفضة السعرات الحرارية غنية في فيتامين K.و يتضمن براعم بروكسل 300 ميكروغرام من فيتامين K لكل حبة.
مصدر الطعام فيتامين C في 100g السعرات الحرارية 100 غرام
براعم بروكسل 140 ميكروغرام 36 g

وبصرف النظر عن هذه المصادر، هناك الفواكه مثل العنب والتوت البري أيضا هي أطعمة غنية بفيتامين K .وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *