التخطي إلى المحتوى

سوف نقدم لكم مقال علمي عن فيتامين د ان فيتا مين د هو من  اهم الفيتا مينات التي يحتجها الجسم لكي ينشط العظام والدوره المويه, وهو الفيتامين د من الدهون , والمهمه في الجسم ويأخذ دور كبير في الجسم, وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط زورونا ونتمن يان نعجبكم موقعنا لحظات

فيتامين د

يعدّ فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون والمهمّة للجسم، ويسمّى بفيتامين الشمس لأنّ أشعة الشمس فوق البنفسجيّة أساسيّة لإنتاج الفيتامين داخل الجسم بشكلٍ طبيعيّ، ولذلك يُعتبر التعرّض لأشعة الشمس من أهم مصادر فيتامين د، وتُعتبر المصادر الغذائيّة المحتوية على هذا الفيتامين قليلة، لذلك عادةً ما ينصح الأطباء المصابين بنقص فيتامين د بالتعرّض للشمس ويصفون لهم حبوب فيتامين د بنسب معيّنة.

ويمرّ الفيتامين داخل الجسم بعدّة عمليات كيميائيّة حتى يتم تفعيله والاستفادة منه؛ حيث يعمل عمل الفيتامين والهرمون، وتبلغ الحاجة اليوميّة من فيتامين د إلى ألف وحدة دوليّة ويجب تغطيتها لحماية الجسم من الإصابة بنقص فيتامين د والذي يُسبّب الكثير من المضاعفات الخطيرة.

فوائد فيتامين د

امتصاص الكالسيوم: يُعزّز فيتامين د من امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، ويحافظ على تركيز الكالسيوم في الدم، وله دورٌ مباشر في تكوين العظام وتقويتها، ويقي من الإصابة بالكساح لدى الأطفال، ويقي من الإصابة بهشاشة العظام.
الوقاية من الأمراض يقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والتجلّطات، كما يُقلّل من خطر الإصابة بمرض التصلّب المتعدّد أو التصلّب اللويحي، كما يساعد في الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا. وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى دوره في الوقاية من سرطان البروستات والثدي والغدد اللمفاوية والقولون.
يعالج الاكتئاب: ينظم فيتامين د عمل الإنزيم الذي يساعد في تحويل التريبتوفان إلى السيروتونين والذي يُحّسن المزاج ويُقلّل من العدوانيّة. كما ينظّم مستويات السيروتونين في مراحل النمو ويساعد في الوقاية من الإصابة بمرض التوحّد وقصور الانتباه.

نقص فيتامين د

أوضحت الدراسات الحديثة زيادة نسبة الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، ومن الممكن إرجاع ذلك لنمط المعيشة؛ حيث قلّ التعرّض لأشعة الشمس بسبب أماكن السكن المغلقة واستخدام واقي الشمس بكثرة، كما يمكن أن يعود سبب نقصه لعدم تناول الأغذية الغنيّة بفيتامين د، أو الإصابة بأمراض الجهاز الهضميّ التي تُقلّل من امتصاص الجسم له، كما يمكن أن يسبّب تناول بعض أنواع الأدوية لسوء امتصاصه. ومن الأعراض التي تصيب المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د، الآلام المستمرة في المفاصل والعضلات، والشعور بالإعياء والتعب الشديد، والتقلّبات المزاجيّة، واضطرابات النوم، ومن الممكن أن يؤدي لصعوبة المشي عند المسنّين، وكما ذكرنا سابقاً فإن فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم وبالتالي فإن نقصه يُمكن أن يؤدّي للإصابة بهشاشة العظام وتقوّس الساقين، وقصر القامة.

المصادر الغذائيّة لفيتامين د

صفار البيض.
الكبد البقري.
الفطر.
الأسماك الدهنيّة كالتونا، والسلمون، والهلبوت، والماكريل والسردين.
الجمبري.
زيت كبد السمك.
عصير البرتقال المدعّم.
الحليب المدعّم.
حبوب الإفطار المدعّمة

وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط زورونا ونتمني ان نعجبكم موقعنا لحظات رقم واحد في الشرق الاوسط واكبر موقع في العالم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *