التخطي إلى المحتوى

مفاهيم تاريخية وجغرافية سوف نتحدث اليكم عن مفهوم كلا من التاريخ والجغرافيا وعن اهم المفاهيم الجغرافيه واهم المفاهيم التاريخيه ونعرض لحضراتكم الكثير من المعلومات اولا عن اهم المفاهيم الجغرافيه ومنها البنيه التحتيه والمواقع الاستراتيجيه وكل ما يتعلق بالمناخ وايضا الزراعه والتربه وفيما يتعلق بالمفاهيم التاريخيه منها المقاومه السياسيه والاستعمار ونتحدث اليكم ايضا عن الحرب العالميه والكثير من المعلومات عن مفاهيم تاريخية وجغرافية وذلك من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم ونرجو ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم ونتمني لحضراتكم قراءه ممتعه.

مفاهيم تاريخية

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن اهم المفاهيم التاريخيه ومنها المقاومه السياسيه والسياسه الاستعماريه وذلك من خلال الاتي :

المقاومة السياسية هي مقاومة تتبنى طريقة المفاوضات، والحوار، والمطالب، ولا تستخدم وسيلة العنف في التعبير عن الرأي، وتلجأ دوما إلى تنظيم حركات احتجاجية ومظاهرات، أو تقديم مطالب سياسية.

السياسة الاستعمارية هي مجموعة الوسائل والأساليب التي طبقتها قوات الاستعمار في حكمها على أرض المستعمرة، وتقوم أيضاً على نهب الثروات، والظلم، والتعسف، واستغلال الشعوب الضعيفة، وكبت الحريات.

المقاومة هي عبارة عن رد فعل عسكري أو سياسي يبادر به المواطن ليعبر عن رفض التدخل الاستعماري في وطنه.

الحرب العالمية يقصد بها بأنها عملية نزاع مسلح بين طرفين، تنضم لها الدول من كافة قارات العالم، مثل الحرب العالمية الأولى.

الحرب العالمية الأولى هي حرب حدثت في العام 1914م في اليوم الثامن والعشرين من شهر يوليو، بين دول المركز بقيادة النمسا، وألمانيا، والمجر، وبين دول الوفاق بقيادة بريطانيا، وفرنسا، وانتهت في العام 1918.

وعد بلفور هو وعد أصدره آرثر جيمس بلفور وزير خارجية بريطانيا في تاريخ 2/ 11/ 1917، ويعتبر وعدا مشؤوما لأنه ساعد اليهود على احتلال فلسطين.

الصهيونية هي حركة عنصرية قومية تأسست في نهاية القرت التاسع عشر للميلاد في قارة أوروبا، من أجل جمع شتات اليهود من جميع دول العالم وتوطينهم في دولة فلسطين.

عصبة الأمم هي إحدى المنظمات الدولية التي تأسست باقتراح من الرئيس الأمريكي ويلسون، وأنشأت في العام 1919م، ويقع مقرها في مدينة جنيف في سويسرا، ومن أهدافها حماية السلام والأمن العالمي.

بعض المفاهيم الجغرافية

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن بعض المفاهيم الجغرافيه وانواع المفاهيم الجغرافيه الهامه ومنها البنيه وانواع الصخور وذلك من خلال الاتي :

البنية هي وضعية الصخور وانتظامها في الأرض من ناحية التاريخ، والأصل، وطريقة تكوينها. تشكيل التضاريس: عملية بناء التضاريس وتطورها؛ بفعل العوامل التكتونية والتعرية.

التكتونية هي الحركات التي تحدث في باطن الأرض، والتي تؤدي إلى تكوين التضاريس.

التعرية هي العملية التي تتمثل في نحت التكوينات الصخرية لسطح الأرض، وتتعدد عوامل التعرية، فمنها المائية، والجليدية، والريحية.

طبغرافيا: طبيعة سطح الأرض من ناحية الارتفاع عن مستوى سطح البحر، ودرجة الانحدار.

صخور بلورية هي الصخور التي تنتج عن العوامل الباطنية المتمثلة في الضغط والحرارة.

صخور بركانية: هي التي تتكون نتيجة اندفاع المواد البركانية المنصهرة.

صخور رسوبية هي التي تنتج بفعل العوامل الخارجية التي تتمثل في الرياح، والصقيع، وحركة الأنهار، وغيرها.

صخور متحولة هي تلك الصخور التي تتشكل نتيجة تحول الصخور الاندفاعية البركانية والرسوبية بفعل التأثر بالحرارة المرتفعة والضغط.

جرف انكساري هو عبارة عن منحدر انكساري، يحدث نتيجة هبوط الطبقات الصخرية.

قاعدة قديمة هي مساحات واسعة تتكون من طبقات صلبة من الصخور البلورية والمتحولة، وتنتمي إلى العصور القديمة.

رياح غربية هي رياح تهب من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض، وتتصف بأنّها دافئة وممطرة.

رياح تجارية تهب هذه الرياح من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض، وتكون رطبة ودافئة، ومحملة بكميات كبيرة من الأمطار.

رياح موسميّة هي الرياح التي تهب من محيط قارة آسيا نحو القارة في فصل الصيف وتكون ماطرة، ومن القارة نحو محيطها في فصل الشتاء، وتكون جافة.

كويستا هو ذلك المنحدر التي يتكون في الطبقات الصخرية قليلة الميل.

تضاريس جوراسية هي محدبات ومقعرات تحدث في البنية الالتوائيّة.

غابة مخروطية تتمثل في الغابات التي تحتوي على أشجار مخروطية الشكل، وذات أوراق إبرية.

غابة نفضية هي التي تحتوي على أشجار تنفض أوراقها في فصل معين.

نسبة التمدن هي النسبة المئوية لسكان المدن، ومجال التوسع للمدن.

بنية سكانية وهي تركيب السكان من ناحية الجنس، والعمر، وطبيعة النشاط، بالإضافة إلى الانتماء المهني والاجتماعي.

هرم الأعمار هو الهرم الذي يوضح توزيع السكان من حيث الجنس والعمر في فترة زمنية محددة.

نسبة النشاط هو مؤشر يدل على نسبة مساهمة سكان المدينة في النشاط الاقتصادي.

توسع باطنيّ هو توسع في مجال المباني السكانية، والاقتصادية، والاجتماعية.

مصطلحات و مفاهيم في التاريخ و الجغرافيا

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن اهم مصطلحات ومفاهيم في التاريخ والخرافيا وذلك من خلال الاتي :

لموقع الجغرافي مكان بلد أو منطقة ما في الخريطة العالمية ومعرفة حدودها السياسية.

الموقع الاستراتيجي الموقع الذي يحظى بأهمية اقتصادية أو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوى العالمي.

الجيوسياسي العلاقة بين السياسة والجغرافيا والديمغرافيا والاقتصاد وخاصة فيما يتعلق بالساسة والعلاقات الخارجية للأمة بالنسبة لمختلف الأبعاد المحلية والإقليمية والقارية والدوليةالموقع الجغرافي لمنطقة ما بأبعاد سياسية محلية إقليمية قارية دولية.

 الامتداد الأبعاد المكانية لمنطقة ما من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

 الاتحاد الإفريقي وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/ 2001.

الاتحاد المغاربيمشروع وحدة بين دول المغرب العربي طهر رسميا في17/02/1989 في مراكش.

التبعية الاقتصادية ارتباط الاقتصاديات الوطنية بعجلة الاقتصاد الأجنبي الأكثر تطورا.

 التأميم سياسة اقتصادية تقضي بتحويل جميع أو أغلب وسائل الإنتاج  أراضي زراعية وثروات طبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها إلى الملكية الجماعية أي نهج اشتراكي.

 الخدماتكل الأنشطة الاقتصادية التي لا تقوم باستخراج أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة  أي كل الأنشطة التي تتبع القطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكرالتجارة، و النقل، و البنوك، التأمين، و السياحة، و الإدارة العمومية، و التعليم، الصحة، والدفاع، والأمن، و الصيانة.

 الرأسمالية نظام اقتصادي ينبني على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وعلى المبادرة الحرة ويتميز بالمنافسة والعمل من أجل زيادة الربح.

 الهياكل القاعديةجملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثل الطرقات، والسكك الحديدية،والموانئ، و المطارات، و الجسور، و شبكة الاتصالات.تقسم إلى بنى تحتية خصوصية، مثل البنية التحتية التعليمية كالمدارس و المعاهد، و الجامعات، ومؤسسات البـحث العلمـي؛أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبنى تحتية عامة كالطرقات والسكك والمطارات.

 البطالة حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عن العمل كل شخص قادر على العمل، لا يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلن تمسكه بالحصول على عمل عمره بين 16 و 64سنة .

لذلك فإن الشبان المزاولين للتعليم أو التدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذن البقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل.

مؤشر التنمية البشرية  مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 و 1 يعتمد لقياس درجة تقدم الأقطار يؤلف المؤشر بين مقياس أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس والناتج الداخلي الخام للفرد.

الدخل الفردي ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق
الدخل القومي للدولة في عام
عدد السكان في نفس العام

المستوى المعيشي كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها.

النزوح الريفي تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة.

 المبادلات الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات.

 التنمية المستدامة  هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية و البيئية إلى جانب الأبعاد النمو الديمغرافي الزيادة السكانية خلال فترة زمنية معينة.

تركيب السكان بنية السكان من حيث الجنس إناث و ذكور والعمر شباب و كهول و  شيوخ.

 الإقليم هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها المناخ والنبات  و تتمايز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورة لها.

 الزراعة المعاشية الزراعة التي تركز على إنتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب.

 التهيئة هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والعمرانية من خلال شق الطرق وتوفير المرافق وتنظيم العمران …كأساس لجلب الاستثمار و لبعث التنمية الشاملة.

 التصحر ظاهرة طبيعة تعني زحف الصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق الخصبة إلى مناطق جرداء.

الانجراف تحول خصائص التربة و زوال الطبقة الطينية الخصبة بسبب الرياح ، المياه، قلة الغطاء النباتي.

تصاعد المياه تصاعد المياه السطحية وغمرها لمناطق واسعة نتيجة الاستغلال المفرط للمياه الباطنية.

البيئة الإطار الذي نعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية  ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر.

التلوث كل ما يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان المواد الكيماوية، ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو مما ينتج عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسط الذي تعيش.

التشجير غراسة الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروع طموح بدأته الجزائر خلال السبعينات بغرس حزام من الأشجار لمنع زحف الصحراء نحو التل.

 التنمية مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف الميادين : اقتصاديا، و اجتماعيا، و ثقافيا.

التنمية الاقتصادية  عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي أفضل.

التنمية البشرية  مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية.

استثمار إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد.

ادخار  عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفراد أو المؤسسات إلى احتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموال توظف عن طريق الاستثمار .

أشكال الادخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاري المالي يتم فتحه بالبنوك أو البريد.

أزمة اقتصادية  مدة زمنية حرجة وخطيرة من الركود أو من الانهيار الاقتصادي الفجائي التي تتلو فترة سبقتها من النمو.

 انفتاح اقتصادي  سياسة تقضي بتحرير المبادلات المالية والتجارية مع الخارج.

 دول الشمال  الدول المتقدمة، و تشمل أمريكا الشمالية و أوربا الغربية ، واليابان ، وكذا أستراليا، وكوريا ، وسنغافورة و تايوان.

 دول الجنوب  الدول السائرة في طريق النمو و الأقل نموا. وتشمل باقي العالم : جنوب آسيا ، أمريكا الوسطى و الجنوبية و إفريقيا.

الاتحاد الأوربي تنظيم اقتصادي ظهر في إطار اتفاقية روما 25 مارس 1957 بين دول أوربية بهدف التعاون الاقتصادي.

 البورصة سوق تتداول فيها الأسهم و السندات و العملات. وهي من أبرز مظاهر النظام الرأسمالي واقتصاد السوق، نشأت وتوسعت منذ القرن 19 م.

 الأسهم أقساط من رأسمال شركة مساهمة ،وتتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرض والطلب وحسب قيمة الأرباح التي تحققها الشركة المعنية.

 

التاريخ والجغرافيا

في هذه الفقره سوف نتحدث عن التاريخ والجغرافيا وعن مفهوم كل من التاريخ والجغرافيا وذلك من خلال الاتي :

التاريخ عبارة عن تحليلِ الأحداث التي وقعت في الماضي ووصفِها وتسجيلها بالاعتماد على أسسِ علمية محايدة من أجل الوصول إلى حقائق تساعدُ على معرفةٍ الحاضر وفهمه، والتنبؤ بالمستقبل.

 الجغرافيا فهي كلمة ذات أصل إغريقي، معناها باللغة العربية وصف الأرض، وتعرف بأنها العلم الذي يدرس الظواهر الطبيعية والبشرية، وتُقسم الجغرافيا إلى:الجغرافيا الطبيعية، والجغرافيا البشرية، وعلم الخرائط.

 

لقد تحدثنا اليكم عن مفاهيم تاريخية وجغرافية وعن مفهوم ومعني كلا من التاريخ والجغرافيا وذلك من خلال موقعنا لحظات ولمزيد من المعلومات زوروا موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *