التخطي إلى المحتوى

جاء عيد الاضحى المبارك عيداً سعيداً على كل المسلمين فى كل الدول العربية والمسلمه ، أدخل الفرحة والسرور على قلب كل مسلم على وجه هذا الكوكب ، نجد المسلمين يطوفون حول بيت الله حرام طالبين عفوة عن ذنوبهم فى مشهد جليل يشرح الصدور ويملاء القلوب بحب الله تعالى ، ونجد فى بعض الصور الاخرى العديد من دول العالم فى أحتفالاتهم المختلفه بالعيد كلا على طريقته ، إعاد الله علينا عيد الاضحى المبارك بالخير واليمن والبركات ومن الايام الفرحه وهي في الحج وانضمام البعض لبعض في هذا اليوم السعيدوفي موقعنا سوف يصلك كل جديد وكل عام وانتم بخير

معلومات عن الحج وعيد الأضحى

الحج وعيد الأضحى

الحجّ وعيد الأضحى مُقترنان مع بعضهما البعض، ولا يُمكن الفصل بينهما، وهما من شعائر الله تعالى التي يُباهي بها المَلائكة والأمم أجمعين، فللحجّ أركانٌ وشروطٌ وواجبات لا بدّ من تطبيقها ليصح ويقبله الله عزّ وجل من العبد، كما أنَّ للعيد آداباً لا بُدّ من المسلمين الالتزام بها ليكون العيد مصدر فرحٍ لهم ولعائلاتهم جميعاً.
معلومات عن الحج

الحجّ من أركان الإسلام التي لا يصحّ إسلام المرء إلّا بالقيام بها، قال تعالى: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) [الحج:27]، وقد فرضه الله تعالى على المسلمين مرّةً وَاحدةً في العمر عند الاستطاعة، ويبدأ وقت الحج في اليوم الثامن من ذي الحجة عندما يحرم الحاج، ويحتاج الحاج إلى التعرّف على مناسك الحج من أجل تأديته بالطّريقة السليمة وبالتالي الحصول على الأجر والثواب.
أركان الحج

للحجّ أربعة أركان لا بُد من أن يؤدّيها بها الحاج، ولا يصح الحج دونها، كما أنَّ الترتيب واجبٌ فيها فلا يجوز تقديم ركنٍ على آخر، وهذه الأركان هي:

ربما تشاهد أيضأ:  كيف تزيد من إيمانك بالله

الإحرام، وهو نيّة الحاج الدخول بالحج ، ويحرم من مكانٍ معينٍ تم تحديده حسب الوجهة التي قدِم منها الحاج، ويكون ذلك في اليوم الثامن من ذي الحجة.
الوقوف بعرفة، وهو أهمّ أركان الحج، ويَكون الوقوف من زوال شمس يوم التاسع من ذي الحجة، ويمتدّ إلى طلوع فجر يوم النحر، وهناك من يقول بأنّ وقته يبدأ من طلوع فجر يوم التاسع من ذي الحجة، وقد قيل إنّ الحاج لو وقف بعرفة لحظةً واحدةً فقد أدرك عرفة وصح حجه.
طواف الإفاضة ويؤدّيه الحاج بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة.
السعي بين الصفا والمروة، ويؤدّيه الحاج المتمتع بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة وطواف الإفاضة، وأمّا الحاج القارن والمفرد فيجوز لهما السعي بعد طواف القدوم.

معلومات عن عيد الأضحى

قضت حكمة الله تعالى وجود العيد للمسلمين من أجل الترفيه عن النفس وتقديم التهنئة لبعضهم البعض؛ فعيد الفطر يأتي بعد صيام شهر رمضان، وعيد الأضحى بعد أداء فريضة الحج للحجّاج، وصيام يوم عرفات لغير الحجاج.

يأتي عيد الأضحى في اليوم العاشر من ذي الحجة؛ حيث يكون الحجّاج قد نزلوا عن جبل عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة، وقد نهى رسول الله عن صيام اليوم الأول من العيد وذلك لإقامة شعائر الله في هذا اليوم وزيارة الأقارب وتقديم التّهنئة والشّعور بفرحة العيد.

يسنّ التكبير ليوم عيد الأضحى منذ اليوم الأول من ذي الحجة، قال تعالى: (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات) [الحج:28]، وهذه الأيّام المعلومات هي الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، وقد ذُكِر عن ابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهما أنّهما كانا ينزلان إلى السوق خلال أيام ذي الحجة وهما يُكبّران فيُكبّر الناس معهما، وهذا دليلٌ على سنة إظهار التكبير في السوق وفي المساجد، بينما التّكبير المقيّد الذي يأتي بعد الصلوات المفروضة فيبدأ من فجر يوم عرفة، وصفة التكبير أن يقول المسلم: “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد”

ربما تشاهد أيضأ:  أعمال ليالي القدر

تعبير عن الحج وعيد الأضحى

الحج، عبادةٌ عظيمة، وركنٌ مهم من أركان الإسلام الخمسة، وهو فريضة تأخذ بيد صاحبها إلى الجنة، وقد أعدّ الله سبحانه وتعالى لعباده الذين يؤدون فريضة الحج ثواباً وأجراً عظيماً، إذ يُعيدهم أنقياء طاهرين كيوم ولدتهم أمهاتهم، بريئين من كلّ السيئات والذنوب والخطايا، وتكمن عظمة الحج في أنّه يساوي بين الفقير والأمير، ويوحّد لباسهم، ويجعلهم جميعاً متوجّهين إلى نفس الغاية، مبتهلين إلى الله تعالى أن يغفر لهم ويرحمهم ويتقبّل منهم، ويفرح المسلمون بعد أدائهم الطاعة في العيد، وكأن عباد الله حين اجتمعوا لأداء فريضة الحج، اجتمعوا أيضاً ليكونوا على موعدٍ مع فرح العيد.

فرض الله سبحانه وتعالى الحج في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، هذه الأيام العظيمة التي أقسم الله سبحانه وتعالى بلياليها بقوله جلّ وعلا في سورة الفجر(وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ)[الفجر:1،2]، فكل ما يتعلق بالحج يعتبر من الأمور العظيمة المقدسة التي تقرب إلى الله تعالى وتجعل الروح تسمو إلى بارئها، حيث يُصادف اليوم التاسع من ذي الحجة يوم وقفة عرفات، اليوم الذي يستجيب الله تعالى فيه لعباده، فيمنحهم من خيري الدنيا والآخرة، وفي اليوم التالي الذي يلي يوم عرفة العظيم، يأتي يوم الجائزة، وهو يوم عيد الأضحى المبارك، وهو أوّل أيام التشريق في الحج، حيث يبدأ الفرح بذبح الأضحيات وإعلان مظاهر العيد المبارك.

عيد الأضحى المبارك، أو كما يطلق عليه المسلمون اسم العيد الكبير، يكثر فيه الخير، ويفرح فيه الفقراء بتوزيع لحم الأضحيات عليهم، ففيه توزع لحوم الأنعام من أغنامٍ وأبقارس وإبل تقرباً لله تعالى، فيا لها من فرصةٍ عظيمةٍ يمنحها الله تعالى لعباده المؤمنين كي يتقربوا إليه ويغفر لهم ذنوبهم عاماً بعد عام، ففي أول دفقةٍ من دم الأضحية، يغفر الله سبحانه وتعالى لصاحب الأضحية، كما أنّ له بكل شعرة من بدن هذه الأضحية حسنة، والله يضاعف لمن يشاء، فعيد الأضحى المبارك هو عيد الفرح والسرور بين جميع المسلمين، خصوصاً من أدوا فريضة الحج، أو سنة الأضحية، وهو أيضاً عيد الأجر العظيم، والحسنات الكثيرة، والعبادات التي لا تُؤدى إلا فيه، وللعيد أجواء الفرح التي لا تتبدل أبداً ولا تتغيّر مهما قست الظروف، وتبدّلت الأعياد، فتبادل الزيارات بين الأقارب، والجيران، والأصدقاء، وغيرها من صلة الأرحام، وتوزيع العيديات ولحوم الأضاحي عليهم، ما هي إلا مظاهر ثابتة وباقية ببقاء العيد، لأنها تنشر مظاهر الفرح والبهجة والسرور في القلوب، وتعلق الأرواح بالعبادات، وتجعل النفوس تأوي إلى خالقها وتطلب منه مزيداً من الخير والفرح والأجر العظيم.

ربما تشاهد أيضأ:  تعريف الصلاة لغة وشرعا - تعريف معني الصلاة في الكتاب والسنة

فريضة الحج

الحج من شعائر الدين الإسلامي، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام بعد الأركان التالية؛ وهي: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم شهر رمضان المبارك، والحج فريضة على كل فرد مسلم بالغ عاقل ذكر أم أنثى قادر على أدائه جسدياً ومادياً، والحج أشهر معلومات؛ أي أنّ له مواقيت محددة في الدين الإسلامي، وله مناسك وكيفية حددها القرآن الكريم لأدائه، وتقام أغلبها في شهر ذي الحجة، وهو آخر شهور السنة الهجرية.
الحج لغة واصطلاحاً

الحج في اللغة العربية يعني القصد، ويعرف في الدين الإسلامي على أنه قصد المسلم المشاعر المقدسة لتأدية مناسك الحج في المكان والزمان الذي حددا لأدائها في القرآن الكريم، بنية خاصة لله تعالى؛ لأن الحج يكون لله وحده وبقصد عبادته.
فضائل فريضة الحج

الحج أحد أفضل الأعمال والطاعات عند الله عز وجل، فقد سئل الرسول عليه الصلاة والسلام ذات مرة عن أفضل الأعمال فقال الإيمان بالله والرسول، وقيل له ثم ماذا قال الجهاد في سبيل الله ثم قيل له ثم ماذا قال الحج المبرور.
تكفير الذنوب، فقد قال رسولنا محمد عليه السلام: (مَن حجَّ للهِ، فلم يَرفُث ولم يَفسُقْ، رجَع كيوم ولدَته أمُّه) [صحيح البخاري]
من أدى حجاً مبروراً فسيجزى ويكافأ بالجنة، فقد أخبرنا رسول الله عيه الصلاة والسلام أن الحج المبرور ليس له جزاء سوى الجنة.
أداء فريضة الحج هادم لما قبلها من ذنوب، فكما أن الإسلام يجب ما قبله فالحج أيضاً يهدم ما كان قبله.

عيد الأضحى

يعتبر عيد الأضحى أحد الأعياد عند المسلمين، ويأتي في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من السنة الهجرية إثر انتهاء وقفة الحجاج على جبل عرفات، وهي أكثر مناسك الحج أهمية، ويلي يوم العيد المسمى بيوم النحر أيام التشريق الثلاثة التي بانتهائها ينتهي عيد الأضحى، وأعياد المسلمين فرحة لهم، وجزاء جميل على طاعتهم بتأدية الفرائض من صيام أو حج.

ربما تشاهد أيضأ:  الحديث الشريف عن التعاون

تسمية عيد الأضحى

سمي عيد الأضحى بهذا الاسم؛ لأن في يومه الأول يضحي المسلمون ويذبحون نوعاً من الماشية؛ كالغنم أو البقر أو الإبل، وفي ذلك تذكير لنا بقصة سيدنا ابراهيم حين طلب منه الله عز وجل في المنام أن يذبح ابنه اسماعيل، فقال سمعاً وطاعة رغم أن الشيطان وسوس له بالرفض، وحين هم سيدنا ابراهيم بذبح ابنه، سبقته رحمة الله وناداه بأنه صدق الرؤيا، وكان من الصالحين، وأنزل له كبشاً أبيض كي يضحي به بدلاً من ابنه.

جبل عرفات.

أما العالم الإسلامي فيحتفل تضامناً مع هذه الوقفة في ذلك الموقف، أما أول أيام العيد فيقوم الحجاج هناك في “منى” بتقديم الأضحيات لوجه الله. ومعهم كل قادر من المسلمين في كافة بقاع الأرض. من هنا كانت تسمية هذا العيد بعيد الأضحى، وأما ذلك العدد الضخم من الأضحيات التي تذبح وتقدم أضحية فهي تيمنا بإبراهيم الذي أوشك أن يذبح ابنه إسماعيل تلبية لطلب الله والذي افتدى إسماعيل بكبش ذبح لوجه الله.

تبدأ احتفالات عيد الاضحى بأداء صلاة العيد فجر اليوم الأول من العيد الذي يستمر أربعة ايام. وتصلى هذه الصلاة في مصلى خارج “المساجد” كما أنها تجوز داخل المساجد. أيضا وبعد أداء الصلاة ينتشر المسلمون ليقوموا بذبح أضحياتهم تطبيقا للآية القرآنية: “إنا أعطيناك الكوثر ،فصلّ لربك وانحر”
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *