التخطي إلى المحتوى

تعرف على معايير تقيم البحث العلمى فى موقعنا المتميز لحظات اليوم نقدم المعلومات الجديده ..الفرق بين تقويم البحث وتقييم البحث العلمي… الفرق بين تقويم البحث وتقييم البحث العلمي.. معايير تقييم البحث.. تعرف على المعايير لتقييم البحث.. تقييم البحث.. فى موقعنا نتمى ان ينال اعجابكم ما نعرضه لكم اليوم من هذه المعلومات الحديثه وأتمنى أن تجدو ما تريدوه وان تزورو موقعنا دائما لتجدو الجديد من المعلومات الحديثه هنا فى موقع لحظات

 

معايير تقييم البحث العلمي

تعرف على معايير تقيم البحث العلمى فى موقعنا المتميز لحظات اليوم نقدم المعلومات الجديده

عنوان البحث: يجب أن يكون للبحث عنوان واضح يدل على محتوى البحث، ويوضّح طبيعة متغيرات البحث وعلاقتها ببعضها.

مشكلة البحث: من أهم العناصر التي يجب عرضها بشكل سليم وواضح، كما أنها ينبغي أن تكون قابلة للبحث والتحليل.

الدقة في عرض الدراسات السابقة: على الباحث أن يُناقش هذه الدراسات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالموضوع بشكل نقدي، ويبيّن كيف استفاد منها من كافة النواحي وعليه توظيفها بطريقة منطقية وليس نقلها فقط، من حيث المنهج والتحليل وغيرها من العناصر والأساليب.

ربما تشاهد أيضأ:
خاتمة بحث جاهزة للجامعة او للمدرسة - خاتمات لأي بحث

صياغة الفرضيات: من أهم المعايير التي تحدد قبول البحث من رفضه، حيث أن سوء صياغة الفرضيات أمرًا كافية لرفض البحث، وكلما كانت الفرضيات قليلة يتم حصرها وتحديدها بشكل أفضل، وعلى الباحث اختبار هذه الفرضيات بطريقة علمية منهجية للوصول إلى نتائج بحث صحيحة.

العيّنة: حيث تلعب العينة التي استند عليها منهج البحث دورًا كبيرًا في الحصول على نتائج بحث صحيحة، وعلى الباحث تحديدها بشكل واضح وإبراز حجمها وعرض خصائصها.

منهج البحث وأدواته: على الباحث اتباع المنهج والأسلوب المناسبين لطبيعة المشكلة التي يعالجها البحث، واستخدام الأدوات المناسبة.

التحليل الإحصائي والنتائج: بالاعتماد على الفرضيات التي تم طرحها، يجب عرض وتفسير البحث طريقة منظمة ومنطقية.

ملخص البحث: من المهم أن يُجمل البحث كافة الجوانب التي تطرق إليها الباحث دون الحاجة إلى قراءة البحث كاملًا، موضحًا نتائج البحث الرئيسية.

أسلوب كتابة البحث: على الباحث استخدام لغة سهلة وتجنب الأخطاء النحوية والإملائية، واستخدام الأسلوب العلمي الموضوعي.

مراجع البحث: من المهم أن يستخدم الباحث المراجع الأصلية الحديثة، كما عليه اتباع الطرق السليمة في توثيق المراجع، حيث تدل هذه الجزئية على الجهد الكبير الذي بذله الباحث في الوصول إلى المعلومات من مصادرها الأصلية.

ربما تشاهد أيضأ:
بداية العام الدراسي الجديد 2020 -2021

البحث العلمي

ما هو البحث العلمي؟ وهل له انواع؟ ما هي معايير الحكم علي الابحاث العلمية؟ من الذي نُطلق عليه باحث علمي؟،

كل تلك الاسئلة تجدون لها اجابة في تلك الفقرة الخاصة بالبحث العلمي. البحث العلمي هو طرق التفكير السليمة لحل المشكلات، وتفسير الظواهر الكونية او السلوكية الاجتماعية.

من خلال خلاصة التعريفات الخاصة بالبحث العلمي نصل الى ان البحث العلمي من الممكن ان يكون على صورتين اساسيتين حسب المستخدم له والمطبق لشروطه وضوابطه. نجد ان من الممكن والمتاح للإنسان العادي ان يستخدم البحث العلمي في حل المشكلات التي تواجهه في حياته اجتماعية كانت او غيرها. يتحقق ذلك من خلال تحديد المشكلة، والمعرفة بما يؤثر في بنيتها، ثم عرض فرضيات الحلول المناسبة لها، ثم اختبار كفاءة تلك الفرضيات، ثم الحصول على افضل حل يتماشى مع المشكلة التي امامه.

ربما تشاهد أيضأ:
منهج النحو الصف الثالث الثانوى 2020

اما الباحث الاكاديمي فهو يستخدم البحث العلمي بطريقة خاصة، واستراتيجيات عملية، وخطوات منهجية تطبيقية اثناء العمل على دراسة بحثية متخصصة في علم ما.

اول ما يقابل الباحث العلمي هو التعامل مع “مناهج البحث العلمي” المناسب تطبيق شروطها على الدراسة الاكاديمية خاصته؛ لذلك علي الباحث “تجهيز خطة البحث” والتي تكون بمثابة المرشد الاول للباحث الاكاديمي ليحقق ما يريده من الدراسة العلمية، وينال التقديرات العالية، ويُلاقي بحثه العلمي رواج بين علماء وباحثين العلم المختص بالرسالة او البحث العلمي خاصته.

معايير تقييم البحث

المعايير الفنية أو الموضوعية

هي التي تتعلق بمنهجية البحث، والقضايا والأمور المتعلقة بموضوع الدراسة، ومن المعايير الفنية القائمة على طرح العديد من التساؤلات:

  • عنوان البحث: والذي يشمل وضوح وتحديد عنوان البحث والدراسة، وبعض الأسئلة والمتغيرات البارزة في هذا العنوان.
  • مشكلة الدراسة والبحث: حيثُ تتضمن الكثير من التساؤلات التي توضح وتُسهل البحث للباحث ومنها: هل المشكلة واضحة؟ وهل يمكن استخلاص أهمية وأهداف الدراسة؟.
  • التطرق للحديث عن الدراسات والبحوث السابقة: التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بموضوع البحث والدراسة، وهل يمكن الاستفادة من هذا البحث في المستقبل.
  • ذكر الفرضيات: والتي تتضمن العديد من الأسئلة ومنها: هل هذه الفرضيات واضحة؟، وهل تُناسب الأسلوب الإحصائيّ المستخدم؟، وهل تمّ اختيار هذه الفرضيات على أسسٍ وطرقٍ منهجية؟.
  • الحديث عن عينة الدراسة والبحث: والتي تشمل عدة تساؤلات منها: هل تمّ تعيين مجتمع الدراسة؟، وهل تمّ استعراض خصائص هذه العينة من حيث العمر، والجنس، والمستوى الاقتصادي…؟
  • منهج وأدوات الدراسة: والتي تشمل عدة معايير وأدوات خاصّة بمنهج الدراسة، ومنها: هل تمّ تعيين وتحديد الأسلوب الذي سيستخدمه الباحث؟، وهل وصف جميع الأدوات التي من خلالها سيجمع المعلومات؟.
  • تصميم وإجراءات البحث: كشرح الطرق والأساليب المستخدمة في المنهجية، وتحديد معايير الدراسة بشكلٍ منطقي وواقعي، والقيام بدراسةٍ استطلاعيةٍ قبل المباشرة في البحث.
  • التحليل الإحصائي وذكر النتائج: فعلى الباحث شرح نتائج الدراسة بشكلٍ واضح، وعرض أشكالٍ وجداول إحصائية تُفسر الظاهرة وموضوع الدراسة.
  • تلخيص نتائج الدراسة: حيثُ تشمل عدة تساؤلات منها: هل لخّص الباحث موضوع دراسته بشكلٍ وافٍ؟، وهل استطاع أن يُميز بين جميع الدلالات الإحصائية المختلفة؟، وهل ذكر محددات الدراسة؟.
ربما تشاهد أيضأ:
جدول امتحانات الصف الثاني الابتدائي الترم الثاني 2019

معايير أخلاقية

هي التي تتعلق بأخلاق الباحث نفسه، حيثُ تلعب درواً هاماً في القيم الأخلاقية في المجتمع، وهي لسيت فقط موجهاتٍ سلوكيةٍ، إنّما هي معايير توجب على الفرد الالتزام بها وتأكيدها في أبحاثه، ومنها:

  • الأمانة في توثيق وتحقيق موضع الدراسة: وخاصّة عند استخدام مصادر مختلفة ومتنوعة تخدم البحث.
  • احترام الخصوصية: ونعني بها المحافظة على المعلومات التي يجمعها الباحث من أصحاب العينة التي قام بتطبيق دراسته عليهم، وعدم البوح بها أو نشر صور شخصيةٍ أمام الآخرين.
  • السرية: وهي من المعايير الأخلاقية التي تتطلب من الباحث أن يجعل المعلومات والبيانات التي جمعها مجهولة الأسماء، وأن يأخذ الموافقة الرسمية من الجهات المسؤولة للقيام بجمع تلك المعلومات.
  • القدرة على تحمُّل المسؤولية: وهي أن يكون الباحث واعياً بما يقوم به من إجراءات يتحمل في نهايتها النتائج مهما كانت.
  • الصدق في دراسة الموضوع وتحقيق نتائج الدراسة: إلى جانب أن يكون الباحث منطقياً وواقعياً في عرض نتائج دراسته، وأن لا يلوي في تلك النتائج حتى تتحقق مع افتراضاته.
ربما تشاهد أيضأ:
الدروس المحذوفة من الصف السادس الإبتدائي 2020 جميع المواد

فى موقعنا لحظات اليوم نقدم المعلومات الجديده لتتعلمو اكثر من موقعنا ولتجدو الجديد من المعلومات الصحيحه والحديثه ♥☺

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *