التخطي إلى المحتوى

مدينة صلالة هي مدينة موجودة في حاضرة ظفار، حيث تشكل كلاً من المركزالإداري والتجاري للمحافظة، وهي واقعة على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان، حيث تعتبر العاصمة الثانية لسلطنة عمان؛ نظراً لأهميتها السياحية و التجارية،وكانت تتميز بالناقه واشكال الجميله وذلك يقدم لكم موقعنا “لحظات”كل ماهو جديد

 

السياحة في لندن مدينة الضباب وعاصمة بريطانيا إحدى أكبر المدن في العالم حيث يبلغ عدد سكّان مدينة لندن 8 ملايين نسمة تقريباً.

عين لندن ، عجلة الالفية ، لندن اي كلها اسماء لمعلم واحد من اهم معالم السياحة في لندن ، حيث تعتبر من اشهر المعالم الترفيهية في العاصمة البريطانية. وقد انشأت احتفالاً بمهرجان بريطانيا سنة 1951، تقع في الطرف الغربي من حدائق اليوبيل، تماماً على ضفة نهر التايمز الجنوبية …اقرأ المزيد

عين لندن من اهم اماكن سياحية في لندن
الأماكن السياحيّة في لندن

أجمل مشاهد المدينة.

مدينة صلالة
وتميّزها بمقوماتٍ سياحية طبيعية، كما أنها من المدن المشهورة بإنتاج البخور واللبان، كما تكثر فيها أشجار النارجيل الاستوائية، بالإضافة إلى الموز، والفافاي، ويشار إلى كون هذه المدينة ثالث أكبر مدينة في سلطنة عمان من ناحية التعداد السكاني، وفي هذا المقال سنتحدث عن المعالم السياحية في صلالة.
المعالم السياحية في صلالة
مقام النبي أيوب

يقع مقام النبي أيوب على جبل إتين، وأكثر ما يميّزه هو إطلالته على مجموعة من المناظر الطبيعية الخلابة، وتتعدد الروايات حول هذا المقام، حيث يُعتقد بأنه المقام الحقيقي الذي دُفن فيه نبي الله أيوب، مع وجود بعض الاعتقادات بانه دفن في جبل إتين، وهو من الأماكن الجاذبة للسياح من كلٍ حدبٍ وصوب.
عين رزاتن

تعتبر عين رزاتن واحدة من أهم مصادرالمياه في محافظة ظفار، وتتميّز بأنها محاطة بالطبيعة الخضراء والعديد من الكهوف الطبيعية في تلال الحجر الجيري، وذلك على امتداد الجانب الشمالي للعين، وتضم هذه العين مجموعة من المسارات المخصصة للمشي، بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة من المناظر الخلابة.
شاطئ المغسيل

يُعتبر شاطئ المغسيل واحداً من أجمل عشرة شواطئ على مستوى العالم أجمع، وأكثر ما يميّزه هو موقعه الساحر، واحتواؤه على ترددات الماء الطبيعية التي تنتج عن حركة الأمواج، بحيث تصطدم بالصخور، مما يعطي للمكان منظراً ساحراً، ويشار إلى أنّ هذا الشاطئ يعتبر وجهة ممتازة للعائلات وللرحلات البحرية.
كهف المرنيف

كهف المرنيف هو الكهف الواقع في منطقة شاطئ المغسيل، والذي يطل على بحر العرب، وأكثر ما يميزه ظاهرة فوران الماء الطبيعية المدهشة، بالإضافة إلى وجود مجموعة من المرافق الخاصة بالزائرين، وكذلك مجموعة من أسوار الحماية، والممرات الخاصة بالمسارات.
درب اللبان

درب اللبان هو منطقة ساحرة تتميّز باحتوائها على مجموعة من الآثار المذهلة التي تطل على البحر، ويعتبر من أجمل الأماكن المناسبة للرحلات التي تكون سيراً على الأقدام، وسمي هذا الدرب بهذا الاسم؛ نظراً لانتشار اللبان.
مدينة سمهرم الأثرية

تُعرف مدينة سمهرم الأثرية أيضاً باسم بخور روري، وهي مدينة أثرية محصنة، حيث يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وتتميّز باحتوئها على مجموعة من المخطوطات الأثرية، والقطع النقدية، وكذلك النقوش الحجرية، بالإضافة إلى معبد قديم، وتقول الروايات بأنّ جرار اللبان التي أرسلتها الملكة بلقيس كهدية إلى النبي سليمان حُمّلت من ميناء سمهرم.
جامع الرواس

يُعتبر جامع الرواس أقدم وأشهر الجوامع التاريخية في المدينة، ويتميّز بمساحته الواسعة، والنقوش، وكذلك الزخارف التي تزين جدرانه، ويعتبر مركزاً للندوات والدروس الدينية الشرعية، بالإضافة إلى حلقات تحفيظ القرآن الكريم، كما أنه يضم بين جنباته مكتبة إسلامية ضخمة.

صلالة المميزه

صلالة

مدينة صلالة تعد مركزاً إدارياً وتجارياً لمحافظة ظفار، والتي تطل على السواحل الجنوبية لسلطنة عُمان، وتعّد بمثابة العاصمة الثانية والسياحية والتجارية للبلاد. تنفرد صلالة بطبيعة خلاّبة جعلت منها ذات مقومات سياحية، ويقترن ذكرها بالبخور واللبان، وأشجار النارجيل الاستوائية، بالإضافة إلى الموز والفافاي، كما انّها تأتي في المرتبة الثالثة بين مدن سلطنة عُمان من حيث التعداد السُكاني، فتشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2016م إلى أنّ عدد سكان المدينة قد تجاوز 340.815 نسمة.

السياحة في صلالة

تُعتبر مدينة صلالة من أكثر المدن السياحية شُهرةً في سلطنة عُمان، وتنفرد بقدوم فصل الخريف إليها مقدماً، إذ يبدأ في الثامن من شهر يونيو وينتهي في 21 سبتمبر، وجاء ذكر هذه المعلومة لغاية الوصول إلى أنّ هذا الموسم يعتبر جرس تنبيه لبدء مهرجان صلالة السياحي السنوي الذي يقدم لمرتاديه في القرى السياحية العديد من الخدمات، كما تسودها الأجواء المرحة وتمتلئ مراكز التسوق، فتصبح المدينة بفضل ذلك بؤرة سياحية تضج بالحياة والحيوية. ولا يقتصر الفضل في جعل المدينة بؤرة سياحية إلى ذلك الموسم ومهرجانه، بل يتجاوز ذلك ليشمل أيضاً المعالم الموجودة فيها.
معالم صلالة

شاطئ المغسيل: ويعتبر من أكثر الشواطئ جمالاً في المدينة والسلطنة ككّل، حيث يُبهر زوارّه بمياهه الفيروزية الصافية، ورماله البيضاء المُظللة بأشجار النخيل، لذلك يعتبر مكاناً مغرياً للعائلات للإقامة به والتنزه، وممارسة الأنشطة البحرية المختلفة.
برج النهضة: يعتبر من المعالم الأثرية في المدينة، إذ يرجع تاريخ تشييده إلى سنة 1985م، ويقع في وسط المدينة، وتحديداً على الطريق الموصل إلى مطار صلالة.
سهل اتين: يصنف كمرتع مميز للاسترخاء والاستجمام نظراً لما يتميز به من مناظر خلابة، فأكرمه الله سبحانه وتعالى بالمروج الخضراء والأشجار الجميلة، وهو عبارة عن أرض منبسطة تمتد في الجزء الشمالي من المدينة.
عين جرزيز: من أقدم العيون المائية في محافظة ظِفار ككّل، ولها الكثير من الاستراحات والمناظر الخلابة التي تجذب السياح إليها في فصل الخريف.
منطقة كهف المرنيف: والذي يقع بالقرب من شاطئ المغسيل، وهو وجهة سياحية في غاية الأهمية للمدينة، ويشتهر بتضاريسه المدهشة والهادئة التي لا تضج إلّا بأصوات الأمواج القوية وارتطامها بالصخور.
ولاية مرباط: تقع إلى الشرق من المدينة، وتضم بين ربوعها قلعة مرباط، المكان الأفضل للتصوير، بالإضافة إلى الأهمية السياحية، فإن لها أهمية تجارية على مر التاريخ.
معالم أخرى: عين رزات، ومنتزة اللبان، وحديقة صلالة العامة، وسوق حصن الحافة، وعين طبرق.

أماكن تجعل “خريف صلالة”

تخيّل أن تهرب من حرارة الصيف إلى “خريف” أو ربيع مخضرّ وهادئ ولطيف بلمح البصر! بالتأكيد نحن لا نملك “مصباح علاء الدين”، ولكن سنرشدك في هذا المقال إلى وجهة قريبة ومنخفضة التكلفة وتملك من السحر والجمال ما جعلها قبلة للسائحين والمسافرين من جميع أنحاء العالم، إنها صلالة الواقعة في ولاية ظفار الساحرة جنوب سلطنة عمان، حيث يغطي اللون الأخضر ربوع صلالة فيما يُعرف محليا ب “خريف صلالة”، وهي وجهة مثالية لعطلات الأعياد مثل عيد الفطر، وتملك تنوعا في الفنادق والمنتجعات المناسبة للجميع.

ما هو “خريف صلالة”؟

هي الفترة التي تشهد هبوب الرياح الموسمية “المانسون” التي تكون محمّلة بالأمطار وتهب من المحيط الهادئ والهندي على دول جنوب وجنوب شرق آسيا، وتؤدي هذه الرياح إلى سقوط الأمطار واعتدال الجو وتلون الطبيعة باللون الأخضر الذي يغطي سفوح محافظة ظفار ويجعلها وجهة مثالية للعطلات الصيفية.

متى أسافر إلى صلالة هذا العام؟

المثير في خريف صلالة هذا العام أنه جاء مبكرا، حيث يبدأ الموسم من 8 يونيو في حين كان المعتاد أن يبدأ في 21 يونيو، ويمتد حتى 21 سبتمبر، ويترافق هذا الموسم مع مهرجان صلالة السياحي الذي تم تقديم موعده أيضا هذا العام من 1 يوليو حتى 31 أغسطس، ويقدم المهرجان الكثير من القرى السياحية والأجواء المرحة ومراكز التسوق ومدن الملاهي فتتحول صلالة إلى بؤرة سياحية تنبض بالحياة والحيوية.

وأما عن السفر إلى صلالة فلا يقتصر الأمر على متابعة شبكة خطوط الطيران العماني وتقدم أغلب خطوط الطيران الخليجي مثل الخطوط السعودية والقطرية والإماراتية، رحلات منظمة إلى هذه الوجهة المميزة، ولكن تفتقر الدول العربية الأخرى مثل الأردن ومصر إلى كثافة الطيران المباشر إلى هذه الوجهة السياحية العربية المميزة. وما زال الإنتظار أن تكثف شركات الطيران الإقتصادي مثل طيران ناس وفلاي دبي رحلات طيرانها إلى صلالة. ونحن ننصحكم بالسفر إلى صلالة ولو حتى بالسيارة برًا، فخريف صلالة في الصيف وجهة تستحق عناء السفر!

أجمل وأشهر المناطق التي يمكن أن تزورها في رحلتك الصيفية إلى محافظة ظفار العمانية.

1-شاطئ المغسيل
أجمل شواطئ عُمان

أجمل شاطئ في سلطنة عمان، ويبهر الزائر بمياهه الفيروزية الصافية ورماله البيضاء الممتدة والتي تظللها أشجار النخيل الجميلة، وهو مكان هادئ ومثالي للعائلات وللتنزه واستنشاق هواء البحر العليل، فإذا اجتمع البحر والرمل والنخيل قُلْ وداعا للتعب والهموم.
2-شاطئ طاقة
لمزيد من “الطاقة” والحيوية
شاطئ بلدة طاقة

شاطئ بلدة طاقة

يقع في ولاية طاقة ويبعد نصف ساعة عن صلالة، وهو من أجمل الأماكن للترويح عن النفس، وتنتشر حوله الأكشاك التي تبيع الأسماك الطازجة للتمتع بوجبة شهية من السمك المشوي اللذيذ.
3-عين رزات
أجمل ما رأت عيوني!
اللون الأخضر الجميل في صلالة

اللون الأخضر الجميل في صلالة

من أجمل المناظر الطبيعية التي يمكن أن تشاهدها في ولاية ظفار، هذه الينابيع التي تقع على مسافة ثلث ساعة من مدينة صلالة، وتلفها الخضرة والأشجار والمناظر الخلابة في “خريف صلالة” الخرافي.
4-آثار سمهرم
أطلال على البحر

تُعد آثار سمهرم من أهم وأشهر الآثار في ولاية مرباط، وهي عبارة عن ميناء قديم عمره آلاف السنين ويطلّ على خور روري الهادئ، ويتوفر في الموقع متحف يعرض أفلاما وثائقية عن تاريخ عمان، وتحيطها الأودية التي تنتشر فيها الحيوانات البرية الجميلة.
5-جامع السلطان قابوس
أكبر ثريا في العالم
مسجد السلطان قابوس

مسجد السلطان قابوس

من أجمل مساجد سلطنة عمان، وأكبر مسجد في محافظة ظفار، ويضم أكبر ثريا في العالم والتي جاءت كهدية من فرنسا، وهو مكان مثالي للهدوء والسكينة والإبتعاد عن ضجيج وازدحام المدينة.
6-منطقة كهف المرنيف
صرخات الطبيعة الأم!
منطقة كهف المرنيف

منطقة كهف المرنيف

تقع منطقة كهف المرنيف بالقرب من شاطئ المغسيل، وهي من أهم الوجهات السياحية في صلالة، وتمتاز بالتضاريس المدهشة والهدوء الذي لا يكسره إلا صوت ارتطام الأمواج القوية بالصخور، وتضم المنطقة كهف المرنيف الذي لا يمكن الدخول إليه، ولكن يملك منصة صخرية رائعة ذات إطلالة خلابة، كما تلعب الرياح القوية في الثقوب المنتشرة حول الكهف محدثة أصواتا غريبة ومذهلة.
7-كهف طيق
هل “تطيق” كل هذا الجمال؟
صورة من مدخل كهف طيق

صورة من مدخل كهف طيق

يبعد 10 دقائق عن صلالة، وهو أحد أكبر الكهوف في العالم، ويمكن للمرء التمتع بإطلالة تحبس الأنفاس من موقف السيارات المتوفر في المكان، كما يمتاز بالتضاريس النادرة والعجيبة.
8-ولاية مرباط
سياحة عائلية بإمتياز
سواحل مرباط الساحرة

سواحل مرباط الساحرة

تبعد مرباط قرابة ساعة شرق صلالة، وهي من أروع الأماكن للتمتع بإجازة خلابة وهادئة، وتملك شواطئ رملية ساحرة، كما يتوفر فيها عدد من الفنادق والمنتجعات المناسبة للجميع، وتُعد “قلعة مرباط” من أفضل الأماكن لإلتقاط صور للبحر ومرفأ الصيد الهادئ، وقد كانت مركزا تجاريا هاما فيما مضى.
9-وادي دربات
أجمل حديقة طبيعية في عُمان
سواحل محافظة ظفار الجميلة

سواحل محافظة ظفار الجميلة

يُعد وادي دربات أجمل حديقة طبيعية في عُمان، ويقع في ولاية طاقة شرق صلالة، ويتألف من مجموعة من الأودية التي تكون جافة في الشتاء ويملؤها الماء في “الخريف” أو شهور الصيف، وتتلون الطبيعة بالخضرة البهية التي تبثّ الراحة في النفس والجسم.
10-شاطئ الفزايا
فنادق مناسبة للجميع
سواحل ظفار ذات المياه الفيروزية

من أجمل شواطئ صلالة، ويمتد عدة كيلومترات من الرمال الناعمة التي تحيطها مناظر الجبال المدهشة، ويتوفر بالقرب منه عدد من الفنادق والمنتجعات المناسبة لكافة الميزانيات، وهو وجهة محببة وخاصة للعائلات.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

صور عن جمال الصلاله

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *