التخطي إلى المحتوى

مظاهر النمو الوجدانى عند المراهق، مرحله المراهقه هى اصعب مرحله يمرون بها البنات والاولاد ،والكثير من الاباء لا يعرفون كيفيه التعامل معهم ،ويحدث صراعات كثيره بينهما بسبب سوء الفهم ،ففى فتره المراهقه تبداء تشكيل شخصيتهم ويبداون ان يتعاملو مع الاباء بطريقه مختلفه ، ويحدث بداخلهم صراع بسبب ان الاباء يعاملونهم على انهم اطفال ، فهذه الطريقه لا يحبزونها ويفضلون الاعتماد على انفسهم بدون تدخل الاباء،فيجب على الاباء الانتباه الى اولادهم فى هذه الفتره ،لذلك سنوضح لكم فى هذه المقاله كيفيه التعامل مع اولادكم المراهقين.

النمو الجسدى

إن جسم الإنسان من المقومات الأساسيه في تكوين شخصيته وان التغيرات التي تطرأ على الجسم مهمه من حيث تأثيرها غير المباشر على شخصية المراهق وقدراته وسلوكه .

فجسم المراهق وعقله وعواطفه تتأثر كل واحد منها بالآخر .

ويؤثر في عملية النمو الجسمي عاملان : أحدهما داخلي وهو الوراثه،والآخر خارجي وهو البيئه.

ولايمكن فصل العاملين عن بعضهما .

والنمو الجسماني يقصد به التغيرات في الأبعاد الخارجيه للإنسان كالطول والعرض والوزن وغيرها.

و مرحلة المراهقه تعتبر طفرة في النمو الجسماني فهي مرحلة نمو جسمي سريع ، لايفوقها في النمو إلا مرحلة ماقبل الميلاد ،وتبدأ فترة النمو فيما بين سن(10-14)سنة عند الإناث ،وفيما بين سن (12-15)عند الذكور ، ويستمر النمو حتى سن18 سنه عند الإناث وسن العشرين عند الذكور.

شاهد أيضأ:
اسباب انتشار ظاهره تشغيل الاطفال

ويستمر النمو الجسمي خلال هذه المرحلة بعدم الانتظام ،فنجد أن الطول يزداد زيادة سريعة ويتسع المنكبان ويزداد طول الجذع والذراعين والساقين،إلا أن نمو الذراعين يسبق نمو الأرجل إذ تسبق الأطراف العليا الأطراف السفلى في النمو

ويزداد وزن الجسم تبعًا لنمو العضلات والعظام ، ونجد أن الشكل العام للوجه يبدأ في التغير فتتغير ملامح الطفولة ،فيزول تناسق الوجه ويأخذ شكلا جديدآ فنجد أن الأنف يبدو كبيرًا متضخمًا ويتسع الفم وتتصلب الأسنان ، ويسبق الفك العلوي الفك السفلي في النمو مما يؤدي إلى عدم تناسق في الوجه ،وتتعدل النسب فيما بعد وتتناسق عند بلوغ الرشد واكتمال النضج.

النمو الفسيولوجي

إن مظاهر النمو الفسيولوجي التي تطرأ على المراهق ذات أثر كبير على سيكولوجية المراهقين ،وإن إكتمال غدد الجنس ذا أثر ببالغ على الجسم وعلى الحالة المزاجية والنفسية للمراهقين .

والنمو الفسيولوجي يقصد به تلك التغيرات في الأجهزة الداخلية للإنسان وتشمل:
(١) تغيرات في غدد الجنس :تنشط غدد الجنس عند الإناث والذكور ويصاحبها نمو الأعضاء الجنسية.
(٢) تغيرات في إفراز الغدد الصماء:يكون لبعض الغدد الصماء أهمية ذات قيمة في إحداث التغيرات المختلفه التي تطرأ على المراهق ،فنجد أن هرمونات الغدد النخامية له أثر قوي على النمو عامه وعلى هرمونات الغدد الجنسيه ونمو العظام خلال مرحلة المراهقة،ونجد إن كل من الغدة الصنوبرية والغدة التيموسية تضمران في مرحلة المراهقة ،الغدة الدرقية تتأثر بالنضج الجنسي فتزداد في بدء المراهقه ثم تقل بعد ذلك قرب نهايتها.

شاهد أيضأ:
مثال على العصف الذهني

(٣) تغيرات عضوية في الأجهزة الداخلية :عند البلوغ تحدث تغيرات في الأجهزه الداخلية للجسم إذ ينمو القلب بنسبة أكبر من نمو الشرايين ،ونجد أن المعدة تطول وتتسع وبالتالي تزداد الشهيه لتناول الطعام لاسيما عند الذكور اما الإناث فقد يحث العكس فيعرضن عن الطعام .

(٤) التغيرات الجنسية الثانوية:التغيرات في الصوت والشكل خلال مرحلة المراهقة .

النمو الانفعالى

 ترتبط انفعالات الفرد بتغيرات عضوية داخلية يصاحبها مشاعر وجدانية وتغيرات فسيولوجية وكيمائيه داخل الجسم، ويؤثر العالم الخارجي الذي يحيط بالفرد في هذه الانفعالات فهو بمثابة مثير لها، وتتسم مرحلة المراهقة بأنها مرحلة عنيفة في حدة انفعالات واندفاعها، ومن اهم العوامل التي تؤثر في الانفعالات في مرحلة المراهقة:

شاهد أيضأ:
مثال على العصف الذهني

(1) التغيرات الجسمية التي تطرأ على المراهق.

(2)  نمو القدرات العقلية وتأثير هذا على تغير انفعالات المراهق واستجاباته .

(3) التوتر والحرج الذي يصيب المراهق عند اختلاطه وتعاملة مع الجنس الآخر.

(4)  نوع العلاقات الأسرية القائمة بين الأبوين والأخوه والأقارب وبين الأخوه بعضهم ببعض ونوع التفاعل بينهم خلال مرحلة الطفولة والمراهقة.

(5)  المظهر الأنفعالي الديني في هذة المرحلة يبدو واضحاً إذ تنتاب المراهق ثورة من الشك والصراع الديني ،ويزيد من انفعالات المراهق شعوره بالأثم والخطيئه نتيجة مايرتكبة من أخطاء تتعارض مع القيم الدينية.

النمو الوجدانى

1-عنف الانفعالات و المبالغة في الردود .

مثال : يكثر أن يشتبك المراهق في بداية مرحلة المراهقة مع زملائه واخوته المتقاربين معه في السن و يكون سبب الشجار عادة بسيط بينما يكون الرد قاسياً و عنيفاً و قد يستخدم المراهق الصياح و التهديد و الشتائم أحياناً لتثبيت مكانته ثم يميل سلوكه إلى الهدوء و التفكير العقلاني و يربط الأسباب بشكل اكثر إقناعاً بالمسببات ثم يأخذ في الاتزان أكثر كلما اقترب من مرحلة النضج

2-عدم الثبات في السلوك ما بين سلوك الأطفال و تصرفات الكبار .

مثال : يتخذ مواقف تدل على الصلابة و تحمل المسؤولية في مواجهة بعض المشاكل بينما يميل إلى الضعف و البكاء في بعضها الآخر اعتماداً على إحساسه بقوة او ضعف موقفه من المشكلة ثم تبدأ تظهر حالة الاستقرار تدريجياً و تأخذ مظهراً أكثر مسؤولية . و سلوكاً أكثر وضوحاً و ثباتاً في مواجهة مشكلاته .

شاهد أيضأ:
اسباب انتشار ظاهره تشغيل الاطفال

3-الخجل و الميل إلى العزلة و الانطواء بسبب عدم الثقة بالنفس ، ضعف العلاقات الاجتماعية.

مثال : بسبب ما طرأ على نموه الجسمي من تغير في مظهره و ظهور حاجات لم يألفها من قبل قدي يلجاء مجموعة المراهق إلى الانسحاب من النشاطات العامة و التجمعات اعتقاداً منه أنه سيكون موضع تساؤل أو سخرية أو انتقاد مما يدفعه إلى الاعتزال و يظهر سلوك الخجل لديه لعدم قدرته على مواجهة الآخرين في ظل التغيرات التي تحدث له .

مظاهر النمو الوجدانى عند المراهق

4-أحلام اليقظة و الخيال الخصب

كثرة الأحلام و طولها عند بعض المراهقين ، كثرة الأفكار و الخواطر و التصورات لديهم مما يساعد على طول فترة الأحلام . و هذا يؤدي إلى صرف المراهق عن إنجاز الأعمال الهامة و خاصة الدراسة و هدر كثير من الطاقة فيما لا فائدة منه .

و نتيجة لتفجر الحاجات الجنسية و تطور مفهوم العواطف لدى المراهق تظهر لديه ميول لتشكيل عالم خاص به يستخدم فيه ما ينمو لديه من طاقات و حاجات و ذلك باستخدام خياله فيميل إلى الشرود و السرحان و هو ما يسمى بأحلام اليقظة إذ يكون مستيقظاً إلا أنه متقطع الاتصال مع الآخرين و قد يحدثه من يجلس معه إلا أنه لا يجيب و قد يكون جالساً للمذاكرة فاتحاً كتابه إلا أن أفكاره خارج إطار المكان الذي يجلس فيه .

شاهد أيضأ:
اسباب انتشار ظاهره تشغيل الاطفال

5-الحب و هو من أهم الخصائص الانفعالية فالمراهق يحب الآخرين و يحتاج إلى حبهم و يظهر هنا الميل نحو الجنس الآخر .

مثال : يميل المراهق إلى التعرف على اهتمامات الجنس الآخر و يكون علاقات قوية مع زملائه و يشارك في نشاطهم و يتصل بهم و يجتمع معهم و يقضون وقتاً طويلاً معاً محاولين البحث عن التجانس فيما بينهم فيما يتعلق بأفكارهم و طموحاتهم و مشاريعهم و لذلك نجد أن مستوى الانسجام بينهم كبير قد بفوق الانسجام مع أسرة الواحد منهم أحياناً .

6-الغضب و الثورة و التمرد على مصادر السلطة في الأسرة و المدرسة و المجتمع

و يزداد هذا السلوك في حالة وجود شعور بعدم تقبل المراهق و الموافقة على سلوكه و إنكاره .

شاهد أيضأ:
مثال على العصف الذهني

و رغبة منه في الاستقلال .

مثال : يبدأ التدخل في شئوون المنزل و يصدر أوامر لمن هم أصغر منه سناً أو لإخوانه الأكبر منه سناً و يطالبهم بتنفيذها و يمثل دور المسؤول عن المنزل و يرفض مساعدة الآخرين له و يعتبرها تدخلاً في شئوونه الخاصة و تقليلاً من شأنه و قدراته .

طريقه التعامل مع الصراع الوجدانى

1-الانتباه إلى ظهور أية مشكلة انفعالية عند المراهق و المبادرة إلى حلها و علاجها قبل أن تستفحل .
2-مساعدة المراهق على التخلص من الاستغراق الزائد في أحلام اليقظة .
3-تنمية الثقة بالنفس لتهذيب الانفعالات من أجل تحقيق التوافق الانفعالي السوي .
4-إشغال وقت الفراغ بالمفيد من الأعمال و الهوايات .

التمرد على السلطه

تقسم السلطة المفروضة على المراهق إلى سلطة الأهل، وسلطة المدرسة، وسلطة المجتمع، وتظهر علامات تمرد المراهق بوضوح في حال شعوره بعدم تقبل أي من السلطات الثلاث السابقة لتصرفاته أو أفعاله أو أفكاره، مع تزايد رغبته في الاستقلال عنها.

للمراهقين طريقه خاصه فى التعامل وضحناها لكم فى هذه المقاله وللمزيد من الظواهر الاجتماعيه والازياء والشعر زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *