التخطي إلى المحتوى

مظاهر الادمان على المخدرات واضرار المخدرات تعرف على الادمان واساس الادمان ومظاهر الادمان وظاهرة انتشار الادمان والسبب فى التدخل فى هذا الادمان موقعنا المتميذ يقدم لكم المزيد من المعلومات عن الادمان والمخدرات وللمزيد زورو موقعنا مره اخرى لتجدو الجديد ☺♥☺♥

الإدمان على المخدرات

تعتبر ظاهرة الإدمان على المخدرات من الآفات الاجتماعية التي تعاني منها العديد من المجتمعات حول العالم، بما في ذلك المجتمعات النامية والمتقدمة، حيث تؤثر هذه الظاهرة بشكل سلبي على كافة أشكال الحياة في المجتمعات، وتُشكل خطراً حقيقياً يهدّد حاضر أفرادها ومستقبلهم الصّحي، وتؤثر أيضاً هذه المشكلة على الدول وامجتمعات من النواحي الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية.

مظاهر الإدمان على المخدرات

يظهر على الأشخاص المدمنين على تعاطي المخدرات العديد من العلامات والمظاهر التي تدلّ على ذلك، والتي تتمثّل أكثرها شيوعاً فيما يأتي:

أضرار المخدرات الصحية

من أشد الأضرار التي يتعرض لها مدمن المخدرات هو التأثير السلبي للمخدرات على صحة وجسم المدمن. من أبرز أضرار تعاطي المخدرات التي يمكن من خلالها التعرف على مدمن المخدرات:

  • حدوث اضطرابات في القلب، وارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث انفجار الشرايين.
  • التعرض لنوبات الصرع إذا توقف الجسم عن تعاطي المخدر فجأة.
  • حدوث التهابات في المخ والتي تؤدي إلى الشعور بالهلوسة وأحيانًا فقدان الذاكرة.
  • تليف الكبد وبالتالي زيادة نسبة السموم في الجسم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية مما يؤدي إلى الهزال والشعور بعد الاتزان.
  • التأثير السلبي على النشاط الجنسي.

من أضرار المخدرات الصحية أيضًا ضعف الجهاز المناعي والصداع المزمن، وفي حالة الحمل قد تتعرض المرأة الحامل لحدوث فقر الدم وإجهاض الجنين وقد يمتد الأمر لحدوث عيوبًا خلقية للأجنة.

تقلبات في الحالة المزاجية

يعد من أول وأهم المظاهر التي تشير إلى الإدمان، حيث يُصاب المدمن بحالة من التقلبات المزاجية الحادة والمفاجئة، وتزداد لديه حدة الشعور بالعصبية والغضب السريع جداً، والعزلة وعدم تقبل الآخرين، وخاصة عند الحاجة لأخذ الجرعات المعتادة من العقاقير المخدرة في موعدها.

الاكتئاب

نجد أنّ المُدمنين أكثر عرضة للميول للاكتئاب والحزن والمشاعر السلبية، ويطلق على هذا الجانب في الإنجليزية اسم (mental health problems)، وقد تصل هذه المشاعر بالمكتئب في نهاية المطاف إلى الانتحار وإيذاء النفس.

االسلوك الإجرامي

الرغبة في إيذاء النفس والآخرين، والميول الكبير إلى السلوك العدواني الشديد، وارتكاب الممارسات والتصرفات غير القانونية وغير الأخلاقية، مثل التعدي على الناس سواء بالضرب أو غيره، والسرقة وغيرها من الأعمال التي يترتب عليها العديد من العقوبات القانونية.

الأرق الكبير

حالة من اضطرابات النوم، ومشاكل في القدرة على الراحة، وخاصة في ساعات الليل، حيث تؤثر المخدرات بشكل سلبي على الجسم، وتزيد من نشاطه واضطرابه ممّا يعيق النوم السليم.

الاختفاء غير المبرر

حيث يُلاحظ على الأشخاص المدمنين رغبتهم الكبيرة في الغياب والابتعاد عن النظر، حيث يكون غيابهم لفترة طويلة وواضحة، قد تصل إلى ساعات أو أيام دون أي مبرر أو عذر واضح، وفي ظل حالة من السرية والغموض الكبير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *