التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة دولة السودان ” ونقدم معلومات عن دولة السودان . دول السودان هيا من الدول العظيمة في الوطن العربي والتي ليها مشاكل أو عقبات مع الدول الاخري المجاورة لها أذا كانت عربية او أوروبية دولة السودان تتميز بـ اللون الأسمر في كل الأشخاص الذين يعيشون في دولة السودان . دولة السودان هيا من الدول التي في حالها دائمآ وليس لها تدخلات في شئون دول أخري ”

 

 

 

السودان

السودان (رسمياً جمهورية السودان) دولة في شمال شرق أفريقيا، تحدها من الشرق إثيوبيا وإريتريا، ومن الشمال مصر وليبيا، ومن الغرب تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الجنوب دولة جنوب السودان.

مساحة دولة السودان

مساحة السودان1882000 كيلومتر مربع وهو بذلك ثالث أكبر بلد في أفريقيا بعد دولة الجزائر والكنغو الديموقراطية، والثالث في الوطن العربي بعد الجزائر والمملكة العربية السعودية، والسادس عشر على نطاق العالم (كان الأكبر مساحة في العالم العربي وقارة أفريقيا قبل انفصال الجنوب في عام 2011،بمساحة قدرها 2 مليون كيلومتر مربع تقريبا أو مليون ميل مربع

معلومات عن جمهورية السودان

السودان (رسمياً جمهورية السودان) دولة في شمال شرق أفريقيا، تحدها من الشرق إثيوبيا وإريتريا، ومن الشمال مصر وليبيا، ومن الغرب تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الجنوب دولة جنوب السودان.

 

يقسم نهر النيل أراضي السودان إلى شطرين: شرقي وغربي، وتقع العاصمة الخرطوم عند ملتقى النيلين الأزرق والأبيض، رافدا النيل الرئيسيين. ويتوسط السودان حوض وادي النيل.

 

استوطن الإنسان في السودان منذ 5000 سنة قبل الميلاد، تداخل تاريخ السودان القديم مع تاريخ مصر الفرعونية على مدى فترات طويلة، لاسيما في عهد الأسرة الخامسة والعشرين السودانية (الفراعنة السود) التي حكمت مصر من السودان ومن أشهر ملوكها طهراقة وبعنخي.

 

استقل السودان عن بريطانيا ومصر في الأول من يناير 1956، واشتعلت فيه الحرب الأهلية منذ قبيل إعلان الإستقلال حتى 2005، عدا فترات سلام متقطعة، نتيجة صراعات عميقة بين الحكومة المركزية في شمال السودان وحركات متمردة في جنوبه، وانتهت الحرب الأهلية بالتوقيع على اتفاقية السلام الشامل، بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان، واستقل جنوب السودان عام 2011 كدولة، بعد استفتاء تلى الفترة الانتقالية التي نصت عليها الإتفاقية.

 

وفقدت السودان 25% من مساحتها بعد انفصال الجنوب، لتتراجع بذلك من المرتبة الأولى في أفريقيا، إلى المرتبة الثانية بعد الجزائر، وإلى المرتبة الثالثة عربيا بعد الجزائر والسعودية.

 

تكررت الإنقلابات العسكرية في تاريخ السودان الحديث، وفي عام 1989 م، قاد العميد عمر البشير انقلاباً عسكرياً، أطاح بحكومة مدنية برئاسة الصادق المهدي زعيم حزب الأمة، وأصبح رئيساً لمجلس قيادة ثورة الإنقاذ، ثم رئيساً للجمهورية الي الآن.

الموقع

من الناحية الجغرافية يقع السودان في شمال شرق أفريقيا ويحتل مساحة قدرها 1,865,813 كيلو متر مربع وهو بذلك ثالث أكبر بلد في أفريقيا بعد الجزائر والكونفو الديموقراطية، والثالث في العالم العربي بعد الجزائر والمملكة العربية السعودية، والسادس عشر على نطاق العالم (كان الأكبر مساحة في العالم العربي وأفريقيا قبل انفصال الجنوب في عام 2011، العاشر عالمياً، بمساحة قدرها 2 مليون كيلو متر مربع تقريباً).

عدد السكان

عدد السكان:

30,894,000 (تقدير 2008).

العاصمة:

مدينة الخرطوم.

المدن الرئيسية:

الخرطوم – بورتسودان – نيالا – ود مدني – الأبيض.

علم السودان:

اعتمد العلم الحالي في 20 مايو، 1970 ويحتوي على ثلاثة ألوان أفقية هي الأحمر فالأبيض فالأسود، مع مثلث أخضر على اليسار. وذلك بعد أن قررت حكومة الرئيس جعفر نميري اختيار علم جديد من خلال مسابقة عامة مفتوحة للجمهور شارك فيها فنانون تشكيليون ووزراء ومواطنون عاديون، وفاز التصميم الذي قدمه الفنان عبد الرحمن أحمد الجعلي، من ضمن 72 نموذجاً تأهلت للفرز الأخير من قبل لجنة شُكِلت خصيصاً لهذا الغرض، ونال التصميم الفائز مبلغ عشرة جنيهات سودانية كجائزة.

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة دولة السودان ومعلومات لا تعرفها من قبل عن دولة السودان ” للمزيد من مساحة الدول الأخري زورو موقعنا ” لحظات “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *