التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة جزيرة فيلكا ” معلومات عن جزيرة فيلكا . جزيرة فيلكا من الجزر التي تشتهر في الكويت وتشتهر بالأماكن الراقية والسياحية في الكويت جزيرة فيلكا هيا جزيرة رائعة علي مستوي الوطن العربي يعد فيها كثير من السياح فيلكا هيا صاحبة الاماكن الرائعة في الكويت جزيرة فيلكا ازدادت شهرتها وأهميتها بعد اكتشاف أثار ضخم في أرضها ”

 

 

 

جزيرة فيلكا

تقع جزيرة فيلكا عند الزاوية الشمالية الغربية من الخليج العربي، وتبعد عن العاصمة الكويت قرابة ٢٠ كيلومترًا. وهي واحدة من أجمل وأكثر الجزر التاريخية في الكويت، شهرةً. ففيها يمتزج تاريخ الكويت العريق بالمعاصر، وهي ثرية بالمعالم الثقافية والتاريخية من عصور مختلفة.

مساحة جزيرة فيلكا

مساحة جزيرة فيلكا وأبعادها

تبلغ مساحة جزيرة فيلكا ما يُقدّر بثلاثة وأربعين كيلومتراً مُربّعاً، وطولها يبلغ حوالي أربعة عشر كيلومتراً، بينما عَرض الجَزيرة فيُقدّر بستة كيلومترات، ومُحيطها يُساوي ثمانيةً وثلاثين كيلومتراً، كما يبلغ ارتفاعها عَن مُستوى سَطح البحر بمسافة تُقدّر بعشرة أمتار فقط، وهي ذات شكل مثلّث.

معلومات عن جزيرة فيلكا

تبعد جزيرة فيلكا عشرين كيلومتراً عن ساحل مدينة الكويت، وتبلغ مساحتها 43 كيلومتراً مربعاً، بشريط ساحلي يقارب 38 كيلومتر، يبلغ طول الجزيرة 12 كيلومتر وعرضها 6 كيلومترات؛ أما أعلى نقطة في الجزيرة فترتفع عن مستوى سطح البحر بعشرة أمتار.

ظهرت آثار أول حضارة ٍ على جزيرة فيلكا، في الألفية الثالثة قبل الميلاد، لتحضن منذ ذلك اليوم، وحتى يومنا تاريخاً يصل طوله لخمسة آلف سنة، تعاقبت به الحضارات التي سكنت وعاشت فيها، من حضارة الدلمون إلى حضارة إيكاروس في العصر الهيلينستي.

 

5 معلومات عن جزيرة فيلكا الكويتية

5 معلومات عن جزيرة فيلكا الكويتية

1. فيلكا هي جزيرة كويتية تقع في الشمال الغربي من مدينة الكويت.

2. يبلغ طول جزيرة فيلكا نحو 12 كيلومترا وعرضها 6 كيلومترات بمساحة اجمالية نحو 43 كيلومترا مربعا.

3. تبعد جزيرة فيلكا نحو 20 كيلومترا عن ساحل مدينة الكويت.

4. كلمة فيلكا هي كلمة إغريقية قديمة وأصلها فيلاكيو وتعني موقع المركز.

5. كانت جزيرة فيلكا مركزا دينيا قديما في الخليج العربي وكان لها شأن في العصور القديمة وكانت أول مركز حضاري في المنطقة خلال العصر الدلموني أي قبل ثلاثة آلاف سنة.

المشاريع السياحية في جزيرة فيلكا

تم طرح مجموعة من الأفكار حول طرق استخدام جزيرة فيلكا، وبعض الاقتراحات كانت حول تقسيم الجزيرة لثلاثة أقسام ليتم إقامة مشاريع سكنية، سياحية وثقافية في الجزيرة؛ حيث تم اقتراح أن يتم استعمال الساحل الشمالي للأغراض السياحية والثقافية والسكنية، أما الساحل الجنوبي فللاستخدامات السياحية فقط.

ويوجد في الجزيرة في الوقت الحالي:

منتجع تراثي مبني على الطراز المعماري الكويتي القديم، يحوي فلل منفصلة بنظام البيوت العربية.
فندق إيكاروس مطل على البحر.
فندق مطل على بحيرة اصطناعية.
متحف للشيخ عبد الله السالم، والتراث الكويتي الذي يحتوي على عدة مقاهي تراثية وحديثة.
مصنع لصناعة الحلوى الكويتية.
مصنع لصناعة المخللات الكويتية.
اسطبل لتأجير الخيول.
خدمة تأجير السيارات والدراجات النارية.

حضارة دلمون في جزيرة فيلكا

حضارة دلمون في جزيرة فيلكا

تركزت الحضارة في الناحية الجنوبية الغربية من جزيرة فيلكا، وتدل الآثار الموجودة على أن الحضارة بدأت في الجزيرة من بداية الألفية الثانية قبل الميلاد (2000 سنة قبل الميلاد) وازدهرت في منتصف هذه الألفية (حوالي عام 1500 قبل الميلاد) لتنتهي بحدود عام 1200 قبل الميلاد.

عُثر على فخاريات حمراء تعرف باسم فخاريات دلمون المبكرة أو فخاريات البربر، مشابهة لتلك الموجودة في قلعة البحرين؛ ما دفع المؤرخين إلى استنتاج أن الحضارة الموجودة في جزيرة فيلكا مشابهة لتلك الموجودة في البحرين آنذاك،

ألا وهي حضارة دلمون –حضارة دلمون هي حضارة قديمة كان مركزها جزيرة فيلكا،

وامتدت على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، ويظن أنها وصلت إلى قطر والإمارات وحدود عمان الشمالية- كما وجد العديد من النصوص التي تذكر الاله “إنزاك” وهو إله تلك الحضارة، وهذا الدليل يدعم الاعتقاد السابق.

اتصلت حضارة دلمون -الموجودة في الجزيرة- مع حضارة الكاشية بين القرنين الخامس عشر والثالث عشر قبل الميلاد، وازدهرت أعمال البناء نتيجة لهذا الاتصال،

حيث تم بناء العديد من المنازل والتي تميزت ببنية معمارية جديدة؛ واستمرت الحضارة بالازدهار حتى عام 1200 قبل الميلاد، حيث تدل الآثار على هجرة مفاجأة لأهل الجزيرة من تلك المنطقة، ولتعتبر هذه المرحلة ختام حضارة الدلمون في جزيرة فيلكا.

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة جزيرة فيلكا ومعلومات عن جزيرة فيلكا للمزيد من مساحة الجزر الأخري زورو موقعنا ” لحظات “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *