التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة الأمارات وعدد سكانها ” الامارات من الدول التي تمتلك اماكن سياحية جميلة وتمتلك اماكن راقية جميلة جدآ ومن الدول التي ليس لها مشاكل مع دول أخري بل هيا تمتلك الحضارة وتمتلك أقتصاد علي أعلي مستوي الأمارات هيا دولة عربية مسلمة تمتلك عدد سكان كبير جدآ الامارات هي دولة عظيمة للغاية ولها سمعة جميلة وطيبة بين الدول الاخري ”

 

 

 

الإمارات

دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة اتحادية واقعة في شرق شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في الجنوب الغربي لقارة آسيا، بحيث تطل على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي،

وهي مرتبطة بمجموعة من الحدود البحرية المشتركة مع العديد من دول الخليج العربي، حيث تحدها دولة قطر من الناحيتين الشمالية والغربية، كما تجمعها حدود برية وبحرية مشتركة مع المملكة العربية السعودية،وتحدها سلطنة عمان من الناحية الجنوبية والشرقية.

كانت هذه الدولة كانت معروفة باسم الإمارات المتصالحة أو ساحل عُمان قبل عام 1971م، وذلك نتيجةً للهدنة التي وقعت في القرن 19 بين كلٍ من المملكة المتحدة والعديد من شيوخ العرب، والدين الرئيسي في هذه الدولة هو الإسلام، كما أنّ اللغة العربية هي اللغة الرسمية، وفي هذا المقال سنتحدث عن مساحة الإمارت وعدد سكانها

معلومات عن الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة هي دولة اتحادية تتكون من سبع إمارات، تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا. ويتكون النظام السياسي في الإمارات العربية المتحدة، استنادا إلى دستور عام 1971، من عدة هيئات مرتبطة بشكل معقد الإدارة. الإسلام هو الدين الرسمي، واللغة العربية هي اللغة الرسمية.

قبل 1971، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة معروفة باسم الإمارات المتصالحة أو ساحل عمان المتصالح، في إشارة إلى هدنة في القرن 19 بين المملكة المتحدة والعديد من شيوخ العرب. كما تم استخدام اسم «ساحل القراصنة» في إشارة إلى الإمارات في المنطقة من 18 إلى القرن ال 20 في وقت مبكر.

نظام الحكومة في الامارات العربية المتحدة هو نظام ملكي دستوري مع نظام الحكم الرئاسي. دولة الإمارات عضو مؤسس في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودولة عضو في جامعة الدول العربية. وعضو في الأمم المتحدة، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، منظمة أوبك، ومنظمة التجارة العالمية.

الإمارات السبع والاتحاد

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات هي أبوظبي، ودبي، والشارقة، ورأس الخيمة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة.
الإمارات العربية المتحدة لها وضع خاص يختلف عن باقي الدول العربية كون نظام الحكم فيها اتحادي فيدرالي. فهناك الحكومة الاتحادية ولها دور محدد وهناك الحكومات المحلية ولها دور ضمن حدود إمارتها.

ويحكم الدستور فإن العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومات الإمارات تتميز بإعطائه الحكومة المركزية سلطات محددة وتركه مساحة غير محددة من السلطات المفهومة ضمنيا للإمارات كل على حدة. وتحتفظ كل إمارة بالسيطرة على نفطها وعلى ثروتها المعدنية وعلى بعض مظاهر أمنها الداخلي.

وللحكومة الاتحادية الكلمة الأولى في معظم مسائل القانون والحكم. ومسؤليتها بالدرجة الأولى العلاقات الخارجية والسياسات الدولية والدفاع عن الوطن ضمن مسؤوليات أخرى منها الصحة والتعليم وغيرها.

لكن الدستور يمكن حكام الإمارات من التنازل للحكومة الاتحادية، في حال رغبوا في ذلك، عن سلطات معينة نص عليها كمسؤولية منفردة لكل إمارة. ومن الأمثلة على هذا الامتياز قرار توحيد القوات المسلحة في منتصف السبعينات.

وعلى هذا الأساس فإن لكل إمارة مساحة من الأرض تابعة لها، أكبرها إمارة أبوظبي. ولكل امارة استقلالها في إداراتها المحلية. وتتكفل العاصمة أبوظبي في احتضان جميع الوزارات وإدارة سياسات الدولة وتشريعاتها.

الموقع

الموقع:

تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي. لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر ومن الغرب حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عمان.

المساحة:

83،600 كم2 (تشمل الجزر).
الجزر الإماراتية المحتلة:

أعلن الشاه محمد رضا بهلوي في ( 16 – فبراير – 1971م ) عن رغبة بلاده في احتلال الجزر العربية الثلاث (طنب الكبرى – طنب الصغرى – أبو موسى) بالقوة إذا اقتضى الأمر في حالة إخفاق الوسائل السلمية لتسليم هذه الجزر إلى إيران، قبل حلول موعد الانسحاب العسكري البريطاني النهائي من الخليج العربي قبل نهاية عام ( 1971م ).

عدد السكان:

8 مليون و200 ألف (تقديرات 2009)

المدن الرئيسية:

أبوظبي، ودبي، والشارقة، ورأس الخيمة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة.

النشيد الوطني:

كلمات النشيد كتبها الشاعر الإماراتي “عارف الشيخ عبد الله الحسن” ونظم ألحانه سعد عبد الوهاب.
رؤساء الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيس الدولة الإتحادية (1971 – حتى الآن):
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (1971 – 2004) الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (2004 – حتى الآن)

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة الامارات وعدد سكانها ” للمزيد من مساحات الدول الاخري زورو موقعنا ” لحظات “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *