التخطي إلى المحتوى

مرحباً بكم في موقع لحظات الذي يقدم لكم بعض المعلومات التي يمكن أن تبحثوا عنها , واليوم نقدم لكم بعض المعلومات عن محافظة يلوا في تركيا , هي مدينة وعاصمة لمحافظة يلوا، حيث تقع بالقرب من الشاطئ الجنوبي الشرقي لبحر مرمرة الذي يحيط بشمال غرب تركيا، وتبعد هذه المدينة مسافة مائة وخمسة وسبعين كيلومتراً من إسطنبول، وهي تقع على الجهة الشمالية المقابلة لجبال صاملي.

قد تشاهد أيضا

تحيط بيلوا من الشرق مدينة كوجي إيلي، ومدينة بورصة وبحيرة كمليك من الجنوب ومن الغرب والشمال بحر مرمرة، وتمتد سواحلها لمسافة عشرة كيلومترات، وتزداد أهمية المدينة كونها جسراً برياً وبحرياً يربط إسطنبول بأزمير وبورصة.

تاريخ مدينة يلوا

تتمتع المدينة بموقع جغرافي متميز وهذا جعلها نقطة مهمة وجاذبة للاستيطان، حيث دلت الحفريات إلى وجود الكثير من الآثار التي يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد خصوصاً إلى عهد الرومان، وسيطرت عليها الإمبراطورية البيزنطية ثم جاء العثمانيون وقاموا بتحريرها في عام 1303، وفي عهد الدولة التركية الحديثة احتلت يلوا مكانة مهمة، بعد أن سكن فيها مؤسس تركيا الرئيس مصطفى كمال أتاتورك، فقام بربطها بمدينة إسطنبول ليعزز من مكانتها في الدولة.

أهم معالم مدينة يلوا

هذه هي أهم معالم مدينة يلوا:

قصور أتاتورك

أغلب القصور في يلوا يعود عهدها إلى عام 1929، حيث أمر هذا الرئيس ببناء الكثير من القصور والتي حولت فيما بعد إلى متاحف ومعاهد وأبرزها متحف قصر كمال أتاتورك، وهو من أقدم القصور التي بنيت في عهد إعلان الجمهورية.

كما أن هناك القصر المتحرك الذي يقبع على حافة البحر في مزرعة ميللت، وهو مبني من الألواح الخشبية ومكون من طابقين، وقصر تيرمال وهو من أحب القصور لأتاتورك بسبب نقاء مياه تيرمال وطبيعتها الخلابة.

الآثار الرومانية والبيزنطية

أهمها هي قلعة جوبان كاله، والدهليز، ومقهى النذر، والكنيسة السوداء، وحمام الوالدة وسُميّ بذلك نسبة إلى والدة السلطان عبد المجيد الثاني التي كانت تقصده للعلاج.

ساحل جينارجيك

يتميز هذا الساحل بالشواطىء الرملية ومراكز الاستجمام الكثيرة كونه مقصداً مهمّاً للسياح، بالإضافة للشواطئ الأخرى القريبة منه كشاطئ واسن كوي وعرموطلو.

معالم أخرى

جامع رستم باشا: تم بناؤه في عهد الدولة العثمانية وما زال يحتل مكاناً يقصده المسلمون للعبادة.
مجمع هرسك زاده أحمد باشا: يعود بناؤه إلى عهد القرن السادس عشر في منطقة التن أوفا، ويضم مرافق عامة كالحمامات وخزان المياه والجامع.

المعالم السياحيّة

يعود أصل جامع الأنصار إلى الشيخ محمد الصواف، حيث أشرف على بنائه وتصميمه، ويعتبر من أجمل الجوامع الموجودة في المدينة.

منتجع يلوا: يتميّز المنتجع بتقديم العديد من الخدمات، مثل: غرفة السبا، والمساج الطبيعيّ، ومسبح داخليّ، وحمامٌ تركيّ تقليديّ، ويزوره الملايين من السياح سنوياً للتمتع بتلك الخدمات المميزة.

متحف كمال أتاتورك: يحتوي المتحف على جميع المتقنيات التي كان يقتنيها كمال أتاتورك في القرن التاسع عشر الميلاديّ.

قرية تومال: تحتوي قرية تومال على العديد من الينابيع الساخنة التي تحتوي على العديد من المعادن التي تعالج العديد من الأمراض المزمنة، ولعل أهمها حمام والدة السلطان.

منتجع تشينارجيك: يحتوي المنتجع على المناظر الطبيعيّة الخلابة، ويعود أصله إلى العصور البيزنطيّة، والعثمانيّة القديمة.

قرية جوق شيدرا: تحتوي القرية على المناظر الطبيعيّة المميّزة، وتعتبر من الخيارات المناسبة لقضاء عطلةٍ بعيدةٍ عن الضوضاء والإزعاج

الفنادق

يطلّ فندق جراند كورات على البحر، ويتميّز بتقديم العديد من الخدمات، مثل: خدمة الإنترنت اللاسلكيّ، وحمام مصمم على أحدث التصميمات العصريّة، وبوفيه مفتوح يوميّاً.

فندق يالوفا: يقدّم الفندق العديد من الخدمات، مثل: الإنترنت اللاسلكيّ، وغرفٌ مخصّصةٌ للتدليك والمساج، ومسبح خارج الفندق، ومكانٌ مخصّصٌ لسبا السيدات، وبوفيه مفتوح يومياً يقدم أشهى المأكولات والمشروبات.

فندق إليجانس ريزورت: يبعد الفندق عن مدينة يلوا حوالي اثني عشر متراً، ويمتيز بإطلالته المميزة على البحر، كما يتميّز بتقديم العديد من الخدمات، مثل: الإنترنت اللاسلكيّ، وغرفٌ مخصّصةٌ للسبا، وتقديم أشهى المأكولات التركيّة والعالميّة.

مطاعم يلوا

يقدم المطعم الحلويات، والبوظة، بالإضافة إلى الفطائر والمعجنات المحلاة.

مطعم ألتين باليك: يقدم المطعم المأكولات البحرية اللذيذة والمتنوعة، مثل: الجمبري، وأخطبوط البحر، والفيليه، كما يقدم تشكيلةً واسعةً من السلطات المميزة.

مطعم ديوم: يعتبر من المطاعم التقليديّة والعريقة في يلوا، نظراً لتقديمه المأكولات التركيّة القديمة، مثل: اللحوم المشوية، والمعجنات المختلفة والمتنوعة، والشاورما التركية.

مطعم ساندال باليك: يمتاز المطعم بتقديم المأكولات والحلويات المتنوعة.

مطعم بيتولا: يعتبر من المطاعم الهادئة البعيدة عن الإزعاج والفوضى، ويتميز بأكلاته المميزة واللذيذة، كما يتميز بوجود أماكن مخصّصةً للعب الأطفال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *