التخطي إلى المحتوى

مرحباً بكم في موقع لحظات الذي يقدم لكم كل المعلومات التي يمكن أن تبحثوا عنها , واليوم نقدم لكم بعض المعلومات التي يمكن أن تحتاجونها عن محافظة عدن , هي محافظة يمنية تقع جنوب البلاد وتطل على خليج عدن و بحر العرب.

يحدها من الشمال محافظة لحج ومن الشرق محافظة أبين عاصمتها مدينة عدن ورد ذكرها في سفر حزقيال في العهد القديم كأحد المدن ذات العلاقة التجارية مع صور اللبنانية كون عدن كانت أحد المحطات المهمة لتجارة التوابل الذي كان منتعشا لمدة ألفية كاملة سيطر عليها البريطانيين لاعتبارهم موقعها الإستراتيجي الذي يصلهم بالهند أثناء حروبهم مع نابليون في مصر.

التسمية

عدن هي موطن ومقام للسفن وكلمة عدن تعني أقام بالمكان فكلمة “عادن” تعني مقيم ويقال “عدن البلد” أي توطن البلد

ومن أقوال الجغرافيين عن المدينة :

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

هي مدينة مشهورة على ساحل بحر الهند من ناحية اليمن ردئة لا ماء بها ولا مرعى وشربهم من عين بينها وبين عدن مسيرة نحو اليوم وهو مع ذلك ردئ إلا أن هذا الموضع هو مرفأ مراكب الهند والتجار يجتمعون إليه لأجل ذلك فإنها بلدة تجارة، وتضاف إلى أبين وهو مخلاف عدن من جملته

قال القلشقندي :

وباليمن عدة مدن سوى القواعد المتقدمة الذكر منها عدن وهي من تهائم اليمن

الجغرافيا

تقع محافظة عدن على ساحل خليج عدن، بين دائرتي عرض (47- 12) شمال خط الاستواء. وتبعد عن العاصمة صنعاء بمسافة تصل إلى حوالي (363) كيلو متراً.

تبلغ مساحة المحافظة حوالي (750) كيلومتر مربع تتوزع على ثمان مديريات وذلك بحسب التقسيم الإداري لعام 2004 م.

التضاريس

مدينة عدن مدينة ساحلية حيث تطل على مسطح مائي كبير هو خليج عدن الذي بدوره ينفتح على المحيط الهندي ،كما أن شكل مدينة عدن بشكل شبه جزيرتين ساعد هذا العامل لتنفرد مدينة عدن بهذه الخصوصية مما أثر ذلك بشكل واضح في حدوث ظاهرة نسيم البر والبحر، هذه الظاهرة تحدث بفعل التبادل الهوائي لليابسة والماء أثناء الليل والنهار كما أثر موقعها من السطح المائي في المدى الحراري اليومي والسنوي ولا يعني ذلك بأنه لا توجد فروق كبيرة في درجات الحرارة بالنسبة للصيف والشتاء.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

السطح: ينحدر سطح مدينة عدن باتجاه الجنوب وتظهر هذه المرتفعات في الجزء الجنوبي من مدينة عدن متمثلة في مرتفعات جبل شمسان التي تزيد أعلى قممها عن 500 م ومرتفعات جبل احسان وجبل المزلقم في عدن الصغرى وهي أقل ارتفاعا من جبل شمسان، ولا تختلف مرتفعات عدن عن بقية مرتفعات اليمن من حيث التكوين، فهي ذات أصل بركاني، وبالرغم من احتلال المرتفعات الجبلية مساحات كبيرة من المدينة إلا أن تأثيرها ضعيف ومحدود في مناخ مدينة عدن.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

عن حذيفة بن أسيد أبي سريحة قال اطلع رسول الله صلى الله عليه و سلم من غرفة ونحن نتذاكر الساعة . فقال : ( لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات طلوع الشمس من مغربها . والدجال . و الدخان . والدابة . ويأجوج ومأجوج . وخروج عيسى بن مريم عليه السلام . وثلاث خسوف وخسف بالمشرق . وخسف بالمغرب . وخسف بحزيرة العرب . ونار تخرج من قعر عدن أبين تسوق الناس إلى المحشر . تبيت معهم إذا باتوا . وتقيل معهم إذا قالوا ) . رواه ابن ماجه في سننه (2/ 1347) 4055 ،وقال الشيخ الألباني : صحيح وفي لفظ : « وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم » ، وفي رواية : « نار تخرج من قعرة عدن ترحل الناس » (أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب الفتن وأشراط الساعة ( 4 / 2225 ، 2226 ) .

المناخ

مناخ المحافظة حار نسبياً خلال أيام السنة، إذ يصل متوسط درجة الحرارة في عدن خلال أيام السنة بحدود (27) درجة ،وتبلغ نسبة الرطوبة بين (62% – 73 %).

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

 

الأمطار

 

هطول الأمطار في المحافظة بصورة عامة قليل وغالباً ما تكون الأمطار شتوية ربيعية وتندر في الصيف.

الإشعاع الشمسي

بالرجوع لموقع عدن الفلكي فإن عدن تقع ضمن المنطقة المدارية ؛وبذلك تحصل على أكبر كمية من الإشعاع الشمسي على مدار العام تقريباً،وساعد على ذلك سطحها المكون من صخور بركانية وسطح مكشوف محاط بمسطحة مائية كبيرة في أن يكون له دور فاعل في كميات الإشعاع الشمسي المستلمة والمفقودة، أن التوازن الإشعاعي لمدينة عدن ايجابي بحكم عامل الانخفاض فان أعلى قيم للتوازن تتحقق في هذه المناطق بسبب الارتفاع الملحوظ في نسبة بخار الماء في الجو وكذلك بسبب سمك الغلاف الجوي.

ونظرا لموقع عدن الفلكي وما يترتب عنه من وجود فائض للطاقة وبحكم جفاف المنطقة الساحلية هذا الفائض للطاقة جعل المدينة غنية بمصادر الطاقة الحرارية الشمسية، وهذا يلقي الضوء حول إمكانية استغلالها مستقبلا في مدينة عدن.مدينة عدن تحتوي على براكين خامدة ومن علامات يوم القيامة خروج نار من أرض عدن تحشرهم إلى الشام ,

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

التقسيم الإداري لعدن

  • مديرية صيرة
  • مديرية خور مكسر
  • مديرية المعلا
  • مديرية التواهي
  • مديرية الشيخ عثمان
  • مديرية المنصورة
  • مديرية دار سعد
  • مديرية البريقة

السكان

يبلغ عدد سكان محافظة عدن وفقاً لنتائج التعداد السكاني لعام 2004 589419 نسمه، وينمو السكان سنوياً بمعدل 3.77% ؛ ويشكل سكانها ما نسبته 3% من إجمالي سكان الجمهورية.

السياحة

تتعدد في المحافظة المعالم السياحية الكثيرة والمتنوعة والشواطئ السياحية الجميلة والجذابة منها الساحل الذهبي وساهل ابين وشاطئ الغدير كما تتعدد المعالم الأثرية والتاريخية في المحافظة وذلك لما مرت به المنطقة من أحداث عبر مراحل التاريخ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *