التخطي إلى المحتوى

مرحباً بكم في موقع لحظات الذي يقدم لكم بعض المعلومات التي يمكن أن تبحثوا عنها , واليوم نقدم لكم بعض المعلومات عن محافظة طولكرم , هي مدينة فلسطينية تقع شمالَ غرب الضّفّةُ الغربيّة في مُنتصفِ السهل الساحلي طُولاً.

ترتفعُ مدينة طولكرم وريفها عن سطحِ البحر من 55 مترًا غربا وحتى 600 متر شرقا حيث جبل راشين أعلى قمم المدينة ,تبلغُ مساحةُ أراضيها 32,610 دونم، وتبعدُ نحوَ 15 كم عن ساحلِ البحر الأبيض المتوسط. تُعتبر مدينة طولكرم مركز مُحافظة طولكرم، ويترأس بلديّتها المهندس محمد أبو يعقوب .

والمحافظة المحافظ عصام أبو بكر .

يُعتبر موقع المدينة تاريخيًّا موقعًا ذو أهميّة تجاريّة وعسكريّة فكان له دور كبير بنمو المدينة؛ فطولكرم مُلتقى الطُّرق التجاريّة وممرًا للغزواتِ الحربيّة بين مصر والشّام، كما أنّها مركز للمُواصلات البريّة بين الساحل والدّاخل وبين الشّمال والجنوب.

يتميّز موقع طولكرم بخُصوبةِ التُربة ووفرة المياه فيه بشكلٍ كبير سواءً أكان ذلك مطريًّا أو جوفيًّا، هذه الظُروف أدّت بشكلٍ كبير لنُموّ المدينة وتطوّرها.

تعرضت مدينة طولكرم للإحتلالِ الإسرائيلي عام 1967م وبقيت كذلك حتّى توقيع إتفاقيّة أوسلو عام 1993م، حيثُ كانت طولكرم آخر المُدن الّتي سُلّمت للسُلطةِ الفلسطينيّة في عامِ 1994م.

تاريخ المدينة

أقدم آثار تاريخية عثر عليه يعود إلى القرن 13 الميلادي، حيث كانت تقوم على بقعتها في العهد الروماني قرية تُعرف باسم بيرات سورقا، وبيرات مثل بيروت والبيرة بمعنى (البئر)، وسورق بمعنى (مختار)؛ ويبدو أنه حلت كلمة (كرم) محل كلمة سورق وكلمة (طول) محل كلمة بيرات.

وذكرتها مصادر الفرنجة باسم طوركرمى.

والطور بمعنى الجبل الذي تنبت الكرمة (العنب) عليه، ويكون المعنى جبل الكرم. وذكرها المقريزي باسم طوركرم، وبقيت معروفة باسم طوركرم حتى القرن الثاني عشر الهجري، حيث حرف الطور إلى طول ودعيت باسم طولكرم.

مدينة طول كرم تلعب دورا حساسا ومهما بموقها الجغرافي وتاريخها العريق.

مساحة طولكرم

بعد أن كانت محافظة طولكرم تضم آلالاف ومئات الدونمات وكانت تصل حدودها إلى البحر المتوسط وحيفا ورام الله !؛ إلا أن مساحتها الآن أصبحت حوالي 300 كم² ، وهذا يعود للأسباب الرئيسية الآتية :-

خسارة آلالاف الكيلومترات و الدونمات والأراضي والجبال والسهول والقرى والبلدات بسبب الإحتلال ونكبة1948 ونكسة1967 والمستوطنات والحواجز . كل ذلك عمل على تخفيض مساحة محافظة طولكرم إلى الثُلث – أو حتى إلى الربع – !
كانت قلقيلية وسلفيت سابقا تتبع لمحافظة طولكرم ، وبعد ان انفصلت قلقيلية وسلفيت عن محافظة طولكرم قلت مساحة محافظة طولكرم.

وبالرغم من ذلك كله إلا أن محافظة طولكرم لا زالت تعتبر من أكبر المحافظات والمناطق الفلسطينية مساحةً مقارنة بالبقية.

الديمغرافية

صورة لمبنى كنيسة الروم الأرثوذكس في وسط مدينة طولكرم.

في عام 1931م أحصى الإحصاء البريطاني عدد سُكّان طولكرم كالآتي: 4،540 مُسلمين، 1،555 مسيحيين السكان في مدينة طولكرم، ودهينابا وشويكة وارتاح اطراد زيادة بمعدل 2% سنوياً بين عام 1931 وعام 1961، مع حدوث زيادة مفاجئة بعد حرب عام 1948 كالمنطقة شهدت تدفقا للاجئين الفلسطينيين.

وفي أعقاب حرب عام 1967، شهد السكان انخفاض مؤقت، كما فر بعض السكان إلى الأردن. وسجلت ك 10,255، مخيم طولكرم ك 5,020، دهينابا ك 1,342، ارتاح ك 925، شويكة ك 2,332 وخربة مراد اليحصبي ك 128، ما مجموعة 20,002 في التعداد السكاني لعام 1967 “إسرائيل المكتب المركزي للإحصاء” السكاني لمدينة طولكرم.

وكانت معظم السكان المسلمين، على الرغم من أن هناك جماعة من المسيحيين 103 وفقا لتعداد السكان.

في أول تعداد من قبل المكتب المركزي الفلسطيني للإحصاء في عام 1997، كان طولكرم يبلغ عدد سكانها 33921 ومخيم طولكرم وكان عدد سكانها 5،884.

جعل اللاجئين الفلسطينيين بزيادة 31.4٪ من سكان المدينة و 94٪ من سكان المخيم.

وبلغت نسبة الجنس للمدينة 50.7٪ من الذكور و 49.3٪ من الإناث.

وكان أكثر من نصف (52.2٪) من سكان المدينة تحت سن ال 20، وكانت 44.5٪ تتراوح أعمارهم بين 20 و 64 و 4.1٪ منهم فوق سن ال 64. الجهاز المركزي للإحصاء في العام 2007 بنسبة التعداد السكاني لبلدة طولكرم إلى 51،300 في حين انها زادت من مخيم إلى 10،641. وبلغت نسبة الجنس للمدينة 50.3٪ من الذكور و 49.7٪ من الإناث.

اليوم السكان المسلمين كلياً تقريبا. اذ هناك عائلة واحدة فقط تسكن في المدينة مكونة من 5 افراد، وهناك أيضا كنيسة تشغيلية للطائفة الأرثوذكسية في طولكرم، بنيت في أوائل القرن التاسع عشر.
مناطق طولكرم والقرى التابعة لها

يحيط بها أراضي قرى: سفارين شويكة واكتابا وفرعون ودير الغصون وكـفـر رمـان وصيدا (فلسطين) وباقة الشرقية وزيتا وعلار وبلدة عتيل وقفين، والنزلات (نزلة عيسى والنزلة الوسطىو(النزلة الشرقية) و(النزلة الغربية) ونزلة أبو نار) وارتاح ورامين وبيت ليد وكفر اللبد وأم خالد و وادي الحوارث و وبلعا وقاقون وبيت ليد وقلنسوة وعنبتا وذنابة وشوفة.

هذا وبالإضافة إلى قرى المنطقة الجنوبية والتي تضم كفر جَمّال أكبر التجمعات السكنية في هذه المنطقة(الجنوبية) وكفرزيباد وكور وكفرصور والراس وجباره.

الخرب الأثرية

خربة البرج (برج العطعوط): تحتوي على بقايا برج وعقود وآثار أساسات وصهاريج وبركة.
وادي الحوارث الجنوبي ( العوفي , الغانم , امراحيل , الباير)
خربة أم صور: تحتوي على بقايا سور وأبنية وأعمدة وصهاريج وخزان.
خربة بورين: تحتوي على تل من الأنقاض وأساسات.
نور شمس: اشتهرت بمعركتها التي حدثت بين المقاومين بقيادة عبد الرحيم الحاج محمد ءآل سيف البرقاوي والجنود البريطانيين والتي قتل فيها 25 من المقاومين.

وكذلك خربة بير السكة وبثان والجاروشية.
ابيجابل موقع قديم عثر فيه على قطع فخار على وجه الأرض، صخور منحوتة.
بير العبد، عثر فيه على فخار على سطح الأرض وحجارة، بئر مبنية بالحجارة.
تل الشقاف تل أنقاض حجارة وقطع فخار على سطح الأرض، صهريج، جدار مبني بالدبش سقف تاج عمود من الحجز الكلسي.
تل مسعود، عثر فيه على قطع فخار على كثبان الرمال.
خربة جمين : عثر فيه على أنقاض ممتدة، جدران لثلاثة أبراج، صهاريج، محاجر قبايا جدران خطيرة.
خربة دير سرور عثر فيه على أساسات أكوام حجارة ،صهاريج متعددة في الصخر.
خربة الخريجة، عثر فيه على آثار أنقاض، صهاريج.
خربة الرزازة، عثر فيه على أسس، أكوام حجارة، صهريج منقور في الصخر.
خربة الزعينة، عثر فيه على قطع فخار صهاريج منقورة في الصخر ومبنية.
خربة القمقم عثر فيه على أكوام حجارة.
خربة قيسومة عثر فيه على آثار أنقاض.
دير سرور عثر فيه على أنقاض مدينة، جدران حجارتها مدقوقة، تيجان أعمدة خزانات أراض مرصوفة بالفسيفساء صهاريج.
خربة مساعد عثر فيه على فسيفساء وقطع فخار وحجارة.
رأس أبي لوقا عثر فيه على مدافن منقورة في الصخر على جانب تل صغير.
ظهر أم الحية عثر فيه على قبور وكهوف منقورة في الصخر (مغارة أبي سماحة).
ظهر المناسف عثر فيه على حجارة مبعثرة وصهاريج منقورة في الصخـر ويقـال لهـا أيضا “تل المناسف”.
كفر سا عثر فيه على أساسات صهاريج وأكوام حجارة.
كفير، عثر فيه على مدافن وصهاريج.
كلوديا عثر فيه على أساسيات صهريج مبني بالدبش وحجارة أبنية مبعثرة، قطع فخار على سطح الأرض.
ميتة أبي زابورة عثر فيه على آثار محلة شقف فخار وفسيفساء مدافن منقورة في الصخر إلى الشمال.

المستوطنات في أراضي طولكرم

تشكل المستوطنات الاسرائيليلة الملتفة حول طولكرم السوار الحديدي الذي تحاول به الصهيونية خنق المدينة وأهلها، فعلى أراضيها أقام اليهود أكثر من 25 مستعمرة، أغلبها مستعمرات سكنية وتعاونية من أهمها.

يادحنا تقع في ظاهر طولكرم الشمال الغربي.
عولش غرب يادمنا.
بورجتا تقع في ظاهر عولش الجنوبي.
نيتساني عوز بجانب طولكرم الغربي.
تونوبوت تقع في الجهة الغربية.
يانوب تقع في ظاهر تنوبوت الغربي.
بيرونانيم وتقع بجانب خربة بورين.
يوناز عند خربة البرج (برج العطعوط.
افني حيفتس غرب قرية شوفة وقرية كفر اللبد جنوب مدينة طولكرم (على اراضي منطقة تدعى بالحفاصي التابعة لقريةكفر اللبد واراضي قرية شوفة).
عناب شرق بلدة عنبتا/ شرق طولكرم.
سلعيت تقع غرب قرية كفرصور وجنوب مدينة طولكرم.
حرميش تقع في شمال طولكرم بالقرب من قرية قفين

المناخ

مناخ مدينة طولكرم هو مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط، درجة الحرارة المتوسطة في الشتاء 8-16 وفي الصيف 17-30.

ويبلغ معدل المطرَ السنويَ في مدينةِ طولكرم 642 مليمترُ للفترةِ مِنْ 1952 إلى 1995

الرطوبة في قِيَمِ مستوى متناولاتِ منطقةِ طولكرم العالي بمعدلِ سنويِ 69.6 %. في الشتاءِ. الشهور الصيفية رطبة برطوبةِ متوسطةِ 70.3 %

الزراعة في طولكرم

تشتهر طـولكـرم بإزدهار الزراعة وبجودة منتجاتها الزراعية؛ ويعود ذلك كله نظراً لخصوبة تربتها وانتشار المساحات الزراعية فيها- وخاصة الأراضي السهلية والجبلية الخصبة، وكذلك ووفرة المياه والمناخ المعتدل المناسب لمعظم المزروعات ، حيث تُنتجُ طولكرم ثمار الحمضياتِ والفواكه والخضروات ، منها : الزيتون (زيتاً وحباً) الذي يعتبر أساس حياة ريف طولكرم ، والبطيخ، والشمام، والخيار، والطماطم ، والبطاطا، والبصل، والفاصولياء، والثوم، والفلفل، والكوسا، والباذنجان، و”الملوخية”، والقمح، والحنطة، والجوافة، والفراولة؛ وغيرها الكثير.

وكما تلعب الثورة الحيوانية والدواجن دوراً مهماً إلى جانب القطاع الزراعي… والجدير بالذكر أيضاً هو وجود “برك الإستزراع السمكي” في محافظة طولكرم ؛ حيث يتم تزويد السوق المحلي بكميات من الأسماك الطازجة والمتنوعة ، مثل: السمك البلطي الأحمر والفضي ، وسمك الدنيس ،وغيرها .

ومع هذا كله إلا أن قطاع الزراعة في محافظة طولكرم يعاني من مشاكل وتحديات عديدة منها: التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية، وضعف البنية التحتية الخاصة بالقطاع الزراعي، والصقيع في فصل الشتاء الذي يحدث عندما تنخفض درجة الحرارة في طولكرم وريفها إلى صفر وأقل ، ولعل التحدي الأكبر والأهم هو وجود الاحتلال والاستيطان والجدار الفاصل الذي سرق ودمر آلاف الدونمات الزراعية الخصبة من أراضي طولكرم.
قنوات التلفاز والإذاعات المحلية في طولكرم

تعتبر طولكرم واحدة من أنشط المحافظات الفلسطينية إعلامياً حيث يوجد فيها عدد كبير من قنوات التلفزة والاذاعات المحلية مقارنة بباقي المناطق الفلسطينية.

القنوات التلفزيونية المحلية بطولكرم :- وهي قنوات بث محلية أرضية ، تبث من أعلى منطقة في مدينة طولكرم و يصل بثها إلى جميع مناطق محافظة طولكرم وبالإضافة إلى بعض المحافظات المجاورة و مناطق الداخل الفلسطيني(48). ومن القنوات التلفزيونية المحلية الموجودة بطولكرم :-

ألعاب رياضية

في طولكرم فريقان محترفان لكرة القدم؛ الأول هو ثقافي طولكرم، والثاني هو مركز شباب طولكرم

هنالك بعض النوادي المحلية؛ مثل اجتماعي طولكرم ونادي شباب شويكة ونادي فرعون ونادي ارتاح ونادي نور شمس ونادي رامين الرياضي الحاصل على بطولة فلسطين في كرة السلة بالإضافة إلى بعض النوادي الأخرى كالنادي الاجتماعي ونادي كفر اللبد الرياضي ونادي قفين ونادي ديرالغصون وغيرها من الاندية.

جامعات طولكرم

يوجد في مدينة طولكرم ثلاث جامعات رئيسية وهي :-

1) جامعة فلسطين التقنية(خضوري) :- وتعتبر من أقدم وأهم الجامعات الفلسطينية فهي الجامعة الفلسطينية الحكومية الوحيدة ، تأسست عام 1930 كمدرسة ومعهد زراعي إلى أن وصلت حاليا إلى جامعة ضخمة تمنح درجة البكالوريس في 19 تخصص متنوعا في العلوم والتربية والهندسة والتكنولوجيا والاقتصاد والزراعة ، و12 دبلوم في التخصصات التقنية والتجارية والهندسية والمهنية ، وماجستيرا واحدا جديدا في تخصص (البيوتكنولوجيا الزراعية) .

2) جامعة النجاح الوطنية (فرع طولكرم) :- تضم جامعة النجاح الوطنية فرع مدينة طولكرم (كلية الزراعة والطب البيطري) والتي تأسست أواخر التسعينيات ، حيث تقدم الكلية البكالوريس في التخصصات التالية :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *