التخطي إلى المحتوى
محتويات

حريملاء هي مدينة سعودية. ومحافظة تتبع لإمارة منطقة الرياض يحدها من الشمال محافظة رماح ومحافظة ثادق ومن الجنوب محافظة الدرعية ومحافظة ضرما ومن الشرق مدينة الرياض ومحافظة رماح ومن الغرب محافظة ثادق ـ وتبلغ مساحتها 1480 كلم2 ـ ويبلغ عدد سكانها 15324 نسمة (2016 م)، ومن الآثار التاريخية بمحافظة حريملاء ـ منزل الإمام محمد بن عبد الوهاب ـ وجامع القراشة وجبل القطار. تقع المحافظة على ضفتي وادي الشعيب المعروف قديماً بوادي قران عند تقاطع دائرة العرض (46,8°) شمالاً بخط الطول (25,8°) شرقاً شمال غربي مدينة ((الرياض)) على بعد (86) كيلو متراً. وتشكل بلدة حريملاء مقر المحافظة، وتتبعها بلدان القرينة وملهم وصلبوخ والبرة والعويند ودقلة وثادق ورغبه.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

تشكيل بلدة حريملاء

و تشكل بلدة حريملاء حاضرة المنطقة وبها مقر الدوائر الحكومية التي تشمل خدماتها سائر بلدان وادي الشعيب ويرجح الباحث حمد الجاسر في مؤلفه “الرياض عبر أطوار التاريخ” أن حريملاء تصغير لحرملاء الواردة في الشعر الجاهلي على لسان الشاعر أوس بن حجر حيث قال:
تجلل غدراً حرملاء وأقلعت سحائبه لما رأى أهل ملهما

والآراء متضاربة حول سبب التسمية فمن قائل ان حرملاء اسم للروضة التي تشغل معظمها المزارع والمساكن حالياً ومن قائل إنه اسم لمورد ماء كان يورد في الجاهلية ومن قائل إن هذا الاسم منبثق من كثرة شجيرات الحرمل في روضة حرملاء(شعيب حريملاء) والرأي عندنا أن هذه الآراء كلها تصب في مصب متقارب ليس فيه كبير خلاف فالتوفيق بينهما ممكن والتشابه ظاهر بيّن. وأيضا اهلها قالوا ان تسميتها بهذا الاسم لوجود نبات (الحرمل) بكثرة فيها تسمى أيضا بالشريفا

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *