التخطي إلى المحتوى

مرحباً بكم في موقع لحظات الذي يقدم لكم كل المعلومات التي تحتاجونها , واليوم نقدم لكم معلومات عن محافظة تعز , و هي محافظة يمنية تقع إلى جنوب من العاصمة صنعاء، وتبعد عنها بحوالي (256) كيلو متراً، وتحتل محافظة تعز المرتبة الأولى من حيث عدد السكان في الجمهورية، إذ يشكل سكانها ما نسبته (12.2%) من سكان الجمهورية، وعدد مديرياتها 23 مديرية، ومدينة تعز التي يحتضنها جبل صبر مركز المحافظة، وتتميز المحافظة بتنوع نشاطها الاقتصادي ؛ حيث يزرع فيها بعض المحاصيل الزراعية كالحبوب والخضروات، والفواكهة، إلى جانب الثروة الحيوانية وصيد الأسماك في ساحل مدينة المخا، فضلاً عن ممارسة النشاط الصناعي، حيث يوجد في المحافظة العديد من المنشآت الصناعية، منها مصنع أسمنت البرح وبعض الصناعات الغذائية. وتضم أراضي المحافظة بعض المعادن من أهمها النحاس، النيكل، الكوبلت ومجموعة من عناصر البلاتينيوم ومعالم السياحة في محافظة تعز كثيرة ومتعددة، منها جامع الجند التاريخي وقلعة القاهرة والمدارس الأثرية كالمظفرية والأشرفية والمعتبية، وطبيعة تضاريس المحافظة متنوعة، ومناخها معتدل خلال أيام السنة ومتوسط درجة الحرارة فيها يصل إلى (21) درجة مئوية.

التاريخ

كانت محافظة تعز في عهد الدولة الأيوبية تسمى بـ (عدينه) وفي عهدالمملكة المتوكلية تسمى بلواء تعز، وكانت مقسمة الي عدد من القضاءات كقضاء الحجرية وقضاء شرعب وغيرها.

الجغرافيا

تقع محافظة تعز في الجزء الجنوبي الغربي للجمهورية اليمنية بين خطي العرض (14-12) شمال خط الاستواء وبين خطي الطول (45ْ-43ْ) شرق جرينتش وتبعد عن العاصمة صنعاء حوالي (256) كيلو متراً. وتتصل المحافظة بمحافظتي إب والحديدة من الشمال، أجزاء من محافظات لحج والضالع وإب من الشرق، محافظة لحج من الجنوب وتطل على البحر الأحمر من جهة الغرب

تبلغ مساحة المحافظة حوالي (10008)كيلومتر مربع تتوزع على ثلاثة وعشرين مديرية وذلك بحسب التقسيم الإداري لعام 2004 م.

المناخ

تتميز المحافظة بتنوع المناخ حيث يسود الأجزاء الجبلية والمرتفعات مناخ بارد شتاءً معتدل صيفاً بينما الأجزاء المنخفضة فيسودها مناخ معتدل في الشتاء ودافئ إلى حار نسبياً في فصل الصيف.أما الأجزاء الغربية للمحافظة يسودها المناخ الساحلي الصحراوي دافئ شتاءً حار صيفاً، ومتوسط درجة الحرارة في المحافظة يصل إلى (21) درجة مئوية.

الأمطار

تسقط الأمطار في فصل الصيف على جميع أجزاء ومديريات المحافظة نتيجة هبوب الرياح الموسمية من المحيط الهندي حيث تبلغ كميات الأمطار المتساقطة خلال السنة 737.1 بالمليمتر حسب محطات الرصد الرئيسية للعام 2004 م كما تسقط أمطار شتوية خفيفة في بعض المديريات.

البيئة

تمتاز المحافظة بوفرة الغطاء النباتي وتنوعه ومن أهم الأشجار المتوفرة في المحافظة :

السمر، ، القرض، العسق ,الطلح، السلم، الطنب، الذرح, الأراك، الأثل، وبعض الحشائش والنباتات الصغيرة.
الحيوانات والطيور

توجد العديد من أنواع الحيوانات البرية وأهم هذه الحيوانات. الضباع، الثعالب، النمور، السباع، السمع، الأرنب، القنافذ، الأوبار، القرود.

وكما توجد أنواع من الطيور أهمها : النسور ,الصقور ,الحجل، البوم، الحمام, الهدهد، البلبل,العقاب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *