التخطي إلى المحتوى

متى يبدأ سن اليأس .سن الياس هى مرحلة طبيعية .حيث يمر بها جميع النساء ويبدأ سن الياس عند النساء من سن 45 الى سن 55 حيث تنقطع الدورة الشهرية او ما يعرف باسم انقطاع الطمث  .ولسن السأس اسباب كثيرة منها استئصال المبيضين عن طريق اجراء عملية حراحية .عجز المبيضين وعدم قدرتها على انتاج هرمونات الاخصاب .تثبيط المبض وتوقف عملة .

ما هو سن اليأس

سن اليأس : –

هو مرحلة انتقالية طبيعية بيولوجية، يتم فيها انقطاع دائم لخصوبة المرأة، من حيث عدم حصول الحيض أو الطمث لها،

وتدخل المرأة في سن اليأس بصورة تدريجية، حيث يتم في البداية عدم الانتظام في حصول الطمث، لفترة أشهر أو سنوات، ثم انقطاعه بشكل فجائي عنها.

ما هى بداية سن اليأس

  بداية ظهور سن اليأس عند النساء هى : –

يبدأ سن اليأس عند المرأة في الفترة العمرية التي تتراوح ما بين خمس وأربعين إلى خمس وخمسين سنة،

حيث تقل الهرمونات المكونة للمبايض وهما الإستروجين والبروجستيرونن؛ مما يؤدي إلى توقف عملية الحمل والإنجاب.

ما هى أقسام فترة اليأس

لسن اليأس اقسام عديدة وهى : –

ومن الناحية السريرية “الإكلينيكية” يمكن تقسم فترة سن اليأس إلى ثلاثة أقسام، وهي:

1 : فترة ما حول سن اليأس:

وهذا المصطلح يستخدم لوصف فترة اليأس الانتقالية للنساء اللاتي لديهن الرحم، وتمتد هذه الفترة من السنوات التي كانت قبل وبعد آخر دورة شهرية حصلت عند المرأة، وفي هذه الفترة يقل إنتاج هرمونات الإخصاب؛ مما يؤدي إلى التقليل من نسبة الإنجاب، ولكنه لا يصل إلى الصفر، حتى اقتراب الموعد الرسمي لسن اليأس، ومن الممكن أن تبدأ هذه المرحلة في عمر مبكرة مثل خمسة وثلاثين عاماً، وفي كثير من الأحيان تحصل في أواخر الأربعينات، ويمكن أن تمتد فترتها مع ظهور آثارها البدنية الملحوظة، إلى بضع سنوات أو عشر سنوات، ولا يمكن التنبؤ بالمدة الفعلية لهذه الفترة لدى المرأة بالوقت الراهن بشكل صحيح.

2 : فترة ما قبل سن اليأس:

هي الفترة المستخدمة في وصف آخر السنوات التي تسبق آخر دورة شهرية لدى المرأة، بحيث يكون مستوى الهرمونات التناسلية متقلباً، مع ظهور الآثار الجسمية المترتبة على ذلك.

3 : فترة ما بعد اليأس:

تصف هذه الفترة كل السنوات التي تسبق آخر دورة شهرية للمرأة، وتدخل المرأة في هذه الفترة بعد أن يمضي عليها سنة كاملة دون نزول أي أثر للحيض.

ما هى أعراض سن اليأس

هناك العديد من الاعراض لسن اليأس وهى : –

1 : تشعر المرأة بالحرارة في الجزء العلوي من الجسم، ويرافقه بالعادة تهيج في الجلد واحمرار وتبقّع.

2 : انقطاع الدورة الشهرية.

3 : الأرق المصطحب بحصول صعوبات في النوم.

4 : سرعة نبضات القلب وقوتها وعدم انتظامها.

5 : حدوث تغييرات بالجسم. عدم السيطرة على البول. أمراض القلب.

ما هى أسباب سن اليأس

هناك عدة أسباب تحدث للمرأة فتسبب اعراض سن اليأس ، وهي:

1 : في عمر 45 يصبح المبيض غير قادر على إنتاج هرمون الأستروجين، ويصبح المبيضان غير قادرين على إنتاج البويضات ، بالإضافة إلى هذا فيحدث خلل مناعي يسبب مهاجمة جهاز المناعة لوظائف المبيض، مما يقلل من دور المبيض في إنتاج هرمون الأستروجين.

2 : الإصابة بـ سرطان المبيض ، ويحدث في هذه الحالة استئصال جراحي للمبيض.

3: التعرض لـ العلاج الكيميائي في علاج السرطان، مثل سرطان الثدي، وتؤدي الإصابة بهذه الأورام إلى تثبيط المبيض.

اعراض اخرى لسن اليأس

هناك الكثير من الاعراض لسن الياس وهى : –

1:- هبات الحرارة :

العرض الأكثر شيوعا لانقطاع الطمث. 80٪ من النساء يعانين من هبات الحرارة. 30٪ منهن يتجهن إلى التشخيص ويتلقين العلاج. لدى بعض النساء، موجات الحرارة تظهر في موعد قريب من ظهور الدورة الشهرية (كما كان خلال فترة الخصوبة الأخيرة). هبات الحرارة تظهر في البداية كحرارة في أعلى الصدر والوجه، وتنتشر في جميع أنحاء الجسم. موجة الحرارة تستمر 2-4 دقائق، يرافقها التعرق، خفقان القلب، وأحيانا القشعريرة والشعور بالقلق.

هبات الحرارة قد تحدث عدة مرات في اليوم، في ساعات الليل وفي الحالات الصعبة في كل ساعة. 80٪ من النساء سوف يعانين من هذه الظاهرة لمدة 4-5 سنوات. 10٪ من النساء يعانين من هبات الحرارة حتى بعد سن ال- 70.

2: -اضطرابات النوم

ظهور هبات الحرارة شائع في الليل، ويؤدي لاضطرابات في النوم. ومع ذلك، حتى من دون هبات الحرارة، فإن 32-40٪ من النساء في سن اليأس يشتكين من اضطرابات النوم.

3: -جفاف المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية

انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يؤثر على الغشاء المخاطي الذي يغطي المهبل ومجرى البول، ويجعله رقيقا جدا. إلى درجة ضمور المهبل. النساء يشتكين من انخفاض الرطوبة المهبلية، عند حدوث الاثارة الجنسية. جفاف المهبل يسبب الألم أثناء الجماع الى درجة وقف النشاط الجنسي بسبب ذلك. المهبل يغير لونه المحمر الى لون شاحب. شعر العانة يتلاشى. مرونة المهبل تتضرر وغير ذلك. من بين العلاجات الممكنة – اعطاء هرمون الاستروجين الموضعي (مرهم، تحاميل،أو حبوب) لمنع الألم، الالتهابات وتفاقم هبوط جدران المهبل.

4: -سن اليأس عند المرأة يؤثر على الجهاز البولي

الحرقة أثناء التبول، انخفاض الشعور بامتلاء المثانة، انخفاض تدفق البول، سلس البول وزيادة حدوث التلوثات في المسالك البولية، جميعها تشكل اعراضا لسن اليأس عند المرأة.

5 : -الام المفاصل

50-60٪ من النساء يشتكين من الام المفاصل. وبخاصة النساء اللاتي يعانين من الوزن الزائد، واللاتي يعانين من الاكتئاب. ومن غير المعروف ما إذا كانت الام المفاصل مرتبطة بشكل مباشر بانخفاض مستوى هرمون الاستروجين، على الرغم من أن العلاج الهرموني يؤدي الى التحسن.
الام في الثدي

في بداية سن اليأس تعاني النساء من الألم، وفرط الحساسية في الثديين، نتيجة للتغيرات في مستويات الاستروجين. الام سن اليأس غير منتظمة في ظهورها وترتبط بالتغيرات الهرمونية الحادة، بمستويات الهرمونات الأنثوية (الاستروجين والبروجستيرون)، التي تؤثر على احتقان الثديين. الألم يظهر عادة في كلا الثديين. عندما يكون الألم في جانب واحد فينصح بإجراء فحص لنفي وجود سرطان الثدي. في كل حال يوصى بإجراء فحوصات الثدي الدورية الشاملة بواسطة وسائل التصوير (الموجات فوق الصوتية والتصوير الشعاعي للثدي).

6 : -الصداع النصفي

20٪ من النساء اللاتي عانين من الصداع النصفي المرتبط بالدورة في شبابهن، يعانين من تفاقمه في سن اليأس عند المرأة. الصداع النصفي يحدث بسبب التغيرات الهرمونية الحادة في مستويات هرمون الاستروجين. في كل حالة ظهور لألم جديد يوصى بالتوجه لطلب المشورة من طبيب الأعصاب. يجب التمييز بين نوبات الصداع النصفي والام الرأس الأخرى. الام الصداع النصفي تتميز بعلامات مسبقة (Aura) ألم في جانب واحد، مع اضطرابات بصرية وحساسية للضوء.

7 : التغيرات المعرفية

فقدان الذاكرة وصعوبة في التركيز. الدراسات تدعم أهمية هرمون الاستروجين في الأداء الإدراكي الأمثل.

الاكتئاب وسن اليأس عند المرأة

هناك زيادة في عدد النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب في سن اليأس. حدة الاكتئاب تزيد في الصباح وتقل في المساء.

انقطاع الطمث يزيد بمرتين من خطر الإصابة بالاكتئاب لدى النساء من دون تاريخ من الأمراض النفسية، بالمقارنة مع فترة الخصوبة. النساء اللاتي عانين في السابق من الاكتئاب، مثل اكتئاب ما بعد الولادة، من متلازمة ما قبل الحيض الحادة،

وأيضا النساء بعد جراحة استئصال المبايض (انقطاع الطمث الجراحي) – معرضات لخطر الاصابة بالاكتئاب في سن اليأس. اضطرابات النوم، اضطرابات التركيز، اضطرابات الشهية وتدني الرغبة الجنسية هي أعراض مميزة لسن اليأس عند المرأة والاكتئاب.

1 : هشاشة العظام

في أول سنتين من انقطاع الطمث يحدث تراجع كبير في كثافة العظام. من المهم إجراء فحص كثافة العظام في سن ال 40، وفي بداية سن اليأس، للمقارنة والعلاج.

2 : أمراض القلب والأوعية الدموية

الانخفاض في مستوى الاستروجين يغير تركيبة الدهون في الدم. عادة ما ترتفع قيم الكولسترول السيئ وتنخفض قيم الكولسترول الجيد  قليلا. خطر اصابة النساء بأمراض الأوعية الدموية والنوبات القلبية يكون أكبر منه لدى الرجال في نفس العمر.

3 : الخرف : –

يعتقد بأن انخفاض مستوى هرمون الاستروجين يسبب لظهور الخرف.

4: -بنية الجسم

النساء اللاتي لا يتلقين العلاج الهرموني البديل يزيد وزنهن بحوالي 20٪ أكثر من وزنهن في سن الخصوبة. ظاهرة أخرى مميزه لسن اليأس هي فقدان كتلة العضلات.

5 : التغيرات الجلدية

تضرر أنسجة الكولاجين في الجلد والعظام. انخفاض الكولاجين في الجلد يسبب لتجعد الجلد.

6 : التوازن

بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، فبعض النساء يعانين من اضطراب في التوازن وزيادة خطر السقوط والكسور.

علاج اعراض سن اليأس بالطب البديل

هذه العلاجات بديلة للهرمونات وهي تقلل من الأعراض، وهي:

1 : الأعشاب الطبيعية

وهي أعشاب مهمة لعلاج مرض السرطان وأعراض تجلط الدم، ومنها زهرة الربيع.

2 : الإبر الصينية

وهي تقنية معروفة تساعد على التقليل من آثار الأعراض لمدة 3 أشهر، وهي مفيدة في رفع هرمون الاستروجين في الجسم.

علاج اعراض سن اليأس بالهرمونات البديلة

طرق عديدة لعلاج اعراض سن اليأس بالهرمونات البديلة وهى : –

هو علاج يستمر إعطاؤه في حالات تساهم هذه الهرمونات تحت إشراف الطبيب ويجب مع إعطاؤها إجراء فحص دوري على الثدي وعمل فحص للهرمون، وهي:

1 : هرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون المستمر ويكون على هيئة أقراص وحبوب تسبب حدوث الحيض

2 : هرمون الأستروجين والبروجسيترون الدوري وتؤخذ هذه الهرمونات على شكل أقراص يومية لمدة 21 يوم وتؤدي إلى التعرق وتنظيم الدورة الشهرية.

3 : علاج باستخدام دواء  وهو دواء له فاعلية هرمون الأستروجين في الجسم، ويتم أخذه على شكل أقراص

4 : تعطى هرمونات تحت الجلد عن طريق جهاز يمكن استخدامه، ويتم عن طريق إجراء استئصال جراحي للمبيض.

5 : يتم إعطاء هرمون الاستروجين عن طريق لاصق جلدي يتم تبديله كل 4 – 7 أيام ويتم استعماله عند النساء الكبيرات في سن اليأس.

6 : استروجين موضعي ويتم تناوله عن طريق نوع من التحاميل المهبلية “اللبوس” أو عن طريق مرهم ، ويطلق هرمون الأستروجين، وهو دواء فعال للواتي تعانين من انخفاض الرغبة الجنسية وجفاف المهبل.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت وازياء للحوامل واكل وشراب وكلمات اغانى ونساء وتوليد تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *