التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذه المقاله عن مفطرات الصوم وايه هيه مفسدات الصيام ومبطلاته وقال الله عز وجل في كتابة الكريم {فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [البقرة: 187]،وسوف نتحدث ايضا عن مخالفات نية الصيام عند النساء .

 

مفسدات الصيام

فقد شرع الله تعالى الصوم على أتم ما يكون من الحكمة فأمر الصائم أن يصوم صوماً معتدلاً  فلا يضر نفسه بالصيام  ولا يتناول ما يضاد الصيام  ولذلك كانت المفطرات على نوعين .

فمن المفطّرات ما يكون من نوع الاستفراغ كالجماع والاستقاءة والحيض والاحتجام  فخروج هذه الأشياء من البدن مما يضعفه  ولذلك جعلها الله تعالى من مفسدات الصيام  حتى لا يجتمع على الصائم الضعف الناتج من الصيام مع الضعف الناتج من خروج هذه الأشياء فيتضرر بالصوم  ويخرج صومه عن حد الاعتدال

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

ومن المفطرات ما يكون من نوع الامتلاء كالأكل والشرب . فإن الصائم لو أكل أو شرب لم تحصل له الحكمة المقصودة من الصيام

وقد جمع الله تعالى أصول المفطرات في قوله

( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) البقرة/187 .

فذكر الله تعالى في هذه الآية الكريمة أصول المفطرات ، وهي الأكل والشرب والجماع .

وسائر المفطرات بينها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته .

ومفسدات الصيام (المفطرات) سبعة . وهي :

1- الجماع .

2- الاستمناء .

3- الأكل والشرب .

4- ما كان بمعنى الأكل والشرب .

5- إخراج الدم بالحجامة ونحوها .

6- القيء عمداً .

7- خروج دم الحيض أو النفاس من المرأة .

ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

مبطلات الصيام

ومن مبطلات الصوم الجماع عمدًا في نهار رمضان ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب ولكن هل الكفارة على الزوج والزوجة معًا .

بعض المذاهب ترى ذلك وبعضها ترى الكفارة على الزوج أما الزوجة فعليها القضاء فقط وإن كان الاثنان شريكين في الإثم والمعصية

ومن مبطلات الصوم تعمد القيء وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم وإن اشترط الحنفية والمالكية في المواد الصلبة الاستقرار في الجوف.

والكحل إذا وُضِع نهارًا ووُجِد أثرُه أو طعمُه في الحلق أبطل الصوم عند بعض الأئمة، وعند أبي حنيفة والشافعي -رضي الله عنهما أن الكحل لا يفطر حتى لو وُضِع في نهار رمضان، ويستدلان لمذهبهما بما رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أنه كان يكتحل في رمضان، وهو المترجح عندنا.

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

ومن المبطلات للصوم  الحيض والنفاس والله سبحانه وتعالى أعلم.

مخالفات نية الصيام عند النساء

مخالفات النّيّة والمخالفات الّتي تقع في نية الصّيام ثلاثة وهي:

– إمّا عدم تبييت نيّة الصّيام من الليل.

– وإمّا التّلفظ بها قولًا.

– وإمّا اعتقاد وجوب تجديدها كل ليلة.

وأمّا تبييت نيّة الصّيام فواجب لقوله صلى الله عليه وسلم «من لم يبيت الصّيام من الليل فلا صيام له»  وإنما يكون عقدها بالقلب وبعض النّساء يعتقدون وجوب التّلفظ بها والتّلفظ بالنّيّة لم يكن يفعله النّبيّ صلى الله عليه وسلمولا صحابته، ولا التّابعون، ولا أحد الأئمة الأربعة ولا السّلف، فهو محدث وبدعة والنّيّة محلها القلب وهي قصد العبادة، وفي قوله -صلى الله عليه وسلم«من لم يبيت الصّيام قبل الفجر، فلا صيام له»  معنى قصد الصّيام بالقلب كما هو شاهد معنى (تبييت).

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك - اتجاة القبلة فى المنزل

ونيّة صيام رمضان في أوله كافية ولا تحتاج المسلمة إلى تجديد النّية لكل يوم، اللهم إلا أن يوجد سبب يبيح الفطر كالحيض مثلًا في أثناء الشّهر فحينئذٍ لابد من نيّة جديدةٍ لاستئناف الصّوم.

2- مخالفات في وقت الإمساك فإنّ بعض النّاس يستمرون في الأكل والشّرب حتى ينتهي المؤذن من الأذان، وربما تساهلوا فاستمروا في الأكل و الشّرب حتى يفرغ المؤذنون في المساجد الّتي يسمعونها، وهذا كلّه غلطٌ ظاهرٌ، وربما أبطل الصّيام، يقول الله -تعالى-: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} [البقرة: 187]، ووقت التّبين المذكور هو أول وقت الفجر وهو وقت الأذان للفجر و{حتى} تدل على الغاية فإذا شرع المؤذن في الأذان الثّاني الّذي هو بعد طلوع الفجر وجب الإمساك والصّوم وهذا المعنى قد جاء في حديث عائشة وابن عمر -رضي الله عنهم- أنّ النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال: «إن بلالًا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن  فقوله -صلى الله عليه وسلم-: «فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم» دليل على وجوب الإمساك وبدء الصّيام مع سماع الأذان الثّاني الّذي بعد طلوع الفجر، ولكن جاءت السّنّة بالتّرخيص لمن سمع الأذان وفي يده أكله أو شربه أن يقضي حاجته منها

ربما تشاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

3- تعاطي حقن التّغذية لمّا كان الأكل والشّرب في نهار رمضان من مفسدات الصّيام، ومن ذلك تعاطي حقن التّغذية، أمّا حقن التّداوي فيجوز للصّائم في رمضان حقنها في الوريد والعضل والأولى أن يتعاطاها في الليل.

 

تحدثنا في هذه المقاله عن مفطرات الصيام ومفسداته ومخالفة النوايه عند النساء نتمني لكم مشاهدة طيبة ولكل ماهو جديد ومفيد زورو موقع لحظات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *