التخطي إلى المحتوى

من هو بدا عن تحدث عن اهم الفيتامينات التي يمكن ان تستفيد التي يستخرج منها العلاج والعلاج يستخرج منها يعاني العديد من الأشخاص من نقص فيتامينات معينة دون علمهم بذلك، إذ تظهر عليهم أعراض لا يتمكنون من تفسير السبب الكامن وراءها، ولتسهيل الأمر قدر المستطاع نقدم لكم أهم أعراض نقص مجموعة فيتامين ب الهامة للجسم!

 

 

 

مجموعة فيتامين ب

ينتمي فيتامين ب أو كما يُطلق عليه في اللغة الإنجليزيّة B Vitamins، إلى الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويقسم إلى ثماني مجموعات رئيسيّة، يلعب كلّ منها دوراً رئيسيّاً في جسم الإنسان، ويعدّ مسؤولاً بصورة مباشرة عن إحدى العمليّات الحيويّة فيه، ولا بد من توفّر هذه الفيتامينات بكميات معيّنة لضمان سلامة العمليّات الحيويّة في الجسم، وأيّ نقص فيها يسبّب مجموعة من الأعراض والمشكلات الصّحية التي تحتاج في حالات النقص الشديد إلى التدخّل الطبّي، وتتمثّل هذه المجموعة بصورة مباشرة فيما يلي: فيتامين B1، وفيتامين B2، وفيتامين B3 والذي يُسمى أيضاً بالنياسين، وفيتامين B5 أو البانتوثينيك، وفيتامين B6، وفيتامين B7، أو البيوتين، وكذلك كل من فيتامين B9، وفيتامين B12.

علماً أنّ هناك مصدران رئيسيان لكل من هذه الفيتامينات، هما المصدر الطبيعيّ، والذي يتمثّل في تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر، والمصدر غير الطبيعي، والذي يتمثّل بتناول المكملات الغذائية المُصنّعة في معامل الدواء، والتي تكون على شكل كبسولات دوائيّة.
فوائد مجموعة فيتامين ب

يُعتبر فيتامين B1 مسؤولاً بشكل مباشر عن فتح الشهية، كما ينظّم عمل الجهاز العصبي، ويقيّ من مشاعر التعب والإرهاق، وينشّط الجسم، ويحفّز الوظائف الدماغية، بما في ذلك القدرة على الفهم والاستيعاب والتعلّم، ويقوّي العضلات، حيث إنّ النقص الشديد فيه قد يتسبّب في تلف الدماغ واضطرابات عديدة في توازن الجسم.
يُعد فيتامين B2 من أهمّ الفيتامينات المسؤولة عن تكوين خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء، حيث إنّ النقص فيه يؤدّي إلى مشاكل في مستوى الهيموغلوبين في الدم، ممّا يتسبّب في فقره، كما يؤدّي إلى العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي، ويرافق ذلك مشاكل في الجلد والأنسجة المخاطيّة، وكذلك التهاب ملحوظ في كلّ من اللثة واللسان.
أمّا عن فيتامين B3، فيعتبر هاماً لنقل الأكسجين إلى كافّة خلايا جسم الإنسان، ويقيّ بالتالي من مشاكل الجلد والأعصاب، ومن الأمراض الخطيرة العديدة على رأسها أمراض القلب والشرايين، والأوعية الدموية، والبلاجرا.
فيما يتعلّق بفيتامين B5، يؤدّي وجوده بكمّيات مناسبة إلى النمو السليم والمتكامل للجسم والجلد والشعر، ويقيّ كذلك من مشاكل الشعر بما في ذلك التساقط، ومن نقص النموّ، والصداع وغيره.
يؤدّي فيتامين B6 مُهمّة الحفاظ على الجهاز العصبيّ، حيث يقيّ من التقلّصات العصبيّة ومن اضطرابات الأعصاب الطرفية، كما يمنع الشعور بالاكتئاب، والقلق وانعدام التوازن، ويقيّ من مشاكل البشرة.
أمّا عن فيتامين B7 فيعدّ مفيداً جداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث يزيد من إفراز الإنسولين في الدم، ويحول دون تلف الألياف العصبيّة.
يعدّ فيتامين B9 ضرورياً للحفاظ على صحّة المُخّ والحبل الشوكيّ، ويضمن الولادة الطبيعيّة للأجنة، ويقيّ من تعرّضهم للتشوّهات والعيوب الخلقية.
يشتهر فيتامين B12 بدوره في وقاية الجسم من مشاعر الإجهاد البدنيّ وتنميل الأطراف، ويحول دون حدوث أيّ خلل في القدرات العقليّة.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

 

 

ما هي فوائد فيتامين ب

فيتامينات ب

تتكون مجموعة مجموعة فيتامينات ب من ثمانية فيتامينات، وتوجد بشكلٍ طبيعي في المصادر الغذائية المختلفة النباتية والحيوانية، ويحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيويّة كإنتاج الطاقة، وصنع خلايا الدم الحمراء، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الفيتامينات تذوب في الماء، ولا يستطيع الجسم تخزينها، كما أنّها مهمة لحدوث عدّة عمليات أيضيّة، ويجب التنويه إلى أنّ هذه الفيتامينات تتأثر بالطهي الطويل، وتقل فعاليتها عند تعرُّضها لعمليات التصنيع أو استخدام الكحول، وعلى الرغم من أهميّة هذه الفيتامينات إلّا أنّ زيادتها قد تكون مؤذية، ولذلك يُنصَح بإجراء التحاليل اللازمة، واستشارة الطبيب لتشخيص نقصها، وإعطاء الجرعة المناسبة منها

مجموعة فيتامين ب: فوائد عديدة ومتنوعة

ما هي أهمية عائلة فيتامين ب؟

في بداية الأمر يجب علينا أن نعرف أهمية مجموعة فيتامين ب للجسم، والتي تتمثل في الحفاظ على صحة الخلايا والطاقة أيضاً. بالتالي فإن نقص فيتامين ب يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل الصحية، الأمر الذي يستدعي الطبيب إلى وصف مكملات هذا الفيتامين لتعويض النقص.
وبما أن هناك مجموعة كاملة من فيتامينات ب فهذا يعني أن أنواع هذه الفيتامينات تعمل بطريقة مختلفة ولها أهمية مغايرة عن الأخرى، كما أن مصادرها تختلف بعض الشيء.
لنتعرف على فيتامينات ب المختلفة!
فيتامين B-12

هذه نبذة عن فيتامين ب 12 :

1- ما هي أهمية فيتامين B-12؟

هذا الفيتامين مسؤول عن ضبط عمل الجهاز العصبي بالجسم بالإضافة إلى دوره الهام في النمو وتكوين خلايا الدم الحمراء.
2- ما هي مصادر هذا الفيتامين؟

يتواجد فيتامين B-12 بشكل أساسي في اللحوم ومنتجات الألبان، بالتالي الأفراد الذين يتبعون النمط الغذائي النباتي معرضون بشكل كبير لنقص فيتامين B-12. ومن مصادر هذا الفيتامين:

البيض.
الجبنة.
الحليب.
السمك.
المحار.
الكبد.
اللحوم الحمراء.

3- ماذا يحدث في حال نقص فيتامين B-12؟

في هذه الحالة قد:

ترتفع خطر إصابتك بفقر الدم (Anemia) والارتباك لدى كبار السن.
تكون عرضة للإصابة ببعض المشاكل النفسية مثل الخرف والبارانويا (Paranoia) والإكتئاب إلى جانب مشاكل سلوكية مختلفة نتيجة نقص هذا الفيتامين.

ومن أعراض نقص فيتامين B-12 ما يلي:

تنميل الرأس واليدين.
تعب شديد وإرهاق.
ضعف عام.
الإكتئاب.

فيتامين B-6

هذه نبذة عن فيتامين ب 6 :
1- ما هي أهمية فيتامين B-6؟

هذا الفيتامين يساعد الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة، كما يعزز قدرة الجسم على محاربة العدوى، في حين تحتاج الحوامل والمرضعات إلى فيتامين B-6 لمساعدة أدمغة الأجنة والأطفال في التطور بشكل طبيعي.
2- ما هي مصادر هذا الفيتامين؟

بالإمكان الحصول على فيتامين ب 6 من المصادر التالية:

الحمص (Chickpeas).
التونا.
السلمون.
الحبوب الكاملة.
الكبدة.
اللحم المفروم.
صدر الدجاج.
البطيخ.
البطاطا.
السبانخ.

3- ماذا يحدث في حال نقص فيتامين B-6؟

نقص هذا الفيتامين من الممكن أن يتسبب في إصابتك بفقر الدم ومشاكل جلدية مثل الطفح أو تشقق المنطقة التي تحيط بالفم. ومن أعراض نقص فيتامين B-6:

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

الإكتئاب.
الارتباك.
الغثيان.
فقر الدم.
الإصابة بالعدوى المختلفة.
الطفح الجلدي.

فيتامين B-1 وB-2

هذه نبذة عن فيتامينات ب1 – ب2:
1- ما هي أهمية هذه الفيتامينات؟

تساعد هذه الفيتامينات الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة، كما أن فيتامين B-1 يمتاز بفوائده على الجهاز العصبي وB-2 يساعد في الحفاظ على صحة العيون والنظر.
2- ما هي مصادر هذه الفيتامينات؟

فيتامين B-1 عادة ما نحصل عليه من حبوب الإفطار والحبوب الكاملة، في حين أن فيتامين B-2 يتواجد في:

الحبوب الكاملة.
الحليب.
البيض.
الخضراوات الخضراء الداكنة.

3- ماذا يحدث في حال نقص هذه الفيتامينات؟

نقص هذا الفيتامينان لا يشكل مشكلة لدى معظم الأشخاص، حيث أن العديد من الأغذية مدعمة في هذه الفيتامينات، ولكن من يفرطون في تناول الكحول قد يعانون من نقص فيه، وتتمثل أعراض النقص في:

الارتباك.
تشقق الجلد في المنطقة المحيطة للفم.

فيتامين B-3

مصادر فيتامين ب3

هذه نبذة عن فيتامين ب 3 :
1- ما هي أهمية هذا الفيتامين؟

فيتامين B-3 والذي يدعى باسم نياسين (Niacin) يساعد الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة ويحسن من عمليات الهضم ويعزز الشهية.
2- ما هي مصادر فيتامين B-3؟

الدجاج.
السمك.
الكبدة.
اللحوم الحمراء.
الحبوب الكاملة.
الفستق.

3- ماذا يحدث في حال نقص هذا الفيتامين؟

من شأن نقص فيتامين B-3 أن يسبب مشاكل في عملية الهضم وتشنجات في منطقة البطن، كما أن النقص الحاد لهذا الفيتامين قد يصيبك بالتشوش الذهني.
فيتامين B-9

هذه نبذة عن فيتامين ب 9:
1- ما هي أهمية هذا الفيتامين؟

هذا الفيتامين يدعى أيضا بحمض الفوليك ويعمل على تعزيز نمو خلايا الدم الحمراء كما يقلل من خطر إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية.
2- ما هي مصادر فيتامين B-9؟

اللحوم.
الحبوب الكاملة.
الفواكه الحمضية.
السمك.
البقوليات.
الخضراوات الورقية الخضراء.

3- ماذا يحدث في حال نقص هذا الفيتامين؟

إن نقص هذا الفيتامين يعرض الشخص لخطر الإصابة بالإسهال أو فقر الدم، كما أن الحوامل اللاتي يعانين من نقص في هذا الفيتامين قد تصاب أجنتهن بعيوب خلقية.
إن اتباع نمط غذائي صحي ومتوازن يساعدك في تقليل خطر الإصابة بنقص الفيتامينات المختلفة، كما أن عليك الخضوع للفحوصات المنتظمة للكشف عن أي نقص في الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة جيدة.

كل فوائد فيتامين ب 12 المركب بكل انواعه

يعد فيتامين ب12 من اهم الفيتامينات التى تساعد الجسم وهناك العديد من الحقائق العلمية حول اهمية فيتامين ب12 لصحة الانسان ومدى خطورة تناقصه على الصحة العامة واليكم بعض النقاط الهامة حول هذا الموضوع :

1- فيتامين ب12 فيتامين الطاقة الذى يمنحك القوة اللازمة للحفاظ على صحتك :

يساعد تواجد فيتامين B12 بكميات كافية على الحفاظ على خلايا الحمض النووي والأعصاب والدم وهو امر بالغ الأهمية لصحة الدماغ والحفاظ على الجهاز المناعي كما يساعد فيتامين ب12 على تحسين عملية التمثيل الغذائية ويمكن الحصول على فيتامين ب12 من المنتجات الحيوانية مثل البيض واللحوم والمحار ومنتجات الألبان وهناك ما يصل الى حوالى 15٪ من الناس لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين ب12 لذا فهم أكثر عرضة للاصابة بالاضطرابات الهضمية و مشاكل الهضم الأخرى ومن علامات نقص فيتامين ب12 والذى يعد مؤشرا لعدم وجود الكمية الكافية من الفيتامين الإرهاق وسرعة ضربات القلب وصداع فى الدماغ ..ألخ

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

النباتيين اكثر عرضه لخطر الاصابة بنقص فيتامين ب12 :

يتوافر فيتامين ب12 بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية لذا على الاشخاص النباتيين الذين يتغذون على النباتات فقط تناول منتج واحد على الاقل من المنتجات الحيوانية التى تحتوى على فيتامين ب12 (البيض ومنتجات الالبان على سبيل المثال) بجانب الفواكه والخضار

الاشخاص فوق (50) عاماً هم أيضا عرضة للخطر:

من المعروف انه مع تقدم ​ السن يقل انتاج حامض المعدة بشكل ملحوظ الذى يعد مسئولا عن امتصاص الجسم لفيتامين ب12 مما يؤثر بالسلب على صحة الانسان بسبب قلة فيتامين ب12 وقد يلجأ البعض الى أخذ حقن فيتامين (ب12) أو اخذ مكملات لتعويض النقص الموجود فى الجسم ومحاولة السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

يعانى الاشخاص الذين لديهم نقص فى فيتامين ب12 من الضعف العام والشعور بالتعب:

يعد عدم تناول فيتامين ب12 بشكل كاف احد اهم العوامل التى تؤثر بالسلب في إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يجعل الجسم دائم الشعور بالتعب والضعف العام والدوخة والارتباك وضعف التفكير .

هناك بعض انواع الادوية التى قد تتسبب فى نقص انتاج حمض المعدة :

تحتوى بعض الادوية على مواد قد تسهم فى نقص إنتاج حمض المعدة والذي يعد ضرورياً لامتصاص فيتامين ب12 وفى دراسة اجريت عام 2013 بمجلة الجمعية الطبية الأميركية وجد الباحثون أن تناول ما يسمى بمثبطات مضخة البروتون (مثل برايلوزيك ونيكسيوم) لأكثر من عامين مرتبطا ارتباط شديد بزيادة مخاطر نقص فيتامين ب12 بنسبة تصل الى 65٪ كما ان استخدام H2 المخدرات مستقبلات مانع (مثل بيبسيد وزانتاك) لاكثر من عامين ايضا يرتبط بزيادة احتمالية نقص فيتامين ب12 بنسبة تصل الى 25٪ فى حالة اخذ الجرعات بانتظام.

يمكن ان يسهم قلة فيتامين ب12 فى الجسم الى حدوث ما يسمى بالخرف خصوصا مع تقدم السن

يعد الخرف من اهم أعراض نقص فيتامين ب12 مثله مثل فقدان الذاكرة والارتباك، وضعف التفكير ويقول ميدلبرج ان نقص فيتامين ب12 يؤدى بشكل كبير وحتمى الى ما يسمى بالخرف وخصوصا عند كبار السن حيث تصل النسبة المعرضة للاصابة بالخرف الى ما بين 75٪ إلى 90٪ من الناس الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 وهو ما يؤكد اهميته للحفاظ على صحة الدماغ وزيادة التركيز .

أخذ حبوب منع الحمل لفترات طويلة قد يتسبب فى الحد من امتصاص فيتامين ب12

تعد وسائل منع الحمل التى تؤخذ عن طريق الفم لفترات طويلة من الوقت قد تقلل من امتصاص فيتامين ب12 وقد اشار ميدلبرج فى دراساته إلى أن حبوب منع الحمل التي هي أعلى في هرمون الاستروجين ترتبط بقوة أكبر مع ب12 مما يؤدي إلى افتراض أن هرمون الاستروجين في حبوب منع الحمل هو السبب في عدم امتصاص فيتامين ب12 بشكل كبير

تعد اللحوم والأسماك احد اهم المصادرالغنية بفيتامين ب12

تعد لحوم البقر والكبد والمحار والديك الرومي والدجاج وسمك السلمون من أهم الاطعمه التى تحتوى بشكل كبير على فيتامين ب12 ويحتاج الجسم الى2.4 ميكروجرام للرجال والنساء فوق 14 عاما لتصل إلى 2.6 و 2.8 للنساء الحوامل والمرضعات على التوالي كما تحتوى البيضة الواحدة على 0.6 ميكروجرام وهو 10٪ من الكمية المطلوبة للجسم يوميا كما يحتوى الحليب على (1.2) ميكروجرام لكل كوب من قليل الدسم وهو 18٪ من الكمية المطلوبة للجسم يوميا

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

تعمل بعض الأغذية والمكملات الغذائية على تدعيم تواجد فيتامين ب12 :

تعمل المكملات الغذائية على مساعدة النباتيين وكبار السن وغيرهم ممن هم غير قادرين على تناول فيتامين ب12 بشكل طبيعى حيث يقل امتصاص فيتامين ب12 مع تقدم السن لذا يتم اللجوء للمكملات الغذائية التى تحل مشكلة نقص فيتامين ب12 بشكل مُرضى

الافراط في شرب الخمر يزيد من مشكلة نقص فيتامين ب12 :

يعد الافراط في شرب الخمر من العوامل التى تسبب مشكلة نقص فيتامين ب12 وتزيدها تعقيدا ًحيث يتسبب شرب الكحوليات فى حدوث التهاب المعدة و تهيج بطانتها وتضعف وظائف الكبد مما يتسبب فى اعاقة امتصاص فيتامين ب12 بشكل جيد ويؤكد ميدلبرج انه يتم تخزين فيتامين ب12 في الكبد وانه عند شرب الكحول فان ذلك يضعف وظائف الكبد بشكل كبير مما يعوق امتصاص فيتامين ب12.

يساعد وجود فيتامين ب12 على الحد من سرطان عنق الرحم :

يعمل نقص فيتامين ب12 على الحد من سرطان عنق الرحم بالكشف المبكر للمرض وسرعة التعامل معه حيث يعمل نقص فيتامين ب12 على تغيير طريقة بعض خلايا عنق الرحم كما يمكنه ان
فوائد فيتامين ب للشعر

يمنع مرض فقر الدم الخبيث :

هناك نوع معين من فقر الدم وهو ما ينتج عن نقص فيتامين ب12 الذى يعمل على نقص خلايا الدم الذي يحدث فقر الدم الخبيث ويمكن أن يكون نتيجة لوجود مشكلة فى الجهاز المناعي كما يؤدى نقص فيتامين ب12 الى حدوث التهاب فى بطانة المعدة .

نقص فيتامين ب12 يؤدى الى العديد من الامراض :

يمكن للجسم تخزين فيتامين ب 12 لمدة تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات وقد اشار ميدلبرج ان نقص فيتامين ب 12 يؤدى الى العديد من الامرض والمشاكل الصحية مثل التعب والضعف العام وصداع فى الدماغ وقد اكد ميدلبرج ايضا ان نقص فيتامين ب 12 يؤدى الى تخدير وتنميل في الأطراف والاكتئاب وجنون العظمة اضافة الى الهلوسة كما انا هناك علامات تختلف من شخص لاخر .

يجب فحص الدم للتأكد من نقص فيتامين ب12

يُعرف نقص فيتامين ب 12 عندما يقل عن (200 غ / مل (بيكوغرام / ملليلتر) “اختبارات الدم عادة ما تكون دقيقة، ولكن إيجابية كاذبة ممكن تتعلق ببعض أنواع السرطان، وسائل منع الحمل عن طريق الفم، الفولات (حمض الفوليك) نقص، والحمل”، كما تقول. “السلبيات الكاذبة هي أيضا ممكنة، كما رأينا في بعض الأحيان في الناس مع مرض الكبد، وضعف وظائف الكلى، أو بعض اضطرابات خلايا الدم.” طبيبك أو طبيب الرعاية الأولية يمكن أن تأخذ الرعاية من اختبار لك.

فوائد فيتامين ب للبشرة

يعمل فيتامين ب12 على تقوية الجهاز المناعي:

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يلعب فيتامين ب12 دورا هاما في إنتاج خلايا الدم البيضاء التى تعمل على حماية الجهاز المناعي للجسم ويؤكد ميدلبرج على اهمية وجود فيتامين b فى الحفاظ على مناعة الجسم وتقويتها حيث يسهم عدم توافر فيتامين ب 12 فى زيادة اضطرابات الجهاز المناعي كما يساعد فيتامين ب 12 على الحد من فرط نشاط الغدة الدرقية وهو أحد العوامل التى تسبب فقر الدم الخبيث والذي بدوره يؤدي إلى نقص فيتامين ب 12.

يؤدى نقص فيتامين ب12 فى الجسم الى مشاكل واضطرابات فى الجهاز الهضمي :

يؤدى نقص فيتامين ب 12 فى الجسم الى مزيد من المشاكل والاضطرابات الهضمية حيث يسبب نقص فيتامين ب 12 الى صعوبة فى امتصاص الاغذية بشكل صحيح مما يتسبب فى حدوث مشاكل فى الهضم ويؤكد ميدلبرج ان الاشخاص الذين يعانون من التهاب القولون ومرض كرون ومرض التهاب المعدة هم يعانون حتميا من نقص فيتامين ب12 بشكل كبير .

يمكن أن يحدث نقص فيتامين b بعد الجراحات المتعلقة بالجهاز الهضمي :

بعض العمليات الجراحية والتي تؤثر على الجهاز الهضمي كعملية جراحية في المعدة مثلا تؤثر بالسلب بشكل كبير على امتصاص فيتامين ب12 لعدم توافرالبروتين الذى يساعد على امتصاص فيتامين ب12 مما يتسبب فى انخفاض قدرة الجسم على هضم الطعام بشكل سليم

يتسبب عدم توافر فيتامين ب 12 فى وجود مشاكل عديدة كالوخز والضعف وقلة التوازن:

يؤدى عدم توافر فيتامين ب12 الى مزيد من المشاكل الصحية منها تلف الأعصاب وهشاشة العظام وصعوبة في المشي كلها مشاكل تحدث عند غياب فيتامين ب12 ويؤكد ميدلبرج ان نقص فيتامين ب12 يتسبب فى مشاكل صحية كثيرة .

خطورة نقص فيتامين b عند الاطفال الرضع :

يؤدى نقص فيتامين ب12 عند الرضع إلى أعراض كثيرة منها فقر الدم ومشاكل في الحركة وعدم القدرة على النمو لذا علي الام الحامل تناول الاغذية التى تحتوى على فيتامين ب12 حتى يستفيد الجنين منه اثناء فترة الحمل لتجنب نقص هذا الفيتامين الهام لنمو الجنين وتجنب حدوث مشاكل صحية له فيما بعد.

يؤدى نقص فيتامين ب12 الى شحوب الجلد والتهابات اللسان وتقرحات الفم :

ومن علامات نقص فيتامين ب 12 شحوب الجلد والتهاب اللسان وتقرحات الفم واحمراره وانتفاخه كلها اعراض تدل على نقص فيتامين ب12 عند الجنين ويقول ميلبرج ان زيادة ضربات القلب أو ما يسمى بخفقان القلب هو علامة من علامات نقص فيتامين ب12 فى الجسم كما قد يتسبب نقص فيتامين ب12 فى العديد من المشاكل الصحية كضعف الذاكرة والارتباك وعدم القدرة على التركيز وتلف الأعصاب والأرق ضعف الانتصاب وتقلص فى الأمعاء وعدم السيطرة على المثانة .

من الصعب أن يفرط يتميز فيتامين b بانه قابل للذوبان فى الماء

على عكس الفيتامينات التي تذوب في الدهون والتي تتراكم في الجسم يتميز فيتامين ب12 بانه قابل للذوبان في الماء ولكن لابد من الأخذ في الاعتبار أن تناول كميات كبيرة من ب12 في وقت واحد قد يتسبب فى حدوث الاسهال لذا يجب تناوله تحت اشراف طبى لتحديد احتياجات الجسم بدقة والتى قد تختلف من شخص لاخر .

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *