التخطي إلى المحتوى

ما هي فوائد الحلبه ؟ الحلبه لها فوائد كثيره ومميزه سنتعرف على اهم هذه الفوائد المميزه للحلبه , والحلبه لها استخدامات كثيره ومميزه سنتعرف ايضا على اهم الاستخدامات للحلبه , اهم المعلومات عن الحلبه وكل ما يخص الحلبه ستجدوه بالتفصيل فى هذه المقاله المميزه ,
تساهم الحلبة في تنشيط الجهاز الهضمي و القضاء على البكتيريا والجراثيم لانها تقلل من عملية التخمر داخل الجهاز الهضمي مما يجعلها تعطي الجسم الحيوية والطاقة اللازمة له ايضًا يساعد تناول مشروب الحلبة في علاج السعال والربو والمساهمة في التخلص من البلغم اللذر على الصدر والحنجرة وايضًا تعالج مرض البواسير وتخفف من اعراضه.

الحلبة

اهم المعلومات عن الحلبه وكل ما يخص الحلبه ستجدوه بالتفصيل فى هذه الفقره المميزه .

الحلبة يُعرف نبات الحلبة علميّاً باسم (Trigonella foenum-graecum L)، وهو نبات عشبيّ حَوليّ من فصيلة البقوليّات، يتراوح ارتفاعهُ ما بين 20-60 سم، له ساق صلبة مُجوّفة، أوراقه خضراء مُركّبة، كل ورقة تتكوّن من ثلاثِ وريقاتٍ صغيرة، وأزهاره صفراء، وثماره طويلة على هيئة قرون بداخلها بذور ذات لون مائل للصّفرة، وشكلها يشبه شكل الكِلية

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة القرض

فوائد الحلبه

الحلبه لها فوائد كثيره ومختلفه ومن خلال هذه الفقره سنتعرف على اهميه هذه الفوائد بالتفصيل .

تنظيم مستوى السكّر في الدّم: تُفيد بذور الحلبة على شكل مسحوق في علاج مرضى السُكريّ؛ نظراً لاحتوائها على ألياف جلكتومانان، وهي ألياف قابلة للذّوبان في الماء، تُبطئ من مُعدّل امتصاص السكّر في الدّم، كما أنّ الحلبة تحتوي على الأحماض الأمينيّة المسؤولة عن تحريض إنتاج الإنسولين.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة الدوم

خفض نسبة الكولسترول في الدّم: تُساعد بذور الحلبة عند تناولها على شكل مسحوق أو مغليّ على خفض نسبة الكولسترول في الدّم، وتحتوي الحلبة على مُركّبات تُعرف باسم الصابونين الستيرويديّة التي تَمنع امتصاص الكولسترول في الأمعاء، كما تمنع الكبد من انتاج الكولسترول، ممّا يحدّ من فرص حدوث الجلطات والنّوبات القلبيّة، والسّكتات الدماغيّة، كما تعالج فقر الدّم.

تخفيف آلام الحيض وتلطيف أعراض سن اليأس: تحتوي بذورالحلبة على مواد كيميائيّة، مثل: ديوسجينين، وإيسوفلافون، وهي مماثلة للهرمون الأنثوي الإستروجين الذي يوجد في دم الأنثى بشكل طبيعيّ، ولكن يقلّ تركيزه عند تقدّمها بالعمر، ممّا يُسبّب أعراض سن اليأس، لذا فتناول مغلي الحلبة يساعد على تقليل أعراض سن اليأس مثل: الاكتئاب، والتّشنجات، كما يعمل على تنشيط انقباضات الرّحم ممّا يُسهّل الولادة.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة المتة

زيادة كميّة حليب الأم المُرضعة: الحلبة مُفيدة جدّاً للمرأة المُرضعة؛ ويعود ذلك لاحتوائها على مادة ديوسجينين التي تساعد على زيادة إفراز الحليب، ويتم ذلك عن طريق تناول مغلي الحلبة أو مسحوق البذور، كما أنّ احتواء الحلبة على المغنيسيوم، والفيتامينات، يُحسّن من نوعيّة الحليب أيضاً.

القضاء على الخلايا السرطانيّة: أثبتت الدّراسات أن تناول مسحوق الحلبة وشرب مغلي بذورها له دور في قتل الخلايا السرطانيّة؛ حيث وجد العلماء أنّ المُركّبات الكيميائيّة في الحلبة قادرة على القضاء على الخلايا السرطانيّة دون أن تُصاب الخلايا الطبيعيّة بأذى، ممّا يُعزّز فرضيّة أنّ هذه المواد قادرة على القتل الانتقائيّ، وقد ثبت فعاليّة الحلبة في مُعالجة سرطان البروستاتا، وسرطان الثّدي.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام زيت الضرو - كيف استخدام عشب الضرو

الوقاية من سرطان القولون: نظراً لاحتواء الحلبة على ديوسجينين الستيرويديّ المعروف بدوره كمُضادّ للسّرطان، بالإضافة للمواد عديدة التسكّر، مثل: السّابونين، والهيميسليلوز، والتّانين، والبكتين التي تُقلّل من مستوى الكولسترول في الدم، وتمنع إعادة امتصاص القولون للأملاح الصّفراء، ممّا يعمل على حماية الغشاء المُخاطيّ للقولون والمستقيم.

علاج اضطرابات الأكل: تَبيّن أنّ تناول مسحوق الحلبة، أو مغلي الحلبة له دور في زيادة الشهيّة للطّعام وزيادة الوزن.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد شرب الكركم واهميته بالنسبه للفرد

مُفيد في علاج الإمساك والإسهال: نظراً لارتفاع مُحتوى الحلبة من الألياف ممّا يزيد من حجم البراز وسهولة دفعه عبر القناة الهضميّة، كما يُخفّف أيضاً من عسرِ الهضم، وهو طارد للدّيدان المعويّة، وعلاج البواسير.

مغلي الحلبة من أفضل السّوائل التي تُساعد في علاج مشاكل الكلى: وتخليصها من الحصى والترسبّات.

يُستعمَل لعلاج أوجاع الصّدر: وبالأخص الرّبو والسّعال، وتليين الحلق، وتُساعد الجسم على التخلّص من البلغم.

للمزيد من الازياء والازهار والنباتات والصحه والجمال ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم ونرددات القنوات زوروا موقع لحظات.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *