التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع لحظات موضوعنا عن لدول الاوروبية

تعرف فرنسا بانها من اكبر الدول مساحة بعد روسياوهى ايضاً دولة ذات سيادة عظيمة ومناطق زاقاليم ما وراء البحار وعدد سكانها اكثر من سبعه وستين مليون نسمة.وفيها اماكن جميلة منطقة التجارة العالمية ومنظمة التعاون والتنمية كما تتميز فرنسا بسهولى اتصالها الخارجى وتطل على البحر المتوسط.

فرنسا

 

تُعرف فرنسا اسم الجمهورية الفرنسية حيث تتميز بنظام مركزي برلماني ذي نزعة رئاسيّة.

وفَرنسا هي بلد قديم يعود تكوينه للعُصُور الوُسطى، وتُعتبر إحدى المناطق المهمة في أُورُوبَّا. منذ لعُصُور الوُسطى، وقد وصلت فَرنسا إلى أوج قوتها خلال القرن 19 وأوائل القرن 20، إذ امتلكت ثاني أكبر إمبراطورية استعمارية في 1950 بعد الامبراطوراية البريطانية العظمى.

وفَرنسا هي إحدى الدول المؤسسة لِلاِتِّحادِ الأورُوبِّي، وأحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي، كما أنها عضو في العديد من المؤسسات الدولية، بما في ذلك الفرانكُوفُونِيّة، مجموعة الثمانية ومجموعة العشرين، حلف شمال الأطلسي، منظمة التعاون والتنمية ومنظمة التجارة العالمية، و الاتحاد اللاتيني، وهي أكبر بلد في أوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي من حيث المساحة وثالث أكبر دولة في أوروبا بشكل عام بعد روسيا وأوكرانيا،

وتلعب فَرنسا دورا بارزا في تاريخ العالم من خلال تأثير ثقافته وانتشار اللغة الفرنسية، وقيمه الديمقراطية والعلمانية والجمهورية في كامل القارات الخمس، وتعتبر فَرنسا مركزا عالميا بارزا للثقافة و الموضة و نمط الحياة، وهي تضم رابع أكبر قائمة من حيث مواقع التراث العالمي لليونسكو، وصل عدد زوارها من السواح ما معدله 83 مليون سائح أجنبي في السنة أي أكثر من أي بلد في العالم بأسره.

وتعتبر فَرنسا إحدى الدول العملاقة في المجالات الاقتصادية والعسكرية والسياسية الهامة في أوروبا بشكل خاص وحول العالم بشكل عام وهي سادس أكبر دولة من حيث الإنفاق العسكري في العالم، وثالث أكبر مخزون للأسلحة النووية، وثاني أكبر سلك دبلوماسي بعد الولايات المتحدة.وهي أيضا ثاني أكبر اقتصاد في أوروبا. و الخامس من حيث الناتج المحلي الإجمالي في العالم.أما من حيث إجمالي ثروات الأسر، ففَرنسا هي أغنى دولة في أوروبا والرابعة في العالم.يتمتع المواطن الفرنسي بمستوى عال من المعيشة، فالبلد له أداء جيد في التصنيف العالمي من التعليم والرعاية الصحية، والحريات المدنية، ومؤشر التنمية البشرية.

المساحة

 

تبلغ مساحة فرنسا

 

674,843كم2

الحدود

تعرف فرنسة بالدولة الفرنسية وحدودها.

 

تقع فرنسا في غرب قارة أوروبا، وتطل على المحيط الأطلسي (خليج بسكاي)، والبحر الأبيض المتوسط ​​وبحر المانش. ويحدها من الشمال ألمانيا، وبلجيكا، والكسبورنغ. ويحدها من الجنوب إسبانيا، والبحر الأبيض المتوسط. ومن الشرق ألمانيا، وسويسرا، وإيطاليا. ومن الغرب المحيط الأطلسي.

الدول المجاورة لفرنسا

دوله فرنسا التى تعرف بى الدولة الفرنسية مساحتها كبيرة ومميزة.

تبلغ المساحة الإجمالية لدولة فرنسا حوالي 674843 كم2، حيث تحيط بها من جهة الشمال دولة ألمانيا ودولة بلجيكا والكسبورنغ، أمّا من جهة الشرق فتحيط بها دولة ألمانيا، ودولة سويسرا، وإيطاليا، ومن جهة الغرب فيحيط بها المحيط الأطلسي وتحيط بها دولة أسبانيا والبحر المتوسّط من جهة الجنوب، وتتكوّن فرنسا القارية من 22 إقليماً والتي تنقسم إلى 96 قسماً.

وتتكوّن الأراضي الفرنسة وراء البحار من:

  • أربع أقاليم وراء البحار.
  • بلد واحد وراء البحار.
  • منطقة واحدة وراء البحار.
  • خمس جزر في المحيط الهنديّ خالية من السكان.
  • جزيرة غير مأهولة في المحيط الهادي

التّاريخ القديم

 

تعرف فرنسا بتريخها القديم الرائع واثارها على البشرية.

تمَّ العُثورُ على آثارٍ للحياة البشرية تعود إلى قبل 1.8 مليون سنة، بالرغم من الظّروف الجوية السّيئة التي كانت تُعاني منها المنطقة في القِدَم، ولقد أصبحت في الألفية الثّالثة أحد المحطات المهمّة؛ وذلك لِاحتوائها على العديد من المعادن كالذّهب، والنحاي، والبرونز، والحديد. وبحلول عام 600 ق.م تمَّ تأسيس مستعمرةِ مسليا، المعروفة حالياً بمرسيليا لتكون بذلك أقدم المدن الفرنسية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *