التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم اليوم عن دولة اسبانيا العظيمة تعتبر اسبانيا اصبحت اسبانيااحدى البلدان المهمة فى العالم بأكملة كما استطاعت اسبانيا فرض نفوذ واسع ايضاً كما تعتبر ثالث اكبر دولة فى قارة اوروبا يحدها من حدودها الاربعة كل من فرنسا واندورا والبحر المتوسط ومضيق جبل طارقوالبرتغال كما تعتبر حدودها قريبة من حدود المحيط الاطلسى وتشترك بحدود بحرية مع المغرب.

الجغرافيا

نقدم لكم فة هذا الفكرةحدود دولة أسبانيا واسماء الدول اللتى تقع حول حدود دولة اسبانيا:

 

اسبانيا ليها حدود من الغرب مع البرتغال, و من الجنوب مع حدود جبل طارق (اقليم ما وراء البحار بريطانى) و مع المغرب من خلال مدن فى شمال افريقيا (ثيويتا و ميلييا).

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

من الشمال و شمال غرب خليج بسكاى و بحر بسكاى. شمال شرق البلاد, على طول سلسلة جبال البيرينيه, فرنسا و حدود مع الدوله الصغيره إمارة اندورا.

اسبانيا تشمل جزر البليار فى البحر المتوسط, وجزر الكناری و عدد من الجزر مش مأهولة جنب مضيق جبل طارق من البحر المتوسط.

الحدود الخارجية ومناطق الأرض

نقدم لكم الحدود الخاريجية لدولة أسبانيا :

 

معظم الحدود في إسبانيا هي مياه: البحر الأبيض اللمتوسط في الجنوب والشرق من جبل طارق إلى الحدود الفرنسية والمحيط الأطلسي في الشمال الغربي والجنوب الغربي (في الجنوب يقع خليج قادش وفي الشمال وخليج بسكاي). يوج لدى إسبانيا حدود برية مع فرنسا وأندورا عند امتداد جبال البرانس في شمال شرق البلاد، في حين تقع البرتغال في الغرب، ومع إقليم موراء البحار البريطانية الصغير جبل طارق بالقرب من الطرف الجنوبي. يتواصل انتماء جبل طارق أن يكون مسألة خلافية بين إسبانيا وبريطانيا وكذلك النزاع على بلاثاس دي سوبيرانیاوالتي يطالب بها المغرب.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

لديها إسبانيا أيضا مقتلف يود داخل فرنسا يدعى لييفيا.

أصل التسمية

نقدم لكم المعلومات عن لماذا سميت دولة اسبانيا بهذا الاسم؟

 

لا يزال أصل تسمية إسبانيا بهذا الاسم محط جدل، فقد يكون الاسم الروماني القديم لأيبيريا، هسبانيا، نابعاً من الاستخدام الشعري لكلمة هيسبيريا والتي تشير إلى إسبانيا، والتي بدورها تعكس التصور اليوناني لإيطاليا بأنها “الأرض الغربية” أو “أرض غروب الشمس” (هيسبيريا) وبالتالي تكون إسبانيا هسبيريا ألتيما (أرض الغروب القاصية) كونها إلى الغرب من إيطاليا]

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

وقد تكون التسمية أيضاً اشتقاقاً من إسبانية البونيقية والتي تعني “أرض الأرانب” أو “الحافة”، في إشارة إلى موقع إسبانيا على الطرف الغربي للبحر الأبيض المتوسط؛ تظهر النقود الرومانية في المنطقة من عهد هادريان شخصية أنثى وأرنب عند قدميها.[16] هناك أيضاً اعتقادات بأن كلمة إسبانيا مشتقة من الكلمة الباسكية إزبانا ومعناها “الحافة” أو “الحدود”، وهي إشارة أخرى إلى حقيقة أن شبه جزيرة أيبيريا تشكل الجنوب الغربي من القارة الأوروبية]

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

بينما يقترح الإنساني أنطونيو دي نبريخا أن كلمة هسبانيا تطورت من كلمة هيسباليس الأيبيرية، ومعناها “مدينة العالم الغربي”. وفقاً لبحث جديد قام به خيسوس لويس كونكيلوس ونشر في عام 2000 باسم غراماتيكا فينيسيا اليمينتال (القواعد الأساسية الفينيقية)، يعود جذر المصطلح -سبان إلى -سبي وهو ما يعني “صهر المعادن.

 

التاريخ

تعرف اسبانيا بتريخها العريق العظيم المتنوع كثيراً عن اى دولة اخرى.

 

يُعتبر التّاريخ الإسبانيّ مُتنوّعاً بشكل كبير؛ بسبب الحضارات التي تعاقبت على حكمها، كما أنّها عُرفت بعديد من الأسماء في الماضي، فأَطلق عليها الفنيقيّون مُسمّى إشفافيّة، أمّا في عهد الحُكم العربيّ الإسلاميّ لها عُرفت باسم الأندلس، وفي الحكم الحاليّ لها تعُرف باسمها إسبانيا كما يُستخدَم في اللّغة الإسبانيّة

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

المعالم والآثار

 

تعرف اسبانيا بالمعالم والاثار العظيمة.

تتميّز هذه المنطقة بوجود العديد من المعالم والآثار فيها، ومن أبرز هذه المعالم: مدينة الزهراء، وقصر الحمراء، وجيرالدا، وقصور إشبيلية، وبلازا دي إسبانيا، وصومعة الذهب، والعديد من المعالم السياحيّة التاريخيّة الأخرى. وتنوّع المعالم السياحيّة في هذه المنطقة يرجع إلى التعاقب الحضاري الّذي مرّ على هذه المنطقة العريقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *