التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات يقدم لكم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن عاصمه بنما ومعلومات عن العاصمه سنتعرف على بنما بمعلومات كثيره وعن العاصمه ايضا سنتعرف عن كل تفاصيل بنما ، بنما ياتون اليه الناس من كل بلاد العالم لجمال شعبها وتتميز بنما بجوها الجميل وكل من قامو بزياره بنما لن ينسوها ابد ستجدو فى هذا المقال عاصمه بنما ومعلومات كثيره عن بنما تابعونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

الجغرافيا

الموقع
معظم أرض بنما بركانية تقطعها المجاري المائية المتجهة غرباً للمحيط الهادي أو شرقاٌ للبحر الكاريبي، وتمتد جبالها من الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي وتحصر السلاسل الجبلية بينها سهولا خصبة، وتجاور السواحل سهول ضيقة. تتشكل مظاهر السطح بدولة بنما من خلال عدد من الأقسام الجغرافية منها قسم المرتفعات الوسطى، فتمتد جبال بنما من الشمال الغربي من كوستاريكا نحو الجنوب الشرقي وتحصر بينها السهول الخصبة والتي توفر رقعة زراعية واسعة، ويغلب على أراضي جمهورية بنما الطبيعة البركانية والتي تقطعها المجاري المائية والتي تتجه غرباً إلى المحيط الهادي، أو شرقاً نحو البحر الكاريبي. وتمتد منطقة المنخفضات الساحلية بمحاذاة ساحل بنما من جهة المحيط الأطلنطي، وساحلها من جهة المحيط الهادي وبها مساحات كبيرة من الأراضي الخصبة، ويوجد عدد من الجزر بالقرب من سواحل بنما يبلغ عددها حوالي 800 جزيرة أكبرها جزيرتي كويبا، وراي وتقع كلتا الجزيرتين على ساحل بنما على المحيط الهادي.

الأنهار
وتحتوي بنما على العديد من الأنهار والتي تصل إلى 500 نهر وعلى الرغم من كثرة الأنهار إلا أنه لا يوجد سوى نهر واحد صالح للملاحة وهو نهر تويرا ويجري في الجزء الشرقي من بنما. ولا توجد بها بحيرات كبيرة سوى بحيرة جاتون والتي تبلغ مساحتها 420 كم والتي أنشئت عقب شق قناة بنما وتشكل جزءاً من ممر القناة. من أعلى القمم الجبلية في بنما قمة جبل بولكان دي سيريكي، ويبلغ ارتفاعها 3475 متر فوق مستوى سطح البحر.

القنوات
تقطع قناة بنما الشهيرة الدولة من النصف فتقسمها إلى جزء شرقي وجزء غربي، ويتركز 98% من السكان بالقرب من القناة وخاصة في الجزء الغربي منها.

المناخ
يسود بنما مناخ مداري حار فوق المناطق المنخفضة حيث ترتفع المعدلات الحرارية، وتتدنى درجات الحرارة فوق المرتفعات، وتتلقى سواحلها الشرقية كميات من المطر تفوق ما يسقط على سواحلها الغربية وتغطي الغابات ثلثي مساحتها. يتنوع مناخ بنما بتنوع الفصول فيكون حارا رطبا ملبدا بالغيوم خلال الموسم المطير في الفترة من مايو إلى يناير، ويصبح جافاً خلال موسم الجفاف ويمتد من يناير إلى مايو، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في المناطق المنخفضة حوالي 27 درجة مئوية، أما في الجبال فتنخفض درجات الحرارة إلى 19 درجة مئوية، وتقدر كمية الأمطار التي تهطل في الجزء المواجه للأطلنطي من بنما بنحو 380 سنتيمتراً بينما في الجزء المواجه للمحيط الهادي بنحو 175 سنتيمتراً سنوياً.

السكان

يعتبر جمهورية بنما أقل بلدان أمريكا الوسطى من حيث الكثافة السكانية، فهناك مناطق شاسعة غير مأهولة، ويتجمع السكان في ربع المساحة، ويتكون سكان بنما من خليط فيشكل الأسبان حوالي ثمن السكان والأفريقيون حوالي السدس والباقي مزيج من العنصرين، وأقلية من الهنود الأمريكين وأقلية عربية ضئيلة وبعض الآسيويين.

العاصمه

مدينة بنما هي العاصمة الرسميّة لجمهورية بنما، وهي التي تقع على ضفاف الخليج في بنما؛ حيث تقع هذه المدينة في المحيط الهادي، إلى الشرق من القناة المعروفة في بنما، والّتي تعرف باسم قناة بنما. يقدّر عدد سكّان هذه المدينة حوالي 708 ألف نسمة تقريباً، أمّا عدد سكان ما يعرف بالتجمع الحضري في بنما فيقدّر تقريباً بحوالي المليون نسمة تقريباً. تعتبر مدينة بنما المركز الثقافي والإداري لهذه الدولة، وهي رمز التطوّر والحداثة فيها. وقد تمّ تصنيف المدينة القديمة في بنما في قائمة التراث العالمي، كواحدة من مواقع التراث العالمي، وفي العام 2003 من الميلاد، تمّ اختيار هذه المدينة حتى تكون العاصمة الأمريكيّة للثقافة. في هذه المدينة حوالي 79 مصرفاً، منهم مصرفان وطنيّان، وهي من المدن الجاذبة للسيّاح، ومن كافّة أرجاء العالم وأصقاعه، ومن هنا فقد كانت هذه المدينة من مصادر الدّخل السياحيّة الهامّة في هذه الدولة.

للمزيد من العواصم والشعر والادب والازياء ووصفات الطعام والنكت المضحكه والعنايه بالبشره والجسم ووصفات الطعام وترددات القنوات زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *