التخطي إلى المحتوى

التشيك هى دولةمن الدول الاوروبية وتعرف ايضاً باسم تشيكيا وتشملكل من جمهورية التشيك ومن مقاطعى مورافيا وبوهيميا مع الجزء الجنوبى التابع لسيليسيا وقد تم اعتماد اسم التشيك بشكل رسمى فى سنة 2016وكما ان تعد مدينة براغ عاصمتها الرسمية اما نظام الحكم فيها فهو برلمانى وحصلت على استقلالها فى عام 1993بعد انفصالها عن تشيكوسلوفاكى.

موقع التشيك

 

تقع جمهورية التشيك في قارة أوروبا، تحديداً في وسط أوروبا، أو ما يُعرف بمنطقة أوروبا الوسطى، وهي دولة داخليّة؛ أي لا تطُلّ على أيّة مُسطّحات مائية. وفيما يختصّ بحدود الدولة فيحُدّ جمهورية التشيك من جهة الشمال دولتي بولندا وألمانيا، أمّا من جهة الجنوب فيحدّها دولة النمسا، ومن جهة الشرق تحدّ التشيك دولة سلوفاكيا، ومن الجهة الغربيّة فتحدّها دولة ألمانيا. تبلُغ طول حدودها الإجماليّة 2,143 كلم، وتمتدّ إحداثيّات المدينة بين خط طول 45 49 شمالاً، وخط عرض 30 15 شرقاً. تتبَع التشيك التوقيت العالمي المُوحّد، وتزيد عنه ساعةً واحدةً

جغرافية التشيك

 

تُعتبر جمهورية التشيك من الدول الحبيسة؛ أي الدولة التي لا تُطلّ على أيّ منافذ بحريّة، وهي بذلك تتماز بطول حدودها البريّة مع الدول المجاورة لها، حيث تبلغ طول هذه الحدود 2,143 كيلومتر. على الرغم من عدم وجود أيّ سواحل للتشيك إلا أنها تضم ٣ أنهار تجري عبر أرضها، وهي نهر إلبه، ونهر فلتافا، ونهر الأودر، ويبلُغ طول هذه الأنهار 664كلم، ويقع على ضفافها العديد من الموانئ، التي يصل عددها إلى 4 أنهار.تُقسم الجمهورية إلى ثلاث مناطق تاريخيّة رئيسيّة، وهي:

بوهيميا: والتي تُشكّل جزءاً كبيراً من جمهورية التشيك منذ عام 1993م.

مورافيا: كانت جزءاً من تشيكوسلوفاكيا، ثم أصبحت جزءاً من التشيك في القرن العشرين.

سيليزيا: تقع في الجزء الشرقي من التشيك إلى جانب مورافيا.

سكان التشيك

 

يعيش في جمهورية التشيك 10,644,842 نسمةً وفق آخر إحصاءات أُجرِيَت في عام 2016م، وهي بذلك تأتي في الترتيب 87 بين دول العالم من حيث عدد السكان. لا توجد الكثير من الأعراق المُختلفة في التشيك؛ حيث يُشكّل التشيك 64.3% من السُكّان، بينما يُشكل المُورافيون 5% من إجمالي عدد السكان، ويُشكل السلوفاك 1.4% من السكان، وينتمي 27.5% من السكان إلى عرقيّات غير معروفة، وذلك وفق إحصاءات عام 2011م.[١] اللغة الرسمية للتشيك هي اللغة التشيكيّة، ويتحدّثها 95.4% من السكان، ويتحدّث السكان اللغة السلوفاكيّة كذلك، والتي يصل عدد مُتحدّثيها إلى 1.6% من السكان، بينما تنتشر لغات أُخرى تتحدّثها النسبة الباقية من السكان. أما بالنسبة للديانة، فأكبر نسبة من الشعب التشيكي هم بلا ديانة، والذين يصل عددهم إلى 34.5%، بينما يعتنق 10.4% من السكان الديانة المسيحية وينتمون لمذهب الروم الكاثوليك، بينما ينتمي 1.1% من السكان إلى البروتاستنت. تنتشر ديانات أُخرى في التشيك كذلك، ويصل نسبتها بين السُكان، إلى جانب الديانات غير المعروفة، إلى 54%، وذلك وفق أرقام عام 2011م.

موقع جمهورية التشيك

 

تقع جمهوريّة التشيك في منتصف قارة أوروبا، وتشترك بحدود غربيّة وشماليّة مع ألمانيا، وتحدّها من الجهة الشرقيّة بولندا، ولها حدود مشتركة مع كُلٍّ من النّمسا وسلوفاكيا من جهة الجنوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *