التخطي إلى المحتوى

ونقدم لكم من موقعنا والذي يمكن لان تستفيد منه فيما بعد والفيتامينات من علاج ويمكنك ان تسختدمها لتساقط الشعر وهو فيتامين دوجدت عيادة كليفلاند للأمراض الجلدية وعلى مدى 40 عاماً من الأبحاث أنّ نقص الحديد له علاقة وثيقة بتساقط الشعر أكثر مما يظن أغلب الأطباء، وعندَما يتم علاج نقص الحديد حتى لو لم يكن يعاني الشخص من فقر الدم فإنّ القدرة على إعادة نمو الشعر تتعاظم،
 

 

 

 

هل تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين د

فيتامين د

فيتامين د ويسمى أيضاً بفيتامين أشعة الشمس، وذلك لأنّ الجسم يقوم بإنتاجه بصورة تلقائيّة فور التعرض لأشعة الشمس، ويعرف باسم وكوليكالسيفيرول D3 وكذلك في إرجوكالسيفيرول D3، وهو من الفيتامينات المهمّة بشكل كبير، في الحفاظ على صحة الجسم، وكذلك في الحفاظ على قوّة الشعر وحمايته من التساقط.

يسبّب نقص فيتامين د العديد من المشاكل للجسم منها، تمعدن العظام، أي أنّ الجسم يضيع الكالسيوم بدلاً من امتصاصه بالشكل السليم، وبالتالي تصبح العظام هشة وليّنة، وهذه الحالة يصاب بها الأطفال وكبار السنّ بشكل كبير، بالإضافة إلى مرض الزهايمر، والتصلّب المتعدّد، ومرض الباركنسون، والتهاب المفاصل والروماتويد، بالإضافة إلى بعض أنواع الأمراض السرطانيّة.
أهمية فيتامين د للشعر

لفيتامين د العديد من الأدوار الرئيسيّة لحماية الشعر من التساقط، أي إنّ أي خلل ونقص في مستوى فيتامين د تترتب عليه أضرار جسمية في الشعر وتساقطه بكميات كبيرة، وفيما يلي توضيح لعلاقة فيتامين د في الشعر:

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يقوي بصيلات الشعر، ويحفزها على إفراز الزيوت الطبيعية والضرورية للحفاظ على الشعر صحي، كما أنّه مسؤول عن حماية الخلايا داخل جسم الشعرة، وبالتالي فيتامين د ضروري لحفاظ الشعر على صحته.
يعتبر فيتامين د من المعادن الضرورية للحفاظ على الشعر قوي وصحي، ومن المعادن الضرورية للحفاظ على صحة الشعر، النحاس والمغنيسيوم، والسيلينيوم.

حل مشكلة نقص فيتامين د يكون من خلال التعرّض لوقت أطول لأشعة الشمس في فترتي الصباح وبعد العصر، وتناول الأطعمة التي تحتوي فيتامين د مثل السمك، والجبنة، والزبدة، والبيض، والحليب المضاف إليه فيتامين د، بالإضافة إلى عصير البرتقال، أو من خلال تدليك فروة الرأس بالكريم المدعّم بفيتامين د.
أسباب أخرى لتساقط الشعر

العناية بالشعر بصورة مفرطة، وذلك من خلال استخدام الزيوت الساخنة ومواد فرد الشعر بشكل كبير، أو بسبب شدّ الشعر بشكل كبير عند جمعة، أو بسبب كثرة استعمال الصابون والماء، أو تعريض الشعر بصورة كبيرة إلى الحرارة.
استخدام العلاج الكيميائيّ في مكافحة الأمراض الخبيثة، حيث إنّ العلاج الكيمائي يدمّر الخلايا السرطانية، وكذلك خلايا الشعر.
الصلع الوراثي لدى الرجال، حيث إن سبعين رجلاً من بين مئة رجل معرضون لتساقط الشعر، من مقدمة الرأس وجوانبه بمجرد بلوغهم عمر الستين عاماً.
تناول ممارين الرياضية المنشطات الستيرودية، التي تعمل على تساقط الشعر، وعلاج هذه الحالة يكون بالتوقّف بصورة فورية عن تناول هذه المنشّطات، كما أنّ تناول بعض العقاقير الطبية يرفع من نسبة الشعر المتساقط، ومن هذه العقاقير الميوتركسات، التي تستخدم في علاج الأمراض الجلدية، وكذلك أمراض الروماتيزم.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

ما هو الفيتامين الذي يسبب نقصه تساقط الشعر

فيتامين C

يعتبر الشعر من الأنسجة غير الأساسية في الجسم، وعليه فإنّ المواد الغذائية مثل فيتامين C تُرسل إلى الأعضاء والأنسجة الأكثر أهمية أولاً ثمّ ترسل إلى الشعر، وعليه إذا كانت نسب الفيتامين أقل من الطبيعية سنجد أنّ الشعر يعاني من مشاكل، وفيتامين C مهم جداً لامتصاص الحديد الذي يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر وإبطاء نموه، ومن الأغذية الغنيّة بفيتامين C الفلفل الحلو الأحمر، وعصير البرتقال، وعصير الجريب فوت، والبروكلي المطبوخ، والكيوي، والفراولة، والفلفل الأخضر، والطماطم، والملفوف، والقرنبيط، والسبانخ، والبازيلاء، والبابايا، والشمام، وغيرها

البيوتين

أجريت دراسة على البيوتين بسبب احتمالية امتلاكه دوراً مهماً في علاج تشاقط الشعر، والذي كان ممزوجاً في تلك الدراسة مع الزنك وكريم موضعي، وعليه فعندَ تساقط الشعر أو جفافه وتقصفه يجب استشارة الطبيب لمعرفة إذا ما كان تناول الفيتامينات جيداً كعلاج للمشكلة

هل نقص الفيتامين يؤدي إلى تساقط الشعر

تساقط الشعر

يعتبرُ تساقطُ الشعر من أبرزِ المشاكلِ التي تصيبُ كلا الجنسيْن، نتيجةً لعدّة أسباب منها صحيّة، أو طبيعيّة، أو وراثيّة، ويعتبرُ تساقط الشعر من الأمور الطبيعيّة، في حال كان معدل التساقطِ اليوميّ بمعدّلِ 30 شعرةً، حيث تمرّ الشعرة بدورةِ حياة منذ لحظة ظهورها ثمّ نموها، وبعد ذلك ضعفها وتساقطها، ويصلُ متوسّطُ دورة حياة الشعرة إلى حوالي ثماني سنوات، وتستمرُّ فترة التساقط من شهريْن حتّى أربعة أشهر، وخلال هذه الفترة، يبدأُ ظهور الشعر الجديد، أمّا في حال كان معدل التساقط أكثر من ذلك، وبكميات كبيرة، وكان معدل النمو بطيئاً، فينصح بالتوجه إلى الطبيب، ومعالجة المشكلة.
نقص الفيتامين وتساقط الشعر

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يعتبرُ نقصُ مستوى الفيتامينات عن المعدل الطبيعيّ من أبرزِ أسباب تساقطِ الشعر، ومن أبرزِ هذه الفيتامينات:

الحديد: تكمنُ مهمّة الحديد الأساسيّة في حمل الأكسجين الموجود في الدم، ونقلِه إلى جميع خلايا الجسم، ومن ضمنها بصيلاتُ الشعر، وفي حال نقصه عن المستوى الطبيعيّ فإنّه يسبّبُ فقرَ الدم وتساقط الشعر.
الزنك: يعتبرُ من الفيتامينات الضروريّة لتعزيز نمو خلايا الجسم، وتكاثرها، وإصلاح الأنسجة، كما يحافظُ على معدّلِ إفراز الغدد المرتبطة ببصيلات الشعر، ونقصانه عن المستوى الطبيعيّ يسبّبُ ضعف الشعر وتساقطه.
فيتامينات المجموعة B، ومن أهمّها B6، وB12، وحمض الفوليك، الضروريّة لتعزيزِ كميّة خلايا الدم الحمراء، وبالتالي تعزيز كمية الأكسجين المحمل إلى الشعر.
فيتامين C: يعتبرُ من أهمّ الفيتامينات المسؤولة عن إنتاج الكولاجين، الضروريّ لتغذيةِ أنسجة الشعر، ومنع تساقطها.

أسباب تساقط الشعر

شدّ الشعر إلى الخلف، والمبالغة في تصفيف الشعر، واستخدام المواد الكيميائيّة.
اتباع عادات سيّئة، مثل شدّ الشعر أو نتفه.
قصور آداء الغدة الدرقيّة.
الإصابة بمرض المناعة الذاتيّ، في هذه الحالة يهاجمُ جهاز المناعة الجسم بشكلٍ خاطئ، ممّا يؤدّي إلى حصول مشاكلَ صحيّة، منها تساقط الشعر، حيث يهاجم جهاز المناعة الأنسجة والخلايا الضرورية لنمو الشعر.
عدم الاهتمام بنظافة الشعر، والإصابة بالفطريات، التي تؤثّرُ على جذورِ الشعر، وتضعفُها، وبالتالي تساقط الشعر.
التعرّض للعلاج الكيميائيّ، وتناول بعض الأدوية الطبيّة التي تحفّزُ تساقطَ الشعر، مثل حبوب تنظيم الحمل.
نقص المعادن والفيتامينات الضروريّة لنموّ الشعر، وتغذيته، وزيادة قوّته، والناتج عن سوء التغذية، حيث يؤدّي سوء التغذية إلى نقص العديد من الفيتامينات والمعادن التي لا يمكن للجسم إنتاجها.
انقطاع الطمث عند النساء.
التعب والإجهاد، والتوتر النفسيّ.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

طرق معالجة تساقط الشعر

تدليك فروة الرأس بالعصائر الطبيعيّة، مثل عصير البصل، وعصير الزنجبيل، وعصير الصبار، وترك العصير لليلة كاملة، قبل غسله بالماء والشامبو، حيث تعملُ هذه العصائر الطبيعيّة على تحفيز الدورة الدمويّة في الرأس، وبالتالي تغذية الجذور، ونموّ الشعر بشكلٍ صحيّ.
تدليك فروة الرأس بالشاي الأخضر، الذي يحتوي على نسبة وافرة من مضادّاتِ الأكسدة، التي تحفّزُ نموّ الشعر، وتمنع تساقطه.
تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعيّة الدافئة، مثل: زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وترك الزيت لمدّةِ ساعة على الأقلّ قبل غسل الشعر.
ممارسة رياضة اليوجا، التي تمنحُ الجسم الشعور بالاسترخاء، وتخلّصُه من التوتر، كما تساعدُ على استقرار وتوازن الهرمونات.
الحرص على تناول طعامٍ غذائيّ صحيّ متكامل، والتنويع في الأكل، وتناول الفواكه والخضروات، والحبوب والبقوليات، لإمداد الشعر بالفيتامينات، والمعادن، والبروتين، والأحماض الدهنية (أوميجا 3).
أخذ مكمّلات الحديد لمعالجة فقر الدم، كما ينصحُ بأخذِ المكمّلات الغذائيّة؛ لتعويضِ أيّ نقصٍ في الفيتامينات.

6 أسباب غير متوقعة لتساقط الشعر.. “زيادة الفيتامينات أهمها”

سوء التغذية وتكرار صبغ الشعر واستخدام الكثير من المنتجات والمستحضرات الكيمائية للشعر من الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقطه، ولكن أحيانًا ما نركز فى تجنب هذه الأسباب ورغم ذلك نعانى مشكلة مع تساقط الشعر، لأن السبب أحيانًا يكون غير متوقع أو معروف.

وحسب موقع “SheKnows” الأمريكى للمرأة هناك أسباب عدة لتساقط الشعر بعضها غير معروف ولا مشهور إليكِ 6 من أهمها..

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

زيادة الفيتامينات..

نعم العبارة صحيحة، ليس نقص الفيتامينات وحده ما يؤذى شعرك وإنما زيادتها أحيانًا يكون لها آثار جانبية ضارة، فزيادة بعض الفيتامينات مثل فيتامين (أ) يمكن أن يؤدى إلى تساقط الشعر.

تعريض رأسك للكثير من الشمس..

الشمس يمكن أن تتلف شعرك بالكامل من فروته إلى أطرافه بسبب الأشعة فوق البنفسجية لذلك احرصى على استخدام “اسبراي” للشعر يحتوى على عناصر للحماية من الشمس.

معلومات عن فيتامينات التساقط للشعر

استخدام فرشاة بلاستيكية أو صناعية..

من أخطر أسباب تساقط الشعر استخدام فرش بلاستيكية أو اصطناعية والتى يعتبرها الخبراء “عدوانية” مع فروة الرأس والشعر، والحل هو مشط طبيعى من الخشب للحد من الضرر.

الحمام الساخن أكثر من اللازم..

الماء الساخن يسبب جفاف فروة الشعر ويجعل الشعر جافًا من جذوره بالتالى يصبح أكثر هشاشة وأكثر عرضة للتقصف والتساقط كما أنه يفقده الزيوت الطبيعية الخاصة به والأفضل هو غسله دائمًا بالماء الدافئ.

التسريحات الضيقة والمشدودة..

بعض تصفيفات الشعر تتسبب فى إيذائه وإرهاقه خاصة حين تكون مشدودة أكثر من اللازم كتصفيفة ذيل الحصان التى يعتبرها خبراء الشعر “تصفيفة وحشية” لقسوتها على الشعر وتكرارها يوم بعد أخر بما لا يسمح للشعر باستعادة صحته يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

تصفيف الشعر المبلل..

الشعر وهو رطب أو مبلل يكون أكثر هشاشة وعرضة للكسر لذلك من أكبر الأخطاء التى تسبب تساقطه وتدميره محاولة تجفيفه بالمنشفة أو تصفيفه فى الحمام وبدلاً من ذلك يفضل أن تصففيه قبل الاستحمام.

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *