التخطي إلى المحتوى

تضخم الرحم ويصيب هذا المرض النساء من بعد سن الثلاثين من الحمل ولة الكثير من الاسباب ولكن السبب الاكثر شيوعا  ياتى من بعد سن الياس بعد انقطاع الطمث وفى الاغلب يصاب بها النساء الذين يعانون من الثمنة المفرطة وتسبب الاورام الليفية تضخم فى الرحم وهذا من اعراض الاورام الليفية الرحمية .

أعراض تضخم الرحم

1. الشعور بالامتلاء أو الضغط أسفل البطن

2. الشعور بالثقل
3. الشعور بالألم في بعض الأحيان
4. حدوث نزيف أثناء الدورة الشهرية وزيادة عدد أيامها
5. نزيف في غير أوقات الدورة الشهرية
6. الإمساك
7. كثرة التبول
8. ألم أثناء الجماع
9. مضاعفات أثناء الحمل والولادة
10. تأخر الإنجاب

اسباب تضخم الرحم

اولًا الأورام الليفية الرحمية :

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

هي اورام غير سرطانية تنتشر بالجدار العضلي للرحم تؤثر على عدد كبير من السيدات خصوصًا من هم بسن اليأس أو بعد انقطاع الطمث و ايضًا تؤثر على النساء فوق سن الثلاثين عامًا و تنتشر في الأغلب عند النساء البدينات و المصابات بأمراض السمنة المفرطة و تساهم العوامل الهرمونية و الوراثية بنمو الأورام الليفية ، بعض تلك الأورام يكون صغير جدًا و بعضها يزن عدة باوندات و تسبب الأورام الليفية بتوسيع و تضخم الرحم من أهم اعراض الأورام الليفية الرحمية :

الامساك و كثرة التبول .
مضاعفات الحمل و الولادة .
حدوث النزيف على فترات .
الشعور بالثقل و الألم على فترات بسبب تجلط الدم .
الشعور بالامتلاء و الضغط اسفل البطن .

تكون الأعراض شديدة في حالات الانسداد بسبب قطع امدادات الدم إلى الاورام الليفية فيحدث التقلص و تموت الخلايا الليفية أو القيام بإجراء جراحة لإزالة الاورام الليفية في حالات يمكن استئصال الرحم أو استئصال بطانة الرحم أو استخدام التيار الكهربائي لتدمير الاورام الليفية ، سبب الاورام الليفية يعتمد بكثرة على نقص هرمون الأستروجين و انقطاع الطمث .

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

ثانيًا العضال الغدي :

هو عبارة عن زيادة سماكة الرحم و يحدث عندما تكون الأنسجة ببطانة الرحم تتحرك في جدارها الخارجي العضلي و يمكن أن يكون سبب ذلك نمو ما يعرف بالعضلوم الغدي و لكن السبب الرئيس لحدوث العال الغدي غير معروف يحدث للنساء في سن الثلاثين الذين خضعوا للحمل و الولادة و اكثر شيوعًا لدى النساء اللاتي خضعن لعمليات بالرحم بما فيها الولادة القيصرية بالإضافة لتوسيع الرحم من أهم اعراضها النزيف الحاد او الخفيف و فترات من الألم و تزداد سوء مع الوقت .

معظم النساء اللاتي تعاني من العضال الغدي يكون في اخر سنوات الانجاب ليسوا بحاجة إلى العلاج فقط بعض الادوية لتخفيف الألم بالإضافة إلى ان حبوب منع الحمل و اللولب يساعد على تخفيف النزيف اما النساء الاصغر سننًا و الذين يعانون من أعراض حادة و مؤلمة بحاجة إلى استئصال الرحم .

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

بشكل عام النساء اللاتي تعاني من العضال الغدي أو الأورام الليفية تعاني من زيادة كمية دم الحيض بسبب النزيف و عندما يتم التخلص من بطانة الرحم بتخثر الدم ولكن مع زحف الاعراض يكون استئصال الرحم هو الحل الأوحد للعلاج لان النزيف المتكرر يسبب فقر الدم و التعب و عدم الراحة و القلق و الاكتئاب ، في دراسة تم اجراءها على السيدات المصابات بالأورام الليفية وجدوا انهم مصابات ايضًا بأمراض ضغط الدم و القلب و انتفاخ الرئة و التهاب المفاصل و لكن لا يوجد جزم نهائي بعلاقة ذلك بالأورام الليفية لان هناك مصابات بالورم و ليس لديهن اي من الامراض سالفة الذكر

علاج الأورام الليفية الرحمية

طرق علاج الاورام  : يتم عن طريق إحداث انسداد، حيث أن ذلك

ربما تشاهد أيضأ:
9 فوائد القهوة العربي تقليل خطر السرطان الحيوية الوقاية من الشلل وغيرها

يؤدي إلى قطع وصول الدم إلى تلك الأورام الليفية، مما يؤدي إلى تقلص حجم تلك الأورام وموتها.
في بعض الحالات يتم استئصال بطانة الرحم أو استئصال الرحم بأكمله.
وغالبا ما يتم إزالة هذه الأورام عن طريق الجراحة.

 

 

علاج الاورام الليفية بالادوية

-العلاج بالأدوية عن طريق تناول أدوية مثل: “بريمولوت نور” ويستخدم من اليوم الخامس من نزول الدورة ولمدة 20 يوما متواصلين بمعدل قرصين فى اليوم قرص صباحا ومساء ولفترة تستمر من ثلاثة إلى ستة أشهر.

-عملية كحت وتنظيف للرحم.

-فى بعض الأحيان والحالات الشديدة يكون استئصال الرحم هو العلاج الوحيد.

 

 

 

كيف يتم التشخيص من تضخم الرحم

ويتم تشخيص الحالة من تضخم الرحم بالطرق الاتية :

1. عن طريق أشعة الموجات فوق الصوتية علاج الأورام الليفية:
إذا كانت الأعراض شديدة ولاترغب في الإنجاب قد ينطوي العلاج على إغلاق الشريان المغذي للرحم مما يساعد على تقليص حجمها، أو من خلال عملية جراحية لإزالة الأورام الليفية (استئصال الورم العضلي) أو الرحم بأكمله (استئصال الرحم)، سواءً بالكي أو تجميد بطانة الرحم.
التحلل العضلي بالمنظار (عن طريق إستخدام التجميد أو التيار الكهربائي لتدمير الأورام الليفية)

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

2. ويمكن أيضاً استخدام الأدوية للمساعدة في السيطرة على الألم وعدة علاجات هرمونية لتقليص حجم الأورام ووضع جهاز داخل الرحم (اللولب) لتقليل النزيف.

 

بعض النصائح لمرضى تضخم الرحم

نقدم لكم اروع نظام غذائى لمرضى تضخم الرحم وننصح السيدات بتناول الأطعمة المحتويه على :

1 : الورقيات الخضراء

2 : والفواكة،

3 : وتناول أطعمة تحتوي على حديد وكالسيوم وفيتامينات (فيتامين أ – د) التقليل من اللحوم الحمراء وتجنب الأفراط في شرب الكافيين.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والنكت والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وكلمات اغانى وقران وادعية ونساء وتوليد تابعونات على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *