التخطي إلى المحتوى

اهلا بك.في موقعنا الذي يقدم لك المزيد وموقعنا هو جميل وسوف تستفيد منه “لحظات”. يتم استخدام فيتامين د2 عادة في تدعيم الاغذية حيث انه غير مشتق من الحيوانات, ولكن الباحثون وجدوا ان فيتامين د3 اكثر فعالية في زيادة مستويات فيتامين د في الدم عند اعطائه كمكمل غذائي مقارنة بفيتامين د2.ويوجد فيتامين د3 في كل من البيض والاسماك الزيتية ويتحول في الجسم بشكل فعال الى الهرمون المسؤول عن الفوائد الصحية في الجسم.

 

 

 

ما الفرق بين فيتامين د وفيتامين د3

فيتامين د

إنّ الفيتامينات بشكل عام هي أحد العناصر المعدنيّة التي تقدّم الغذاء الأساسي لجسم الإنسان، وهي عبارة عن مركّبات عضويّة توجد بشكل طبيعي في الغذاء، وتعدّ ضروريّة لجسم الإنسان للقيام بالأنشطة الطبيعيّة، ولا يتمكّن الجسم من إنتاجها بشكل مباشر، لذلك يجب أن يحصل عليها من المصادر الخارجيّة، ويجب الحفاظ على المعدّل المطلوب في الجسم لتفادي التعرّض للأمراض الناتجة عن نقصها.

أمّا فيتامين د فهو أحد الفيتامينات الذائبة في الدّهون، ويختلف عن أنواع الفيتامينات الأخرى؛ حيث يمكن إنتاجه داخل الجسم من خلال التعرّض المناسب لأشعّة الشّمس. يعمل فيتامين د كهرمون ستيرويدي يُطلق عليه “هيدروكسيل الكولي” كالسيفيرول أو الكاليستريول، وله دور ضروريّ ومهمّ في المحافظة على صحّة العظام، وتوازن معدّلات الكالسيوم في الجسم.
وظائف فيتامين د

الحفاظ على توازن معدّلات عناصر الكالسيوم والفسفور داخل الجسم، وتحفيز عمليّة تكوين البروتينات الرابطة للكالسيوم في جدار الأمعاء.
الحفاظ على تركيز العناصر المعدنيّة في الدّم، وترسيبها في العظام.
زيادة امتصاص عنصر الفسفور.
الحفاظ على تمايز الخلايا وتكاثرها ونموّها بشكل طبيعي في العديد من الأنسجة التي تتضمّن الجلد والعضلات، والغدّة جار الدرقيّة، والجهاز المناعيّ، والمخ، والجهاز العصبيّ، والبنكرياس، والأعضاء التناسليّة، والقولون، والثدي.
الوقاية من مرض الروماتيزم، الذي يتّصف بأنّه أحد أمراض المناعة الذاتيّة.
منع النمو غير الطبيعي للخلايا في الجسم؛ وبالتالي الحماية من خطر الإصابة بمرض السرطان.
تنظيم عمل الجهاز المناعيّ.
الوقاية من الإصابة بمرض السّكريّ من النوع الثاني.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

الفرق بين فيتامين د وفيتامين د3

إنّ فيتامين د هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول بعض أنواع الأغذية والمكمّلات الغذائيّة والعقاقير الطبيّة. يجب أن يخضع فيتامين د للعديد من التفاعلات الكيميائيّة لإنتاج مجموعة الفيتامينات الأخرى كفيتامين د2 والذي يُطلق عليه إرغوكالسيفيرول، وفيتامين د3 ويُطلق عليه كوليكالسيفيرول.

يصنّع فيتامين د2 داخل الجسم عن طريق امتصاص أشعّة الشّمس مُنتجاً إرغوستيرول الذي يتحوّل بدروه إلى فيوستيرول، والذي يكوّن غشاء الخليّة الفطريّة، ولا يعود فيتامين د2 بالفائدة على جسم الإنسان، إلّا أنّه يٌستخدم في صناعة الأدوية المضادّة للفطرياّت التي تُسبب أمراضاً عديدة ومنها مرض النوم.

أمّا فيتامين د3 يُنتج عن طريق امتصاص الأشعّة فوق البنفسجيّة من قِبل الجلد، ويتحوّل إلى الكالسيتريول، وهو أحد الأنواع الفرعيّة لفيتامين د، ويُستخدم هذا النوع من الفيتامينات من قِبل الإنسان، وذلك لدوره الهام في المحافظة على العديد من الأجهزة داخل الجسم، وزيادة معدّلات عنصر الكالسيوم الممتصّة من الجسم.

ماهو الفرق بين فيتامين د و د3

الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسيّة التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل دوري، وقد ينتجها جسم الإنسان بكميات قليلة، لذلك فقد يحتاج إلى تناولها عن طريق الغذاء أوالأقراص الدوائية، ومن هذه الفيتامينات فيتامين د، ود3 الضروريين لبناء العظام والأسنان، وسنبيّن في هذه المقال الفرق بين فيتامين د ود3.
الفرق بين فيتامين د وفيتامين د3

يتعرّض فيتامين د لعدّة تفاعلات كيماوية ليصبح له شكلان هما فيتامين د2 ود3، والمستوى الطبيعيّ لفيتامين د في جسم الإنسان 30 نانوغراماً لكلّ لتر.
فيتامين د

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

ينتمي فيتامين د إلى مجموعة السيكوسترويد، وهي الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويصنعه الجسم من الكولسترول عند تعرّضه لأشعّة الشمس فوق البنفسجيّة.
أهمية فيتامين د

تكمن أهمية فيتامين د في أنّه المسؤول عن الاستفادة الكالسيوم والفوسفور لنموّ العظام والأسنان، وتتمّ الاستفادة منه بتحويله من بروفيتامين د عن طريق أشعّة الشمس إلى مادّة داي هيدروكسي فيتامين د، وتسير في مجرى الدم إلى الكليتين.
أعراض نقص فيتامين د

الكساح للأطفال.
نقص الكالسيوم في العظام.
تقوّس الأرجل.
تأخر التسنين.
مرض لين العظام للكبار.
كسور في العظام.
تأثّر عظم الفك.

وظائف فيتامين د في الجسم

امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء وإعادة امتصاصهما في الكلية.
الحفاظ على مستوى الكالسيوم والفوسفات في الدم.
ترسيب الكالسيوم والفوسفات في العظام لنموّها وتقويتها.
إنضاج خلايا العظم.
تحسين نشاط جهاز المناعة.
مقاومة نشاط الخلايا السرطانية.

أسباب نقص فيتامين د

عدم التعرّض لأشعة الشمس.
التقدّم في العمر.
زيارة الوزن.
أمراض الكبد والكلى.
سوء التغذية.
أدوية الصرع.
قلّة وجود فيتامين د في حليب الأم.
سوء امتصاص فيتامين د في الأمعاء.

مضاعفات نقص فيتامين د

الكساح.
ميلان العمود الفقري.
لين العظام عن الكبار.

فيتامين د3

فيتامين د3 هو كوليكالسيفرول وهو الفيتامين الوحيد الذي يصنع في جسم الإنسان عند التعرّض لأشعّة الشمس، ويعتبر فيتامين د3 ضرورياً لبناء العظام والأسنان وصحّتها، وهو كذلك يمنع فقدان كتلة العظام، وفيتامين د3 متوفر في الأسماك الزيتية، والبيض، والجبن، أمّا أسباب نقص مستواه في الجسم فهي نفسها أسباب نقص فيتامين د.
أعراض نقص فيتامين د3

جفاف الجلد.
التشنّج وانقباض الأوعية الدمويّة.
الكساح.
الإصابة بأمراض الغدة الدرقيّة.
المعاناة من صعوبات معرفية.

طرق علاج نقص فيتامين د3

التعرّض لأشعّة الشمس.
الحصول عليه من المصادر الغذائيّة.
اتباع وصفات طبيّة لتناول مكملات غذائية.

مضاعفات نقص فيتامين د3

الاكتئاب.
آلام الظهر.
تساقط الشعر.
التهاب المفاصل الروماتويدي.
التصلب المتعدد.

الفرق بين ” فيتامين د ” و ” فيتامين د3 “

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية ، اللازمة للحفاظ على صحة الإنسان ، وهي مركبات عضوية توجد في الأغذية بشكل طبيعي ، وتعتبر من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم ليصبح قادرا على القيام بالأنشطة اليومية الطبيعية ، ولكن لا يستطيع الجسم إنتاج هذه الفيتامينات بنفسه ، بل يمكنه توفيرها عن طريق المصادر الخارجية من الأطعمة أو المكملات الغذائية ، لذلك ينبغي الحرص على توازن مستوى الفيتامينات تجنبا لنقصها في الجسم والمضاعفات الناتجة عن هذا النقص .

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يعد فيتامين د من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، ويتميز عن باقي أنواع الفيتامينات الأخرى ، فيستطيع الجسم إنتاجه بواسطة التعرض لأشعة الشمس ، ويعمل فيتامين د كهرمون ستيرويدي ، يسمى “هيدروكسيل الكولي” ، مثل الكولسترول والكالسيفيرول ، ويلعب دور أساسي في الحفاظ على صحة العظام ، عن طريق الوقاية من انخفاض معدلات الكالسيوم .

المنافع الصحية لفيتامين د :
– يساعد فيتامين د على توفير الكالسيوم والفسفور ، وهما من المعادن الضرورية للجسم ، كما يساعد على تشكيل البروتينات الرابطة للكالسيوم داخل جدران الأمعاء .
– يساعد على زيادة تركيز العناصر المعدنية في الدم ، وزيادة تركيزها داخل العظام مما يعمل على تقويتها .
– يدعم إمتصاص الجسم لمعدن الفسفور بصورة جيدة .

– يحافظ على تمايز الخلايا ، نموها وتكاثرها بصورة طبيعية في كثير من الأنسجة الموجودة في العضلات والجلد ، الدماغ ، الجهاز المناعي ، الغدة الجار درقية ، الأعضاء التناسلية ، الجهاز العصبي ، البنكرياس ، الثدي والقولون .

– يحمي من الإصابة بمرض الروماتيزم ، الذي يعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية .
– يحمي من النمو الشاذ للخلايا داخل الجسم ، مما يقي من الإصابة بالأورام السرطانية وتطورها .
– يعزز وظائف الجهاز المناعي .
– يقي من الإصابة بسكري النوع الثاني .

من الفروق الاخري لفيتامين د وفيتامين د3

الفرق بين فيتامين د وفيتامين د3 : كما ذكرنا أن فيتامين د هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، ويتم توفيرها إما عن طريق التعرض للشمس ، النظام الغذائي أو المكملات الغذائية ، ولكن ينبغي أن يمر فيتامين د ببعض التفاعلات الكيميائية ليتمكن من إنتاج باقي الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين د2 (إرغوكالسيفترول) أو فيتامين د3 (كوليكالسيفيترول) ,

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

تتم صناعة فيتامين د2 داخل جسم الإنسان بواسطة إمتصاص أشعة الشمس ، وينتج إرغوستيرول الذي يتحول إلى فيوستيرول ، والذي يقوم بتكوين غشاء الخلية الفطرية ، ولا يقدم هذا الفيتامين فائدة للجسم ، ولكنه يستخدم في تصنيع الأدوية المضادة للفطريات ، ينتج فيتامين د3 خلال امتصاص الجسم للأشعة فوق البنفسجية بواسطة الجلد ، ويتم تحويله إلى الكوليسترول ، وهو أحد أنواع فيتامين د ، الذي يستخدمها الإنسان ، ويساعد في الحفاظ على الأجهزة المختلفة داخل الجسم ، ويزيد من فاعلية إمتصاص الكالسيوم في الجسم ، مما يعزز قوة ونمو العظام .

فروق أخرى بين فيتامين د وفيتامين د3 :
– يصنع فيتامين د من النباتات والحيوانات ، أما فيتامين د3 يمكن استخراجه من جلود بعض الحيوانات فقط .
– ليست جميع أنواع فيتامين د مفيدة ، فربما يكون فيتامين د ساما على سبيل المثال ، أما فيتامين د3 يكون مفيدا دائما .
– يوجد فيتامين د في الطعام أو في شكل أقراص ، أما فيتامين د3 يكون في صورة حبوب أو أقراص زيتية ولا يوجد في الأطعمة .
– يحتاج الجسم كل من فيتامين د ود3 لتنظيم بعض العمليات الحيوية بداخله .
– ينتح فيتامين د3 عن طريق التعرض للشمس ، ليس فيتامين د كما يعتقد البعض .

الفرق بين فيتامين D وفيتامين D3

فيتامين (د) يلعب دورا هاما في صحة الجلد وامتصاص الكالسيوم. فيتامين D3، المعروف أيضا باسم كوليكالسيفيرول، هو مشتق من فيتامين D. استقلاب مرة واحدة عن طريق الكلى أو الكبد، وفيتامين D3 مفيد للغاية في استيعاب الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء بحيث يمكن استخدام المعادن الرئيسيان من قبل الجسم.
فيتامين D هو فيتامين قابل للذوبان الدهون التي يمكن العثور عليها في بعض الأطعمة أو مكملات الفيتامينات. يمكن أيضا أن تكون مصنوعة من قبل الجسم ردا على امتصاص أشعة الشمس. لاستخدامها، يجب أن فيتامين (د) تخضع التفاعلات الكيميائية من شأنها أن تغير ليصبح واحدا من شكلين. هذه هي D2 فيتامين، المعروف أيضا باسم إرغوكالسيفيرول، وفيتامين D3، كوليكالسيفيرول.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يتم إنشاء فيتامين D2 في امتصاص أشعة الشمس عندما الفطريات يخلق إرغوستيرول، الذي يتحول إلى فيوستيرول. بل هو مكون من مكونات غشاء الخلية الفطرية ل. البشر لديهم لا حاجة بيولوجية لفيتامين D2. ومع ذلك، يتم استخدامه في الأدوية المضادة للفطريات لعلاج أمراض مثل مرض النوم .فيتامين D3 يتكون عندما يضرب الضوء فوق البنفسجي الجلد. الجسم يتحول إلى الكالسيتريول، وهو الشكل النشط من فيتامين D3 فيتامين D. هذا الفيتامين هو الذي يتم استخدامه من قبل البشر.

ادارة الاغذية والعقاقير تشير إلى أن كنت تستهلك 200 حتي 400 وحدة دولية يوميا من فيتامين D إذا كنت أقل من 50 سنة. إذا كنت أكثر من 50، ويقترح أن تقوم تستهلك 600 وحدة دولية. تلقي ما يقرب من 15 دقيقة من أشعة الشمس يوميا، إذا كنت قادرا، وسوف توفر لك مع كل من فيتامين (د) التي تحتاج إليها.

فيتامين D3 يلعب دورا هاما في الحفاظ على العديد من الأجهزة الخاصة بك صحية. لأنه يزيد من كمية الكالسيوم التي تمتص من الجسم مجرى الدم، ويسمح لجسمك الكالسيوم بسهولة أكثر من إعادة استيعاب والفوسفور الأمعاء.
إذا لم يكن لديك كمية كافية من فيتامين D في النظام الغذائي الخاص بك، يمكن أن تصبح العظام هشة وأكثر عرضة للكسر أو كسور. وفقا لمجلس فيتامين D، وخلص البحث فيتامين D أوجه القصور في الأمراض من 17 السرطان، وتورط في الأمراض الرئيسية بما في ذلك مرض السكري، والاكتئاب وأمراض القلب.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *