التخطي إلى المحتوى

سوف يقدم لكم موقع لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعام العربي زورونا لكي تعرفو اكثر عن الانهار والبحيرات يستمد نهر النيل مياهه من عدة مصادر منها النيل الأزرق وتشكل نسبته تسعة وخمسين بالمئة من مياه نهر النيل الإجمالية يصب نهر النيل بعد قطعه الأراضي المصرية والسودانية في البحر الأبيض المتوسط في شمال مصر وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم العربي

نهر النيل

نهر النيل هو أطول نهر في العالم، حيث يصل طوله إلى 6,695 كيلومتراً تقريباً، ويغطي مساحة 3.4 مليون كيلومترٍ من منبعه إلى مصبِّه، ويُعدُّ هو ونهر الفرات في العراق من أغزر الأنهار في الوطن العربيّ، ويقع في الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، وينساب من جهة الجنوب إلى جهة الشمال ليكون بذلك النهر الوحيد الذي يسلك هذا المسار.

سُمّي نهر النيل بهذا الاسم نسبةً إلى المصطلح اليوناني (Neilos)، ويطلق عليه في اليونانية اسم (Aigyptos)، وهو أحد أصول المصطلح الإنجليزي لاسم مصر (Egypt).

منبع ومصبُّ نهر النيل

ينتج نهر النيل من تلاقي رافدين أساسيين؛ حيث يلتقيان في مدينة الخرطوم عاصمة السودان؛ وهذان الرافدان هما:

النيل الأبيض: ينبع من بحيرة فكتوريا التي تمتد على الحدود بين أوغندا وتنزانيا وكينيا، ولكن أظهرت بعض الاكتشافات الجديدة أنّ الأنهار التي تصبُّ في البحيرة ما هي إلّا امتدادٌ للنيل، ويرفد النيل الأبيض نهر النيل سنوياً بنحو 30% من مياهه.
النيل الأزرق: ينبع من بحيرة تانا في إثيوبيا، حيث يسير النهر مسافة 1400كلم قبل أن يصل إلى الخرطوم ليلتقي بالنيل الأبيض. ويرفد النيل الأزرق نهر النيل سنوياً بنحو 70% من مياهه، وعلى الرغم من أنّ ما يرفد به النهر الأزرق نهر النيل من مياهٍ يُعادِل ضعفي ما يرفد به النهر الأبيض إلّا أنّ هذه النسبة مُتغيّرة تبعاً للمواسم المطريّة؛ حيث قد تصل النسبة القصوى للنيل الأزرق إلى 90% بينما النيل الأبيض 5%، والنسبة الدنيا للنيل الأزرق 70% والنيل الأبيض 30%.

يصبُّ نهر النيل بعد قطعه الأراضي المصرية والسودانية في البحر الأبيض المتوسط في شمال مصر، ويكون على شكل دلتا؛ حيث يتفرع إلى رشيد ودمياط.

الدول التي يمر بها نهر النيل

تُسمّى الدول التي يمرُّ نهر النيل أو ينبع منها بدول الحوض، وهي عبارة عن تسع دول إفريقية، إضافةً إلى دولة إرتيريا التي انضمت كمراقب عام 1999، وهذه الدول هي:

بوروندي: تشغل 0.4% منها، أي ما يعادِل نصف مساحتها الإجمالية.
رواندا: تشغل 0.7% منها، أي ما يعادِل 75% من مساحتها الإجمالية.
أوغندا: تشغل 7.4% من مساحة أراضيها.
تنزانيا: تشغل 2.7% من مساحة أراضيها.
كينيا: تشغل 1.5% من مساحة أراضيها.
جمهورية الكونغو الديمقراطية: تشغل 0.7% من مساحة أراضيها.
إثيوبيا: تشغل 11.7% من مساحة أراضيها.
السودان: تشغل 63.6% من مساحة أراضيها.
مصر: تشغل 0.10% من مساحة أراضيها.

مياه النيل

يستمد نهر النيل مياهه من عدة مصادر منها النيل الأزرق وتشكل نسبته تسعة وخمسين بالمئة من مياه نهر النيل الإجمالية، ومن نهر السوباط وتشكل ما نسبته أربعة عشر بالمئة، وما نسبته ثلاثة عشر بالمئة من نهر عطبرة، وأربعة عشر بالمئة من بحر الجبل.

يجري نهر النيل محملاً بالطمي بكمية تقدر بمئة وعشرة ملايين طن تقريباً يبدأ بحملها من الهضبة الحبشية، وتعتبر مادة الطمي ذات أهمية كبيرة للدول التي يعبرها نهر النيل، إذ تمنح التربة الخصوبة وتحد من السعة التخزينية للسدود التي تقف في مسار النيل.

فيضان النيل

تعتبر ظاهرة فيضان النيل مهمة جداً تاريخياً وفي وقتنا الحاضر للدول التي يمر بها نهر النيل، إذ تعتمد المناطق القائمة على ضفاف نهر النيل على مهنة الزراعة وخاصة جمهوريتي مصر والسودان.

تظهر أهمية هذه الظاهرة التاريخية في عهد الحضارة الفرعونية في مصر، إذ كان الفراعنة يقيمون طقوساً خاصة عند فيضانه وظهر ذلك من خلال ما روته الرسومات والجدارية والصور المنحوتة في المعابد والأهرامات الفرعونية

وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الأوسط والعالم العربي كل هذا واكثر علي موقعنا لحظات زورونا لكي تعرفو اكثر عن انهار وبحيرات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *