التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” ماهي مضار المشروبات الغازية ” اضرار المشروبات الغازية على العظام ، أضرار المشروبات الغازية على صحة الجسم، ما هي أضرار المشروبات الغازية على صحتك ، ما هي اضرار المشروبات الغازية على الجسم، كل ده في موقع ” لحظات ” أكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ونتمني ان تستفادو من هذه الاضرار وللمزيد زورو موقع ” لحظات “

اضرار المشروبات الغازية على العظام

نقدم لكم في هذه الفقرة ” أضرار المشروبات الغازية على صحة الجسم ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

اضرار المشروبات الغازية على العظام

اضرار المشروبات الغازية على العظام، تكمن في عدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم المفيد للعظام، بسبب احتواء المشروبات الغازية على حمض الستريك وحمض الفوسفوريك اللذان يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الطعام، ما ينتج عنه امتصاص الأمعاء لكمية قليلة من الكالسيوم الذي يصل إلى الدم ويليها العظام.

 

لا تتوقف اضرار المشروبات الغازية على العظام فقط، بل تمتد اضرارها لباقي أعضاء الجسم وتسبب أمراض خطيرة على المدى البعيد، لاحتواء المشروبات الغازية الداكنة على نسبة عالية من السكر والكافيين.

 

جمعنا لك عزيزتي اضرار المشروبات الغازية على العظام والجسم بصفة عامة، كي تتوخي الحظرعند تناولها وخصوصا أثناء الطعام، ذلك بناء عن الدراسات الصادرة من منظمة الصحة العالمية حول هذا الموضوع.

اضرار المشروبات الغازية على العظام

 

انتبهي عزيزتي عند تناول المشروبات الغازية ذات النكهات المتعددة أثناء الطعام وخصوصا داكنة اللون التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين، لما لها من اضرار، أهمها:

 

تقلل من نسبة الكالسيوم في الجسم، ما يتسبب ذلك في ظهور أمراض متعددة بالعظام” هشاشة العظام، ضعف العظام، ترقق العظام”.

تقلل حجم كتلة العضلات بالجسم على المدى البعيد.

تزيد من نسبة الفوسفور الضار بالجسم والعظام في آن واحد.

تزيد تراكم الدهون في مناطق معينة” البطن، الأرداف”، ما يشكل خطورة كبيرة على سلامة العمود الفقري.

المشروبات الغازية تسبب الإصابة بآلام مفاصل الجسم بصفة عامة.

 

اضرار المشروبات الغازية على الجسم

 

احرص عزيزتي على تجنب تناول المشروبات الغازية قد المستطاع، فهي تسبب

 

زيادة الوزن بشكل ملحوظ في فترة قصيرة.

تزيد من نسبة الإصابة بأمراض الكبد المختلفة، خصوصا تليف الكبد.

تذيب طبقة المينا الخارجية للأسنان، ما يسبب تسوسها وتشوهها على المدى البعيد.

ارتفاع نسبة الإصابة بحصوات الكلى، تغير في تركيبة البول، كذلك الإصابة بالفشل الكلوي، الجدير

بالذكرأن السيدات أكثرعرض للإصابة بناء على التقارير الصادرة من جامعة لويولا الطبية.

تصعب عمل البنكرياس في إفراز كمية الإنسولين اللازمة للجسم، ما يشكل خطورة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني دون انذار مسبق.

تزيد نسبة الحموضة في المعدة، خروج العصارة المعدية وانتقالها إلى المريء، ما يسبب مرض ارتجاع المريء وصعوبة تناول الطعام على المدى البعيد.

تضعف مناعة الجسم ويصبح أكثر عرضه للإصابة بالأمراض الخطيرة” أمراض القلب، الأمراض السرطانية المتنوعة”.

ترفع من لزوجة وحموضة الدم، ما يسبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

تؤدي إلى الإصابة بالنسيان بشكل تدريجي وفقدان الذاكرة على المدى البعيد.

الإصابة بمرض فقر الدم” الأنيميا”، لتأثير المشروبات الغازية الفعال في تقليل امتصاص الحديد في الجسم.

تؤثر على الخصوبة عند الرجال

 

نكهات المشروبات الغازية

 

تجنبي عزيزتي تناول جميع المشروبات الغازية قدر المستطاع، فرغم أن اضرار المشروبات الغازية ذات النكهات المختلفة أقل خطورة إلا أن قيمتها الغذائية منخفضة يضاف إليها مواد حافظة، تصيب الجسم بالأمراض المتنوعة على المدى البعيد.

ملحوظة هامة

 

لا تجعلي المشروبات الغازية غذائك المفضل أثناء تناول الطعام، استبدليها بالمشروبات الطبيعية من ” الموز، التفاح، العنب، البرتقال، الفراولة، الأناناس، الخوخ”بدون إضافة السكر، في حالة عدم الإمتناع عن تناول المشروبات الغازية ينصح تناول كوب واحد في الأسبوع.

أضرار المشروبات الغازية على صحة الجسم

نقدم لكم في هذه الفقرة ” أضرار المشروبات الغازية على صحة الجسم ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

أضرار المشروبات الغازية على صحة الجسم

المشروبات الغازية تتسبب في إصابة الجسم بالعديد من الأضرار و المشكلات الصحية و يحذر خبراء التغذية من ذلك على الدوام لكنها مع ذلك يقبل على تناولها الجميع كبارًا و صغارًا و خاصة في الأجواء الحارة و فصل الصيف.

تقدم لكِ حياتكِ الاضرار الناتجة عن تناول المشروبات الغازية على صحة الجسم:

 

– ذكرت إحدى الدراسات التي أجريت في مستشفى جامعة كوبنهاغن أن الرجال الذين يتناولوا مقدار لتر أو أكثر من المشروبات الغازية كل يوم يصبح عدد الحيوانات المنوية لديهم أقل بنسبة ثلاثين بالمائة من الرجال الذين لا يتناولونها.

 

– تناول المشروبات الغازية بعد تناول الطعام مباشرة أو أثناءه يتسبب في قلة عمل الإنزيمات الهاضمة لأنه يخفض من درجة حرارة الجسم لأن الإنزيمات تعمل بكفاءة في حرارة الجسم الطبيعية و إن تغيرت فلن تعمل على النحو الأكمل كما أن الغازات و أنواع من السموم تنتقل بسبب تناولها في خلايا الجسم مع الدم مما يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض و هذا بناء على دراسة أجراها الطبيب ويلز دوترا.

 

-هناك بعض الباحثين في جامعة تافتس قاموا بإجراء بحث كانت فيه بيانات لعدد ألفين و خمس مائة امرأة تتراوح أعمارهم بين التاسعة و الأربعين و التاسعة و الستين من المشاركين في دراسة فرمنغهام لهشاشة العظام و قد كان التقييم فيه قياس لكثافة المعادن في العظام في العامود الفقري و في الحوض و قد أظهرت النتائج أن المشروبات الغازية لا ترتبط بحدوث نقص في كثافة المعادن في العظام بإستثناء الكولا.

 

– النساء اللاتي يقبلن على شربها يعرضن أنفسهن لتناقص كثافة المعادن في عظامهن و قد ظهر أن الكالسيوم الذي قمن بتناوله كان بكميات قليلة.

 

– كانت هناك مسابقة قد أقيمت في جامعة دلهي بالهند على من يستطيع شرب أكبر كمية من الكولا و قد شرب الفائز عدد ثماني علب منها و مات في نفس مكانه و قد أجريت دراسات طبية اكتشفت أن سبب الوفاة هو ارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الجسم في الدم مما تسبب في عدم تمكنه من الحصول على الأكسوجين الذي يحتاج إليه.

 

-و قام الطبيب نوتلر هومان بإجراء دراسة أثبت فيها أن النقرس يصاب به من يتناولون المشروبات الغازية بشكل كبير نظرًا لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر كما أن تناولها يعطي احتمالية كبيرة للإصابة ببعض أنواع السرطان نظرًا لاحتوائها على كثير من المواد الضارة مثل بنزوات الصوديوم و مركب البنزين الحلقي و المحليات الصناعية و مادة الكينين.

 

– أثبتت دراسة قام بإجرائها مجموعة من الباحثين في الدنمارك أظهرت بأن المشروبات الغازية تتسبب في تراكم الدهون في الجسم و كانت الدراسة أجريت على عدد من المتطوعين الذين تناول بعضهم المشروبات الغازية و البعض الآخر تناولوا اللبن الذي يحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية في المشروبات الغازية.

 

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” ماهي مضار المشروبات الغازية ” وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *