التخطي إلى المحتوى

وتعمل علي فوائد كثيره من الاطعمه التي توجد فيها وتتواجد بشكل طبيعي علي بعض الاطعمه ما هو حمض الفوليك وهل له أية فوائد؟ أين يتواجد ولماذا تنصح الحوامل بالتحديد بتناوله؟ تعرف على كل هذه الإجابات الان.
ومن ذلك سوف نتحدث عن الفوائد في موقعنا هذا
حمض الفوليك أو ما يعرف باسم (Folic Acid) عبارة عن نوع من أنواع فيتامين B، ويتواجد بشكل طبيعي في بعض أنواع الأطعمة والأغذية مثل الفاصوليا المجففة والبازيلاء والبرتقال والسبانخ.

 

، ويتواجد بشكل طبيعي في بعض أنواع الأطعمة والأغذية مثل الفاصوليا المجففة والبازيلاء والبرتقال والسبانخ.حمض الفوليك أو ما يعرف باسم (Folic Acid) عبارة عن نوع من أنواع فيتامين B، ويتواجد بشكل طبيعي في بعض أنواع الأطعمة والأغذية مثل الفاصوليا المجففة والبازيلاء والبرتقال والسبانخ.

ما فوائد حمض الفوليك قبل الحمل؟

حمض الفوليك أو الفوليك أسيد من الفيتامينات التي ينصح الأطباء السيدات اللاتي يرغبن في حدوث الحمل وخلال فترة الحمل، فما هو الفوليك أسيد؟ وما هي فوائده؟ هذا ما تحمله لكِ السطور التالية عزيزتي السوبر.
حمض الفوليك

يُعد حمض الفوليك أو الفوليك أسيد فيتامين من فيتامينات B، ويسمى B9، وهو فيتامين مهم لانقسام وتكاثر الجنين عند تكوّن الأعضاء، ومن أهمها تكوّن خلايا الجهاز العصبي المركزي، ويؤدي نقص الفوليك أسيد في بعض الأحيان إلى تأخر الحمل عند بعض السيدات.
فوائد حمض الفوليك قبل الحمل وللجنين

يساعد تناول حمض الفوليك قبل الحمل على منع إصابة طفلك بالتشوهات، مثل: الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي، كالشق الشوكي، كما يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية، بالإضافة إلى ذلك يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك لأنه يعمل مع فيتامين B12، لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وبذلك تتجنبين الإصابة بالأنيميا (فقر الدم).
إلى جانب ذلك، يقي حمض الفوليك من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، مثل: الشفة الأرنبية، ويجنبك الولادة المبكرة والإجهاض ونقص وزن مولودك عن المعدل الطبيعي وتأخر نمو الجنين في الرحم.
وينصح بإعطائه للنساء اللاتي يرغبن في الإنجاب قبل عدة شهور، لأنه يعمل على منع تشوهات الأطفال، إذ تحدث العيوب الخلقية في الجنين خلال 3-4 أسابيع الأولى من الحمل، ولهذا يجب أن يحتوي جسمك على الكمية المناسبة من حمض الفوليك في هذه الفترة، حيث يتكوّن المخ والحبل الشوكي ،وتناول الحامل لحمض الفوليك يقلل من خطر تعرضها لإجهاضات متكررة.
يقلل تناول حمض الفوليك أيضًا من خطورة إصابتك بتسمم الحمل، ويقيكي بشكل عام من أمراض القلب والجلطات الدماغية.

عيوب الأنبوب العصبي

عيوب الأنبوب العصبي هي مجموعة من التشوهات تصيب الجهاز العصبي المركزي والنخاع الشوكي للجنين في أثناء تكوّنه، ومن ضمن هذه التشوهات ما يسمى بالشق الشوكي، وهو شق في أسفل الظهر نتيجة لعدم التحام جانبي العمود الفقري.
متى تبدئين في تناول حمض الفوليك؟

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يجب عليك البدء في تناول حمض الفوليك عند التخطيط لحدوث الحمل، عادة ما يصف الطبيب حمض الفوليك قبل الحمل في صورة فيتامينات حمض الفوليك، ويُنصح بتناوله قبل شهر على الأقل من حدوث الحمل.
الجرعة المناسبة من حمض الفوليك

ينصح الأطباء بتناول جرعة من 400 ميكروجرام يوميًا من حمض الفوليك، على شكل مكمل غذائي بمجرد التخطيط لإنجاب طفل، ثم الاستمرار في تناوله خلال الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل، كما يفضل أيضًا أن تتناولي الكثير من المواد الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك.

إذا كان لدى عائلتك تاريخ في الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، سيصف لكِ الطبيب جرعة يومية عالية جدًا من حمض الفوليك، أو إذا كنتِ تتناولين أدوية لحالات طبية مثل الصرع، فقد يصف لكِ الطبيب جرعة أكبر من حمض الفوليك.

يمكنك التوقف عن تناول حمض الفوليك بداية من من الأسبوع الـ13 من الحمل (المرحلة الثانية من الحمل)، ولكن إذا رغبتِ في الاستمرار في تناوله فلا يوجد أي ضرر من ذلك.
فوائد حمض الفوليك العامة

حمض الفوليك هو فيتامين B6 وله العديد من الفوائد، ومن فوائده للجهاز الهضمي الحفاظ على الهضم المتوازن في الجسم، وتوزيع كمية الحديد التي تدخل للجسم بشكل جيد، وبالتالي فهو ضروري لحماية الجسم من الأنيميا، ويقلل كذلك من الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي كسرطان القولون.

ومن فوائده أيضًا للبشرة والجلد أنه يحمي من البهاق ويعالجه، ويعمل على تقوية بصيلات الشعر، أما فوائده للجهاز الدوري وللجسم بشكل عام، فهي كثيرة منها تكوين كريات الدم الحمراء، وهو مهم كذلك لجهاز المناعة عن طريق المساعدة في تكوين خلايا الدم البيضاء وأداء وظائفها بشكل سليم.

كما أنه مهم جدًا لصحة القلب، فهو يحمي من مخاطر السكتات والجلطات القلبية، نظرًا لتأثيره على الحمض الأميني (الهوموسيستين)، الذي يؤدي ارتفاعه للإصابة بتصلّب الشرايين، وأخيرًا له دور كبير وبارز في الحفاظ على صحة الدماغ، فيعمل على الحماية من الألزاهايمر، لأنه يقلل الاكتئاب ويقوي الذاكرة.

أضرار نقص حمض الفوليك بالجسم:

يؤدّي نقص حمض الفوليك في الجسم إلى تقرّح واحمرار اللسان والأنيميا والاضطرابات المعديّة والإعياء والضّعف العام والعيوب الخلقية في الأجنّة، وزيادة مخاطر الإصابة بالسكتات والجلطات القلبية وأمراض تصلّب الشرايين.

دون وجود الكمية المناسبة من حمض الفوليك بجسمك في أثناء الحمل، قد لا يتكون الأنبوب العصبي في الجنين وينمو بشكل سليم، وقد لا ينغلق ويسبب مشاكل صحية تُعرّف بعيوب الأنبوب العصبي الخلقية، ومنها: السنسنة المشقوقة، وهي عبارة عن عدم اكتمال نمو الحبل الشوكي أو الفقرات حوله، وانعدام الدماغ، وهي حالة مرضية لا يكتمل فيها أجزاء كبيرة من الدماغ.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

اقرئي أيضًا: كل شيء عن تناول حمض الفوليك أثناء الحمل
المصادر الغنية بحمض الفوليك

اقرئي أيضًا: دليل سوبر ماما للتغذية أثناء الحمل

يوجد حمض الفوليك في الخضراوات، مثل: الملوخية والخس والسبانخ، والفواكه، مثل: البرتقال، ومنتجات الحبوب، مثل: العدس والفول، وكذلك اللحوم، وينصح الطبيب بتناول المكملات الغذائية على هيئة حمض الفوليك، في الواقع لا توجد مشكلة من تناول جرعات كبيرة منه، حيث يتخلص الجسم من الفائض منه مع البول.

للتأكد من الاستفادة القصوى من حمض الفوليك الموجود في الأطعمة، يُنصح بطبخ الخضراوات بالبخار أو في الميكروويف أو طبخها عن طريق الطهي البطئ بدل سلقها.

بالإضافة إلى أخذ مكمل غذائي، يمكنك زيادة كمية حمض الفوليك بشكل طبيعي في نظامك الغذائي، وتشمل المصادر الجيدة لهذه المادة الغذائية:

الخضروات، مثل: الملوخية والخس والسبانخ والفاصوليا.
الفواكه، مثل: البرتقال وعصير البرتقال والأفوكادو والطماطم.
الأرز الأسمر والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة.
البقوليات، مثل: الحمص والعدس والقمح.
مستخلصات الخميرة.
المكسرات.
المأكولات البحرية.
الكبد البقري.

اقرئي أيضًا: ماذا تأكلين في الثلاثة شهور الأولى من حملك؟

حمض الفوليك قابل للذوبان في الماء مثل العديد من الفيتامينات الأخرى، ويمكن أن يفقد قيمته بسهولة بسبب الطهي، لذا احرصي على طهي الخضروات على البخار، أو بالقلي الخفيف بدل غليها في الماء أو باستخدام الميكروويف للحفاظ على أكبر قدر ممكن من قيمتها الغذائية

فوائد حمض الفوليك

حمض الفوليك

إنّ حمض الفوليك هو أحد فيتامينات B الذّائبة في الماء، وكان يسمّى قديما بفيتامين B9، ويعمل بشكله المصغّر كحمض رباعيّ حامل للمركبات أحاديّة الكربون التي تنتج خلال عمليات الأيض، وتدخل في تفاعلات تكوين مركّبات الكربونةوقد تمّ اكتشاف هذا الفيتامين بعد دراسة الأنيميا التي تصيب النّساء الهنود الحوامل الفقيرات، ويوجد حمض الفوليك بشكل الحمض في المدعّمات الغذائيّة فقط، بينما يوجد بشكل الفولات في المصادر الغذائيّة ]
فوائد حمض الفوليك

لحمض الفوليك دور هامّ في تجديد الخلايا، وهذا الدّور يظهر بوضوح في خلايا الجهاز الهضمي، وذلك لأنّها من أسرع .[الخلايا في التجدّد، وبالتّالي يلعب الفولات دوراً هامّاً في الحفاظ على صحّة خلايا الجهاز الهضمي ]
إنّ دور حمض الفوليك في الانقسام الطبيعيّ للخلايا يجعل منه ذا أهميّة، خاصّةً في تكوّن الجنين، وقد وجدت الدّراسات أنّ تناول حبوب حمض الفوليك في فترة شهر ما قبل التّخصيب، وفي الثّلاثة أشهر الأولى من الحمل يُقلّل من التّشوهات الخلقيّة في الجنين، وخاصّةً تشوّهات الأنبوب العصبيّ بما نسبته النّصف
يتمّ تكوين الدّماغ والحبل الشّوكي من الأنبوب العصبيّ، وحصوّل تشوهات فيه قد تسبّب تشوّهات في الجهاز العصبيّ المركزيّ، وقد تؤدّي في بعض الحالات إلى الوفاة. وتنصح جميع النّساء في عمر الإنجاب، واللّواتي قد يحملن، بتناول ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من الفولات يوميّاً، ويتمّ ذلك إذا احتوت الحمية على خمس حصص من الفواكه والخضار يوميّاً، ولكنّ العديد من النّساء لا يقمن بتناول كميّات كافية لتغطّي احتياجهن، بالتالي فإنّ حصولهنّ على احتياجهن من الفولات من المدعّمات الغذائيّة يعتبر حلاًّ جيّداً، خاصةً أنّ نسبة امتصاصه أعلى بالشّكل الاصطناعي، وللوقاية من نقص الفولات تقوم العديد من الدّول بتدعيم طحين القمح المستعمل في الخبز بالفولات، بالإضافة إلى بعض العناصر التغذويّة الأخرى

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

لحمض الفوليك دور هامّ في الوقاية من أمراض القلب والشّرايين، حيث إنّ نقص حمض الفوليك يُسبّب ارتفاعاً في الهوموسيستين في الدّم، والذي يزيد من حدّة تصلب الشّرايين، وأثره السّلبي على الشّرايين، ممّا يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، والشّرايين، والسّكتة الدماغيّة

يعمل ارتفاع الهوموسيستين على زيادة فقدان المعادن من العظام، ممّا يرفع من خطر الكسور

يقي حمض الفوليك من بعض أنواع السّرطان بشكل واضح في الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بالسّرطان، مثل الوقاية من سرطان البنكرياس للرّجال المُدخّنين، والوقاية من سرطان الثّدي للنّساء اللواتي يشربن الكحول

الاحتياجات اليوميّة من حمض الفوليك حسب الفئة العمريّة

في الجدول الآتي سيتم التّطرق إلى الاحتياجات اليوميّة من حمض الفوليك للأشخاص، وذلك حسب الفئة العمريّة لكلّ منهم
الفئة العمرية الاحتياجات اليوميّة (ميكروجرام/اليوم)
الرُضّع 0-6 أِشهر 65
الرُضّع 7-12 شهر 80
الأطفال 1-3 سنوات 150
الأطفال 4-8 سنوات 200
9-13 سنة 300
14 سنة فأكثر 400
الحامل 600
المُرضع 500
وظائف حمض الفوليك في الجسم

يقوم حمض الفوليك بكلّ من المَهام الآتية

يعمل حمض رباعي الهيدروفوليك المرتبط بالمركّبات أحاديّة الكربون كعامل مساعد للإنزيمات في تفاعلات تكوين الأحماض الأمينيّة والنّيوكليوتيدات، عن طريق منح أو استقبال المركّبات أحاديّة الكربون.
يعمل في تكوين حمض DNA وتكوين البيورينات، وبالتّالي نموّ وتجدّد الخلايا وتكوين البروتينات.
متطلب ضروري لتحويل الحمض الأميني هيستيدين إلى حمض الجلوتاميك.
يعمل أيضاً على منح مجموعات الميثيل لتكوين الحمض الأميني ميثيونين من الحمض الأميني هوموسيستين، الأمر الذي يحتاج أيضاً إلى عمل فيتامين B12، والذي يقوم بتمرير مجموعة ميثيل من ميثيل رباعيّ الهيدروفوليك إلى الهوموسيستين.
إنّ نقص أيّ من حمض الفوليك أو فيتامين B12 في الحمية الغذائيّة يؤدّي إلى ارتفاع الهوموسيستين في الدّم، ويسبّب نقص فيتامين B12 نقصاً ثانوياً في حمض الفوليك، بسبب تعذّر إعادة تكوين حمض رباعي الفوليك من ميثيل رباعي الهيدروفوليك، ويبقى بذلك حمض الفوليك في صورة الميثيل فوليك غير قادراً على أداء مَهامّه.
يعمل حمض الفوليك على إنتاج خلايا الدّم الحمراء والبيضاء في نخاع العظم، كما أنّه يعمل كحامل للمركبات أحاديّة الكربون في عمليّة تصنيع الهيم (المكوّن للهيموجلوبين الذي يعطي الدّم لونه الأحمر).
يعمل حمض الفوليك على إنتاج خلايا الدّم الحمراء والبيضاء في نخاع العظم، كما أنّه يعمل كحامل للمركبات أحاديّة الكربون في عمليّة تصنيع الهيم (المكوّن للهيموجلوبين الذي يعطي الدّم لونه الأحمر).

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

امتصاص حمض الفوليك

يعتمد امتصاص حمض الفوليك على مصدره، حيث يتمّ امتصاص 50% من الفولات الموجودة بشكل طبيعيّ في الأغذية النّباتية، في حين تصل نسبة امتصاصه إلى 85% من الأغذية المدعّمة ]
المصادر الغذائيّة لحمض الفوليك

تعتبر الكبدة، والخضار الورقيّة الخضراء وخاصة السّبانخ، والهليون، والبروكلي، والبقوليّات الجافّة؛ كالعدس مصادراً غنيّةً بالفولات،[٣] كذلك تعتبر الحبوب المدعّمة بحمض الفوليك مصدراً جيّداً، كما أنّ خبز القمح الكامل، والبطاطس تعتبر مصادراً لا بأس بها. ولكنّ حمض الفوليك حسّاس للحرارة والأكسجين، بالتّالي يتمّ فقد حوالي 50% إلى 90% منه خلال التّخزين

 

 

15 فائدة من حمض الفوليك للبشرة والشعر والصحة

حمض الفوليك يزيد من نمو الأنسجة، ,ويساعد على تحسين خلايا الدماغ بشكل جيد. كما أن حمض الفوليك يلعب دورا حيويا لانقسام الخلايا، مما يساعد على إنتاج المادة الوراثية DNA الحمض النووي. وبالتالي فإن مستوى حمض الفوليك في الجسم له دور مهم في انقسام الخلايا والأنسجة.
وفيما يلي بعض فوائد حمض الفوليك للبشرة والشعر والصحة:
نمو الشعر

إذا كنت تتناول بانتظام الأطعمة التي تحتوي كمية هائلة من حمض الفوليك ستزيد من الأنسجة في الجسم مما يساعد على نمو الشعر. كما أن حمض الفوليك لديه القدرة الطبيعية لمنع العيوب الخلقية والعصبية. ويوفر حمض الفوليك كمية لا بأس بها من جيل الخلية. لذلك هو محفز طبيعي لنمو الشعر لكل من النساء والرجال. ووفقا لبعض الأبحاث يستخدم حمض الفوليك أيضا لعلاج تساقط الشعر ..
فيتامين B9 و حمض الفوليك

حمض الفوليك يحتوي على كمية هائلة من فيتامين ب الذي يعزز نمو الشعر. فإنه يسرع أيضا عملية طرح العناصر الغذائية من الأطعمة. لذلك هذه المواد الغذائية تؤدي إلى حسن سير العمل في جسم الإنسان. هذه المواد الغذائية تعطي بصيلات الشعر حجم اضافي. حمض الفوليك يسرع انقسام الخلايا، وبالتالي فإنه يسرع النمو الطبيعي للجسم .
حمض الفوليك لشيب الشعر المبكر

محتوى غير كافي من حمض الفوليك في الجسم يؤدي إلى السبب الرئيسي لشيب الشعر. و هذا النوع من تلون الشعر بسبب كمية غير طبيعية من إنتاج كريات الدم الحمراء. وعند تناول الأطعمة التي تحتوي حمض الفوليك بانتظام، ذلك ينظم إنتاج خلايا الدم الحمراء.
حمض الفوليك للحامل

المدخول المنتظم من حمض الفوليك خلال فترة الحمل يساعد على نمو جيد للجنين. وأيضا يزيد في نمو الخلايا والشعر والجلد للجنين. حمض الفوليك يساعد في الفترة ما قبل الحمل، وكذلك في فترة الحمل. على منع الولادة المبكرة .
الاكتئاب

حمض الفوليك يتحكم في مستويات المواد الكيميائية GABA الخلايا العصبية في الدماغ، و يخفض مستويات التوتر، والتهيج والاكتئاب. كما يستخدم حمض الفوليك في علاج الاكتئاب و تحسين المزاج. فمن الضروري لجسم الإنسان تناول حمض الفوليك بانتظام لحسن سير نمو الدماغ للأطفال الرضع.
الهضم

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

حمض الفوليك لديه مصدر جيد من فيتامين ب 12 وفيتامين C، والذي يساعد في عملية الهضم السليم. و أيضا في حركة الأمعاء ويخفف من الإمساك. حمض الفوليك يساعد في علاج أمراض المعدة و أمراض الجهاز الهضمي.و يقلل من نسبة الدهون في الجسم.
حمض الفوليك يقلل من حب الشباب

والمدخول المنتظم من حمض الفوليك مع المواد المضادة للاكسدة الهامة الأخرى يخفض الشوائب من الجسم.مما يقلل من حب الشباب على الوجه. ولكن يجب أن نكون حذرين بنسبة الجرعة المنتظمة من حمض الفوليك. حيث الاكثار منه يؤدي لنتيجة عكسية مثل تطور حب الشباب ، وجفاف الجلد والبشرة .

مرض القلب

حمض الفوليك يحتوي نسبة متوازنة من الصوديوم والبوتاسيوم والتي تسيطر على تقلبات ضغط الدم في الجسم. كما أنه يحتوي على المغنيسيوم بمستويات عالية، فإنه يرفع العضلات الملساء في القلب ويمنع من أمراض القلب. كما يمنع امتصاص الكوليسترول في الدم ويوسع الأوعية لتدفق الدم بشكل أفضل في جميع أنحاء الجسم.

حمض الفوليك للسرطان

حمض الفوليك يحد من إنتاج هائل من الخلايا السرطانية في الجسم. و يمنع الخلايا السرطانية من التكاثر. عن طريق استهلاك مكملات حمض الفوليك، يمكنك تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون. كما أنه يساعد في علاج سرطان عنق الرحم وسرطان البنكرياس.
حمض الفوليك لمرض السكري

حمض الفوليك يلعب دورا حيويا في علاج مرض السكري. حمض الفوليك يقلل من الدهون في الدم. أنه يقلل فحسب، بل أيضا يزيل محتوى الدهون الموجودة بالفعل في دمك. وهذا يمكن أن يساعد بالتخلص من السمنة ويمنع مرض السكري TYPE2.
أمراض الكلى

نسبة كبيرة من الناس يعانون من مرض في الكلى لديهم مستويات عالية من الحمض الاميني. وقد تم ربط مستويات عالية من الحمض الاميني في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. و تناول حمض الفوليك يقلل مستويات الحمض الاميني في الأشخاص الذين يعانون من مرض خطير في الكلى.
تقليل الآثار الجانبية الضارة

تناول حمض الفوليك يحد من الغثيان والقيء، و هي التأثيرات الجانبية المحتملة من الميثوتريكسيت. فهو يقلل من الآثار الضارة الناجمة عن الميثوتريكسيت.

العيوب الخلقية

حمض الفوليك يقلل من العيوب الخلقية والأنبوب العصبي defects.Consuming كميات عالية من حمض الفوليك خلال فترة الحمل تقلل من خطر العيوب الخلقية العصبية.

مشاكل اللثة

تسبب مشاكل اللثة بسبب دواء يسمى الفينيتوين يمكن علاجه من خلال حمض الفوليك. إن تطبيق حمض الفوليك على المناطق المتضررة تكون أفضل علاج.

سرطان الثدي

استهلاك حمض الفوليك بصورة منتظمة يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي. وبما أنه يحتوي على فيتامين ب 12 و فيتامين B6 يسهم في منع سرطان الثدي.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *