التخطي إلى المحتوى

دولة فلسطين تعتبر واحدة من أهم الدول العربية والعالمية , وتقع في القارة الأسيوية , حيث تقع علي الساحل الشرقي من البحر الأبيض , وهي الأرض الأكثر قدسية بالعالم , هذا نبع عن أن كافة الأديان السماوية والإبراهيمية جميعها تقدس هذه الدولة وتجلها , كما ان لها دور تاريخي للعبادة ترتبط بالعقائد المنتشرة , وعاصمتها القدس، ومساحتها تقدّر بحوالي 27 ألف كم مربع , وبسبب الاضطهاد الصهيوني للفلسطينين بدأ عدد السكان ينقص شيئاً فشيئاً وبرغم هذه فإنه لا زال عدد الفلسطينيين المرابطين على الأرض الفلسطينيّة أكثر من عدد المحتلين المغتصبين .

حدودها

تقع دولة فلسطين على الساحل الشرقي من البحر الأبيض المتوسّط، وتمتدّ إلى أن تصل إلى منطقة غور الأردن، وهي جزء أصيل من بلاد الشام الأربعة؛ حيث تقع في جنوب غرب بلاد الشام، من شمالها تتواجد لبنان، ومن شرقها الأردن، ومن جنوبها البحر الأحمر، ومن غربها سيناء ومصر والبحر الأبيض المتوسّط، ومن هذا الموقع تعدّ فلسطين هي الحلقة التي تربط ما بين جزأي الوطن العربي الكبير: الجزء الآسيوي، والجزء الأفريقي.

فلسطين والاحتلال الصهيوني

دولة فلسطين هي الدولة الوحيدة الواقعه تحت ضير الاحتلال ونيرانه في هذا العالم.

عاصمتها القدس، ومساحتها تقدّر بحوالي 27 ألف كيلو متراً مربّعاً.

النسيج السكاني في فلسطين هو نسيج فريد من نوعه، فبسبب الأهميّة التاريخيّة لفلسطين عند كلّ الأديان، فإنّ أتباع هذه الديانات الثلاث كانوا يعيشون بسلام على هذه الأرض، فقد كان يعيش المسلمون جنباً إلى جنب مع المسيحيين واليهود، إلى أن جاء الاحتلال الصهيوني فهجرهم جميعهم وأعاث في الأرض فساداَ، الأمر الّذي دفع بالعديد من السكّان الأصليين للهجرة، فهاجر الفلسطينيون إلى الأردن وسوريا ولبنان وكافّة دول العالم.

وبسبب الاضطهاد الصهيوني للفلسطينين بدأ عدد السكان ينقص شيئاً فشيئاً، ومع هذا لا زال عدد الفلسطينيين المرابطين على الأرض الفلسطينيّة أكثر من عدد المحتلين المغتصبين إلّا أنّ الاحتلال يحاول جاهداً أن ينقص من أعداد الفلسطينين، ولكنّه يفشل دائماً؛ فالفلسطينيون في ازدياد، وأعداد المواليد فيها تتكاثر، ومن شدّة تمسك هذا الشعب بالحياة، فإنّ المعجزات تتحقّق، فحتى عندما يسجن الزّوج في سجون الاحتلال يقوم بإرسال نطفته إلى زوجته، فتحمل منه على الرّغم من الفاصل المكاني الكبير الّذي بينهما، وهذه هي إرادة الحياة تجلّت بأبهى صورها عند هذا الشعب العظيم.

التاريخ

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات عن تاريخ دولة فلسطين العظيمة :

الفلسطينيون والدولة الوطنية

بدأت الإشارة إلى الفلسطينيين كمجموعة في نهايات الدولة العثمانية وقبل أندلاع الحرب العالمية الأولى، وكما تمت المطالبة بالاستقلال من قبل مجلس النواب الفلسطيني السوري وذلك في 252 سبتمبر 1921.

بعد الهجرة التي تمت في حرب سنة 1948 وكذلك الهجرة الثانية في حرب سنة 1967 أصبح مصطلح الشعب الفلسطيني لا يشير فقط إلى البلد الأصلي بل أيضاً إلى الإدراك لماض مشترك ووطن مشترك. يعيش تقريباً نصف الفلسطينيين في أجزاء من المناطق التي كانت تحت الاحتلال البريطاني وهي المنطقة المعروفة اليوم بإسرائيل، والضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

الإعلانات والإعترافات

الإعلان الأول

كانت إعلان الاستقلال حكومة عموم فلسطين وهي حكومة تشكلت في غزة في 23 سبتمبر 1948، وذلك خلال حرب 1948 برئاسة أحمد حلمي عبد الباقي.

قام جمال الحسيني بدورة عربية لتقديم إعلان الحكومة إلى كافة الدول العربية والإسلامية وجامعة الدول العربية.

من نص مذكرة الإعلان
« بالنظر لما لأهل فلسطين من حق طبيعي في تقرير مصيرهم واستنادًا إلى مقررات اللجنة السياسية ومباحثاتها، تقرر إعلان فلسطين بأجمعها وحدودها المعروفة قبل أنتهاء الانتداب البريطاني عليها دولة مستقلة وإقامة حكومة فيها تعرف بحكومة عموم فلسطين على أسس ديمقراطية.»

الإعلان الثاني

كان في 15 نوفمبر 1988 حيث تم إعلان قيام دولة فلسطين خلال اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني التاسع عشر الذي أقيم في الجزائر على الأرض الفلسطينية وعاصمتها القدس لكن الدولة لم يتم الاعتراف بها من قبل الأمم المتحدة. من نص مذكرة الإعلان بسم الله وبسم الشعب اعلن قيام دولة فلسطين فوق ارضنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

اشكالية الاعلان

يشار هنا الي اشكاليات عدة في مسألة الاعلان:

أولا: في كون هذه الدولة واقعة تحت الاحتلال وهو ما يجعلها عمليا غير قادرة على ممارسة دورها السيادي المتعارف عليه بين الدول.
ثانيا: في كون هذه الاعلانات لم تحدد حدود دقيقة للدولة الفلسطينية، فحدود إعلان غزة وإعلان الجزائر تحدثت عن الأرض الفلسطينية التي يعرفها الفلسطينيين، ومن المعروف ان هذه الحدود متنوعة ولكن النضال الفلسطيني في كل تاريخه حتى أسلو، كما جزء من التيارات الفلسطينية اليوم يعتبر حدود فلسطين على أرض فلسطين من نهر الأردن حتى البحر المتوسط أي تضم الضفة الغربية وغزة وأرض 48.

أي كل فلسطين التاريخية وحتى الرفض العربي لمشروع التقسيم لسنة 1947 كان من بين أسبابه قضية الحدود التي رأوها مجحفة آنذاك.

 

فلسطين كدولة غير عضو في الأمم المتحدة

تم إعلان دولة فلسطين كعضو مراقب في هيئة الأمم المتحدة بتاريخ 29-11-2012 بعد أن حصلت فلسطين على أصوات 138 دولة واعترضت 9 دول وامتنعت 41 دولة عن التصويت لتصبح فلسطين العضو ال 194 في هيئة الأمم المتحدة.
السلطة الفلسطينية ودولة فلسطين

حصلت منظمة التحرير الفلسطينية على مقعد مراقب في الأمم المتحدة. نشأت السلطة الفلسطينية كنتاج لإتفاق أوسلو، ولم تَعِد أو تنص الإتفاقية بقيام دولة فلسطينية.

إلا أن جهودا بذلت للحصول على إعتراف دولي بدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

اعتماد اسم «دولة فلسطين» رسمياً (2013)

أصدر محمود عباس في بداية يناير 2013 مجموعة مراسيم تقضي باعتماد اسم «دولة فلسطين» رسمياً في الوثائق والأختام والأوراق الحكومية وشعار دولة فلسطين عليه كلمة «فلسطين» في معاملات السلطة الفلسطينية.
دول تعترف بدولة فلسطين.
دول لا تعترف بدولة فلسطين.
حدود إدارية وسياسية تاريخية
حدود متصرفية القدس

وضعها الحكم العثماني عام 1840، وضمت أغلب مساحة سيناء. عدلت في مرحلة ما بعد حفر قناة السويس عام 1892م.

استمر الاعتراف الدولي والمصري بهذه الحدود حتي عام 1920م. تمثل هذه الحدود أول حدود هندسية دقيقة وكاملة لفلسطين في العصر الحديث ومن أهم ما فيها انها تعتبر سيناء جزء لا يتجزأ من فلسطين وقناة السويس حدود بين فلسطين ومصر، ومن المعلوم ان مصر استندت الي معاهدة 1906 الي جانب خارطة الانتداب عام 1920 لترسيم الحدود مع إسرائيل وبما ان خارطة الانتداب غير ملزمة للفلسطينيين لانهم لم يصبحوا دولة مستقلة تقبل بهذه الحدود فهم يرجعون فقط الي اتفاقية 1906م وهي معاهدة تعتبر سيناء أرض فلسطينية تحت الإدارة المصرية حيث تصف في بندها الأول الخط الممتد من رفح حتي طابا بانه خط فاصل إداري، وليست حدود دولية.

كما أن مصر قبلت فرمان 1892م وكانت دولة مستقلة حينها وهي التي رسمت اخر حدود بين البلدين.

هذه المعاهدات وغيرها ملزمة لمصر وفق معاهدة فيينا لقانون المعاهدات ذات الاثر الرجعي، فمصر كانت دولة مستقلة يوم وقّعت المعاهدة الامر الذي يلزمها قانونا ولا يلزم الفلسطينيين بغيرها إلا إن قبلوا عبر قيام دولة فلسطينية مستقلة بعد الاعتراف بإسرائيل وهو ما لم يحدث حتي الآن.

حدود الانتداب
نقد فلسطيني صدر إبان الإنتداب البريطاني على فلسطين
جنيه فلسطيني واحد، عملة ورقية
جنيه فلسطيني واحد، عملة ورقية
مليم نحاسي، لاحظ إضافة حرفي “أ.ي.” بين أقواس بالعبرية
مليم نحاسي، لاحظ إضافة حرفي “أ.ي.” بين أقواس بالعبرية

وضع الانتداب حدودا لفلسطين عام 1920م. في هذه المرحلة من الانتداب تم نقل سيناء من وضعها تحت الإدارة المصرية الي جزء من الاراضي المصرية مع العلم ان الانتداب لا يملك صلاحية ترسيم الحدود بين الدول الواقعة تحت سيطرتة إلا أن قبلت هذه الدول بعد الاستقلال بهذة الحدود وهو ما يجعل فلسطين الدولة العربية الوحيدة التي يحق لها عدم قبول حدود الانتداب أو قبولها.

تم تعديل هذه الحدود عام 1923م، وقد شملت التعديلات اقتطاع اراضي من سوريا أهم ما فيها انها اعتبرت بحيرة طبريا بأكملها تابعة لفلسطين وبعض المناطق المجاورة مثل مدين الحما.

حدود تقسيم (1947)
خارطة تقسيم فلسطين

وهي حدود اصدرتها الأمم المتحدة بشكل مخالف لميثاق الأمم المتحدة كما أنها صدر وفق الفصل السادس لميثاق الأمم المتحدة وهو ما يجعلها غير ملزمة.

شمل هذا القرار تقسيم الاراضي الفلسطينية المعرفة وفق حدود الانتداب، بين الفلسطينيين واليهود مناصفة تقريبا.

أصبحت إسرائيل واقعا بعد حرب 1948 اثر الحرب التي شنها العرب نيابة عن بريطانيا، بهدف تقسيم فلسطين، وبحجة نصرة أهل فلسطين، فنشأ عنها حدود الهدنة (هدنة الغدر) والتي اعتط ما تبقي من فلسطين وهو أقل من الربع للدول العربية لتتقاسمه فيما بينها وبالتالي ليس فقط تمنح إسرائيل حرب استقلال على أكثر مما منح لها بقرار الأمم المتحدة ولكن أيضا منع قيام دولة فلسطينية على ما تبقي من فلسطين.

حدود (1967)

وهي حدود الامر الواقع لما قبل حرب 1967م، وقد اعتمد اعتبار هذه الحدود أساسا للحل بين الفلسطينيين والإسرائيليين عبر الاتفاقات التي جرت بين منظمة التحرير وحكومة العدو الإسرائيلي من خلال المفاوضات..

الإعترافات الدولية

نقدم لكم في هذه الفقرة الأعترافات الدولية عن دولة فلسطين …
الدول الأعضاء في الأمم المتحدة

من الدول 193 الأعضاء في الأمم المتحدة، فإن 135 دولة اعترفت بالدولة الفلسطينية.

تعداد سكان هذه الدول أكثر من 5.5 مليار شخص، أو ما يعادل 80 بالمئة من سكان العالم.

القائمة أدناه مبنية على قائمة تحدّثها منظمة التحرير الفلسطينية خلال حملتها للحصول على إعتراف في الأمم المتحدة عام 2011.

بعض الدول، المعلمة بإشارة النجمة أدناه، عبّرت عن إعترافها بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران يوليو 1967 (أي الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية)، وهو ما يشكل اراضي كانت تحت سيطرة دول عربية قبل حرب الأيام الستة.

أبرز المعالم في فلسطين

دولة فلسطين يوجد بها العديد من أبرز المعالم التاريخيّة الدينية فهي: المسجد الأقصى في القدس الشريف، وكنيستي القيامة في القدس والمهد في بيت لحم، وجبل جرزيم في نابلس، وكنيسة البشارة في الناصرة؛ وهي الكنيسة التي تحتوي على الغارة التي بشّرت فيها السيدة العذراء على لسان الملك جبرائيل بحملها بالنبي الكريم عيسى – عليه السلام -، وفي فلسطين أيضاً المسجد الإبراهيمي الّذي يحتوي على قبر نبي الله ورسوله وخليله إبراهيم – عليه السلام -، وغير ذلك العديد من المعالم الهامّة والمميزة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *