التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم من موقعنا “لحظات”ماهي أضرار السكر وأسراره , ويستخرج من عدة مصادر وهي بنجر السكر, مرحلة العصر وفي هذه المرحلة يتم تنقية وتصفية السكر من الشوائب , ولكن الإفراط في استخدام هذا السكر يسبب العديد من المشاكل الصحية للفرد فوائده الجمة ,يعتبر السكر الأبيض من المواد الغذائية النباتية ذات المذاق الحلو ,نستعرض لكم في مقالتنا وكل هذا علي موقع لحظات تابعونا ليصلك كل ماهو جديد ومميز ..

فوائد السكر

نقدم لكم من هذة الفقرة وهي عن فوائد السكر و هناك من يفسر هذا الامر ليس فقط عبر مقارنة الطعم الرائع للفاكهه وهي من الاضرار الاتيه :

 

– هل يؤدي تناول السكر إلى الإدمان؟

على الصعيد التطوري، يمتلك الانسان جاذبية طبيعية وقديمة للفاكهه الناضجة، حيث أنه يدرك صلاحيتها للاكل عن طريق مذاقها الحلو.

هناك من يفسر هذا الامر ليس فقط عبر مقارنة الطعم الرائع للفاكهه الناضجة مع الطعم الخالي من النكهة في الفاكهه الفجة، انما ايضا عن طريق الجاذبية الطبيعية لدى الانسان في البحث عن مصادر الطاقة، أي السعرات.

ولكن، هل جاذبيتنا الطبيعية والفطرية نحو أكل السكر هي مجرد شغف قوي؟ أم ربما يكون الأمر إدماناً حقيقياً يشمل التعلق الجسدي وأعراض الفطام؟

ما زال الخبراء غير متأكدين من إمكانية إدمان الناس على السكر، رغم الدراسات المختلفة على الحيوانات التي أثبتت احتمال حدوث هذا الأمر.

فقد أظهرت تجارب أجريت على حيوانات أن استهلاك كمية كبيرة من السكر ثم التوقف فجأة، يحدث تغيرات في مستويات الدوبامين (Dopamine) في الدماغ، تشبه أنماط انشطة الدماغ والتوازن الكيميائي لدى مدمني المخدرات.

خلافاً للمخدرات، لا يؤدي التوقف عن تناول السكر إلى مضاعفات جسدية شديدة، ولكن قد يعاني الذين لديهم شغف قوي ودائم للسكر من عرض واحد أو اثنين من أعراض التعلق عند توقفهم المفاجئ عن استهلاك السكر.

وكدليل على ذلك، هنالك العديد من الأشخاص الذين يواصلون استهلاك السكر رغم نصائح الأطباء بالتوقف عن استهلاكه بسبب مشكلة طبية، كذلك هناك المصابون بالسمنة الذين يستصعبون التخلي عن الحلويات اليومية.

2- هل من علاقة بين السكر والكوليسترول؟

وجد الباحثون علاقة بين استهلاك السكر والمستويات السيئة من الكوليسترول، أي أن هناك علاقة بين السكر والمستويات المنخفضة من البروتين الشحمي المرتفع الكثافة (HDL)، وهو الكوليسترول الجيد في الدم.

وقد وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية، أن من تناولوا كميات كبيرة من السكر عانوا من:

أضرار السكر الأبيض

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن أضرار السكر الأبيض رفع نسبة الدهون الثلاثية وهي من الاضرار الاتيه :

 

 

  • يقلّل من كفاءة الجهاز المناعي في حماية الجسم من الأضرار؛ وذلك لأنّ السكر يشكل إعاقة أمام أعضاء جهاز المناعة في محاربة الأجسام الضارة الداخلة للجسم.

  • يؤثّر على نسبة وجود بعض العناصر في الجسم مثل النحاس والكروم، كما أنّه يعيق من قدرة الجسم على امتصاص المغنيسيوم والكالسيوم.

  • رفع نسبة الدهون الثلاثية، وأيضاً الكولسترول الضار داخل الدم، ويقوم أيضاً بخفض نسبة الكولسترول النافع.

  • يؤثّر بشكل سلبي على الأطفال، حيث إنّه يرفع من مستوى هرمون الأدرينالين في جسمهم، وبالتالي يزيد من حركتهم ونشاطهم، وكذلك يضعف من قدرتهم على التركيز، ويرفع مستوى قلقهم.

  • يحفّز ظهورالتجاعيد، وبالتالي يسرع إنكشاف علامات الشيخوخة، وذلك بسبب قدرته على إفساد عمل العديد من الهرمونات في الجسم، كما أنه يحفز وجود وحركة الشوادر الحرة في الجسم، وهذه الشوادر ترفع من نسبة حدوث الأكسدة وبالتالي تظهر علامات الشيخوخة.

  • غني بكميات كبيرة من السعرات الحرارية، وبالتالي يعدّ السكر من العوامل التي تعمل على رفع وزن الجسم، كما أن السكر يساعد على الشعور بالجوع بشكل سريع، وبالتالي يجبر الفرد على تناول كميات أكبر من الطعام بفترات قصيرة، وهذا ينعكس على الوزن حيث يزداد بشكل كبير وسريع.

  • عندما ترتفع نسبة السكر في المخ، يشعر الفرد ببطئ بالتفكير، وتكوّن طبقة ضبابية على الدماغ.

  • يرفع من نسبة الإصابة بعتمية العين، وكذلك يعمل على إضعاف البصر.

  • يزيد من احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الرئتين والبنكرياس، والبروستاتا، والقولون والمعدة، وكذلك سرطان المبايض والمعدة.

  • يزيد من ارتفاع مستوى ضغط الدم في الجسم، كما أنّه يزيد من إصابة النساء الحوامل بتسمم الحمل.

  • يحفّز تكوّن الحصوات في الكلى، وبذلك يزيد من حجم الكلى.

  • يزيد من عدد نوبات الصرع.

  • يرفع من نسبة الإصابة بهشاشة العظام.

  • يسبّب ظهور كل من الدوالي والبواسير.

 

لمعرفه المزيد من أضرار السكر الأبيض و فوائد السكر زوروا موقعنا المميز اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط موقع “لحظات”

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *