التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” ماهو اصل القهوة ” اصل القهوة التركية ، تاريخ القهوة ، شجرة القهوة ، اسماء القهوة ، من اين تستخرج القهوة ، تاريخ القهوة العربية ، افضل انواع البن في العالم ، انواع القهوة ، أغلى قهوة في العالم ، ما هو اصل القهوة ، اصل القهوة و اختراعها ، القهوة الفرنسية، اعرفي أصولها وطريقة تحضيرها لتستمتعي بها في الصباح ” كل ده في موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

ما هو اصل القهوة

نقدم لكم في هذه الفقرة ”  ما هو اصل القهوة ” ونتمني ان تنال أعجباكم وان تستفادو من هذه المعلومات وللمزيد من التعريفات عن الشاي والقهوة زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

القهوة العربية الأجود عالميا.

قد لا يعلم الكثيرون أن القهوة التي نشربها الآن أيا كان نوعها أو مصدرها سواء كانت قهوة عربية أو تركية أو أمريكية,

 

هي في الأصل منتج عربي أصيل صدرناه للعالم بأسره على مر القرون الماضية فأبدع فيه الآخرون أكثر مما فعلنا ونسينا أننا العرب والمسلمين لنا الفضل الأول في هذا المنتج بما حبانا الله به من نعمة,

 

فأصبحنا نصدر أجود أنواع القهوة من أراضينا العربية والإسلامية كاليمن وإثيوبيا وإندونيسيا ونستورد أسوأها من البرازيل معتقدين أنها الأجود.

 

لقد ظهرت نبتة البن أول ما ظهرت في اليمن أو إثيوبيا – حيث اختلفت الآراء حول ذلك – في فترة ما من القرن التاسع الميلادي فعشقها العرب واعتبروها مشروبهم الأول بلا منازع وسحر بها كل من تذوقها فاحتضنتها الدولة العثمانية إبان حكمها للعالم الإسلامي ومنعت تصدير نبتتها للعالم سعيا لاحتكار سرها,

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد القهوة الاسبريسو

 

لكن تم تهريبها إلى الخارج فكانت إندونيسيا في آسيا وإيطاليا في أوروبا أول من استقبلها وذلك في حدود القرن الـ 15 الميلادي ثم انتشرت بعد ذلك في بقية دول أوروبا ثم الأمريكيتين وأصبحت المشروب المفضل عند كثير من الشعوب حول العالم وعشقها وتفنن في تحضيرها الكثيرون.

 

ويطلق على السلالة الأصلية لنبتة البن “أربيكيا” نسبة إلى مصدرها العربي وتتميز بالجودة العالية الناتجة عن الطريقة المميزة في زراعتها وتجفيفها وتحضيرها.

 

تتميز نبتة الأربيكيا عن سلالة أخرى حديثة لنبتة البن يطلق عليها “الوريستا” وهي أقل جودة نتيجة لأسلوب زراعتها الرديء والتجاري. ويستخدم بن الرويستا في البن التجاري رخيص الثمن أو في صنع القهوة سريعة التحضير.

 

الجيد في الأمر أن سلالة البن العربي ـ أربيكيا- تمثل 75 في المائة من حجم الإنتاج العالمي للبن ويقدر بنحو 10 في المائة من هذا الإنتاج أنه بن متميز ذو نكهة ورائحة خاصة جدا.

 

ويعد بن أربيكيا بشكل عام عالي التكلفة. وتزرع نبتة البن من السلالة العربية في ثلاث مناطق رئيسة في العالم:

 

ويختلف مذاق البن في كل منطقة من تلك المناطق سواء في الطعم أو الرائحة أو اللون مما زاد سحر القهوة في العالم فرغم أنها النبتة ذاتها إلا أنها تختلف عناصرها بحسب مكان زراعتها وأهم تلك المناطق:

 

المنطقة العربية والإفريقية التي تتركز في اليمن وفي كل من يورجاكيميا وسدامو وهرار في إثيوبيا،

 

حيث تنتج هذه المناطق الأربعة أفضل أنواع البن العربي الأصيل والذي يميل إلى الحلاوة في التذوق.

 

منطقة إندونيسيا والتي تتركز في أكثر من عشر مناطق إندونيسية مختلفة تزرع أفضل أنواع البن قليل الحموضة في العالم وأهم هذه المناطق جاوا وسومطرة وسانومي.

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعمل قهوة تركية - كيفية عمل القهوة التركية

 

منطقة أمريكيا اللاتينية والتي تزرع أكبر كمية من البن الهجين عالي الجودة ذو النكهات المختلفة وأشهر تلك المناطق جامايكا، كولومبيا، كوستاريكا، وبنما.

 

ويمكنك من خلال الخلط بين نوعين أو ثلاثة من نبتة البن أن تحصل على طعم ورائحة مختلفة فمثلا من أشهر الخلطات المعروفة والتي ابتدعها الإيطاليون الخلط بين بن اليمن (الموكا) وبن جاوا (الجافا) حيث تجمع هذه الخلطة بين حلاوة المذاق في بن الموكا وقوة النكهة في بن الجافا.

 

وتعد طريقة تحضير القهوة أحد أهم عوامل جودتها إضافة إلى المنطقة الزراعية المقبلة منها فعملية التحميص والطحن والتقطير يجب أن تتم بطريقة تسمح باستخلاص أفضل مذاق ممكن للقهوة وقد أبدع الغرب في تحضير القهوة فلم يستمروا على ما كان عليه العرب

 

أو الأتراك في طريقة التحضير بل اخترعوا الأجهزة المختلفة التي تعمل على تقطير القهوة بشكل يتم من خلاله الحصول على أفضل نكهة كما الحال مع آلات الإسبرسو التي أحدثت نقلة نوعية في التحول من الأسلوب التقليدي الذي كان متبعا في تقطير القهوة إلى أسلوب أكثر إبداعا فأصبحنا نرى أنواعا مختلفة من فناجين القهوة حول العالم كالقهوة الأمريكية والكابتشينو والموكا والقهوة الفرنسية ونحوها.

 

 

أما القهوة البرازيلية التي يعتقد الكثيرون في عالمنا العربي أنها أجود أنواع القهوة فهي في غالب الأمر قهوة تجارية رخيصة الثمن.

 

فالبرازيل تعد أكبر منتج للبن التجاري في العالم والذي يستخدم على نطاق واسع في تصنيع القهوة الجاهزة سريعة التحضير نظرا للتكلفة المنخفضة التي تقل بأكثر من النصف عن القهوة العربية الأصل كما يستخدم في عالمنا العربي على نطاق واسع في تحضير القهوة التركية

 

لأننا نعتمد في الحصول على مذاق القهوة على كثرة البن الذي يتم وضعه في الفنجان الواحد وليس على جودة البن أو التحضير.

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعمل قهوة تركية - كيفية عمل القهوة التركية

 

والآن فإنك عندما تجلس في أحد المقاهي لتطلب فنجانا من القهوة الأمريكية أو التركية أو العربية أو الفرنسية فعليك أن تعرف قبل كل شيء

 

مصدر تلك القهوة وأي نبتة وكيف تم تحضيرها وأن تشعر بذلك من مذاق ورائحة ونكهة ما تشرب.

اصل القهوة و اختراعها

نقدم لكم في هذه الفقرة ” اصل القهوة و اختراعها ” ونتمني ان تنال أعجباكم وان تستفادو من هذه المعلومات وللمزيد من التعريفات عن الشاي والقهوة زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

اصل القهوة و اختراعها

 

يقال أن اسم القهوة مأخوذ من كلمة Caffa وهي قرية في الحبشة حيث كانت أشجار القهوة تنبت حولها ولكن من المؤكد أن أصل القهوة من اليمن ثم انتقلت إلى الحبشة وإلى بلاد فارس.

 

ويرجع تاريخ القهوة إلى زمن بعيد، حيث يحكى أن أعرابياً كان يرعى غنمه وذات يوم لاحظ نشاطاً غير عادي على غنمه وظل يراقبها حتى عرف أنها تأكل من ثمار شجرة دائمة الخضرة، وقرر أن يتناول هو الآخر من ثمار هذه الشجرة وإذا به يشعر بنشاط زائد وحيوية وبدأ الراعي في نشر قصته مع هذه الثمار حتى شاعت في ذلك الوقت ومن هنا بدأت معرفة شجرة البن.

 

وقد أطلق عليها خمر الصالحين، إذ كانت يشربها مجموعة من المتصوفين بقصد السهر للقراءة، وانتقلت من اليمن إلى سيلان عن طريق التجار ومن ثم إلى البرازيل، وقد افتتحت أول مقاهٍ تشرب فيها القهوة في القسطنطينية في عهد السلطان سليمان الثاني ثم انتقلت إلى باريس ولندن.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد القهوة الاسبريسو

 

وصف النبات:

شجرة دائمة الخضرة، ترتفع إلى ثلاثة أمتار، تزهر بعد بلوغها العام الثالث أو الرابع، تقلم دائما للمحافظة على طول معين.

 

الجزء المستخدم:

 

البذور بعد نضجها وحديثا صارت قشور القهوة تستعمل بعد تحميصها.

 

المواد الفعالة:

 

من أهم المواد الفعالة في القهوة مادة الكفائين وحامض التريجونيلين الذي يتحول إلى حامض النيكوتنيك أثناء التحميص فالبن الغامق يحتوي على نسبة أعلى منه، أما مادة التانين القابضه فتستعمل للجروح.

 

الاستخدامات الطبية :

 

يعتبر مشروب القهوة في المعدل المعقول (3 فناجين يومياً وعلى فترات متباعدة وليس دفعة واحدة) منشطاً ومنعشاً للقلب والجهاز العصبي ومدرا للبول لغناه بعنصر البوتاسيوم واحتوائه على الكافائين.

 

القهوة غير المحمصة تستعمل كعلاج للإسهال لاحتوائها على مادة التانين القابضة.

 

مادة الكافيين تعمل ضد التأكسد ولها قدرة حماية أكثر من فيتامين E الذي يعمل كمضاد للتأكسد.

 

الكافيين يصل إلى الدماغ خلال دقائق من تناول القهوة حيث يعمل على إبقاء الحواس متيقظة متنبهة والعكس عند بعض الأشخاص.

 

شرب القهوة قبل نصف ساعة من النوم يعطي الجسم القوة والنشاط لدرجة يبطل معها الشعور بالنعاس والتعب وهذا ما يلجأ اليه سائقو الشاحنات وطلاب الجامعات.

 

مادة الكافيول هي المسؤولة عن رائحة البن المميزة المزيلة لرائحة الثوم والبصل من الفم حيث يوصى بأكل 3-4 حبات عند اللزوم.

 

تناول القهوة بنسبة قليلة يعتبر مفيدا، فتناول فنجان واحد يعقبه شعور بالراحة لمدة عدة ساعات.

 

محاذير لشاربي القهوة :

 

لا يجوز تعاطي القهوة بكثرة في المرة الواحدة.

 

لا يجوز شرب القهوة على الريق لوجود المادة الدابغة فيها(حامض النيكوتنيك) حيث لها تأثير سيئ على المعدة.

 

لا يجوز تناول القهوة بكثرة لمن عندهم خفقان في ضربات القلب فقد تزداد الحالة سوءاً.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد القهوة الاسبريسو

 

لا يجوز الإكثار من القهوة لمن يشكون من ارتفاع بضغط الدم.

 

لا يجوز تعاطيها من قبل من يشكون من قرحة أو زيادة الحموضة في الجهاز الهضمي.

 

يحذر تعاطيها للأم الحامل وخصوصا في الأشهر الأخيرة في الحمل.

 

لا يجوز رش بودرة القهوة على الحروق والجروح كما جرت العادة عند البعض حيث تعمل كطبقة عازلة بين الأنسجة المتضررة مما يعيق الشفاء وحتى تصعب إزالتها عن المنطقة المصابة وتضّيع وقت المسعف الطبي.

 

تُمنع القهوة عن الأطفال وذوي الأمراض العصبية ومرضى القلب والقرحة في القناة الهضمية.

 

يجب أن نخفف تناول القهوة من سن الأربعين فما فوق.

 

لها تأثير قابض نتيجة وجود مدة التانين القابضة بها وبالشاي مما يلحق الضرر بمريض البواسير والتشققات الشرجية.

 

طريقة غش القهوة:

 

تُغش القهوة بإضافة البقول، حمص، فول، البلوط المحمص أو بإضافة الجليسرين أثناء التحميص حيث تتليف الحبوب ويمنع الماء الموجود فيها من التبخر فيزداد وزنها.

 

كشف الغش بالوسائل البسيطة في البيت :

 

توضع حفنة من البن في إناء بلوري صغير مملوء ثلثه ماء ثم يخض جيدا فإذا تلون الماء يعني أن البن مغشوش.

 

يضاف إلى الإناء بضع قطرات من صبغة اليود قبل الخض فإذا تلون باللون البنفسجي يعني أن البن مغشوش.

 

يوضع قليل من البن في إناء صغير مملوء حتى ثلثه بالماء ويترك جانبا فإن القهوة تبقى طافية على وجه الماء والمواد الداخلة فيه قد تغوص إلى أسفل.

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” ماهو اصل القهوة ” ونتمني ان تنال اعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *