التخطي إلى المحتوى

لماذا تتساقط أوراق الشجر ؟ من خلال هذه المقاله سنتحدث فيها على تساقط اوراق الشجر وما هو السبب الرئيسى الذى يجعل اوراق الشجر تتساقط ؟ اهم المعلومات عن تساقط اوراق الشجر وكل ما يخص اوراق الشجر سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه ,يعدّ سقوط أوراق الأشجار في فصل الخريف شكلاً من أشكال الحماية الذاتية للنبات، ولكن تمتلك النباتات دائمة الخضرة التي تعيش في المناخات الباردة الشمع والمادة الصمغية السميكة؛ وذلك من أجل حماية أوراقها من التجمد والتكسر، أمّا بالنسبة لأنواع النباتات النفضية فلديها أوراق رقيقة، وهي أكثر عرضةً لدرجات الحرارة الباردة.

فصل الخريف

من خلال هذه الفقره سنتعرف على تساقط اوراق الشجر فى فصل الخريفولماذا يتساقط فى فصل الخريف.

يُعدّ سقوط أوراق الأشجار في فصل الخريف شكلاً من أشكال الحماية الذاتية للنبات، ولكن تمتلك النباتات دائمة الخضرة التي تعيش في المناخات الباردة الشمع والمادة الصمغية السميكة؛ وذلك من أجل حماية أوراقها من التجمد والتكسر، أمّا بالنسبة لأنواع النباتات النفضية فلديها أوراق رقيقة، وهي أكثر عرضةً لدرجات الحرارة الباردة، وبما أنّ المياه تتمدد عند تجمدها، فإنّ الأوراق سوف تتمزق خلال فصل الشتاء، وهذا سيجعلها غير مجدية لعملية البناء الضوئي، كما تسقط أوراق النبات في فصل الشتاء بفعل الرياح والثلج، وفي فصل الخريف يقصر طول الليل وتصبح درجات الحرارة باردةً ومنخفضة، ويتوقف إنتاج مادة الكلوروفيل الخضراء، ويبدأ الصباغ في التحلل، وتُغلق الأوعية الناقلة التي تنقل المياه إلى الأوراق، وتبدأ طبقة التفرع بالنمو بين ساق الأوراق والأغصان التي تحملها، وهذه الطبقة من الخلايا تعمل على سقوط الأوراق من النبات دون ترك علامات، وفي نهاية فصل الصيف تتآكل الأوراق بفعل الحشرات.

مناطق الانقطاع

مناطق الانقطاع , سنتعرف على مناطق انقطاع الاوراق وسنتعرف ايضا على الثلاثه اجزاء لمناطق الانقطاع.

يُعرّف الانقطاع بأنّه الانفصال الطبيعي للأوراق، ويعتقد أنّها آلية تحدث لدى النباتات؛ حتّى تحافظ على المياه أو العناصر الغذائية اللازمة للنمو، ولتسهيل حدوث عملية التمثيل الضوئي، وتحدث مناطق الانقطاع عند قاعدة النتوءات الورقية وفي قاعدة الوريقة، حيث يتمّ تصميم مناطق الانقطاع للسماح بإسقاط الأوراق، بحيث يكون إلقاء الأوراق من خلال عددٍ من الإجراءات البيولوجية التي تضعف جدران الخلايا، ثمّ تبدأ الخلايا بالتمزق بعيداً عن بعضها البعض، وتتألف مناطق الانقطاع من ثلاثة أجزاءٍ، وهي كما يأتي: منطقة تدهور جدار الخلية.

منطقة توليد قوة القص.

منطقة حماية الشجرة.

الطقس والمناخ

من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف بالتفصيل على الطقس والمناخ ودورهم فى سقوط الاوراق بالتفصيل.

يلعب الطقس والمناخ دوراً كبيراً في سقوط الأوراق، حيث يمكن أن تؤثر درجات الحرارة العالية بشكلٍ كبيرٍ على النباتات، كما يمكن أن يؤدي التغير المفاجئ في درجة الحرارة إلى سقوط الأوراق، فبغض النظر عن كون درجات الحرارة باردة أو ساخنة، فإنّها تعمل على تحول أوراق الشجر إلى اللون الأصفر أو البني، وبالتالي يتمّ سقوطها.

موقع لحظات اكبر موقع فى العالم دائما يقدم لكم كل ما هو جديد ومميز وللمزيد زورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *