التخطي إلى المحتوى

كيف يفقس بيض الدجاج نقدم لكم من خلال موقعنا لحظات معلومات عن الدجاج وكيف يفقس بيض الدجاج وهو ما سوف نعرضة علي حضرتكم من خلال الفقرات التالية وهذة الفقرات بها معلومات كثيرة عن فقس بيض الدجاج وكيف يفقس بيض الدجاج كل هذا من خلال موقعنا لحظات

حضانة بيض الدجاج

حضانة بيض الدجاج في هذة الفقرة سوف تعرف عن حضانة البيض ودرجة الحرارة والرطوبة المناسبة ليفقس الدجاج البيض :

الدجاج من الحيوانات التي تتكاثر بالبيض وترقد الدجاجة على البيض حتى يفقس واحد وعشرون يوما أو أقل أو أكثر بيوم، وما لا يفقس يعتبر فاسد وتبعده عنها الدجاجة في فترة الحضانة وتربي الدجاجة صغارها حتى يكونون قادرين على حماية انفسهم والعيش.

وتحافظ الدجاجة أثناء الحضانة على درجة حرارة ورطوبة مناسبة ليفقس البيض. وفي سياق الإنتاج المكثف، يقوم المزارعون بإستخدام فقاسات بيض تحافظ على درجة حرارة في حدود 37 مئوية ودرجة الرطوبة المناسبة للقيام بإنتاج كميات تجارية من فراخ الدجاج أو الصيصان

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

معلومات عن الدجاج

معلومات عن الدجاج سوف تقرأ معلومات مهمة عن الدجاج وعن الطيور في هذة الفقرة وقد تجعلك تسعد بهذا :

من المعروف أنّ الطيور تتكاثر بالبيض، فتضع الأنثى عدداً من البيض يختلف من حيث العدد والحجم حسب نوع الطائر شريطة أن يكون هذا البيض ملقحاً من الذكر، وترقد أنثى الطائر على هذا البيض بعد أن يهيّئ لنفسه المكان المناسب

فالطيور كبيرة الحجم مثل الدجاج والحجل تهيئ لنفسها عشاً على الأرض في مكانٍ منزوٍ عن المارة، وتضع بيضها وترقد عليه لمدةٍ تتراوح بين الأسبوعين أو ثلاثة أسابيع تحتضن فيه الأم البيض بجناحيها لتوفر للبيض درجة حرارةٍ ثابتةٍ ومناسبةٍ لتفقيس الكتاكيت وخلال مرحلة رقود الطائر على البيض لا يفارقه نهائياً حتى يفقس.

مع تزايد حاجة الإنسان للحم الدجاج وبيضه أصبح من غير الممكن الاعتماد على ما تفقسه الدجاجة، فابتكر الإنسان الآلات الخاصّة لهذه الغاية فيتم بواسطة هذه الآلة تفقيس عددٍ كبيرٍ من الكتاكيت، البعض منها مخصصة لإنتاج البيض، وبعضها مخصصة للحم، تسمى هذه الآلة الفقاسة وهي عبارة عن صندوقٍ معدني مجهزٍ بمعداتٍ وأدواتٍ تهيئ للبيض درجة حرارةٍ مناسبة وثابتةٍ شبيهة بالظروف التي توفرها الدجاجة التي ترقد على البيض

ربما تشاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

انواع الدجاج وتربيتة

انواع الدجاج وتربيتة في الفقرة هذة سوف تعرف تربية الدجاج وانواعة وكيف يمكنك التربية السليمة للدجاج :

يربى الدجاج في البيوت في المناطق الزراعية والقروية وحتى في المدن فوق الاسطح وفي الاحواش الضيقة. بمرور السنين تطورت تربية الدواجن خصوصا لأغراض تجارية فتم تهجين سلالات جديدة تحسّن بعض الصفات المرغوبة.

يتم تصنيف دواجن القن الزراعية عادة إلى قسمين حسب نية استفادة المربي من تربيتها فاما تكون بياضة أو لاحمة ولكلي الصنفين علف خاص بنوعه كما يتم توفير ظروف مزرعة مواتية لنمو الدجاج بعيدا عن المكاره البيئية وأمراض الدواجن.

يربى الدجاج للإنتاج المكثف في مزارع تهدف لإنتاج أنواع دجاج مخصصة إما للذبح، وهي تسمى بفروج اللحم، او بهدف إستخدامها في الإنتاج المكثف لبيض (طعام) الدجاج وتسمى الدجاج البيّاض

انتاج الدجاج المكثف

انتاج الدجاج المكثف سوف تعرف كيف ينتج الدجاج بالطريقة الصحيحة وهو من الطرق التي يجعل الدجاج ينتج بكثافة :

في مزارع الإنتاج المكثف للدجاج اللاحم، يغذى الدجاج بأعلاف تتكون من البقايا، كحبوب الصويا و الذرةالصفراء ويربى في مساحات مغلقة ببيئة متحكم بها تماما، وتحصل فيه الدجاجات على الأدوية والطعام والشراب بشكل منظم من قبل مربيها للتغلب على المشاكل الناشئة عن تربيتها في أماكن مكتظة.

ربما تشاهد أيضأ:
صفات طائر الطاووس - جميع معلومات عن طائر الطاووس

في مزارع الدجاج البياض، يوضع الدجاج عادة في أقفاص على شكل خانات، ويتم التحكم بالبيئة المحيطة أوتوماتيكيا، بما فيه فترة الإضاءة، والتي تحاكي ضوء النهار في فصل الصيف، وذلك يخدع الدجاج ويحفزه على وضع البيض طوال السنة، ففي الطبيعة، يكون الإنتاج أكثف في الأشهر الأكثر دفئا.

ومن الامراض التي تصيب الدواجن هو داء الافتراس حيث يصبح الدجاج جارح لنفسه وغيره من الدجاج فيقوم بنتف الريش والتسبب بجروح مما يؤدي إلى تشوه الدجاج وتسبب بنزيف واكل البيض والصيصان والسبب في هاذا الداء هو تناول الدجاج للحوم ومشتقاتها [بحاجة لمصدر] وفي هاذه الحالة يقوم صاحب الدجاج بقطع طرف المنقار لكي لا يجرح نفسه او غيره.

عمل الفقاسة للدجاج

عمل الفقاسة للدجاج تعرف كيف تعمل فقاسة للدجاج لكي يفقس بالطريقة الصحيحة وهذا يجعل الدجاج يفقس بارتياح :

ربما تشاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

تحتوي فقاسة الدجاج على رفوفٍ وأماكن لترتيب البيض فيها، فقبل وضع البيض في الرفوف نشغل الفقاسة ونراقبها لمدة 24 ساعةٍ للتأكد من ثبات درجة الحرارة فيها.

يجهز البيض المخصب بحيث تكون درجة حرارته مناسبةً لحرارة الغرفة.

يرتب البيض في الرفوف المخصصة لهذه الغاية داخل الفقّاسة بكل لطفٍ وعنايةٍ بحيث تكون البيضة على جانبها على أن يكون الطرف العريض من كل بيضة أعلى قليلاً من طرفها المدبب، وبعد وضع البيض في الفقاسة تنخفض حرارة الفقاسة بشكلٍ تِلقائيّ وتعود لترتفع حسب النظام الذي ضُبطت عليه.

يسجل تاريخ وضع البيض في الفقّاسة من أجل معرفة يوم التفقيس.

يفضل وضع إشارة على أحد طرفي كل بيضة من أجل تسهيل عملية تقليبه.

يحتاج البيض إلى التقليب داخل الفقاسة أربع مرّات يومياً على الأقل. يجب مواصلة تقليب البيض حتى اليوم الثامن عشر من تاريخ وضعه في الفقاسة.

يجب المحافظة على معدل الرطوبة داخل الفقاسة بحيث لا يقل عن 50%، وبعد مضي 21 يوماً تبدأ الكتاكيت بالظهور.

توضع قطع من القماش أو الشاش أسفل الفقاسة لجمع قشور البيض التي ستظهر عند بداية التفقيس.

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

التأكد بشكلٍ مستمرٍ من فتحات التهوية داخل الفقاسة.

يجب عند بداية ظهور الكتاكيت زيادة التهوية في الفقاس.

بعد انتهاء عملية التفقيس تنقل الكتاكيت إلى غرفةٍ دافئةٍ لحين تعودها على الجو الجديد.

بعد عشرة أيام تكون الكتاكيت قادرةً على التكيّف مع درجات الحرارة العادية لذلك تُنقل إلى بركسات التربية

اكل الدجاج

اكل الدجاج نقدم لكم من خلال الفقرة اكل الدجاج السليم الذي يجعل فقس البيض اكتر ولحم الدجاجة لة طعم خاص :

يؤكل الدجاج في جميع انحاء العالم و يؤكل على اشكال متعددة منه المقلي مثل البروست و المقرمش او المغلف بطبقة من الخبز و الدجاج المشوي في الفرن او على الفحم و يعتبر من اللحوم البيضاء ويشيع كشكل من الأكلات السريعة.

يطبخ الدجاج مع الرز حيث تسمى في بعض الدول العربية كبسة الدجاج وهناك مندي الدجاج

 

وقد قدمنا علي حضرتكم كيف يفقس بيض الدجاج وكل ما يخص عن فقس بيض الدجاج كل هذا من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *