التخطي إلى المحتوى

إن حلم كل شخص يسعى للوصول إليه في حياته هو امتلاك بيت جميل ومميز ، فإن البيت هو الملاذ الآمن الذي يشعر به أفراد العائلة بالراحة والأمان، وهو المقر الذي تمضي به العائلة أجمل لحظات حياتها، فلا بد أن يكون هذا المنزل هو الأجمل والأفضل والأكثر راحةً عند الجميع , وهو المكان الذي نقضي فيه أغلب الأوقات، لذلك لا بدّ أن ينال البيت وجماله، وترتيبه العناية الكبرى، والاهتمام به هو قمّة الهرم بالنسبة للواجبات التي من المفترض القيام بها، لأنّ البيت الجميل والمرتب والنظيف، يريح النفس، ويُشعر بالراحة والطمأنينة، كما أنّه يخلّص الجسم من التعب، والطاقة السلبية التي يجمعها أثناء تواجده في الخارج، سواء في العمل، أم في أي مكانٍ آخر.

البيت الجميل

هناك بعض الطرق التي تجعل من المنزل البسيط مكاناً رائعاً وأنيقاً دون التكلفة المادية العالية؛ فالذوق الرفيع والأناقة لا تحتاج إلى المال، لأنّ الابتكار والإبداع هو موهبة من عند الله عز وجل يمكن تسخيرها لخلق الوجود من العدم الذي لا يمكن للمال أن يجلبه، لذلك نجد في بعض الأحيان المنازل الكبيرة والفلل الفاخرة والأثاث الفاخر من أجود الأنواع، ولكن تبقى حلقة مفقودة في هذا المكان وهي الروح والذوق الجميل والتناسق في الألوان، ويمكن أن نجد هذا المكان في حُلّة جديدة عند حسن الاختيار.

في بعض الأحيان يشعر الشخص في حالة من الإحباط من منزله التقليدي على الرّغم من تجديد الأثاث من وقت لآخر، والتغيير المستمر له، ولا يشعر بالراحة في منزله، وذلك لأنّ هناك بعض الطرق التي تصيب الشخص بحالةٍ من التشوش البصري؛ وهي حالة تُعرف بعدم قدرة العين على النظر بشكلٍ جيّد من كثرة المواد والأدوات المحيطة به.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

على الرّغم من أن العين تستطيع أن تميّز أكثر من مئة مليون لون في الدقيقة الواحدة، إلاّ أنها لا تستطيع التمييز بالكثير من الأدوات الموجودة في مكان واحد وفي آن واحد، وهذا ما يحدث عند معظم العائلات وهي امتلاك الكثير من النثريات والمناظر والزخارف المعلقة والأرضية والجانبية، والتي تتواجد هنا وهناك، هذا المنظر يدعو لعدم الراحة، ويُشعر بعدم الترتيب والضوضاء، لذا يجب اتّباع عدّة طرق لجعل المنزل مكاناً مميزاً بغض النظر عن المساحة او جودة وغلاء الأثاث؛ فالأناقة لا تحدها مساحة ولا مال.

الاهتمام برائحة البيت

للحفاظ على رائحة البيت جميلة، يمكن اتباع أحد الخطوات الآتية:

استخدام الحمضيات أو الأعشاب العطرية: يمكن وضع الماء في قدر صغير على النّار، وإضافة شرائح من الحمضيات والأعشاب كالخزامى أو النعناع إليه، حيث ستساعد الحرارة على نشر هذه الروائح في جميع أرجاء المنزل.
إشعال الشموع: هناك العديد من الشموع العصرية التي تحمل تصاميم جميلة ورائحة لطيفة، بالإمكان وضعها في عدّة أماكن في البيت وإشعالها لتُعطي رائحة جميلة، ويفضّل وضعها في أماكن قريبة من الأقمشة القادرة على امتصاص الرائحة.
النباتات: تساعد النباتات على تنظيف هواء المنزل ونشر أنواع مختلفة من العطور، ومن هذه النباتات: الياسمين، والغاردينيا، وزهرة الغرنوقي (بالإنجليزية: geraniums)، والأوريغانو.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

طرق لتجميل البيت

يوجد طرقٌ كثيرةٌ لجعل البيت جميلاً، وجذاباً، باستخدام أدواتٍ بسيطةٍ، وبتكلفة ماليّة قليلة، ومن أهمّ الخطوات الواجب اتباعها ليكون البيت جميلاً، ما يلي:

  • الحرص على نظافة جميع أجزاء البيت، وجميع غرفه، ابتداءً من غرف النوم، والغرف المخصّصة لاستقبال الضيوف، والصالونات، والحمامات والمطبخ، فالنظافة هي الخطوة الأولى والأساسيّة للبدء بتجميل البيت، لأنّ البيت القذر مهما كان أثاثه فخماً، فلن يكون جميلاً أبداً.
  • الاهتمام بزراعة نباتات الزينة الداخليّة، ومن الأماكن التي قد توضع فيها: في شرفة البيت، وعلى النوافذ، وفي المطبخ، وعند المدخل، وفي غرفة الضيوف، حيث تعمل النباتات المنزليّة الخضراء على خلق مساحةٍ رائعةٍ في البيت، كما تجعله أكثر جاذبيةٍ وروعةٍ، مع الحرص على اختيار الأصص المخصّصة للزراعة بعنايةٍ فائقة.
  • تنسيق ألوان الأثاث، وأن تكون من نفس التدرجات، وعدم خلط الألوان غير المتناسقة معاً، بحيث يكون لون الأثاث والفرش، والستائر، والسجاد من الألوان التي تنسجم معاً، وأن تكون أحجامها مناسبةً للغرف.
  • شراء التحف الجميلة التي تُضفي جواً من الفخامة والرقيّ على البيت، ووضع التحف في الأماكن المخصّصة لها، سواء على الطاولات في الغرف، أو على الحيطان، أو داخل خزانات العرض في غرفة السفرة، ومن أروع التحف التي تُضفي جمالاً رائعاً على المنزل، المزهريات، والفازات الكبيرة، والشمعدانات، والكؤوس الكريستالية، والفخاريات، وغيرها.
  • الحرص على بقاء رائحة البيت جميلةً وعطرةً، بحيث يتم استخدام ملطفات الجو، والمعطرات الخاصّة بالبيت كمعطرات الأرض، التي تجعل الرائحة المنعشة والجميلة تفوح منه في كل وقت.
  • شراء الملحقات الخاصّة بالحمامات، والمطبخ، سواء كانت قطع السجاد، أو حاملات الصابون وفرَش الأسنان، بالإضافة للأغطية الخاصّة بالغسالة والميكرويف، وغيرها من الأجهزة الكهربائيّة.
  • وضع جميع الأشياء في مكانها المخصّص والمرتب، بحيث يتمّ وضع الملابس في أماكنها، والأحذية كذلك، بالإضافة للأدوات الخاصّة، التي يجب أن لا تكون موزعة في البيت بطريقةٍ عشوائيّةٍ.
  • وضع المفارش الأنيقة والمزركشة والمخصّصة لطاولات الوسط والطاولات الجانبيّة، وغرفة الطعام، وغرفة الجلوس بطريقةٍ جميلة ومرتبة، ومناسبة للأثاث.
  • شراء الورود الطبيعيّة بين وقتٍ وآخر، ووضعها في المزهريات.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

المحافظة على ترتيب البيت

يمكن المحافظة على ترتيب البيت من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • تدوين الملاحظات: لا بد من كتابة الأمور التي يجب ترتيبها في كلّ غرفة
  • بشكلٍ سريع، مثل: الكتب والمجلّات الموجود في الرفّ، والأحذية المكوّمة بجوار الباب، وغيرها.
  • تدوين أسباب الفوضى: لا بد من كتابة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الفوضى في البيت مثل تكوّم الأحذية عند الباب، فمثلاً يمكن أن يكون بسبب عدم وجود مساحة كافية في خزائن الأحذية، فتحديد الأسباب يساعد على إيجاد الحلول.
  • العثور على الحلول: يكون ذلك بالتفكير ما إذا كان هناك حاجة لأجهزة أو أدوات معيّنة لعلاج المشكلة، أو الالتزام بترتيب الغرف أو غيرها؛ فمثلاً قد يكون هناك حاجة لوضع خزانة للأحذية على باب المدخل أو تدريب أفراد العائلة على نمط سلوكي معيّن لجعل كل شيء مرتباً، وبالإمكان استشارة أفراد العائلة للحصول على حلول لمشاكل الفوضى.
  • التنفيذ: يتم ذلك بشراء الأدوات اللازمة لحلّ المشكلة إلى جانب البدء في تغيير السلوكيات المسببة للفوضى، ويُمكن مراجعة الملاحظات التي تم تدوينها يومياً وتقييم مدى النجاح في الحصول على غرف مرتبة، ولكن يجب أن تكون تكلفة الحلول وفقاً لإمكانيات العائلة المادية.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

خطوات للحصول على البيت المثالي المميز

يجب تحديد مساحة المنزل بشكل دقيق، والتفكير بشكل سليم عن كيفية شراء الأثاث الأساسي والأولويات وجعل الكماليات عند الانتهاء بالكامل من ترتيب الأثاث.
طلاء الجدران بألوان زاهية بعيدة عن الألوان التي تُقيدك عند اختيار المفروشات، ويُعتبر اللون الأبيض العاجي هو الأجمل الذي يُشعر بالراحة والهدوء ويُعطي مدىً واسعاً للبيت، ويُشعرك بأنّ مساحة المنزل كبيرة، ويمكن أن تضيفي بعض الزخارف والنقوش والتطبيع البارز من نفس لون الدهان، في هذه الحالة يمكن شراء ما ترغبين به من أثاث مع إعطاء الإبداع مجالاً في اختيار الديكورات المعلّقة والأرضية وعلى الجدران كذلك.
اختيار الأثاث البسيط والبعيد عن الألوان التقليدية مثل البني ودرجاته والسكني؛ فاللون هو الذي يعطي الانطباع الأول والراحة للعين، فيمكن أن تختاري اللون الاخضر الفاتح مع الأبيض أو السكني، وكذلك اللون القرميدي أو الخمري مع الأسود أو الأبيض؛ هذه ألوان جميلة ومميزة وتحمل الكثير من الخيارات عند وضع الديكورات، ويجب الانتباه للمساحة فمن الجميل ترك مساحات صغيرة بين كلّ قطعة من الأثاث لوضع طاولة جانبية صغيرة عليها بعض الازهار في مزهريّة صغيرة، ومع المحافظة على النظافة الكاملة للمنزل تشعرين بالراحة الأكبر، ويمكن أن تضعي بعض الأزهار الطبيعيّة على واجهة النافذة لانتشار الرائحة كل صباح في المنزل.
استخدام قطع الأثاث التي لا تحتاج للمساحات الكبيرة في الطبخ مثل طاولة تناول الطعام؛ لإعطاء حريّة الحركة أثناء التواجد في المطبخ لأنه المكان المفضّل عند ربة المنزل، لذلك يمكنك أن تجعلي منه المطبخ المثالي عند ترتيبه وتجميله بشكل مميز، فيمكنك تزيين الجدران ببعض المناظر الهادئة والأزهار الطبيعية والصناعيّة على مائدة الطعام، مع وضع شراشف بألوان متناسقة على الطاولة واستعمال الأطباق وأدوات الطعام المتماثلة، وما يخصّ غرف النوم يُترك الخيار لأصحاب الشأن وهم الأولاد، ويجب إعطاؤهم الفرصة للإبداع والتميز على ذوقهم الخاص البعيد عن الرتابة والتقليد، وكلّ جزء في المنزل يجب أن يتناسق مع بعضه البعض كأنّه لوحة فنيّة متلاصقة، كلّ جزء يعبّر عن شخصية مريحة وهادئة ومثالية.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

نصائح للمحافظة على نظافة البيت

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها للمحافظة على نظافة البيت، ومنها:

غرف المنزل: لا بد من البدء بتنظيف الغرف غرفة غرفة؛ حيث يجب تنظيف الغبار أولاً، حيث يتم مسح الغبار من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل، كما يجب النظر إلى الممتلكات من كتب، ومجلات، وصحف، وأقراص الفيديو الرقمية، والأثاث، وألعاب الأطفال والملابس القديمة وغيرها؛ فقد يكون هناك حاجة للتخلّص من بعض الأشياء القديمة أو التبرع بها، كما يجب أن يتم مسح أعلى الأبواب، والمراوح، ومصابيح الإضاءة، وإطارات الصور، وشاشات التلفاز والكمبيوتر وغيرها، مع استخدام منظّف الزجاج على القماش القطنيّ.
الحمّامات: لا بد من إزالة السجاد، وسلّة المهملات وأي شيء موجود في حوض الاستحمام، وتنظيف كلّ من الأرضية والحوض باستخدام الدوش ومواد التنظيف المناسبة، أمّا جدران حوض الاستحمام فتنظّف بالدوش مع المياه الدافئة.
الشبابيك: يتم رشّ منظف الزجاج على الصحف ومسح الزجاج بها، أمّا النوافذ الكبيرة فتنظّف بالمماسح الخاصّة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *