التخطي إلى المحتوى

مرحباً بكم في موقع لحظات الذي يقدم لكم كل جديد , واليوم نقدم لكم ” كيف يتم حرق السعرات الحرارية ؟ ” , إن أساس إنقاص الوزن هو حرق السعرات الحرارية و لكن ما هو الحد الأدنى من السعرات الحرارية التي يتوجب عليك حرقها حتى تنقص من وزنك؟ الإجابة بسيطة: يمكنك خسارة رطل واحد (0.45 كغم) في الأسبوع عند حرقك 500 وحدة حرارية بشكل يومي،وفي الحقيقة يمكنك خسارة 10 أرطال (4.5 كغم) إذا حرصت على اتباع طرق تساعدك على حرق الحد الأدنى من السعرات الحرارية يوميا، و فيما يلي قائمة ببعض السبل التي تساعد على القيام بذلك.

طرق حرق السعرات الحرارية

  • استفد من قدميك في حرق السعرات الحرارية : استفد من قدميك لتحرق ما لا يقل عن 350 سعر حراري: قم بالتجول في أرجاء المنزل أو المكتب عندما تتحدث على الهاتف، و حاول أن تستعمل الدرج عوضا عن استخدام المصعد أو الدرج المتحرك، أما في حين كان الارتفاع عال نسبيا قم باستعمال المصعد لطابق معين ثم أكمل الصعود إلى الطابق الذي تود مستعملا الدرج.
  • تجنب المكسرات :  خصوصا المقدمة بوعاء كبير، فكلما كان طبق التقديم كبير كلما أكلت أكثر! بابتعادك عن تناول المكسرات فإنك تجنب جسمك من اكتسلب ما يفوق الـ 500 سعر حراري، أما إذا كنت ممن لا يستطيعون مقاومة المكسرات قم بتناول الفستق الحلبي (400-500 غرام يحوي على 159 سعر حراري) و ذلك لأن عملية تقشيره ستعمل على التقليل من الكمية التي تريد أن تتناولها.
        • لا تأكل أثناء مشاهدة التلفاز لتحرق أكثر من 527 سعر حراري :  فعند تناولك الطعام أمام التلفاز ستأكل أكثر بحوالي 288 وحدة حرارية؛ لذا تناول وجبات الطعام على طاولة المطبخ و استبدل أحد البرامج التي تشاهدها بالخروج لممارسة رياضة المشي.
    •   الحد من تتبيل السلطة : قد يبدو لك أنه من الصحي تناول طبق كبير من السلطة إلا أن كل الإضافات كالصلصة و الجبن الخبز المحمص و الزيت و ما شابه تجعل من طبق السلطة هذا مصدرا لكميات كبيرة من السعرات الحرارية،لذا يفضل أن تضيف في كل مرة تود أن تتناول السلطة نوع واحد فقط من هذه الإضافات و بكمية قليلة .
    • استخدم أطباق أصغر :                                                               استبدل طبقك الكبير بآخر أصغر حجما فهذا سيساعدك على تناول 20%-25% أقل.
    • لا تضف القشدة أو الكريمة المخفوقة :                تناول فنجانا كبيرا مزين بالكريمة القشدية و الشراب المكثف من القهوة بالحليب كامل الدسم قد يحوي على ما يقارب الـ670 وحدة حرارية أنت في غنى عنها، ويمكنك أن تستبدل ذلك بفنجان أسبريسو يعلوه طبقة من الكريمة القشدية الذي يحتوي على 30 سعر حراري و بهذا تتخلص من 640 سعر حراري إضافي.
    • قلل من رقائق الشيبس:                                                     كيس الشيبس الكبير (1800-2250غرام) يحوي على 1260 سعر حراري بدون أي نوع غموس، فيمكنك أن تتناول من رقائق الشيبس بالنكهة التي تفضل ما لا يزيد عن 15 رقاقة أي ما يعادل 140 سعر حراري.
    • املأ طبقك و اجلس: نمط تناول الوجبات مع العائلة أو الأصدقاء يتطلب تقديم أصناف الطعام بأوعية كبيرة الحجم و دعوة الآخرين لك بتزويد الكمية مرة على الأقل مما قد يجعلك تأكل أكثر من حاجتك، يفضل أن تملأ طبقك من كل الأصناف ليبدو للآخرين بأنه ممتلئ أي أنك تخدعهم بصريا، و اجلس بعيدا عن أطباق التقديم.
    • تناول كميات أقل من المعكرونة : يحتوي كوب متوسط من المعكرونة على 220 سعر حراري، و لكن حجم هذا الكوب المتوسط يختلف من مكان لآخر فالأطباق المقدمة في المطاعم 10 أضعاف حجم الكوب العادي لذا قم بطلب وجبة من النودلز بدلا من المعكرونة لتوفر 616 سعر حراري من ما لا يقل عن 1056.
    • لا تدعو الكثير من الضيوف على العشاء :إن تناول العشاء مع 7 أشخاص أو أكثر يمكن أن يجعلك تتناول 96% أكثر مما تتناوله عادة. لذا من الأفضل أن لا تتواجد مع كثير من الأصدقاء حين تناول العشاء.

 

الاعمال المنزلية وحرق السعرات الحرارية

  1. تنظيف الحمامات أو الأحواض :                                     يعتبر من أفضل الأعمال المنزلية التي تساعد في التقليل من الوزن, فهو لا يحتاج لوقت طويل, للقيام بتنظيفه, إلا في حالات المماطلة, كالقيام بغسل البرادي, و تنظيف الأسقف, و البلاط, حيث يؤدي هذا النوع من النشاطات المنزلية, إلى حرق 200 سعرة حرارية يوميا.
  2. تنظيف الأرضيات :                                                  تنقسم الأرضيات إلى ثلاثة أقسام: فمنها الأراضي الخشبية, و البلاط, و السجاد, حيث يعمل القيام بتنظيفها بطرق مختلفة, إلى خسارة سعرات حرارية, حسب الجهد المبذول, فالقيام باستخدام المكنسة الكهربائية يعمل على حرق 180 سعرة حرارية لكل ساعة عمل, كما يساعد رفع السجاد, و فركه, و تنظيفه في حرق 240 سعرة حرارية لكل ساعة.
  3. الطبخ :                                                                    يعتقد معظم الأشخاص بأن الطبخ قد يزيد من الوزن, و لكن العكس صحيح, لأنه بمجرد القيام بالعملية, فإنه يتم حرق 150 سعرة حرارية, عدا عن شتى الطرق المختلفة في إعداد الطعام, كعجن العجين, أو تقطيع الخصروات و الفواكه, كل هذه العمليات ممكن أن تزيد من السعرات الحرارية التي يمكن فقدها.
  4. ترتيب الأسرة :                                                           يساعد ترتيب الأسرة الموجودة في المنزل, إلى حرق 130 سعرة حرارية لكل نصف ساعة, فالقيام بتغيير الأغطية, و تشميس الفرشات, و وضع أغطية جديدة, و غيرها من العمليات, يعمل على إنقاص الوزن يوميا.
  5. استحمام الأطفال :                                             تحميم الأطفال, يؤدي إلى التخلص من 240 سعرة حرارية في الساعة, بالرغم من التعب الذي يسببه, إلى أنه في النهاية يعود بالنفع على الجسم.
  6.   تنظيف الشبابيك :                                                     يحتوي المنزل في الغالب على عدد كبير من الشبابيك, التي تتسخ باستمرار, نتيجة الأحوال الجوية, و الدهون, و الأوساخ المتراكمة, و وجود الأطفال أيضا, يعد عاملا أساسيا في تلويثها, و عند القيام بتنظيفها, فإنه يتم حرق 130 سعرة حرارية في 30 دقيقة, مما يساعد في خسارة الوزن.
  7. إخراج القمامة : يعد إخراج القمامة من الأمور الضرورية التي يجب القيام بها يوميا, عدا عن محافظتها على النشاط, فالقيام بإخراج جميع العلب الموجودة في المنزل, و تفريغها, و جمع جميع المخلفات, من صناديق و غيرها, يعمل على حرق 105 سعرة حرارية لكل ساعة من عملية جمع القمامة.
  8. غسل الصحون :                                                   يعتبر من الأمور الروتينية, اليومية, المتعارف عليها, ففي خلال اليوم, يتم غسل الصحون أكثر من مرة, لتعدد الوجبات الغذائية و كثرتها, حيث يتم حرق ما يقارب ال 125 سعرة حرارية خلال النصف ساعة .

شغل البيت كم يحرق سعرات

تتفاوت السعرات الحرارية التي يتم حرقها جراء القيام بالأنشطة المنزلية وذلك حسب طبيعة الشغل او الحركة لكن في المتوسط يمكن لمن يقوم بالاعمال المنزلية حرق 500 سعره حرارية بشكل تقريبي و الجدير بالذكر أن الحركة الناتجة عن الاعمال المنزلية هي التي تساعد في حرق الدهون فكلما زادت الحركة زاد حرق السعرات الحرارية في الدقيقة الواحدة.

ملاحظة مهمة لـ حرق السعرات الحرارية

تحرق أجسامنا عدد لا بأس به من السعرات الحرارية من أجل استدامت الحياة و توفير الطاقة للجسم من أجل القيام بعملياته الحيوية, مثل النبض و التنفس وعمل الأجهزة مثل الكلى و الكبد، وتزداد عملية الحرق كلما زاد نشاط و فعالية عملية الأيض لذلك علينا دائما مراعاة جعل عملية الأيض في أحسن حالاتها لحرق عدد أكبر من السعرات الحرارية.
بالرغم من أن الغذاء هو من يدخل السعرات الحرارية للجسم، إلا أن بعض الأغذية قد تحفز على حرق عدد سعرات اكبر من التي تدخلها للجسم، لذلك فإن اختيار المناسب للطعام هو الحل الأنسب لحرق السعرات،و ليس الامنتاع عن تناول الطعام، إذا يعتبر حل غير منطقي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *