التخطي إلى المحتوى

يُعتبر صدأ الحديد من الأمور المزعجة كثيراً لربات البيوت، عندما يظهر على النوافذ أو الأبواب، وهو عبارة عن تأكسد الحديد نتيجة لتعرض المعادن للرطوبة والهواء، وذلك يُسبّب ظهور اللون البني المُحمر الناتج عن تآكل جزئيات الحديد، وبالإمكان التخلص من صدأ الحديد باتباع عدّة طرق سهلة، وأدواتها متوفّرة في أغلب البيوت، وسنذكر في هذا المقال بعض من هذه الطرق , وهو من أكثرالأمور المزعجة لربات البيوت؛ حيث إنّه عبارة عن عملية تأكسد الحديد؛ وذلك بسبب تعرُّض المعدن للرطوبة والهواء فيظهر لنا اللون البُنِّي المُحمر الذي بسببه تتآكل جزيئات الحديد وتتلف. هناك طرق مختلفة للتخلّص من الصدأ وهي سهلة التطبيق ومتوفّرة في معظم البيوت سنتطرّق هنا إلى بعضها.

إزالة الصدأ من الحديد

  • البطاطا الطازجة: تحتوي البطاطا الطازجة على حمض “الأكساليك”، ويتمّ استخدامها برش كميةٍ من ملح الطعام على نصف حبة بطاطا، نفرك الجزء الصدِئ بالبطاطا، أو نضع البطاطا على الجزء الصدئ لمدّة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسل القطعة وننشّفها؛ هذه العمليّة ممتازة في إزالة الصدأ عن السكاكين والملاعق وغيرها من أدوات المطبخ.
  • الخل وعصير الليمون: نمزج ملعقةً من الخل وملعقة من عصير الليمون، ونضع الخليط على الحديد الصدئ لمدة ساعتين، ونفرك الحديد بقطعة من القماش ثم نغسله وننشّفه، ويمكن استخدام هذه الطريقة في إزالة الصدأ عن الملابس والبلاط ولكن بمدّة أقل وهي ما بين 15-20 دقيقة.
  • صودا الطعام: نضع الصودا في كميّة من الماء ونستمرّ بإضافة الصودا حتى يصبح المزيج كثيفاً، ونغطّي الجزء الصدئ بهذا المزيج لمدة 15-20 دقيقة، ثم نفرك الحديد بليفة جلي الصحون المعدنيّة ونغسلها وننشفها؛ يمكن أن يتطلّب الأمر إعادة الكرّة أكثر من مرة.
  • المشروبات الغازية: مثل الكوكاكولا أو البيبسي، أوّل من اكتشف هذه الطريقة هي ربة منزل أمريكيّة؛ حيث لاحظت أن لهذه المشروبات قدرةً هائلةً في تنظيف البقع الصدئة، وذلك لوجود حمض الفسفوريك الذي يذيب الصدأ بشكل قوي.
  • سائل تسليك الصرف الصحي: يحتوي هذا السائل على حمض “الكبريتيك” المخفف، والذي يزيل الصدأ، يجب أن نضعه لمدّة 30 دقيقة على البقع الصدئة، ثم نفركه، وننوّه إلى أنّه يجب ارتداء القفازات لأنّ هذه المادة مضرة لسطح الجلد.
  • ورق الألمنيوم: يمكن ان نستعمل القصدير، وذلك بطيِّه عدة مرات بحجم كف اليد، ثم نفرك الجزء الصدئ حتى ينظف تماماً.
  • معجون الأسنان: نستخدم فرشاة الأسنان والمعجون، وذلك بالفرك حتى يزال الصدأ بشكل كامل، ويجب إزالة المعجون عن طريق غسله جيداً وتنشيفه.

طرق إزالة صدأ الحديد

الكولا

تحتوي الكولا، والبيبسي على حمض الستريك الذي يُساعد في إزالة الصدأ عن الحديد، ويتمّ ذلك بسكب الكولا على المناطق الظاهر عليها الصدأ، وفركها بالليفة أو الفرشاة، ثم سكبها مرة أخرى، والفرك بقوة أكبر إلى أن تتخلّص من الصدأ كلياً، وبالإمكان غمس قطعة من القماش في الكولا، ثمّ فرك الأماكن المصابة بالصدأ، وبالإمكان أيضاً استخدام ورق الألمنيوم المغموس بالكولا في عملية الفرك أيضاً.

صودا الخبز

يتمّ عجن صودا الخبز مع كمية كافية من الماء، ثمّ وضع العجينة المتشكّلة على المناطق المصابة بالصدأ لبضع ساعات، ثم فرك العجينة لإزالتها، وتكرار هذه العملية لمرّات عدّة إلى أن يزول الصدأ تماماً.

ماء الأكسجين

يتم أخذ ماء الأكسجين، وسكبه على الأماكن المصابة بالصدأ، ثمّ تركه لدقائق قليلة، وفركه بعد ذلك بالفرشاة، وبالإمكان خلط ماء الأكسجين مع القليل من البوراكس مع الحرص على ارتداء القفازات عند القيام بعملية الفرك.

البطاطا

تؤخذ حبة من البطاطا، وتقطع إلى نصفين، ويُغمس سطح البطاطا في وعاء مليء بالصابون، ثم تُوضع على مكان الصدأ لدقائق قليلة، وأخيراً يُفرك الصدأ بالبطاطا، وتُكرر العملية مرات عديدة إلى أن يُزال الصدأ تماماً.

المزيلات التجارية

تكون في الأغلب على شكل بخاخات، حيث يتم رشها على أماكن الصدأ، وهي تحتوي على حمض الفوسفوريك، أو حمض الأكساليك، ويجب الحذر عند استعمال هذه المزيلات، وأخذ احتياطات آمنة، كارتداء القفازات، والكمامة، والنظارة، والتنظيف في مكان جيد التهوية؛ وذلك لاعتبار هذه المزيلات من المواد السامة التي قد تؤذي مستخدمها إن لم يتعامل معها بشكل صحيح.

طرق حماية الحديد من الصدأ

لحماية الأدوات المعدنية المصنوعة من الحديد يجب القيام بالخطوات التالية:

  • بعد استخدامها، يجب غسلها وتجفيفها جيداً حتى لا تحصل عملية الأكسدة.
    حفظها بعيداً عن الأماكن الرطبة.
  • عدم تركها لفترة طويلة دون تنظيفها حتى وإن لم تستخدم.
  • دهنها بزيت الزيتون أو زيت ترطيب البشرة للأطفال، هذا في حالة التخزين لفترات طويلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *