التخطي إلى المحتوى

تتوجه إلى المدينة قبل الحج أو بعد الحج بنية زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه، لأن الصلاة فيه خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.
فإذا وصلت إلى المسجد، فصلِّ فيه ركعتين تحية المسجد، أو صلاة الفريضة إن كانت قد أُقيمتْ.
ثم اذهب إلى قبر النبي r، فقف أمامه، وسلِّم عليه قائلاً: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، صلى الله عليك، وجزاك عن أمتك خيرًا.وان نبين كلامنا من ذلك وهو من دجزاك وغفر الذنوب

كيف تؤدي الحج

الحجّ

قال تعالى: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) [الحجّ، الآية: 27]، الحجُّ ركنٌ من أركان الإسلام، فرضَه الله على المسلمين بالسنة التاسعة للهجرة، حيث يحجّ فيه المسلمون باتجاه مكة المكرمة في المملكة العربيّة السعودية؛ لأداء مناسك الحجّ في موسم معيّن من كلّ عام، ويبدأ باليوم الثامن من شهر ذي الحجّة، كما أن الحجّ فرضُ عيْنٍ على كلّ مسلم بالغ عاقل وقادر، أي من يستطيعُ إليه سبيلاً، ويؤدى مرّة واحدة بالعمر، ومن زاد فله الأجرُ على ذلك. سنتحدّث في هذا المقال عن كيفيّة تأدية الحجّ، وأنواعه.
كيفية تأدية الحجّ

ربما تشاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

يبدأ الحجُّ بقيام الحاجّ بالإحرام من مواقيت الحجّ كما حدّدها النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، وذلك بواسطة الاغتسال ولبس لباس الإحرام، ويقول الحجّاج: ((لبّيك حجّاً، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريكَ لك لبّيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك))، ثم يتوجّهون إلى مكة المكرمة ليقوموا بطواف القدوم، ويكون أول قدومِهم لمكّة ويطوفون سبعة أشواط، ثم يتوجّهون إلى منطقة مِنى لقضاء يوم التروية، ويُصلى بها خمسُ الصلوات قصراً بلا جمع، ثم بعد ذلك إلى جبل عرفة بعد طلوع الشمس لقضاء يوم عرفة، وهو اليوم الذي يسبقُ عيدَ الأضحى، ويصلي الحجّاج الظهر والعصر جمعَ تقديم، ويبقون فيها حتّى غروب الشمس، مع الإكثار من الذكر والدعاء، ثم إلى مزدلفة ويصلّون فيها المغرب والعشاء والفجر.

يقومُ الحجّاج بعدَها برمي الجمرات في جمرة العقبة الكبرى، وعددها سبعٌ، كما يقومون بذبح الهدي، والتقصير أو الحلاقة، ثم التحلّل الأول من خلال خلع لباس الإحرام ولبس الثياب العاديّة، ثم يعودون إلى مكة المكرمة للقيام بطواف الإفاضة، ويكون بعدَ فيض الحجّاج من عرفة ومزدلفة، حيث يقومون بالطوافِ سبعةَ أشواط حول الكعبة، ثم السعي بين الصفا والمروّة، ثم العودة إلى منطقة مِنى مرّة أخرى لقضاء أيّام التشريق، وهي الثلاثة أيّام بعد يوم النحر، وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجّة، ثمّ يعودون مرّة أخرى إلى مكّة المكرمة ليقوموا بطوافِ الوداع سبعةَ أشواط، ثم مغادرة الأماكن المقدّسة، والعودة لديارهم.

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

أنواع الحجّ

حجّ التمتّع: يُقصد بذلك نيّة الحاج أداءَ مناسك العمرة أولاً، وذلك يكون في العشرة الأوائل من ذي الحجّة، ثم يحرم بها من الميقات، ويقول: “لبّيك بعمرة”، ثم التوجّه إلى مكة المكرمة لإتمام مناسك العمرة من طوافٍ وسعي، ثم التحلّل من الإحرام بتقصير الشعر، ثم يبقى حتّى اليوم الثامن من ذي الحجّة، ويؤدّي مناسك الحجّ كاملة.
حجّ القران: يُقصد به نيّة الحاج عند إحرامه بالحجّ والعمرة معاً، حيث يقولُ: “لبّيك بحجّ وعمرة”، ثم التوجه لمكة ويطوف طواف القدوم ويظلّ محرماً حتى يحين موعد الحجّ، ثم يؤدّيه كاملاً، وليس عليه أن يطوف مرّة أخرى من أجل العمرة، فيكتفي بطواف الحجّ.
حجّ الإفراد: هو قيام الحاج بالنية عند الإحرام الحجّ فقط، حيث يقول: “لبّيك بحج”، ثم التوجّه إلى مكة المكرمة ليطوف طواف القدوم، ويبقى محرماً إلى مجيء وقت الحجّ، فيؤدّي مناسكه كاملة، ثم يخرجُ من مكّة، ويحرمُ مرّة أخرى بنيّة العمرة ويؤدّي مناسكَها. وهذا النوع هو أفضل أنواع الحجّ حسب المذهبيْن الحنبليّ والشافعيّ؛ لقيام الرسول به.

ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

زيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة

ص -6- زيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة
1 تتوجه إلى المدينة قبل الحج أو بعد الحج بنية زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه، لأن الصلاة فيه خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.
2 فإذا وصلت إلى المسجد، فصلِّ فيه ركعتين تحية المسجد، أو صلاة الفريضة إن كانت قد أُقيمتْ.
3 ثم اذهب إلى قبر النبي r، فقف أمامه، وسلِّم عليه قائلاً: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، صلى الله عليك، وجزاك عن أمتك خيرًا.
ثم اخط عن يمينك خطوة أو خطوتين لتقف أمام أبي بكر، وسلِّم عليه قائلاً: السلام عليك يا أبا بكر خليفة رسول الله r ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك، وجزاك عن أمة محمد خيرًا.
ثم اخط عن يمينك خطوة أو خطوتين لتقف أمام عمر، وسلِّم عليه قائلاً: السلام عليك يا عمر، أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك، وجزاك عن أمة محمد خيرًا.
4 واخرج إلى مسجد قباء متطهرًا، وصل فيه.
5 واخرج إلى البقيع، وزر قبر عثمان رضي الله عنه ، فقف أمامه وسلّم عليه قائلاً: السلام عليك يا عثمان، أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك، وجزاك عن أمة محمد خيرًا. وسلّم على من في البقيع من المسلمين.
6 واخرج إلى أحد، وزر قبر حمزة رضي الله عنه ومن معه من الشهداء هناك، وسلّم عليهم، وادعُ الله تعالى لهم بالمغفرة والرحمة والرضوان.

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك - اتجاة القبلة فى المنزل

فائدة من الحج

يجب على المحرم بحج أو عمرة ما يلي:
1 أن يكون ملتزما بما أوجب الله عليه من شرائع دينه، كالصلاة في أوقاتها مع الجماعة.
2 أن يتجنب ما نهى الله عنه، من: الرفث، والفسوق، والعصيان، {فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجّ }.
3 أن يتجنب أذية المسلمين بالقول أو الفعل عند المشاعر أو غيرها.
4 أن يتجنب جمع محظورات الإحرام.
أ فلا يأخذ شيئًا من شعره أو ظفره، فأما نقش الشوكة ونحوه فلا بأس به وإن خرج الدم.
ب ولا يتطيب بعد إحرامه في بدنه أو ثوبه أو مأكوله أو مشروبه، ولا يتنظف بصابون مطيَّب، فأما ما بقى من أثر الطيب الذي تطيَّب به عند إحرامه فلا يضر.
ج ولا يقتل الصيد، وهو الحيوان البري الحلال المتوحّش أصلاً.
د ولا يباشِر لشهوة، بلمسٍ أو تقبيلٍ أو غيرهما، وأشد من ذلك الجماع.
ه ولا يعقد النكاح لنفسه ولا غيره، ولا يخطب امرأةً لنفسه ولا غيره.
و ولا يلبس القفازين، وهما شراب اليدين، فأما لف اليدين بخرقة فلا بأس به.
وهذه محظورات على الذكر والأنثى.

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

ص -8- ويختص الرجل بما يلي:
أ لا يغطي رأسه بملاصق، فأما تظليله بالشمسية وسقف السيارة والخيمة وحمل العفش عليه فلا بأس به.
ب لا يلبس القميص، ولا العمائم، ولا البرانس، ولا السراويل، ولا الخفاف، إلا إذا لم يجد إزارًا فيلبس السراويل، أو لم يجد نعلين فليلبس الخفاف.
ج لا يلبس ما كان بمعنى ما سبق، فلا يلبس العباءة، ولا القباء، ولا الطاقية، ولا الفنيلة ونحوها.
ويجوز أن يلبس النعلين والخاتم، ونظارة العين، وسماعة الأذن، وأن يلبس الساعة في يده أو يتقلدها في عنقه، ويلبس الهميان والمنطقة، وهما ما تجعل فيه النفقة.
ويجوز أن يتنظف بغير ما فيه طيب، وأن يغتسل ويَحُكّ رأسه وبدنه، وإن سقط بذلك شعر بدون قصد فلا شيء عليه.
والمرأة لا تلبس النقاب، وهو ما تستر به وجهها منقوبا لعينيها فيه، ولا تلبس البرقع أيضا ، والسنة أن تكشف وجهها إلا أن يراها رجال غير محارمها، فيجب عليها ستره في حال الإحرام وغيرها. والله الموفق.
وصلى الله وسلّم على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبه أجمعين.
بقلم الفقير إلى الله
محمد بن صالح العثيمين
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *