التخطي إلى المحتوى

بسم الله الرحمن الرحيم يقدم لكم موقع لحظات المتميز هذا الموضوع الشيق جدا عن كيفية الدوام على الاستغفار يمكننا الاستغفار اى نما كنا فى الطريق اللى المنزل  العمل الدراسة . اوصى نبينا محمد عليه الصلاه والسلام على تكرار الاستغفار دايما .للمزيد زورو موقعنا لحظات .

كيف أداوم على الاستغفار

الاستغفار

يعدّ الاستغفار مفيداً للمسلم؛ فهو يُقرّبه من الخالق عز وجل ويجعله دائم الصلة فيه، وأيضاً هو وسيلة لادّخار الحسنات للآخرة وجعلها سبب في الدخول إلى جنات الخلد؛ فالاستغفار هو العودة إلى الله عزّ وجل في كل يوم، والتراجع عن الأخطاء التي يرتكبها الفرد خلال يومه إن كانت عن قصد أو عن غير قصد.

أوصى نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين بكثرة الاستغفار، وذلك ظهر في الكثير من أحاديثه الشريفة فقال: “يا أيها الناس استغفروا الله وتوبوا إليه فإنّي أستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة”.

فوائد الاستغفار للمسلم

  • الطمأنينة النفسية والداخلية، والشعور بالأمان والسلام؛ فالاستغفار يضيء القلب ويجعله صافٍ ومطمئن.
  • استبدال السيئات بالحسنات؛ وهذه من أعظم الفوائد للاستغفار لأنها ستُدخل الفرد إلى الجنة بإذن الله تعالى.
  • استجابة الخالق لدعوة العبد، ودفع البلاء والشر عنه.
  • الحصول على الرزق الكثير والواسع، ونزول المطر على الأمة كثيرة الاستغفار، وإنجاب أبناء صالحين.

بعد معرفة تلك الفوائد الكثيرة للاستغفار لا بدّ من المداومة عليه وجعله وسيلةً مهمة للتقرب من الله تعالى، لذلك سنذكر هنا عدّة طرق للمداومة على الاستغفار.

طرق المداومة على الاستغفار

  • بدء اليوم بالاستغفار؛ فعند الاستيقاظ من النوم لا بدّ للمسلم بأن يستغفر الخالق أكثر من مرّة، وجعل ذلك روتيناً يوميّاً، ومع الوقت سيصبح ذلك سهلاً ولا يمكن نسيانه.
  • ضبط المنبه على ساعة محددة يكون فيها الفرد خالياً من المسؤوليات والأعمال، وعند دق المنبه يجب البدء بالاستغفار، ويُفضّل أن تكون هنالك نصف ساعة يومياً لذلك.
  • الاستغفار بين الصلوات؛ فبعد التسليم من صلاة الفرض يُحبب الاستغفار أكثر من مرة، ومن ثمّ متابعة صلاة السنة، فذلك يجعل المسلم مداوماً على الاستغفار خمس مرات يومياً بعدد الصلوات.
  • كتابة مجموعة من طرق الاستغفار على أوراق ككتابة “استغفر الله العظيم وأتوب إليه عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته”، أو كتابة حديث الرسول الكريم على الورقة وهو : “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” ، ومن ثمّ إلصاق تلك الأوراق بأماكن مرئية في المنزل أو مكان العمل، لتكون وسيلةً للمداومة على الاستغفار كلّما نظر المسلم إليها، وفي هذه الطريقة أجران، فللكاتب أجره وأجر القارئين من المسلمين.

كيف أعود نفسي على الاستغفار

الإنسان ليس معصوماً عن الخطأ، ومن دلائل رحمة الله وجمّ فضله على الإنسان فتح باب التوبة له في أي وقت، ويلجأ الإنسان إلى الاستغفار للتكفير عن ذنوبه، والطلب من الله تعالى أن يشمله في رحمته ويعفو عنه ويغفر له، وبالرغم من أنّ الرسول صلى الله عليه وسلًم معصوم عن الخطأ، إلا أنّه لزم الاستغفار، إذ سّن كفارة للمجلس وهي الاستغفار سبعون مرّة ويقال مئة مرة.

قال تعالى: ” فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراَ”.، وذكر الله تعالى في كتابه العزيز فضل وثمار الاستغفار، والاستغفار هو طلب المغفرة من الله تعالى، والمغفرة لا تكون إلا من الله تعالى، ويكون الاستغفار بالإقبال على الصالحات وترك المعاصي والإعراض عنها، وكما أنّها تعرف بأنّها العودة إلى الله تعالى بعد رؤية مدى قبح المعصية، وليس للاستغفار وقتاً محدّداً بل إنّه مستّحب في كل وقت، ولكنه يستحب بشكل خاص عند اقتراف الذنوب ومن المستحب أن يذكر بعد الأعمال الصالحة، كالاستغفار في الصلاة والأسحار ومن المتعارف بأن الله قد أثنى على المستغفرين في الأسحار.

فضل الاستغفار

الاستغفار طاعة لله تعالى.
الاستغفار سبب في مغفرة الذنوب والتجاوز عنها.
كثرة الاستغفار تنزل الأمطار.
الاستغفار سبب فتح الرزق بالمال والبنين.
الاستغفار مفتاحاً لدخول الجنة والمتاع الحسن.
كثرة الاستغفار تدفع البلاء.
الاستغفار سبباً من أسباب نزول رحمة الله تعالى على عباده.
الاستغفار يعتبر كفارة المجلس اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلّم

كيفية الاستغفار

يستحّب للمسلم المستغفر أن يبدأ دعاء الاستغفار بصفة أو بأحد أسماء الله الحسنى.
الإلحاح بالاستغفار فإنّ الله يحب العبد اللحوح.
يجب على المسلم أن يكون خاشعاً في استغفاره وإيمانه التام بقبول الدعاء ونيل المغفرة من الله تعالى.
أن يكون الاستغفار نابعاً من القلب وليس باللسان فقط.

المداومة على الاستغفار

يتوّجب على المسلم المقبل على طلب المغفرة من الله تعالى أولاً أن يبتعد عن المعاصي نهائياً أي ألا يكون استغفاره فقط باللسان، بل أن يكون بجميع جوارحه حتى تكون نابعة من القلب ويتقبلّه الله تعالى، والمسلم الباغي المداومة على الاستغفار عليه أن يخصصّ ورداً يومياً لذلك ووقتاً محدداً لا يتغافل عنه ولا يتجاوز إذا كان مازال مستصعباً المداومة على الاستغفار والالتزام بها، ولمن يرغب بالالتزام اتباع ما يلي:

  • الالتزام بالصلوات المفروضة والاستغفار بعد كل صلاة.
  • الاكثار من الاستغفار بالأسحار.
  • الاستغفار في أوقات الفراغ بدلاً من اللهو بأمور الدنيوية.
  • استذكار فضل الاستغفار دائماً ولما له من فوائد دينية ودنيوية.
  • مرافقة أهل الذكر والابتعاد عن أهل السوء.
  • نظّم وقتك حيث تجعل للاستغفار في جدولك اليومي وقتاً.
  • الابتعاد عن المعاصي والذنوب.

صيغ الاستغفار

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه..
اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
رب اغفر لي وتب علّي إنّك أنت التواب الغفور.
اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي.وللمزيد زورو موقعنا لحظات المتميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *