التخطي إلى المحتوى

يوجد العديد من الطرق والوسائل التي تجعل من البيت بيئة ملائمة للعيش والراحة، فنظافته من الأولويات المهمّة للتخلّص من الأوساخ والميكروبات والجراثيم المحيطة بنا، وهناك من يعانون من صعوبة تنظيفه وبذل وقت طويل وجهد كبير نتيجة لتأجيل القيام بأعمال التنظيف اليومية مما يؤدي إلى تراكم هذه الأعباء وانعدام الشعور بالراحة النفسية التي يجب أن نجدها في بيوتنا خاصة أن المنزل هو مملكتنا ومكان عيشنا ونومنا ومأكلنا لذا من الضروري جداً المحافظة عليه لتوفير البيئة الصحية لنا ولأولادنا فضلاً على تحسين نفسيتنا وضمان سعادتنا التي من المهم تواجدها في كل بيت، وسنقوم بذكر الطرق المناسبة للحصول على بيت نظيف بطريقة سريعة .

تنظيف البيت يومياً

يُعتبر تسخير الوقت يومياً لتنظيف البيت من المهام الصعبة للنّساء٬ سواء أكانت امرأة عاملة٬ أو لديها مشاغل يوميّة٬ أو أطفال٬ فكلّ هذه الأمور تُسبب الإرباك٬ ممّا يجعل عمليّة تنظيف المنزل اليوميّة في غاية الصّعوبة٬ لهذا تلجأ بعض النساء إلى تنظيف المنزِل مرّةً واحدة في الأسبوع٬ وعادةً ما يكون ذلك في يوم العُطلة أو الجُمعة فيُستغلّ في تنظيف وترتيب المنزِل بدلاً من أن يُقضى في ممارسة أنشطة متنوّعة ومُمتعة٬ أو قضاء الوقت مع العائلة.

يوجد بعض الطُرق السَّهلة والبسيطة الّتي تُمكّن المرأة سواء كانت عاملة أو ربّة منزل أو حتّى الرّجُل من تنظيف المنزل٬ فبالإمكان تخصيص عشرين دقيقة يومياً لتنظيف المنزِل من خلال البدء بالمهام البسيطة وتأديتها في الأيام التي تكون فيها المرأة أو الرّجل أقلّ انشغالا وذلك يعني أنّ على من يريد التنظيف جدولة المهام على ورقة أو مُفكّرة٬ كما يُمكن تقسيم المهام على الأبناء إذا كان ذلك مُمكناً٬ وطلب المُساعدة بين الفينة والأُخرى.

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية تنظيف المنزل المنام لابن سيرين والامام الصادق

طُرق تنظيف البيت يومياً

اغسلي الأطباق بعد كُل وجبة: سيُساعدُ غسل الأطباق بعد كل وجبة على تفادي تراكم الأطباق في المطبخ٬ وبالتّالي تفادي حدوث أي فوضة ناتجة عن تراكُم الأطباق٬ مثل انتشار أدوات المطبخ في كل مكان٬ والأطعمة المنتشرة على منضدة المطبخ٬ وبهذا تكونين قد حافظت على المطبخ نظيفاً ومرتباً بشكل دائم٬ ونفس الموضوع ينطبقُ على إخراج سلّة المُهملات ومُحتوياتها ووضعها في أقربِ حاوية مُهملات٬ وذلك يكون بوضعها خارج باب المنزل وعندَ خروجِك في الصّباح يُمكنك وضعُها في المكان المُخصّص لأكياس المُهملات.

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية تنظيف المنزل المنام لابن سيرين والامام الصادق

حدّدي وقت التنظيف: إن تحديد وقت التظيف بعشرين إلى ثلاثين دقيقة يومياً يُعد أمراً بسيطاً وسهلاً إذا تمّ تجنّب أي نوع من أنواع المُعيقات٬ أو المُلهيات كاستقبال مكالمات تلفونيّة٬ أو الانشغال بالأطفال٬ أو بمشاريع أُخرى٬ ولكن يُمكن تفادي الإلهاء بوضع عدّاد للوقت لكُل مُهمة مطلوبة٬ فمثلاً يتطلّب ترتيب غُرفة المعيشة عشر دقائق فقط٬ فيُضبط العدّاد على عشر دقائق حتّى يتمّ الالتزام بالوقت٬ وبهذا يكون المنزل مُرتباً وحينها يُمكن الرُّجوع إلى المهام والمشاريع الأُخرى دون الشّعور بالقلق أو عدم الارتياح.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

أضِيفي المهام الكُبرى إلى مُفكّرة المهام: يجبُ إضافة مهام أُخرى تحتاج لجُهد أكبر أو وقت أكثر للقيام بها للمُفكرة٬ ويُعدّ إضافتها سهلاً جداً إذا تمّ تنظيم وعمل المهام الصغيرة والبسيطة مُسبقاً٬ وذلك لوجود وقت أكبر خلال الشّهر أو السّنة٬ كتنظيف الأثاث أو جوارير ورفوف غرفة النّوم.

طرق تنظيف البيت بأسرع وقت

  • خزانة الأحذية: قومي بتوجيه طلبك إلى أفراد أسرتك بضرورة نزع أحذيتهم عند مدخل البيت، وبإمكانكِ وضع ممسحة للأحذية، نظفي الأحذية من الأوساخ العالقة بها لتحافظي على نظافة أرضيات الغرف والسجاد من الأتربة والأوساخ العالقة بالأحذية، ومن المفضل أن تضعي الأحذية بعد تنظيفها في خزانة خاصة ورتبيها ترتيباً جيداً.
  • امسحي الغبرة الموجودة في الغرف وانفضي الشراشف ورتبيها جيّداً، ثمّ نظفي الشبابيك بقطعة قماش نظيفة واتركيها مفتوحة لتجديد هواء الغرفة، ارفعي الستائر وتخلصي من الغبار باستعمال المكنسة الكهربائية، ثم قومي بتنظيف السجاد الصغير بشكل يوميّ خارج المنزل لتتخلصي من الأوساخ والأتربة، ثمّ امسحي الغبرة.
  • نظّفي الممرات الموجودة داخل المنزل والتي تتعرّض للحركة المستمرة بشكل يومي ومنظم.
  • واظبي على تنظيف المطبخ وقللي عدد الأجهزة الكهربائية المتواجدة على الأسطح كي يسهل تنظيفها.
  • احرصي على تنظيف مغاسل الحمام كلّ يوم؛ لأنّها من أكثر المناطق عرضة للاتساخ وتجمّع الجراثيم والقاذورات، ومن الأفضل أن تقومي بتطهيرها باستعمال مادّة مطهرة لحماية أفراد عائلتك.
  • بعد انتهاء أفراد عائلتك من الاستحمام من الضروري جداً مسح نوافذ ومرايات الحمام بواسطة قطعة قماش نظيفة، ونظفي جدران حوض الإستحمام والمغطس من بقايا الصابون.
  • يجب عليكِ تنظيف الثلاجة أسبوعياً باستخدام الماء والصابون فهي من أهم الأماكن التي تحتفظي فيها بالطعام مع الحرص على تغطية الأطعمة جيداَ، حتى تحافظي على تناول غذاء صحي بعيداً عن إمكانية تعرّض أفراد أسرتك للأمراض المختلفة.
  • قومي بتنظيف مغسلة المطبخ يومياً باستعمال الماء والصابون والمواد المطهّرة بعد الانتهاء من عملية غسل الصحون؛ لأنّها تعد من أبرز المناطق في المطبخ تعرضاً للاتساخ حيث بواسطتها يتمّ غسل الأواني المتسخة بالإضافة إلى تنظيف الخضار والفواكه واللحوم والدجاج ويجب أن تتأكدي من رمي بقايا الطعام خارج المطبخ.
  • لتتخلّصي من الروائح الكريهة في المطبخ نظفي مغسلة وأسطح وجدران المطبخ باستخدام الخلّ الأبيض وبيكربونات الصوديوم وعصير الليمون واتركي هذا المزيج فترة لا تقلّ عن عشرين دقيقة، ثمّ اشطفيه جيداً وقومي بعد ذلك بمسحها بمادة مطهرة تفادياً لتراكم الميكروبات.
  • نظّفي سلة الخضار يومياً وتخلّصي من التالف منها.
ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية تنظيف المنزل المنام لابن سيرين والامام الصادق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *