التخطي إلى المحتوى

مرحباً بكم في موقع لحظات الذي يقدم لكم كل جديد , واليوم نقدم لكم مقالاً عن كيفية تغيير الفرد من نفسه وشخصيته ,

فالله سبحانه وتعالى خلق الناس متفاوتين في الطباع والأمزجه والميول لم يخلقهم نسخ مكرره ولافئه واحده فمنا الجاد العملي ومنا خفيف الظل المرح ,,, فينا الحيئ الهادئ وفينا الجريء المقدام وكل هذه الاصناف خير وكل ميسر لما خلق له ,,

السقوط يبدأ حينما تقلد وتكون إمعه ,, ليس لك شخصيه مستقله ..

ولذلك كان الحبيب صلى الله عليه وسلم صانع الرجال بحق فكان يؤيد لين أبي بكر وكذلك شده عمر وبلاغه وحكمه علي وحياء وهدوء عثمان رضي الله عنهم اجمعين .

, ونرجوا ان ينال أعجابكم.

 

الثقه بالنفس جاذبيه وسحر

ثقتك بنفسك مفتاح تواصلك مع الآخرين ,, والا فكيف يثق الآخر فيك وانت لاتثق بنفسك ؟ !

كيف يحبك الاخرين وانت لاتؤمن بنفسك ولاتعلم مواطن قوتها ومراكز عليائها ؟ !

ان استصغارك لنفسك وكرهها والنقمه منها تصنع دائره تحيط بكل من هم حولك فتصبح مشاعر المقت موجهه الى جميع من يحيطون بك..

فلا يوجد شخص على وجه الارض يفقد الثقه بنفسه ويثق في الآخرين لايوجد شخص يكره نفسه ويحمل لمن حوله مشاعر الحب والرفق والحنان والا كان من باب اولى ان يقف بذاته وحبها .

قد نتعثر مره او نكبو بشكل مفاجئ وقد يتسلل الينا شعور بالاخفاق لكنه شعور وقتي مايلبث ان يختفي ويتبخر وسط طوفان العمل والجد والنشاط ومشاعر الثقه بالنفس .

ربما تشاهد أيضأ:
سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 25/12/2019

معنى الثقه بالنفس

الثقه بالنفس هي ايمان المرء بمعتقداته وافكاره وقدراته والواثق من نفسه يلاقي الحياه بصدر مملوء بالعزيمه لايعترف في قاموسه بكلمه فشل ولايمنعه اباءه ولاعزيمته من الاعتراف بالخطأ فهو شجاع في تحمل تبعات قراراته

والناس تقترب من الواثق من نفسه تهوى ان تتشبع بروح المبادره والتفاؤل والايجابيه والثقه التي لديه .

اكثر النقاط التي يمكن من خلالها ان يقوى الفرد ثقته بنفسه وهي

1-بادر الى كشف عيوبك وتقويمها : من منا يدعي الكمال كلنا لدينا نقائص وعيوب والواثق من نفسه هو الذي يبادر الى تقويم عيوبه واصلاحها وربما كان العيب دافعا نحو التميز او مايسميه علماء النفس ( التعويض المغالي فيه) والذي انتج امثله غير عاديه للعظماء, مثل ابراهام لنكولن فشل في عمله التجاري مرتين وماتت زوجته فاصيب بانهيار عصبي اتجه للسياسه ففشل 5 مرات في انتخابات النواب في فشل في انتخابات نائب الرئيس لكنه وبالمثابره اصبح رئيسا للولايات المتحده بعد رحله كبيره من الفشل والسقوط .

2- ابحث عن ميدانك :للنجاح ابواب فانظر ايهما قد كتب عليه اسمك وفشلك في الولوج من احد هذه الابواب لايعني انك فاشل اطرق بابا جديدا لعل خلفه مفتاح تميزك وارتقائك لاتدع الفشل يكبلك لمجرد عدم توفيقك في عمل ما ابحث عن ميدان آخر وارض خصبه لبذره طموحك ,

3- تقبل ذاتك : فلن يقبلك احد اذا لم تقبل ذاتك اربت بيد حانيه فوق تلك النفس المظطربه بداخلك اقبل نفسك فقبولك اياها اول درجه في زرع الثقه فيها ولاتكثر السخط والشكوى . فكثره الشكوى والسخط تأكل من رصيد سعادتك , وتحطم راحه بالك وهنائك .

4-اصنع سجل لنجاحاتك:وقلبه كلما اهتزت ثقتك بنفسك ذكرها دائما انك فعلتها من قبل وتستطيع ان تفعلها مره اخرى فهذه افضل طريقه تعيد بها الثقه الى نفسك .

ربما تشاهد أيضأ:
مشكلة جديدة في آيفون حول العالم بعد تحديث iOS 12.1.2

5-غير قناعاتك السلبيه: لدى الغير واثقين من انفسهم قائمه ببعض القناعات الفاشله والتي تزيد من زعزعه ثقتهم بأنفسهم مثل : لقد جربت وفشلت فلماذا احاول مره ثانيه ؟ والتعلل دائما بلو .. لو كنت غنيا ,, لو كنت قويا ,, لو لو لو

وضع خطه

قبل أن تبدأ في تغيير شخصيتك عليك بأن تمسك ورقة وقلم وتقوم بكتابة ما يدور في ذهنك حول هذا التغيير، فاكتب في عمود جانبي من الورقة ما هي السمات التي تراها في نفسك وتريد أن تغيرها، وكذلك في العمود الآخر قم بكتابة السمات المقابلة التي تريد أن تكتسبها وتثبيتها في شخصيتك.
يجب كتابة الجزئيين معًا فلا تقوم بكتابة جزء وترك الآخر فمثلًا لا يصح أن تكتب السمات التي تريد أن تكتسبها دون كتابة السمات التي تريد أن تتخلص منها، وهذا ما يفعله الكثير من الناس ظنًا منهم أنهم ليسوا بحاجة إلى تغيير طباعهم أو التخلي عن سمة من سماتهم وهذا الاعتقاد خطأ.
لكي تطور من نفسك وتغير من شخصيتك عليك بأن تسأل نفسك هل هذه الطباع والسمات التي تريد أن تغيرها أو تكتسبها ستؤثر بشكل إيجابي في تطور شخصيتك؟
كذلك حينما تكتب خطتك لا تفكر في فلان ما وتريد أن تتشبه به، فهذه الطريقة خطأ لأن لكل شخص منا شخصيته الخاصة والمتميزة عن غيره، فعليك أن تبحث عن السمات التي تحتاج شخصيتك أن تتحلى بها لا لأن تكون مثل فلان. ولكن هذا لا يمنعك من أن تتخذ قدوة لك في حياتك مثل أن تعرف شخصا ناجحًا في حياته أو يتميز عن الآخرين بشيء ما فهذا لا يمنعك من أن تتخذه قدوة أو مثل أعلى لك في هذا الشيء

ربما تشاهد أيضأ:
حالة الطقس اليوم الثلاثاء 25/12/2019

أولاً:

  • امنح لنفسك مكافأة من أجل الدعم والتحفيز
  • لا تبخل على نفسك بأن تشجعها على تغييرها للمسار الأفضل وتغيير حياتك وتطويرها، والمكافأة من أفضل الطرق التي تحفزك نحو التقدم.
  • لذا عليك أن تقوم بمراقبة نفسك جيدًا وفي حال التزامك بالأساليب التي تؤدي إلى تحقيق مرادك فقم بمكافأتها على الفور بالشيء الذي تحبه وتسعد به.

ثانيًا:

بعد وضع الأسس والأساليب التي تبدأ من خلالها في تغيير شخصيتك فهناك بعض الأنماط التي تتكون منها شخصيتك وهي “تفكيرك, شعورك, سلوكياتك” تحتاج إلى أن تتغير، ويتم تغيرها بالنحو التالي..

تغيير أنماط التفكير

لذا عليك أن تغير نمط التفكير التي تحدث به نفسك من شكل سلبي إلى شكل إيجابي يعود عليك بالنفع والفائدة في تغيير شخصيتك.

لا تفكر في الأشياء بشكل حاد إما أبيض أو أسود، ولكن فكر بها بشكل مرن يعمل على تقليل مخاوفك تجاه تلك الأشياء، فاعلم جيدًا أن طريقة تفكرك وتصورك للأشياء يعتبر بمثابة مؤثر قوي على ردود أفعالك.

فعليك أن تتخلي عن القناعات التي تجعلك تفكر في الأشياء بشكل ثابت حتى تستطيع أن تغير من ردود أفعالك وطريقة معاملتك مع الآخرين.

تحكم في الأفكار التي تجول بعقلك، وحول تلك الأفكار التي تبدأ دائمًا بجملة “لا أستطيع” بجملة ” نعم أستطيع” لأن التفكر بتلك الجملة المنهية تشكل عائق على قدرتك على فعل أي شيء حتى لو كان سهلًا وبسيطًا جدًا.

قم بارتداء شريط مطاطي حول معصمك حتى يذكرك بألا تفكر في تلك الجمل المنهية “السلبية” والتوقف عنها.

تغيير أنماط شعورك

لتغير نمط الشعور الخاص بك عليك بالتخلي عن الأقنعة فمثلًا، حتى تريد أن تتخلى عن الخجل وتصبح لديك القدرة على التعامل مع الناس بشكل أفضل فقم بإزالة قناع الخجل الذي يشكل عائق لك نحو التغيير للأفضل.
لكي تغير سمات شخصيتك واكتساب شخصية ذو سمات جديدة فقم بتخيل نفسك أنك تتمثل هذه الشخصية الجديدة مع القياه بمثل أفعالها، مثل إذا أردت أن تصبح مثل هؤلاء الشخصيات التي تحب القراءة وتقبل عليها فقم بالبحث عن الصفات التي تتواجد في مثل هذه الشخصيات مثل كيفية إدارة الوقت واختيار المجالات التي تميل إليها ومن ثم قم بفعل مثل هذه الصفات وتمثيلها في الحياة الواقعية.
لا تتبع النظام الروتيني في الحياة، فلا تجبر نفسك على أن تبقى 24 ساعة متتبعًا نظامًا معينًا بل أعطِ لنفسك قدر من الراحة والحرية لفعل أشياء أخرى تزيل عنك الشعور بالضيق والملل.

ربما تشاهد أيضأ:
تسريب صور جريئة لـ بدرية أحمد (فيديو)

تغيير أنماط سلوكياتك

من أفضل الطرق التي تكتسب من خلالها سلوكيات جديدة هي الاختلاط بمجموعة من الأشخاص المختلفين، فانغماسك في بيئات جديدة ومختلفة يجعلك أكثر قربًا من أشخاص مختلفين يمنحونك سلوكيات جديدة ويسهلون عليك كيفية اكتسابها، لأنك تقترن بهم بشكل واقعي وعملي وليس من الجانب النظري فقط.

لتغيير بيئتك قم بالاشتراك في أماكن يتواجد بها العديد من الناس مثل النادي، حتى يمكنك من اكتساب مهارات جديدة تنمي بها شخصيتك وتغير من خلالها حياتك.

تحدي نفسك ضد المخاوف التي تتواجد بداخلك، فإذا كان لديك مخاوف تجاه شيئًا ما، قم بتدريب نفسك على كيفية القرب نحو هذا الشيء بشكل تدريجي حتى تتأقلم معه وتتخلى عن هذا الخوف.

قم بشراء كراسة تدوين خاصة بك تقوم بكتابة فيها ما يجول بخاطرك وأحاسيسك وتقيم بها نفسك عن الأشياء التي حققتها والتي لا تزال تسير نحو تحقيقها، والأخرى التي تريد تغييرها ونبه نفسك دومًا في حال اكتشافك لأي خطأ قمت به.
من أجمل الأشياء التي تحلي حياتك وتجعلك تستمتع بها هي المجازفة أو المخاطرة، فعليك بتعويد نفسك في الدخول إلى مخاطرة أو تجربة جديدة، ولا تعود نفسك على قول كلمة لا فالتجربة هي أفضل وسيلة للتعلم. ولكن عليك بتوخي الحذر فلا تقم بوقوع نفسك في حفرة عميقة وتعتبرها من ضمن الأشياء أو التجارب التي تخوضها بل حكم عقلك وتوجه ناحية التجارب التي من المحتمل التعلم منها مهارات جديدة واكتساب سلوكيات وصفات متميزة تغير من نمط حياتك وانطباعاتك.

ربما تشاهد أيضأ:
أحمد الصالح يحسم موقفه من الانتقال إلى الأهلي

بعض النصائح التي تجعلك أكثر قدرة على تغيير نمط حياتك بشكل أفضل:

  1. احرص على ارتداء ملابس تدل على شخصيتك، مثل أن تكون ملابسك أنيقة ونظيفة وتتضمن النمط الذي يليق بشخصيتك.
  2. ممارسة الرياضة من العادات التي يفضل أن تتحلى بها فهي من أفضل العادات التي تغير من أنماط حياتك إلى الأفضل.
  3. امنح لنفسك من وقت للآخر وقتًا للاسترخاء تريح فيه أعصابك وعقلك وتتخلى عن أي أفكار أو مشاكل تزعجك، فهذا الوقت لك أنت فقط لا يسمح لأي مؤثر خارجي أن يتدخل بينكما، كما أن الوقت الذي تخلو به مع نفسك يجعلك تتأقلم بشكل أفضل مع التغييرات الحادثة في حياتك.
    يمكنك أن تتأكد من أن خطتك للتغير قد نجحت من خلال رؤية الأشخاص من حولك ولمسهم واقعيًا بهذا التغيير.
  4. عليك بمصاحبة الأشخاص المتفائلة حتى تمدك دائمًا بالأمل والتفاؤل الذي يمنحك فرصة التمتع بحياة أفضل، وابتعد عن أي شيء يحبطك حتى إذا شعرت أن نسبة تغيرك بطيئة جدًا فهذا لا يدل على فشلك، لأن التغيير يحتاج إلى وفرة من الوقت حتى يحدث.
  5. تذكر أنك لا تقم بتغيير شخصيتك من أجل الناس وإنما تقوم بذلك من أجلك أنت فأنت الذي ترى في نفسك أن هذا التغيير يشعرك بأنك أصبحت أفضل وحققت إنجازًا تستحق عليه التكريم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *