التخطي إلى المحتوى

كيف أطعم صغار الحمام اليكم من خلال موقعنا لحظات كيفية طرق اطعام صغار الحمار في الفقرات التالية ومنها تربية الحمام وكيفية اطعام صغار الحمام واهم المعلومات عن طرق اطعام صغار الحمام وهناك الكثير للاستفادة من هذة الطرق ولذلك اليكم بعض الفقرات التالية من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط والعالم

معلومات لرعاية صغار الحمام

اليكم اهم المعلومات لرعاية صغار الحمام للاستفادة منها والكثير من هذة المعلومات للتعلم كيف يتم رعاية صغار الحمام

1-ابقاء صغار الحمام في درجة حرارة دافئة لا تقل عن 25 درجة مئوية. ولهذا ننصح باستخدام القش في الاعشاس فهي تساعد على التدفئة.

2-ابقاء صغار الحمام جافة تماما، وفي اثناء الصيف يقوم بعض المربين برش صغار الحمام بالمياه داخل الاعشاش وهذا خطا فادح فالمياه سوف تساهم في ظهور الامراض وانتشارها كما ان الصغير سوف يشعر بعد فترة بالبرودة الشديدة. واذا اردت تنظيف صغار الحمام اخرجها من الاعشاش وفي مكان دافئ يمكنك تنظيفها وتجفيفها.

3-اذا كان صغار الحمام مرضى يجب العناية الطبيبة مباشرة، واذا لم تكن خبيرا في ذلك يجب عرضها على طبيب بيطري او اشخاص ذات خبرة واحتراف.

4-يجب ابقاء صغار الحمام في جوء هادئ بعيدا عن الضوضاء والبشر والحيوانات الاخرى كالقطط والكلاب .. الخ، وحتى الذكور المزعجة في المسكن يجب ابعادها حتى لا تقضي على الصغار ..

5-اذا لم يقوم الابوين باطعام صغارهم بشكل جيد يجب عليك ان تقوم بذلك بنفسك وقد شرحنا الطريقة في الموقع اكثر من مرة. وهذه الطريقة مهمة جدا في كثير من الاوقات.

شاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

6-بعد 40 يوما سوف تحاول الصغار الطيران، في هذا الوقت لا يسمح لها بالخروج من المسكن مباشرة ويجب تدريبها وتعليمها على الاماكن الخارجية قبل ذلك، حتى تكون واثق من انها سوف تطير وترجع بنفسها. واذا لم تفعل ذلك فكثير ما يضيع الصغار من اول طيران خارج المسكن. وافضل طريقة هي وضع الصغار في اقفاص شبكيه فوق المسكن وتترك اوقات الصباح وقبل الغروب وبهذه الطريقة تتعرف على البيئة المحيطة وتشاهد بقية الحمام يطير ويعود.

التغذية لصغار الحمام

اليكم بعض المعلومات في وسائل التغذية واهم المعلومات عنها في هذة الفقرة :

1-يعتمد الحمام أساساً علي الحبوب في التغذية ويقبل بشهية علي الأوراق النباتية وبراعم الثمار وتتنوع نسبة كل نوع من الحبوب في الخلطة وفقاً لنسبة البروتين والكربوهيدرات التي تحتويها العليقة

2-ففي حمام السباق يفضل أن تحتوي العليقة علي نسبة عالية من البروتين. وتلعب الحبوب الصغيرة دوراً هاماً ومفيداً في تغذية الحمام لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الطاقة. وأيضاً يختلف تركيب العليقة مع مراحل نمو الطائر والتغيرات الموسمية.

3-ففي الشتاء يحتاج الطائر إلي المزيد من الطاقة لحفظ دفء الجسم.

4-ويستخدم البروتين في النمو وتعويض الأنسجة التالفة وفي مقاومة الأمراض ورعاية الزغاليل وإنتاج البيض.

5-وعند نقص البروتين في العليقة يفشل الطائر في مقاومة العدوي ويحتاج لفترة أطول للشفاء مع زيادة نسبة النفوق بين الطيور .

6-وخلال فترة النمو السريع فإن احتياجات البروتين تكون أعلي في الطيور النامية الصغيرة وإذا حدث نقص في البروتين أو أحد الأحماض الأمينية يتوقف النمو.

 

7-ومستوي البروتين في عليقة الزغاليل الناميةيتراوح من ٥ر٣١ 15- ٪ وقد تم اختبار استخدام مستويات مختلفة من البروتين تراوحت من 26 – 12 ٪ باستخدام الحبوب والفول لحد الشبع وكانت أفضل النتائج عند مستوي 18 ٪.

شاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

 

8-وأشارت أبحاث أخري إلي أن 18 ٪ بروتين هو الحد الأمثل للفقس والنمو للنتاج، ولبن الحوصلة يحتوي علي حوالي من 65 – 59 ٪ بروتين، والبروتين ضروري للحمام الذي يربي كسلالة.

9-والقيمة الغذائية للبروتين تختلف تبعاً لكل مادة من مواد العلف فعلي سبيل المثال فول الحقل يحتوي علي بروتين كلي ٢٢ ٪ بينما البروتين المهضوم يكون حوالي 20.1 ٪ والفول السوداني المقشور يحتوي علي بروتين كلي 51 ٪ ومستوي البروتين المهضوم له حوالي 46.9 ٪ .

مواد التغذية

وسائل التغذية الصناعية

وسائل التغذية الصناعية للحمام للتعرف عليها في هذة الفقرة للاستفادة منها كثيرة واليك وسائل التغذية الصناعية :

عمل فتحة صغيرة في قشرة البيضة أو في بيضة بلاستيكية

كيف أطعم صغار الحمام

وجعلها كوعاء يعلف فيه الفرخ، يضع منقاره في داخل الفتحة التي في قشرة البيضة ويمتص جميع المادة التي في داخل البيضة فيتغذى عليها.

اخذ المادة في ملعقة صغيرة جداً وتوضع في منقار الفرخ.

استعمال حقنة بلاستيك صغيرة تعبأ بالغذاء وتفرغ في منقار الفرخ

تغذية الزغاليل حديثة الفقس وحتى4 أسابيع

تعلم كيفية تغذية الزغاليل حديثة التنفس واهم من تبحث عنة في هذة الفقرة من تغذية الحمام بشكل سليم :

تتغذى الأفراخ حديثة الفقس على مادة تسمى لبن الحمام، وهذه المادة لا تفرز ولكنها تنتج في حوصلة الآباء وهى تشبه إلى حد كبير الخثرة من حيث القوام حيث تتكون من حبيبات أو تجمعات صغيرة الحجم على شكل خثرة اللبن لونها أبيض مصفر . ويختلف الحمام عن بعض الطيور الأخرى مثل النورس والبجع وأبو قردان حيث تغذى صغارها على بعض المواد الغذائية الخاصة الشبة مهضومة والتي تختلف عن لبن الحمام .

لــبن الحمام :

يبدأ في اليوم السابع لرقاد الأم أو الأب على البيض ظهور فصان لحميان في حوصلة الآباء تزداد في النمو ، وفى اليوم الثامن عشر للرقاد ( أى عقب الفقس مباشرة) تبدأ خلايا الفصان فى تكوين كرات أو أجسام دهنية تموت وتنفصل مكونة كتلة بيضاء من الخلايا الميتة التي تسمى لبن الحمام الذي يختفي بعد سبعة أيام، والمكون الأساسي للبن الحمام هو البروتين حيث يكون أكثر من نصف مكونات للبن الحمام على أساس المادة الجافة كما يحتوى على معظم الأحماض الأمينية الأساسية والغير أساسية ويكون الدهن حوالي الثلث والباقي عبارة عن الرماد .

شاهد أيضأ:
صفات طائر الطاووس - جميع معلومات عن طائر الطاووس

وفيما يلى جدول يوضح تركيب لبن الحمام جدول يوضح تركيب لبن الحمام

نظام تغذية الزغاليل :

كيف أطعم صغار الحمام

للزغاليل نظام تغذية خاص يقوم الآباء بتغذية الزغاليل بلبن الحمام حيث ينتقل من حوصلة الآباء إلى حوصلة الزغاليل . وتستغرق عملية امتلاء حوصلة الزغلول وقت قصير للغاية ، حيث يلاحظ أن الصغار تكون شرهة جدا لدرجة أن حوصلة الزغلول تكون كبيرة جدا بالنسبة لباقي أجزاء الجسم ، ونتيجة للتغذية على لبن الحمام يتضاعف وزن الجسم عدة مرات في نهاية الأسبوع الأول .

تستمر عملية التغذية على لبن الحمام فقط لمدة تتراوح بين 3 – 4 أيام من الفقس حيث تكون الزغاليل في هذا العمر أجسامها ضعيفة وغير قادرة على الاستفادة من الحبوب . عند بداية اليوم الرابع من عمر الزغلول يبدأ الآباء في إعطاء الزغاليل نسبة بسيطة من الحبوب المهضومة جزئيا بواسطة حوصلة الآباء فتختلط مع لبن الحمام حتى اليوم السابع من عمر الزغلول .

فى نهاية اليوم السابع من عمر الزغلول تنتهي عملية إنتاج لبن الحمام حيث يقوم الآباء بتغذية الزغاليل على الحبوب صغيرة الحجم حتى عمر 3 – 4 أسابيع مثل القمح والعدس وحبات الفول الصغيرة .

يفضل فصل الزغاليل عن أبويها عند عمر 4 أسابيع وهو الوقت الذي يصل فيه الزغلول لعمر الذبح وذلك لطراوة لحمة حيث يحتوى جسمه على نسبة عالية من الدهن ، وكذلك يصل إلى أكبر حجم ، وخلال هذا العمر لا تترك الزغاليل أعشاشها وبذلك تكون عضلاتها طرية ، وكذلك ينمو الريش الموجود تحت الأجنحة مما يسهل تنظيفها .

شاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

إذا تأخر التسويق بعد هذا العمر فإن الزغاليل تبدأ في الحركة والخروج من العش وبذلك تقل كمية الدهن نتيجة للمجهود مما يؤدى إلى فقد العضلات لطراوتها .
تزغيط الزغاليل :

يمكن عمل دفع غذائي للزغاليل بتغذيتها باليد التزغيط بعد الفقس بحوالي 12 -10 يوم ثم تنقل الزغاليل وتوضع فى بطاريات وتغذى باليد على حبوب الذرة والبقول بنسبة 1 : 1 بعد نقعها في الماء لمدة كافية .

عادة يتم تزغيط الزغاليل بعلائق البط الناهي المكعبة بعد نقعها في الماء لمدة 4 ساعات حتى امتلاء حوصلته بالأكل 3 مرات يوميا .

يمكن وضع قمع صغير في فم الزغلول لوضع الأكل فى حوصلة الطائر وتستمر عملية التزغيط 3 مرات يوميا حتى يبلغ الطائر عمر 4 أسابيع حيث تباع الزغاليل للذبح

مخاليط المعادن

مخاليط المعادن وكيفية طرق المخاليط لصغار الحمام وفي هذة الفقرة سوف تتعلم من اهميتها للتعلم كيفية مخاليط المعادن للحمام :

محتوي الحبوب التي يتغذي عليها الحمام من العناصر يكون منخفضاً لذا يجب إمدادها بالمعادن، ومخلوط المعادن المقترح يتكون من

45 جزء أغلفة محار مجروش
40 جزء حبيبات حجر جيرى أو رمل
٥ أجزاء مسحوق عظم
5 جزء ملح
٥ أجزاء حجر جيرى مطحون

حيث حبيبات الرمل تساعد القانصة على طحن الحبوب كما يساعد الحجر الجيرى فى الإمداد بالكالسيوم وكذلك المحار ويحتوى الحجر الجيرى على 38.5 ٪ كالسيوم ومسحوق العظم يحتوى على 31.74 ٪ كالسيوم، %15فوسفور 7.1 ٪ بروتين 3.3 ٪ دهن ويحتوى الملح على أيونات الصوديوم، وزيادة الملح تؤدى إلى زيادة استهلاك الماء

مضادات الأكسدة

مضادات الاكسدة وكيفية الاستفادة في هذة الفقرة للتعلم منها الكثير :

شاهد أيضأ:
صفات طائر الطاووس - جميع معلومات عن طائر الطاووس

وهى ضرورية فى العلائق التى فى صورة محببات أو مكعبات لمنع الأكسدة التى تؤدى إلى التلف.

كيف أطعم صغار الحمام

الحبوب

تعرف علي حبوب الحمام للاستفادة منة الكثير لتربية السليمة منة وفي هذة الفقرة سوف تتعلم الكثير من حبوب الذي ياكل منة الحمام :

الحمام لايأكل العليقة الناعمة ولذا فإن العليقة يجب أن تكون في صورة مكعبات وتشتمل الحبوب على الشعير والذرة والفول السودانى والأرز والسمسم والسورجم وفول الصويا والقمح.

1- الشعيريجب نزع الغلاف منه وهو غذاء جيد للحمام عندما يكون متاح.

2- الذرةنسبة الذرة فى العليقة تمثل 50 ٪ أو أكثر وتحتوى الذرة الصفراء على فيتامين A والعليقة التى تحتوى على الذرة البيضاء يجب إضافة فيتامين A لها، والذرة الكاملة تكون أفضل من المكسورة.

3- الفول السودانىيحتوى على 13 ٪ دهن والذى يكون مرغوباً من الزغاليل ويراعى أنه قد يحدث تزنخ له بسبب الدهن وقد يصاب بالعفن وإنتاج السموم الفطرية.

4- الأرزالقيمة الغذائية لكل أنواع الأرز تكون متشابهة وتتم التغذية على الأرز المبيض بعد إزالة القشرة والحبوب الكاملة غير المقشورة تكون غير مستساغة ويجب ألا تزيد نسبة الأرز فى العليقة عن ٥ ٪.

5- بذور السمسمتحتوى على بروتين جيد 42.8 ٪ وهو منخفض فى الليسين وعند خلطها مع فول الصويا يتم التخلص من هذه المشكلة بسهولة.

6- فول الصوياالخام يحتوى على 33 ٪ بروتين ولكنه غير مرغوب للحمام

7- السورجمحبوبه مستديرة وأصغر فى الحجم من معظم الحبوب والبذور تحتوى على أكثر من 13 ٪ رطوبة وتكون مغطاة بطبقة صلبة ولذا فإنها تقل جودتها بالتخزين والبذور منخفضة فى محتواها من فيتامين Aوقيمتها الغذائية تكون مساوية للذرة

8- القمحوهو من الحبوب الممتازة وبصفة عامة يمثل 25 – 15 ٪ من العليقة والقمح الأحمر شائع الاستخدام عن القمح الأبيض.

شاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

كيفية إطعام صغار الحمام

كيفية اطعام صغار الحمام وما يمكن ان اعملة للتعلم من كيف اطعم صغار الحمام وفي هذة الفقرة سوف يمكنك الاستفادة كثيرا :

من المعروف أن صغار الحمام لحظة الفقس من البيض تكون لا تجيد تناول الطعام بنفسها فمن رحمة الله تعالى أنه خلق ما يسمى بلبن الحمام وهو عبارة عن سائل كثيف نوعاً ما يتكون من لعاب الأبوين ويتجمع في الحوصلة قبل يومين تقريباً من فقس البيض وخروج الصغير منها.

يقوم الأبوان بإطعام الصغير من هذا السائل حتى مضي أسبوعين بعدها يتم إدخال الحبوب وهنا سنبين طريقة إطعام صغار الحمام في حال عدم وجود أبوين كالتالي:

التغذية اليدوية :

وهي توفير المواد التي تستطيع صغار الحمام تناولها، في فترة العشرة أيام الأولى من عمر الصغير، ومن هذه المواد مسحوق الأرز أو البسكويت أو السيريلاك أو الخبز بالإضافة إلى دقيق الشعير، حيث يتم خلط إحدى المواد السابقة مع نسبة من الحليب الدافئ أو الماء، ليصبح الخليط مائلاً لشكل السائل الكثيف، ووضعه أمام الصغار مع زيادة كثافة السائل كلما زاد عمر الصغير.

التغذية الصناعية:

أو ما يعرف باستعمال البصابص وهي عبارة عن كرة من البلاستيك حجمها بحجم البيضة تقريبا وتكون مفتوحة بفتحة يستطيع صغير الحمام إدخال منقاره فيها  وسحب السائل الموجود في داخلها ويمكن أيضاً الاستغناء عن ذلك باستعمال سرنجة طبية تعبأ بالسائل وتحقن داخل منقار الصغير أو الاستعانة بملعقة صغيرة جداً من البلاستيك وإطعام الصغير باستعمالها.

 

وقد عرضنا علي حضرتكم كيف أطعم صغار الحمام وكل ما يخص كيف أطعم صغار الحمام كل هذا من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *