التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع لحظات المتميز موضوع طريقة زرع نخلة ,النخل من الأشجار المثمرة التي لا تسقط أوراقها خلال العام، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سبعة مواضع، وحث النبي -صلى الله عليه وسلم- على إكرامها والعناية بها، كما أنها حظيت بمكانةٍ لافتة على مر العصور والأزمنة,يستفاد من جميع أجزاء شجرة النخيل؛ مثل الثمار، والليف، والساق، والسعف، والجريد، فثمارها غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم؛ مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم

كيفية زراعة شجرة نخيل

 

تعتبر شجرة النخيل من الأشجار سهلة الزراعة والرعاية وسهل الحصول عليها، فهي بالإضافة إلى الفوائد الكثيرة لها، فإنها تمنح المكان منظراً جمالياً كبيراً، وتتكون شجرة النخيل من الـجـذر، و الـجـذع (الـسـاق)، والأوراق ( الـسـعـف)، واللـيـف.

الشروط الواجب توفرها من أجل زراعة النخيل

 

  • الـتـربـة: من أفضل أنواع التربة التي تساعد في نمو شجر النخيل بقوة هي المخلوط من الرمل والتراب بالنسبة نفسها.

 

  • الـمـنـاخ: يجب أن تكون درجات الحرارة معتدلة عند القيام بزراعة النخيل، حيث لا ينصح بزراعتها في فصول الشتاء الباردة جداً أو الحارة جداً، فالبرودة تعمل على تأخير عملية النمو، بينما الحرارة العالية تعمل على جفاف الفسائل وموتها.

طريقة زراعة نخلة

 

  • جهّز الفسيلة المراد زراعتها من خلال فصلها عن الأم، وتخلّص من قواعد الأوراق القديمة والأوراق الزائدة، ثم قص الجريد الزائد وضم ما تبقى منه مع بعضها لحماية قلبها.
  • احفر حفرةً مناسبةً بأبعاد 1.5م X 1.5مX 1.5 م، ويجب أن تكون المسافة بين الحفر تتراوح بين 6 إلى 8 م.
  • ضع ثلاثة أرباع الحفرة بخليط التراب والرمل ثم اغرس الفسيلة بشكلٍ عمودي أو مائل قليلاً بعكس اتجاه الرياح، ثم ضع تراباً نقياً خالياً من الأملاح حول الجذور.
  • أكمل بقية الحفرة بخليط التراب والرمل، ثم اضغط على التربة لتثبيت الفسيلة، ثم اروِها بالماء ولكن تأكد ألاّ يصل إلى قلب الفسيلة.
  • استمر في عملية الري بانتظام لمدة 45 يوماً.

مواعيد الزراعة

 

يمكن زراعة الفسائل في أي يوم من أيام السنة باستثناء الأشهر الباردة، وذلك حسب الجدول:

فصل الربيع خلال ثلاثة أشهر وهي مارس، وأبريل، ومايو.

فصلي الصيف، والخريف خلال ثلاثة أشهر وهي سبتمبر، وأكتوبر، ونوفيمبر.

غرس الفسائل

 

 

نحفر حفرات بحجم مناسب، وتبعد كلّ حفرة عن الأخرى مسافة متر واحد، ونغرس الفسائل في المكان الذي نريده، ويجب أن نغرس هذه الفسائل مباشرة بعد إخراجها من الفسيلة البلاستيكيّة؛ حيث نضع كل فسيلة في منتصف الحفرة، والانتباه إلى أن وضع أكبر قطر في لجذع الفسيلة بمستوى السطح الخارجي للتربة، ثم نحرك الفسيلة قليلاً إلى الجهة الشماليّة؛ وذلك لكي لا يكون النخل متعامد بشكل كامل مع أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهر. نضع التربة في الحفرة التي توجد فيها الفسيلة كي تتثبت جيداً، ثم نضع كميّة من السماد العضويّ مع التربة القريبة من جذع الفسيلة؛ وذلك لزيادة فرصة النموّ الجيد. نصنع حوضاً دائريّ الشكل حول الفسيلة، بحيث تبعد مسافة تتراوح من خمسين إلى ستين سنتيمتراً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *