التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع لحظات الليمون من فصيلة الحِمضيات وأكثرها شُهرةً، ويُعتبر من الحِمضيّات ذاتِ الفائدةِ الغذائيةِ العالية؛ فهو يَحتوي على العديدِ من الفيتامينات والأملاح المَعدنية، كما يَتميّزُ برائحتِهِ العِطرة الفوَّاحة، ومَنظَر أوراقِهِ وأزهارهِ المُبهر، واحتوائِهِ على نسبةٍ عاليةٍ من مُضاداتِ الأكسدة؛ ونظراً لفوائد شجرة الليمون وميّزاتها تنتشرُ زراعتها في البيوتِ بكثرة، على اختلافِ أصنافِها وأشكالِها، وذلك للاستفادة من ثمار الليمون، وأزهاره العطرة، ومنظر أشجارهِ الجميل الدائم الخضرة.

فوائد الليمون

 

 

يَقي من الإصابةِ بالإنفلونزا، والرَّشح، ونَزلات البرد، ويُخفّف من أعراضها؛ لاحتوائه على كمياتٍ عالية من فيتامين ج.
تُعتبرُ أزهار الليمون وأوراقه وثماره من المواد العِطرية، التي تَمنح الشُّعور بالانتعاش، والاسترخاء، وراحة الأعصاب، وتَرفع الرّوح المعنوية.
يُحسًنُ صحةَ البشرة، ويَمنحها النَّضارة والحيوية، ويُخلِّصها من التَّصبغات، ويوحّد لونها، ويقلل حجم المسامات في البشرة، ويخلصها من الخلايا الميتة، ويقضي على الثآليل المزعجة، ويُقلّل من وجود التجاعيد.
يُساعد في عمليةِ حرقِ الدهون، والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، والمحافظة على الرَّشاقة، خُصوصاً الدهون في مِنطقة البطن والأرداف.
يُنقّي البشرة من السُّموم، ويُنشط وظائفَ الكليتين، ويُساعد في عمليّة التَخلص من فضلات الجسم.
يَمنع تَزيّتَ الشعر، ويَمنح الشعرَ الحيوية، والمنظر الأنيق المتألق، ويَقضي على القشرة.

ربما تشاهد أيضأ:
تحديث يوتيوب الجديد على أندرويد

زراعة الليمون في المنزل

 

  • يُزرع الليمون في المنزل عن طريقِ البذور أو الأشتال الجاهزة من المَشتل، ومن المعروف عن بُذور الليمون نُموها بشكلٍ سريع، ومن أهمِّ الأمور الواجبِ تَوافرها لِنجاح زراعة الليمون في المنزل ما يلي:
  • حَفْر حُفرةٍ عميقةٍ نوعاً ما؛ لِزراعة شتلةِ الليمون.
  • يُفضَّل أنْ تَكون التربة غَنيةً بالموادِ العضوية الطبيعية، وتحتوي على الأسمدة.
  • تَجنبُ تزويد أشجار الليمون بالماء وقت الإزهار؛ وذلك لتفادي سُقوط الحامل الثمريّ لليمون، وانفصالُ الزهرةِ عنه، وتَزويدها بالماءِ مرةً واحدةً كل ثلاثةِ أيام، حتى تنتهي الزهور بشكلٍ جيد.
  • تُزرع أشجارُ الليمون في المناطق المُشمسة من الحديقة، ومع تَجنبِ زِراعتها بين الأشجار العالية، أو في ظلّ مبنى البيت.
  • تَجنبُ تَزويد شجرة الليمون بمياهِ الغسيل، أو المياهِ الملوّثة بمواد التنظيفِ الكيماويةِ؛ لِحساسيةِ أشجار الليمون لهذه المواد، ممّا يؤدي لموتها، أو ضعفها.
  • منح شجرة الليمون الفرصة لِتقاوم الأمراض المُحتملة؛ لتعزيز مقاومتها الحيوية، والابتعاد قدرَ الإمكان عن المُبيدات الحَشَرية، والمواد الكيميائية.
  • من المعروف عن أشجار الليمون أنّها لا تحتمل انخفاضَ درجات الحرارةِ بشكلٍ كبير، أو نوباتِ الصقيع؛ لذلك يَجبُ تَغطية أشجار الليمون بغطاءٍ بلاستيكي، لِمنع تَعرضها لليَباس بِسبب البرد، وتدخين التبن، أو الخيش قرب شجرة الليمون، ووضع القليل من الرماد عند الجذور.
ربما تشاهد أيضأ:
فوائد خل التفاح

موسم زراعة أشجار الليمون

 

 

عادةً ما تتم زراعة أشجار الليمون في فصل الربيع بعد انقضاء موسم الأمطار، ولهذا ينصح بزراعة الليمون خلال هذه الفترة، وتجنب زراعته خلال فصل الصيف، حيث يؤدي ذلك إلى تلفه.

حصاد أشجار الليمون

 

تحتاجُ شجرة الليمون حديثة الزراعة إلى ما يقارب ثلاث سنوات لتبدأ بإنتاج ثمار الليمون، حيث تبدأ مرحلة الإنتاج بظهور الأزهار، التي تتحول بعد ثلاثة شهور تقريباً من ظهورها إلى ثمرة، وتنضج هذه الثمار عندما يتحول لونها إلى اللون الأصفر الفاقع، وعند قطف محصول الشجرة، ينصح بعدم الانتظار لحين تجعد قشرة الثمرة، كما يُفضّل في معظم الأحيان قطف ثمار الليمون وقشرتها لا تزال خضراء اللون.

ربما تشاهد أيضأ:
أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في مصر والبورصة العالمية

زراعة شجرة اللّيمون في الهواء الطّلق

 

تتمّ زراعة شجرة اللّيمون في الهواء الطّلق من خلال اتّباع الخطوات والنّصائح الآتية:[١] يٌنصح بزراعة شجرة الليمون دائماً بالقرب من الجزء الجنوبيّ من المنزل؛ وذلك لحمايتها من الصّقيع، حيث تُعدّ شجرة الليمون من أكثر أشجار الحمضيات حساسيّة للطقس البارد. ينبغي زراعة شجرة اللّيمون في مكان تصله أشعة الشمس بالكامل. يُمكن زراعتها في عدّة أنواع من التربة، من بينها التربة الضّعيفة، كما يُفضّل اختيار تربة حمضيّة ذات تصريف جيّد. يجب زراعة شجرة الليمون أعلى قليلاً من الأرض، عن طريق حفر حفرة أقلّ عمقاً من طول جذور الشجرة. وضع الشجرة في الحفرة وطمرها بالتراب جيّداً. رِيّها جيداً بالماء، وإضافة بعض السّماد للحفاظ على رطوبة التربة. سقيُها ورِيّها جيداً مرةً واحدةً أسبوعياً. يُمكن تقليم الشجرة إذا لزم الأمر؛ وذلك من أجل الحفاظ على شكلها وطولها.

ربما تشاهد أيضأ:
سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 25/12/2019

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *